خطاب نتنياهو في إيباك بروفة لخطابه في الكونغرس
التاريخ: الأثنين 02 مارس 2015
الموضوع: متابعات إعلامية



خطاب نتنياهو في "إيباك" بروفة لخطابه في الكونغرس

سعيد عريقات- حذر رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، في كلمته التي ألقاها أمام "16 ألف مندوب في مؤتمر "إيباك" -اللوبى الصهيونى المؤيد لإسرائيل فى الولايات المتحدة-




خطاب نتنياهو في "إيباك" بروفة لخطابه في الكونغرس

سعيد عريقات- حذر رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، في كلمته التي ألقاها أمام "16 ألف مندوب في مؤتمر "إيباك" -اللوبى الصهيونى المؤيد لإسرائيل فى الولايات المتحدة- والأكبر أثراً، حذر من الاتفاق النووى الذي تجريه القوى الكبرى بقيادة الولايات المتحدة مع إيران حول ملف برنامجها النووى.

وقال نتنياهو ان الحديث عن تدهور العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة غير صحيح على الإطلاق، مؤكدًا أن الحلف بين البلدين قوي فى الفترة الراهنة أكثر من أى وقت مضى وسيبقى كذلك فى السنوات المقبلة، على حد زعمه.

وشكر نتنياهو فى كلمته واشنطن على دعم أعضاء الحزبين الديمقراطي والجمهوري على حد سواء لإسرائيل، قائلاً: "إن الهدف من الخطاب الذى سيلقيه غدًا أمام مجلسى الكونجرس ليس لإظهار انعدام الاحترام للرئيس الأميركي باراك أوباما، بل بالعكس إذ أنه يكن منتهى الاحترام له، خاصة فى ضوء ما قام به لصالح إسرائيل أمنيًا واستخباراتيًا ودوليًا"

إلا أن خطابه أمام "إيباك" كان أكثر لياقة بخطاب أمام مظاهرة تمثل فروع منظمة "إيباك" وقصد منه إظهار قوة التأييد الذي يحظى به من الجالية خطاب اليهودية الأميركية، معتبراً نفسه "ممثل كل اليهود الأميركيين" وهو ما استفز السيناتور اليهودية الأميركية من ولاية كاليفورنيا دايان فاينشتياين الي قالت "نتنياهو لا يمثلني".

ويأتي خطاب نتنياهو أمام "إيباك" قبل يوم واحد من خطابه المرتقب المثير للجدل فى الكونجرس الأميركي غدًا الثلاثاء في محاولة منه لتفجير الاتفاق الذي يعمل عليه حالياً في جنيف وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الإيراني جواد ظريف كما بقية الأعضاء الخمس الدائمين في مجلس الأمن إلى جانب ألمانيا، حيث تشير الدلائل أنه بات قاب قوسين أو أدنى.

وأطلق نتنياهو حملته على التو في واشنطن ضد أي اتفاق حول الملف النووى الإيراني الذى تسعى الولايات المتحدة لإنجازه خلال شهر، مؤكدا أن مايصر عليه "صفر تخصيب لإيران" وهو ما ترفضه طهران.

وفيما حضر "إيباك" جميع أعضاء الكونجرس بمجلسيه، أعرب 34 عضوا من أصل 535 في المجلسين عن تضامنهم مع الرئيس الأميركي واتخاذهم قراراً بعدم حضور خطاب نتنياهو الثلاثاء.






أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=26650