رافت طومان :مدير عام المخيمات ( م.ت.ف) يلتقي رؤساء الاونروا بمناطق قطاع غزة
التاريخ: السبت 21 يونيو 2014
الموضوع: قضايا وآراء


مدير عام المخيمات ( م.ت.ف) يلتقي رؤساء الاونروا بمناطق قطاع غزة

 
 


مدير عام المخيمات ( م.ت.ف) يلتقي رؤساء الاونروا بمناطق قطاع غزة

 
غزة – رافت طومان – 

التقى مازن ابو زيد مدير عام المخيمات بدائرة شؤون اللاجئين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية رؤساء وكالة الغوث الدولية بمناطق قطاع غزة لتجديد الثقة بين الدائرة و الاونروا و رسم سياسات التعاون المشترك لخدمة اللاجئين الفلسطينيين و تطوير المخيمات .
حيث ضم اللقاء الذي عقد بمكتب مدير عام المخيمات كلا من الدكتور محمد العايدي رئيس الاونروا بمنطقة خان يونس و الدكتور سهيل المشهراوي رئيس الاونروا بالمنطقة الوسطى و الدكتور ماجد البايض رئيس الاونروا بمنطقة غزة .
و قد افتتح اللقاء بتهنئة الدكتور ابو زيد لتوليه و تحمله مسؤولية ادارة المخيمات في قطاع غزة متمنين له مزيدا من التقدم و النجاح ، مؤكدين على ضرورة ان تتضافر كل الجهود لتطال كافة اللاجئين ، مشددين على ان اللاجئين في المخيمات الفلسطينية يعيشون ظروفا قاهرة لا تحتمل .
من جانبه رحب الدكتور ابو زيد برؤساء المناطق مؤكدا على ان دائرة شؤون اللاجئين تفتح ابوابها امام جميع المؤسسات من اجل توفير سبل الحياة الكريمة  للاجئين ، مشددا على انه سيكون على اتصال دائم مع وكالة الغوث الدولية و تسهيل مهامها و عملها داخل المخيمات من خلال عملية التشبيك مع اللجان الشعبية للاجئين التي تعتبر العنوان الحقيقي للاجئين في المخيمات.
و اطلع ابو زيد رؤساء الاونروا  على اهم احتياجات مخيمات قطاع غزة و افتقادها الى الكثير من مقومات الحياة الاساسية و مدى تكدسها بالسكان مما فاقم الازمة و جعل الحياة داخل المخيمات صعبة موضحا انه يجب ان يتم ايجاد حلول سريعة لمعالجة التضخم السكاني و محاولة تخفيف الاعباء عن سكان المخيمات و ايجاد لهم متنفسات و اماكن ترفيهية تخدم فئة الشباب و الاطفال .
و اوضح ابو زيد انه يدرك تماما حجم المسؤولية التي تقع على عاتق الاونروا باعتبارها صاحبة الولاية القانونية على المخيمات و انشأت بقرار دولي لإغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين معتبرا ان حجم التنافس البناء بين رؤساء المناطق في محاولة تنفيذ مشاريع كل في منطقته يؤكد على حرصهم المطلق على خدمة اللاجئين و نصرة قضيتهم العادلة .
و اعتبر ابو زيد ان هذا اللقاء ينم عن مدى حرص وكالة الغوث على اللاجئين من خلال عملية تواصلها مع دائرة شؤون اللاجئين و اللجان الشعبية في مختلف مخيمات قطاع غزة و يدلل على ان الاونروا تسعى للقيام بدورها المنوط بها مؤكدا على ضرورة ان تقوم  بتوفير مشاريع تخدم اللاجئين و خاصة في المخيمات التي لم يجري عليها اي عملية تطوير منذ انشائها.
و قد اوضح رؤساء الاونروا على ان وكالة الغوث بدأت بدراسة حقيقية لعملية تطوير المخيمات مشددين على ضرورة ان يتم توفير حياة كريمة للاجئين فلا يعقل ان يبقى اللاجئ الفلسطيني يعيش في منازل بسيطة و لا تصلح للعيش نتيجة قدمها و عدم اجراء اي تغيرات عليها منذ تم انشائها قبل عشرات السنين منوهين ان الاونروا في الاونة الاخيرة قامت بتنفيذ سلسلة من المشاريع تخدم جموع اللاجئين و انه في الوقت الحالي يتم تنفيذ مشاريع البنية التحتية في محافظة خان يونس و النصيرات .
و اتفق المجتمعون على انه يجب بكافة الاحوال تطوير المخيمات الفلسطينية بحيث تتناسب مع الزيادة الطبيعية للسكان و  خاصة انها تعتبر المأوى الوحيد للاجئين الفلسطينيين كما و يجب توفير لهم متطلبات الحياة الاساسية لحين تحقيق حق العودة و انتهاء اخر حالة لجوء فلسطينية ، و اوضح رؤساء المناطق ان السيد تيرنر مدير عمليات الاونروا في قطاع غزة سيقوم بسلسلة زيارات مكوكية للمخيمات الفلسطينية للاطلاع عن قرب على اوضاع اللاجئين.
و في ختام اللقاء اتفق المجتمعون على ضرورة تكثيف اللقاءات من اجل دراسة اهم احتياجات المخيمات و تنفيذ المشاريع حسب اولوية كل مخيم لتنفيذها حين يتوفير الدعم المالي اللازم .







أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=23471