احمد ابو شنار : دروس من قطر وشيخها للحكام العرب
التاريخ: الثلاثاء 02 يوليو 2013
الموضوع: قضايا وآراء


احمد ابو شنار

دروس من قطر وشيخها للحكام العرب
ابلغ امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الاثنين الاسرة الحاكمة واعيان البلاد قراره تسليم السلطة الى نجله ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، بحسب ما افادت قناة الجزيرة.


احمد ابو شنار shnnar414@yahoo.com

دروس من قطر وشيخها للحكام العرب
ابلغ امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الاثنين الاسرة الحاكمة واعيان البلاد قراره تسليم السلطة الى نجله ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، بحسب ما افادت قناة الجزيرة.
تولى الشيخ حمد مقاليد الحكم في دولة قطر في 27 حزيران 1995، وساهمت السياسة التي انتهجها منذ توليه الحكم في تغيير معالم دولة قطر، التي تحولت إلى دولة عصرية، كما ساهم في تدعيم صورة بلاده ولعبها أدواراً هامة محلياً وإقليمياً ودولياً على المستويين الاقتصادي والسياسي.
ولم يكن يسعى لها ولكن لظروف يعلمها اهل قطر جعلت سموه يتولى القيادة،حسب قوله فى خطاب تولى العرش و قطع على نفسه عهدا بان مهمته تتحدد في الارتقاء بمستوى دولة قطر وجعلها في مصاف الدول، والنهوض بمستوى المجتمع القطري علما وثقافة ومكانة دولية وقد حقق الوعد.
سابقة خطيرة لم يسبقه احد من ملك او امير او سلطان او رئيس ان يسلم الكرسى لولي عهده او نائبه بالقوة او الموت. ان نقل السلطة لابنه وجيله وهو في كامل قوته البدنية والصحية وعطائه السياسى امر جميل بفض النظر عن الاسباب والموجبات لذلك دعوة لكل قاداتنا العرب بان ينسوا امر ملاقاة ربه وهم على هرم السلطة .الدول الديمقراطية انتخابات واربع سنوات والسلام
هذه ثورة اجتماعية لا سابق لها في تاريخ العرب حيث برز دور المرأة الخليجية في كل مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، نهضة تعليمية دخلت قطر في زمنه فى المجال العالمي، بصغر حجمها فاقت وتخطت في اداء دور دول اكبر منها حجما وسكانا،واحدثت ضجة واصبحت في عداد الدول المتقدمة .
حققت الامن الغذاء لشعب قطر والمقيمين بها ووذلك بالاستثمار الزراعى وجلب الخبرات الزراعية فحولت اراض شاسعة في
السودان الى مزارع انتاجية للحبوب واللحوم والدواجن وكذلك في دول اخرى عربية وغير عربية
وفى التعليم فتحت جامعات عالمية فروع لها في قطر اي انها اتت بخبراتها العلمية والادارية الى قطر ليستفيد كل قطرى وعربى من التعليم بدلا من السفر الى خارج الوطن العربي
تخصيص اموال طائلة للبحث العلمي و منتديات للعلماء العرب المهاجرين،
تشجيع من يرغب منهم للعودة الى الوطن العربي وتقديم كل التسهيلات لاستعادتهم والتكفل برعاية ابحاثهم ودراساتهم في كل حقول المعرفة .
وفى الرياضة حرص على ان تعقد مباريات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 في قطر وهي سابقة تاريخية و ان الرياضة اصبحت من الامور السياسية والاقتصادية وخاضت قطر مجال الرياضة وانتصرت
ستكثر الاقاويل حول هذا الانتقالولايهمنا ان تكون نتيجة ضغوط امريكيةاو غيرهاحبذا ان يتم التغير هكذا وليس كتغير ليبيا ومصر وتونس واليمن واخيرا سورية المستعصية ولنقول ما نشاءولكن يجب ان نحب الوطن والعروبة ونصرة المظلومين حبا عميقا صادقا نحن الحكام.   

shnnar414@yahoo.com






أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=19118