جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 990 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الرياضي
[ الصباح الرياضي ]

·برشلونة يتوج بطلاً للدوري الاسباني لكرة القدم.
·رياضيو غزة يتصدرون سباق المسافات الطويلة
·كلاسيكو الأرض يبتسم لبرشلونة بهدف سواريز
·منتخبنا الوطني يحتل المركز الـ126 في تصنيف الفيفا
·نهر الحياة ...!
·ألمانيا تتخطى الجزائر بصعوبة وتضرب موعدا مع فرنسا
·المبدع نعمان يقود منتخبنا الوطني لأول لقب قاري وبلوغ أمم آسيا
·الاتحاد الفلسطيني للسباحة يستقبل المدرب وليم ماردوخ
·مفوضية كشافة ومرشدات اريحا والأعوار تناقش فعاليات اسبوع الشباب


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: تحسين يحيى أبو عاصي : المستقلونفي النظام السياسي الفلسطيني
بتاريخ السبت 25 فبراير 2012 الموضوع: قضايا وآراء

المستقلونفي النظام السياسي الفلسطيني

بقلمأ . تحسين يحيى أبو عاصي – كاتب مستقل

تحاول كل من حركتي فتح وحماس تغييب المستقلين الفلسطينيين الحقيقيين عن المشهد السياسيالفلسطيني ، بل حتى عن أي حراك مجتمعي ، وتعمل تلك الحركتان على تقريب المستقلينالمنتفعين من أجندتهما ،



المستقلونفي النظام السياسي الفلسطيني

بقلمأ . تحسين يحيى أبو عاصي – كاتب مستقل 

تحاول كل من حركتي فتح وحماس تغييب المستقلين الفلسطينيين الحقيقيين عن المشهد السياسيالفلسطيني ، بل حتى عن أي حراك مجتمعي ، وتعمل تلك الحركتان على تقريب المستقلينالمنتفعين من أجندتهما ، خاصة وان جُل المستقلين البارزين إعلاميا على المشهدالفلسطيني هم من رجال المال والأعمال ، الذين يسيرون في فلك هذا الفصيل الفلسطيني أوذاك ، مما يعني سياسيا نفي مفهوم استقلاليتهم ... فالمستقلون الذين يطفون علىالسطح اليوم نجحوا في توظيف أموالهم ؛ من اجل تحقيق هدفهم الوحيد والأوحد ؛ رغبةفي الحصول على مقعد وزاري هنا أو وجاهة هناك أو بحثا عن صفة اعتبارية من نوع ما ، عنطريق ارتداء عباءات فضفاضة على مقاسات كل الراغبين واللاعبين ، وهم غير متآلفينفيما بينهم حتى لو كان ذلك من خلال البحث عن مقعد وزاري ، وهم في الخفاء يشتمونهذا الفصيل الفلسطيني ، ويسبحون بحمد ذاك القائد ، وفي العلن يهتفون أمام القادةووسائل الإعلام بـ تحيى فلسطين عربية حرة ، ويتباكون على ما آلت إليه الأوضاعالفلسطينية ...

كثير من المستقلينالفلسطينيين الحقيقيين لا يملكون مالا ، ولكنهم يملكون فكرا حضارياورؤية عميقة ، بعيدة عن توجهات وأجندة القوى والمنظمات الفلسطينية ، وهم عازمونعلى خوض الانتخابات الفلسطينية حتى لو عرضوا أثاث بيوتهم للبيع ؛ رغبة في تصويبالبوصلة واختراق دائرة القرار الفلسطيني المحتكر .

وكثير من المستقلينالفلسطينيين الحقيقيين غضَّ الإعلام بصره عنهم لهدف ما ... وهم الأجدرعلى قيادة الشعب الفلسطيني من غيرهم الذين عجزوا حتى الآن عن تحقيق الحد الأدنى منأهداف شعوبهم .

المستقلون الفلسطينيونالحقيقيون لا يعرفون التسلق ، ولايجيدون التملق ، ويرفضون العيش نكرات على هامش الحياة ، وهم يعملون بصمت كجنودمجهولين ، لا يرغبون بشهادات من احد  ، ولايتوقون إلى أوسمة أحد .

المستقلون الفلسطينيونالحقيقيون هم الذين يتميزون فيأفكارهم  عن غيرهم من المستقلين المنتفعينوالمحسوبين ، فهم لا يصفقون لأحد ، ولا يتباكون على معاناة شعبهم وهم أبعد مايكونوا عن معاناته ، لم تصنعهم الأموال ، بل صنعتهم مواقفهم وعقولهم وأقلامهم ، وإحساسهمبمعاناة شعبهم ، وهم الملتصقون دوما بها.

فأين هم المستقلون الفلسطينيون الذينصنعهم المال والإعلام من مشاكل الصحة والتعليم ، وتلوث البيئة والمياه وانقطاعالكهرباء؟ ، وأين هم من مشاكل الفقر والبطالة ، والموت من خلال الأنفاق ، ومولداتالكهرباء ؟ ، وأين عم من ارتفاع الرسوم الجامعية وتسرب أبنائنا بسببها ؟ ، وأين هممن مشكلات المجتمع المدني وغير ذلك كثير ؟ .

إن وظيفة المستقلين الفلسطينيينالمحسوبين هنا وهناك باتت محصورة فقط في إنهاء الانقسام السياسي والحرص على وزارة، علما بأن المستقلين في جميع دول العالم يحملون هموم جميع المشاكل التي تتعلق فيمواطنيها من دون تفصيل مقاسات خاصة ، ويضعون بصماتهم على الحياة المدنية قبلالحياة السياسية ، فأين رؤية أولئك المستقلين الفلسطينيين فيما يتعلق في التجديدوالتميز الذي يجب أن يميزهم عن غيرهم من قوى ومنظمات ؟ .  

نستطيع أن نلمس بصمات أولئك المستقلين فيميادين وسائل الإعلام وأمام القادة فقط ؛ رغبة في الحصول على قسط من كعكة شهية فيوقت قريب ؛ وذلك حبا في الظهور ؛ وترسيخا للأنا الذي هو المكون الأكبر في بنيةهؤلاء ... عليهم أن يطرحوا إن كانوا صادقين فكرا تجديديا متميزا ، ورؤى متطورةمبدعة ، وإلا أصابهم العقم كما أصاب غيرهم ...ثم يحسبون على شعبهم بأنهم مستقلون !.

 لقدغُيِّب المستقلون الفلسطينيون الحقيقيونتغييبا كاملا عن مشهد النظام السياسي الفلسطيني ؛ لأن القوى السياسية الفلسطينيةتدرك تماما بأن  المستقلين الفلسطينيين الحقيقيين سيسحبون البساط منتحت أقدامهم عند نجاحهم في أي انتخابات قادمة ؛ ولذلك فهم كلما ظهر للمستقلين الحقيقيين وجود ولو ضئيل ، سارعت تلكالقوي في تحجيمهم وحصارهم من اجل إفشالهم ، فلا يروق لتلك القوى الفلسطينية وجودمنافس حقيقي قوي لهم من بعد عجز لا نظير له عبر التاريخ الفلسطيني ...

للمراجعة

من داخل فلسطين  0599421664

من خارج فلسطين  00970599421664



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية