جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 692 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
أخبار عربية: لحظة الاصلاح في سوريا مرت قبل فترة طويلة والبلاد تواجه صراعاً مريرا بين نظام متم
بتاريخ الخميس 16 فبراير 2012 الموضوع: عربي ودولي

People attend a rally to show support for Syria's President Bashar al-Assad in Damascus
لحظة الاصلاح في سوريا مرت قبل فترة طويلة والبلاد تواجه صراعاً مريرا بين نظام متمترس ومعارضة صارت مسلحة

بيروت، لندن – الصباح – نشرت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية اليوم الخميس تقريراً من مراسلها توم كوغلان بعث به من بيروت تحت عنوان "وعد نظام الحكم بانهاء احتكار الاسد للسلطة يدعو للسخرية" وتعليقاً على اقتراح الاسد


لحظة الاصلاح في سوريا مرت قبل فترة طويلة والبلاد تواجه صراعاً مريرا بين نظام متمترس ومعارضة صارت مسلحة

بيروت، لندن – الصباح – نشرت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية اليوم الخميس تقريراً من مراسلها توم كوغلان بعث به من بيروت تحت عنوان "وعد نظام الحكم بانهاء احتكار الاسد للسلطة يدعو للسخرية" وتعليقاً على اقتراح الاسد عموانه "لحظة الاصلاح مرت" كتبه نيكولاس بلانفورد. وهنا، اوَلاً، نص التقرير: "رفضت المعارضة السورية عرضا تقدمت به حكومة الرئيس بشار الأسد لإنهاء حكم الحزب الواحد الذي استمر نصف قرن، واعتبرته نوعا من التحايل.

وأعلنت وسائل الإعلام الحكومية عن اقتراحات للإصلاح أمس، من شأنها إنهاء احتكار حزب البعث الذي يقوده الأسد للسلطة. وقالت الحكومة إن استفتاءً عاما على الدستور الجديد سيجري يوم 26 شباط (فبراير)، تعقبه انتخابات خلال 90 يوما.

وجاء الإعلان في الوقت الذي قالت فيه منظمات المعارضة إن قوات النظام شنت عدة هجمات جديدة على المحتجين. وأفادت الامم المتحدة أن 6،000 شخص قتلوا منذ بدء المظاهرات المناوئة للحكومة قبل 11 شهرا. ووردت تقارير عن اقتحامات أمنية، واعتقالات وأعمال قتل في مدينتي حماة والزبداني، في حين نقللت وسائل إعلام النظام تقارير عن اشتباكات مع الثوار المسلحين في مدينة العتارب الشمالية. وقالت لجنة التنسيق المحلية المعارضة إن 13 شخصا قتلوا في أنحاء البلاد.

وفي حمص التي أفادت الأنباء عن قتل المئات فيها خلال القصف المستمر منذ 12 يوما، تم إشعال النار في أنبوب للنفط، ما أرسل عمودا من الدخان في سماء المدينة. واتهم الطرفان بعضهما بإشعال النار.

ونقلت وكالة "سانا" الرسمية للأنباء عن الأسد قوله إن الدستور المعدل سيقود مرحلة جديدة بالنسبة الى سوريا.

وأفادت تقارير وسائل الإلام الرسمية أن المادة 8 من الدستور السوري سيتم إلغاؤها. وتنص المادة على أن حزب البعث الذي يقوده الأسد هو "قائد الدولة والمجتمع". وسيشمل الدستور الجديد "الحق المقدس" في الحرية ونظام التعددية الحزبية، "وحكم الشعب للشعب" من خلال الانتخابات.

كما ستنص مسودة الدستور الذي صاغته لجنة اعلن عنها الأسد في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي على فترتين رئاسيتين للرئيس. وقد شغل بشار هذا المنصب 12 عاما. وحكم والده 30 عاما من دون انقطاع قبله.

ومع أن الإصلاح الدستوري كان من المطالب الأولى للمحتجين السوريين، فقد قال زعماء المعارضة إن المقترحات ليست إلا حيلة تكتيكية. وقال أنس الأبدح، احد قادة المجلس الوطني السوري: "هذه إحدى المحاولات لشق المجتمع السوري وإعطاء انطباع لحلفائه، وخصوصا الروس، أن النظام يقوم بشيء ما بخصوص الإصلاحات. وفي يوم الاستفتاء، كما أتوقع، سيكون هناك مئات الآلاف إن لم يكن الملايين من السوريين الزاحفين لإسقاط النظام أكثر من اولئك المكترثين بهذا الاستفتاء".

ورفضت الولايات المتحدة كذلك اقتراحات الإصلاح. وقال جاي كارني، الناطق بلسان البيت الأبيض: "إنها في الواقع مضحكة. وهي عبارة عن سخرية من الثورة السورية".

وعبر سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، عن دعمه للاستفتاء المقترح. وقال: "دستور جديد لإنهاء حكم الحزب الواحد في سوريا هو خطوة إلى الأمام. لقد جاء متأخرا، ولكن أن يأتي متأخرا أفضل من أن لا يأتي أبدا".

وسيجري الاستفتاء المقترح بعد يومين من اجتماع مندوبي أكثر من 70 دولة في تونس لبحث الرد الدولي على الأزمة السورية. وكان اقتراح تشكيل مجموعة "أصدقاء سوريا" قد صدر عن الجامعة العربية بعد معارضة كل من روسيا والصين التحرك في مجلس الأمن الدولي. وتشمل المجموعة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

ويتشكك المحللون الغربيون في صدقية الاستفتاء. وقال شاشانك جوشي، من مركز أبحاث معهد الخدمات الملكية المتحدة: "من المستحيل كليا رؤية كيف يمكن إجراء ما يمثل استفتاء حرا ونزيها في الظروف الحالية في سوريا. هل تثقون بالأسد للإشراف على عملية انتخابية وضمان إنجازها؟".

وعلق الكاتب في "ذي تايمز" نيكولاس بلانفورد على اعلان الاسد عن الاستفتاء بالقول انه لو كان فعل ذلك قبل سنة لرحب الناس بذلك مبتهجين وبشعور بالمفاجأة "وبامل متجدد بانه جاد في نهاية الامر بشأن الاصلاح بعدما قضى اكثر من عشر سنوات في الحكم". وختم بلانفورد تعليقه القصير بالقول: "لقد مرت منذ فترة طويلة تلك اللحظة التي كان يمكن ان تطفىء الاصلاحات فيها نيران الثورة. وبدلاً من ذلك فان سوريا تواجه صراع احتمال مريراً بين نظام الحكم المتمترس والمعارضة التي تتخلى عن الاحتجاجات السلمية وتتبنى البندقية".

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول عربي ودولي
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن عربي ودولي:
هيكل: الربيع بدأ عربيا لكن لم يستمر بعد تدخل الناتو في ليبيا واسرائيل سعيدة باحد



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.17 ثانية