جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 934 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الرياضي
[ الصباح الرياضي ]

·برشلونة يتوج بطلاً للدوري الاسباني لكرة القدم.
·رياضيو غزة يتصدرون سباق المسافات الطويلة
·كلاسيكو الأرض يبتسم لبرشلونة بهدف سواريز
·منتخبنا الوطني يحتل المركز الـ126 في تصنيف الفيفا
·نهر الحياة ...!
·ألمانيا تتخطى الجزائر بصعوبة وتضرب موعدا مع فرنسا
·المبدع نعمان يقود منتخبنا الوطني لأول لقب قاري وبلوغ أمم آسيا
·الاتحاد الفلسطيني للسباحة يستقبل المدرب وليم ماردوخ
·مفوضية كشافة ومرشدات اريحا والأعوار تناقش فعاليات اسبوع الشباب


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: عماد عبد الحميد الفالوجي : صح النوم ” القانون الأساسي “
بتاريخ الخميس 09 فبراير 2012 الموضوع: قضايا وآراء

صح النوم ” القانون الأساسي “

بقلم : م.عماد عبد الحميد الفالوجي
اختلطت الكثير من المشاعر عند الكثير من المراقببين عندما سمعنا وأخيرا أن هناك من يذكر القانون الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية ويعرف بعض بنوده ويقارنها ببعض ما ورد في اتفاق الدوحة


صح النوم ” القانون الأساسي “

 بقلم : م.عماد عبد الحميد الفالوجي
 
اختلطت الكثير من المشاعر عند الكثير من المراقببين عندما سمعنا وأخيرا أن هناك من يذكر القانون الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية ويعرف بعض بنوده ويقارنها ببعض ما ورد في اتفاق الدوحة ، وتمنى البعض لو تم اتفاق الدوحة منذ سنين مضت ليس لأهمية ما ورد فيه من بنود كفيلة بإنهاء حالة الانقسام الأسود فقط ولكن ليكون مناسبة جيدة لمقارنة أوضاع السلطة الفلسطينية التي تستند – في الأصل – على بنود القانون الأساسي الذي حدد شكلها وطبيعة عمل مؤسساتها وهو الناظم والرابط بين كافة جزئياتها وعلى أساسه وصل الجميع الى سدة السلطة ، فهل حال السلطة بشكل عام منسجم تماما مع القانون الأساسي ؟ وهل بقي شيء من القانون مطبق أصلا في تركيبة هيكلية السلطة القائمة وهل تم الاستناد الى بنود القانون الأساسي في معالجة مشكلاتنا التي عصفت بالسلطة الفلسطينية ؟ وهل الأصل حدوث التوافق الوطني لإنجاز مهمة إنهاء الانقسام أم التوقف عند بعض حروف القانون الأساسي ؟ ولو عدنا الى الأصل لماذا تم صياغة القانون الأساسي أليس الهدف منه تحقيق المصلحة الفلسطينية وتنفيذ ما يتفق عليه غالبية الشعب الفلسطيني ؟ وأليس غالبية الشعب هم وحدهم أصحاب القرار في تغيير أي بند في القانون الأساسي لو أرادوا ذلك ؟ ولاشك أن الأصل هو الالتزام واحترام بكل ما ورد في بنود القانون الأساسي ولكن عندما يكون هناك وضعا طبيعيا مستقرا وهناك التزام بالإطار العام للسلطة وليس في حالة الانهيار الحادث اليوم – بفعل الانقسام – ثم نتباكي على القانون الأساسي .

المجلس التشريعي الفلسطيني هو المؤسسة الحارسة للنظام والقانون الفلسطيني وهي المؤسسة المسئولة عن مراقبة أجهزة الدولة ومحاسبة السلطة التنفيذية ، وهي الجهة الوحيدة المناط بها تشريع أو إجراء تعديلات على القوانين حسب الأصول ، فأين هذه المؤسسة التشريعية اليوم حتى نحتكم إليها وتقوم بواجبها وإعلاء صوتها وقيامها بعملية الرقابة المناط بها ثم محاسبة من يتجاوز القانون ، إذا كان هذا الجسم التشريعي لم يعد قائما ولا يمارس صلاحياته بالطريقة المنصوص عليها في القانون الأساسي في هذه الحالة فقد تم تجاوز كافة البنود المنظمة لعمل المجلس التشريعي الواردة في القانون الأساسي .

عندما يكون لدينا حكومتين منفصلتين برئاستين ومتعارضتين ومتناقضتين في سياستيهما ولا تواصل بينهما , إحداها في قطاع غزة والأخرى في الضفة الغربية فإن هذا فيه شطب وإلغاء عملي لكل بنود السلطة التنفيذية الواردة في القانون الأساسي .

وعندما يكون لدينا سلطة قضائية في قطاع غزة وأخرى في الضفة الغربية ولكل منهما تستند الة قوانين خاصة بها لإصدار الأحكام دون توافق بينهما وما يتبع ذلك من ممارسات وأحكام خاصة وعامة فإن هذا فيه تجاوز لكافة بنود السلطة القضائية الواردة في القانون الأساسي .

وعند الحديث عن طبيعة القرارات الصادرة عن السلطتين القائمتين بشأن الحريات العامة والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية فإن في هذا كله تجاوز لكافة بنود القانون الأساسي المنظم للحياة العامة للمجتمع الفلسطيني .

المطلوب اليوم وليس غدا العمل بكل قوة وسرعة لإعادة مكانة وهيبة القانون الأساسي ليكون هو الحكم والمنظم الحقيقي لكل ما يتعلق بشئون شعبنا ومؤسساته المختلفة سواء التشريعية أو التنفيذية أو القضائية أو الحياة العامة ولكن بدون انتقائية أو استخدام واقتطاع بعض النصوص والكلمات لخدمة أجندات أو مواقف خاصة من أي قضية بعينها ، لم يعد اليوم للقانون الأساسي أي مكان في أي قرار يتم اتخاذه بعد أن داسته بأقدامها فترة الانقسام الأسود ، ولن تكون بعض كلمات القانون الأساسي مقدمة على تحقيق مصلحة شعبنا في استعادة وحدته أمام ما يواجهه من أخطار ، المطلوب هو استرداد جسم السلطة كله وأن يكون معافيا ليتم تطبيق القانون الأساسي ولكن طالما جسم السلطة غير موجود فكيف يمكننا الحديث عن بنود وضوابط مؤسسات السلطة الغائبة أصلا عن أرض الواقع ، الأصل اليوم أن نعمل جميعا وبالسرعة المطلوبة لاسترداد ما فقدناه بفعل الانقسام ونسعى جاهدين لتجديد الثقة بكافة مؤسسساتنا الرئاسية والتشريعية من خلال التوجه مباشرة للانتخابات العامة وبعدها يعود القانون الساسي ليحكم بيننا وهذا هو حلمنا أن نرتقي بثقافتنا لنصل لمرحلة الاحتكام الى القانون عند اختلافنا .


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية