جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 183 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

مع الأحداث
[ مع الأحداث ]

·الرئيس عباس يهنئ بايدن بتنصيبه رئيساً ويتطلع للعمل سويًا من أجل السلام
·مركز الملك سلمان يُسيّر جسر جوي لمساعدة منكوبي انفجار بيروت
·ثوري فتح: العودة حق مقدس والاحتلال إلى زوال
·رحيل القائد والمناضل الوطني الكبير أحمد عبد الرحمن
·حزب عدالة الفلسطيني يحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الإهمال الطبي للأسرى
·*حركة فتح تدين حملات الاعتقال السياسي المسعورة في غزة
·تنويه إعلامي حول ما نشر تضليل وأكاذيب طالت إقليم فتح في سوريا
·الرئيس محمود عباس يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
·القدوة : مؤسسات الاقراض وعلي راسها فاتن وريادة غير ملتزمين بتعليمات سلطة النقد


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: رشيد الحجة : تطور الرأي العام السويدي تجاه القضية الفلسطينية
بتاريخ الأربعاء 01 فبراير 2012 الموضوع: قضايا وآراء

تطور الرأي العام السويدي تجاه القضية الفلسطينية

رشيد الحجة
باحث وصحفي فلسطيني اوبسالا - السويد
السويد بلد تبلغ مساحته حوالي نصف مليون كيلومتر مربع ـ هي جزء من اسكندنافيا، السويد والنرويج والدانمارك يضاف إليها فينلندا


تطور الرأي العام السويدي تجاه القضية الفلسطينية

رشيد الحجة
باحث وصحفي فلسطيني اوبسالا - السويد
السويد بلد تبلغ مساحته حوالي نصف مليون كيلومتر مربع ـ هي جزء من اسكندنافيا، السويد والنرويج والدانمارك يضاف إليها فينلندا وآيسلندا لتكون دول الشمال الأوربي. شعب السويد، 9 ملايين، هو من أكبر شعوب دول الشمال ويتحدث اللغة السويدية، ويدين منذ حوالي ألف عام بالمسيحية. الكاثوليكية ومن ثم تحول للبروتستانتية على يد الملك جوستاف فاسا الذي حول السلطات ليد القصر.
استقبلت السويد مجموعات بشرية عديدة منها الفالون واليهود والعرب وغيرهم. ويشكل من هم من أصول أجنبية في السويد حالياً حوالي 20 بالمائة من عدد السكان. ويعتبر اليهود السويديون، حوالي 20 ألف، جزءاً هاماً في المجتمع السويد حيث تتمركز في أيديهم أدوات الإعلام والاقتصاد.
يحكم السويد ومنذ ما يزيد عن مائة عام تياران سياسيان يتجمعان في كتلتين، تتناوبان على الحكم حسب نتائج الانتخابات التي تجري كل أربع سنوات، الكتلة اليسارية والكتلة البرجوازية. وتعتبر السويد من الدول الصناعية المتقدمة حيث تشتهر بالصناعات الثقيلة كالسيارات والقطارات والبواخر والأسلحة والإلكترونيات وأمور أخرى. تتمتع السويد وإلى حد كبير باستقلالية سياسية في مواقفها من القضايا الدولية، لكنها أصبحت بعد دخولها في الإتحاد الأوربي، أكثر نزوعاً للتبعية لهذا التجمع. يعيش الشعب السويدي في ديمقراطية متقدمة وبحريات واسعة جداً.

بدايات
تعتبر فلسطين مكان الحج الرئيس لرجال الدين في السويد. وكتبوا الكثير عنها، ولم تكن كتبهم تتضمن أية إشارات سياسية، بل كان جلها يتحدث عن السيد المسيح والمناطق التي زاروها، وعن طبيعتها وسكانها ومدنها وقراها.
وبظهور الحركة الصهيونية التي هدفت: أولاً إلى جمع يهود العالم تحت اسم شعب وثانياً نقل هذا الشعب إلى رقعة جغرافية ما لتشكيل وطن قومي له. وعندما استقر رأيها على فلسطين نادت بشعار «أرض بلا شعب لشعب بلا أرض» أي أن فلسطين هي أرض غير مسكونة وأن اليهود هم شعب بلا أرض. الأمر الذي يتناقض مع الواقع المعاش ومع ما ورد في كتب الرحالة ورجال الدين السويديين، ويتناقض مع واقع أتباع الديانة اليهودية حيث هم من أصول وشعوب متعددة وليسوا شعباً واحداً، تماماً كما هم المسلمون والمسيحيون.
إن تعاظم نفوذ الجالية اليهودية ـ حوالي 20 ألفاً ـ المالي والإعلامي، استغل العامل الديني لأبعد الحدود في التأثير على عقلية الشعب السويدي وكنائسه وساسته. وكان أكثر من استفاد من هذا العامل هو كبير الحاخامات اليهود في بداية القرن العشرين في السويد ماركوس إيهرينبرايس. الذي كان مفكراً وفيلسوفاً أيضاً وألف عدداً من الكتب تعتبر مرجعاً مهماً في المكتبة السويدية. وكان يشكل اليد اليمنى لحاييم وايزمن رئيس الحركة الصهيونية آنذاك.
من جهة مقابلة لم يكن في السويد في بدايات القرن العشرين جالية عربية لتقوم بدور ما في تشكيل الرأي العام. من هنا يمكن الاستنتاج بأن الجالية اليهودية نجحت في خلق ثقافة تأييد لامتناه للفكرة الصهيونية في استيطان فلسطين. التأييد الذي استمر إلى يوم قيام الدولة الصهيونية وإلى ما بعد احتلالها للكثير من الأراضي العربية في عام 1967 بسنوات قليلة. لقد شكل الاحتلال منعطفاً هاماً في تحول الرأي العام السويدي. وبدأت إسرائيل تخسر شعبيتها تدريجياً.
مما تقدم يمكن التحدث عن مرحلتين رئيستين في تشكل الرأي العام السويدي تجاه فلسطين وقضيتها، بدأت فيها الأولى من الحيادية التامة، قبل بروز الفكرة الصهيونية باستيطان فلسطين، إلى التأييد الكلي للمشروع الصهيوني، وبلغت ذروتها في احتلال إسرائيل لكثير من الأراضي العربية حيث هلل لقدرة الدولة الصهيونية الصغيرة والديمقراطية على التصدي لعدد من الدول العربية واحتلال أراضيها. والثانية بدأت عندما أدرك السويديون بأن إسرائيل هي دولة مغتصبة، ووصلت ذروة الرأي العام المستنكر لإسرائيل والمؤيد لحقوق الفلسطينيين في الأيام التي تكتب فيها هذه السطور.
المرحلة الأولى
الديانة
لم يكن الشعب السويدي، في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، لينظر إلى فلسطين إلا بمنظار ديني صرف. لقد أعتبرها رقعة جغرافية ولد فيها السيد المسيح وترعرع ومات ودفن في ثراها. وكانت فلسطين هدفاً للحجاج السويديين الذين دونوا رحلاتهم على شكل كتب وصفية بحتة. كان الشعب السويدي بمعظمه آنئذ متديناً بالبروستانتية. ففي تلك الفترة باع أهالي قرية نوص، التي تقع في إقليم دالرنا في وسط السويد، أملاكهم وهاجروا إلى القدس واستقروا بها، منتظرين قدوم المسيح عليه السلام. بقي أحفاد نوص في القدس الشرقية حتى ستينات القرن الماضي ـ يمكن للعودة إلى سيرة أهل هذه القرية قراءة رواية الكاتبة السويدية الحائزة على جائزة نوبل في الآداب سلمى لاجرلوف «إلى القدس».
إن اقتران الديانة المسيحية بالديانة اليهودية عبر ما يسمى في الغرب بالكتاب المقدس بعهديه القديم والحديث، وليس التوراة والإنجيل، كان له أثره في تسهيل مهمة رجالات الحركة الصهيونية في السويد على طرح أفكارهم على الكنيسة السويدية في ترجمة العهد القديم بعودة اليهود إلى أرض كنعان.
السياسة
سهل عامل السياسة الاقتصادية والاجتماعية من خلال تبني الحركة الصهيونية للفكر الاشتراكي، وتطبيقه عبر المستعمرات الجماعية اليهودية على أرض فلسطين كالكيبوتزات، التأثير على الساسة السويديين في الحزب الاشتراكي، الذي حكم منذ بدايات القرن العشرين وحتى سبعينات القرن الماضي، في فهم ما أراده الصهاينة في فلسطين، الفارغة من السكان، ودعمهم سياسياً وإعلامياً واقتصادياً. وبدأت الصحف والكتب تجنح لتسييس أفكارها والاستفاضة في شرح المفهوم الصهيوني في «عودة» اليهود إلى فلسطين وإعادة استيطانها. وجنح الحكم البريطاني في فلسطين إلى تنظيم واستقبال البعثات الدينية والسياحية لزيارة المستعمرات اليهودية، وحاول إظهار الجانب الإيجابي منها في الزراعة والعمل التعاوني من جهة وتخويف تلك البعثات من التواصل مع المجتمع الفلسطيني، سكان البلد الأصليين. وكانت تسود في تلك الفترة، ولازالت عند البعض، عقلية الرجل الأبيض الذي يعمل على نهضة المناطق المتخلفة.
الفكر الاستعماري
وفي الفترة التي جرت فيها أحداث الحرب العالمية الأولى استطاعت الحركة الصهيونية إقناع بريطانيا العظمى بفكرتها من أنها مربحة استعمارياً. فأصدرت بريطانيا على إثرها وعد بلفور الذي وهب أرض فلسطين لليهود لإقامة وطن قومي هناك. الفكرة التي استطاع رئيس الحاخامات في السويد ترويجها أيضاً لدى الساسة في السويد. وقعت فلسطين، وبتكليف من عصبة الأمم، وبدون سؤال الفلسطينيين، تحت الانتداب البريطاني. حصلت الحركة الصهيونية بذلك التكليف على الاعتراف القانوني في تهويد فلسطين. فتحت بريطانيا بعدها أبواب الهجرة اليهودية وارتفع عدد اليهود في فلسطين من 8% إلى حوالي 35%.
إذا استطاع الصهاينة اليهود في أوربا بسهولة، بسبب فهمهم للثقافة الأوربية والتأثير فيها، خداع الشعب السويدي. لقد شكلوا لديه ثقافة مؤيدة لهم دون أي تحفظ.
عقدة الذنب الأوربية
ومما ألهب مشاعر الشعب السويدي في دعم اليهود في مشروعهم في فلسطين هو صعود النازية في أوربا واضطهاد اليهود وغيرهم. فهيئوا لهم معسكرات الاستقبال والتدريب ومن ثم الانتقال إلى فلسطين. لقد تبرعت السويد لهم أيضاً بالبيوت الخشبية الجاهزة. وبعد ما سمي بالمحرقة وانتهاء الحرب العالمية الثانية نشأ في السويد وفي العالم أجمع ما يسمى بعقدة الذنب لسكوتهم على ما كان يجري. وهذا ما جعلهم يشتغلون ليل نهار في غسل هذا العار على مدى سنوات طويلة، الأمر الذي استغلته الحركة الصهيونية حتى يومنا هذا. مما سهل فهم قبول نشوء دولة لليهود على أرض فلسطين في عام 1949. بعد الاعتراف القانوني الجديد على يد الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي لم تشاور سكان فلسطين الأصليين. حصل هذا دون الأخذ بعين الاعتبار أن حل المسالة اليهودية في أوربا كان يحدث على حساب شعب فلسطين. هذا وشكل مقتل مبعوث الأمم المتحدة الأمير السويدي، فولكه برنادوت، على يد العصابات الإرهابية اليهودية عام 1948، تعقيدات كبيرة في الرأي العام السويدي. فقد أدى هذا مثلاً إلى تأخير الاعتراف السويدي الرسمي بالدولة الصهيونية. خاصة وأن برنادوت اشتهر بعمله الإنساني في إنقاذ آلاف اليهود من براثن النازية في عملية سميت بالباصات البيضاء قبل سنوات قليلة من مقتله على يد اليهود أنفسهم. فاليهود بذلك، وكما يقول المثل، عضوا اليد التي مدت لهم. ومن المعروف، حتى يومنا هذا، بأن الصهاينة مافتئوا يستغلون عقدة الذنب هذه.
غياب التأثير العربي
في خضم ما كان يحدث في أوربا وفلسطين كانت الشعوب العربية منشغلة في عملية تحررها من الحكم العثماني ومن بعده الانتدابين الفرنسي والبريطاني. ولم يكن الشعب الفلسطيني بنفس القوة التنظيمية والمؤسساتية التي كانت تتمتع بها بريطانيا والحركة الصهيونية حتى تتمكن من إيصال صوتها لشعب السويد. ولم يكن هناك جالية فلسطينية لتشرح ما يتم على أرض فلسطين من اغتصاب للأراضي، وأن الهجرة اليهودية إلى فلسطين تحصل على حساب السكان الأصليين وأن البلد صغيرة ولا تستوعبها.
كما لم يتمكن الفلسطينيون من إيصال ما جرى لهم من مذابح على يد العصابات اليهودية التي تدربت في الجيش البريطاني وتسلحت دون أي عقاب. وكذلك من تفسير الأسباب التي تدخلت من أجلها الجيوش العربية التي لم تكن على مستوى التدريب والتسليح الذي كانت عليه العصابات اليهودية.
هذا الحال ترك الساحة الإعلامية السويدية فارغة أمام الفعل والتأثير للتنظيمات الصهيونية ومؤيديها في تشكيل رأي عام يقول بأن العرب بجيوشهم الستة هم المعتدون على الدولة اليهودية الصغيرة والحضارية بمجرد إعلانها. وبقي هذا التفسير سائداً في الثقافة السويدية، حتى عند رجال العلم، إلى أن جاءت كتابات المؤرخين الإسرائيليين الجدد، مثل إيلان بابيه في كتابه، التطهير العرقي لفلسطين. الكتب التي فضحت ما قامت به العصابات اليهودية من مذابح ضد المدن والقرى الفلسطينية قبل دخول الجيوش العربية بأشهر طويلة.
أثار نجاح الحركة الصهيونية في بناء دولة لها على أرض فلسطين إعجاب وفرح كبير لدى الساسة، بكل ألوانهم، ورجال الدين والإعلاميين في جميع أنحاء السويد. وقد جرى في تلك الفترة تغييب القضية الفلسطينية في أروقة الأمم المتحدة وتحويلها إلى قضية لاجئين، حيث نادى الأمين العام للأمم المتحدة السويدي داج همرشولد بالتوطين كحل لهم. ومن جهة ثالثة لم تسارع الدول العربية لإعلان الدولة الفلسطينية التي نادت بها الأمم المتحدة استناداً لقرار التقسيم بل وقفت في وجه حكومة عموم فلسطين، فوقعت الضفة الغربية تحت الضم للمملكة الأردنية وقطاع غزة تحت الإدارة المصرية ومنطقة الحمة التي ضمت إلى سورية.
استمر الحال كذلك حتى بعد العدوان الثلاثي، الذي شاركت فيه إسرائيل مع بريطانيا وفرنسا، على مصر عام 1956، وبعدها حرب حزيران (يونيو) لعام 1967 التي احتلت بها الدولة الصهيونية ما تبقى من فلسطين وأراض عربية أخرى. النجاح الذي هللت له الحكومة والشعب في السويد.
المرحلة الثانية
لقد كان نصر إسرائيل في حرب حزيران على الجيوش العربية يحمل في ثناياه بذور الهبوط من القمة، وخاصة بعد إعلانها ضم القدس ومن بعدها ضم الجولان وتصريحات ساستها بعدم الانسحاب من تلك الأراضي. وظهر في تلك الفترة الجانب الآخر المقاوم «منظمة التحرير الفلسطينية» كعامل جديد. المنظمة التي سطع نجمها وتنامى بعد انتصارها في حرب الكرامة عام 1968على الجيش الإسرائيلي، وتنسيبها الأعداد الكبيرة من المتطوعين الفلسطينيين والعرب والعالميين.
لم يحصل التغيير في الرأي العام السويدي بشكل فجائي، ولم يكن يعني هذا التغيير بأن من يغير رأيه يتحول فوراً ليصبح مؤيداً. فقد أجريت في السويد عدة استطلاعات للرأي العام في الأعوام 1973 و1986 و 1988. وكانت نسبة التأييد لإسرائيل، كلياً أو جزئياً، تتناقص من 49 إلى 20 ومن ثم إلى 9 في حين كان التزايد لمؤيدي م.ت.ف من 5 بالمائة إلى 8 ومن ثم إلى 13. وانقلبت الموازين مع الزمن ليصبح الرأي العام السويدي بمعظمه حالياً مؤيداً للشعب الفلسطيني في مطالبه في بناء دولته المستقلة على كامل الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967 وعودة اللاجئين منهم، استناداً لقرار الأمم المتحدة 194 من جهة، ومستنكراً لما تقوم به إسرائيل من أعمال وإجراءات تعرقل عملية السلام مع الفلسطينيين.
ولاختصار المشهد، الذي يحتاج إلى صفحات كتاب موسع، تورد هذه الدراسة السريعة عدداً من العوامل التي لعبت في تغيير الرأي العام السويدي من مؤيد لإسرائيل بشكل كامل إلى أغلبية عظمى مؤيدة للحق الفلسطيني، وهي كما يلي وحسب التسلسل الزمني:
1ـ إضافة لما تم ذكره من احتلال إسرائيل لأراض العرب وإظهار عدم نيتها بالانسحاب بعد صدور قرار مجلس الأمن رقم 242 ومن ثم ظهور منظمة التحرير الفلسطينية وتوسعها وبروز آثار أعمالها في المنطقة.
2ـ حرب عام 1973 واستخدام العرب سلاح البترول الذي أدى بدوره للحوار البرلماني العربي ـ الأوربي. وكانت الحرب وهذا السلاح هو العمل العربي المشترك الوحيد المؤثر على السويد وغيرها من الدول، التي لا يمكنها أن تعيش دون البترول.
3ـ موجات اللجوء والهجرة للفلسطينيين مع أطفالهم وعائلاتهم إلى السويد بعد حرب عام 1967، ومذابح أيلول في الأردن عام 1970، ومذابح تل الزعتر عام 1976 وصبرا وشاتيلا عام 1982 والمخيمات 1985 في لبنان، وما تلاها من مذابح وحروب ضد الشعب الفلسطيني. ما أدى لاختلاط السويديين مع الفلسطينيين المهاجرين كبشر عاديين، وليسوا إرهابيين كما كانت تروج الدعاية الصهيونية في أوربا. لقد نظمت هذه الجالية نفسها من خلال تنظيمات شعبية عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر«جمعية الشعب الفلسطيني في أوبسالا» و«المركز الثقافي العربي في جوثنبرغ» و جمعية فلسطين في مالمو. وتزايد مع الزمن أعداد أبناء الجالية ليصل حالياً إلى ما يزيد عن عشرين ألفاً موزعة على عدد كبير من المدن السويدية ومعظمهم عمل على تشكيل جمعيات فلسطينية أو سويدية ـ فلسطينية. هذا ولم تكن هذه التنظيمات هي الوحيدة، بل نظم أبناء الجالية أنفسهم من خلال التنظيمات الشعبية المنضوية تحت لواء م.ت.ف مثل «إتحاد عمال فلسطين» و«اتحاد طلاب فلسطين» وغيرها. وينتظم أبناء الجالية أيضاً في التنظيمات السياسية المعروفة كفتح والشعبية والديمقراطية وحماس وغيرها. وكل هذه التشكيلات تعمل وبشكل متواصل للتواصل مع الجماهير السويدية ومع التنظيمات السياسية والشعبية السويدية.
4ـ تشكيل التنظيمات الشعبية السويدية وحركات التضامن السويدية مع الشعب الفلسطيني في نهاية الستينات من القرن الفائت، مثل «مجموعات أنصار فلسطين» التي لازالت فاعلة حتى كتابة هذه السطور في مجال المساعدات الطبية وكتابة المقالات وتأليف الكتب وترتيب المحاضرات والسفر إلى فلسطين بكاملها ومناطق المخيمات وإنتاج الأفلام التلفزيونية وغيرها من نشاطات في تشكيل الرأي العام. وكذلك فعلت التنظيمات الأخرى، كل في مجال تخصصه فكانت مثلاً «لجنة دول الشمال للحفاظ على التراث الفلسطيني» و«اللجنة المسيحية لنصرة الشعب الفلسطيني» و«الأرشيف السويدي الفلسطيني» و«جمعية العودة» و«فرقة كوفية» و«رابطة الصداقة السويدية الفلسطينية» التي لعبت دور اللوبي الفلسطيني في البرلمان السويدي و«مؤسسة دار الطفل العربي» وغيرها. كما وبدأت التنظيمات الشعبية السويدية كنقابة عمال المعادن وجامعة أوبسالا والكنيسة التبشيرية وغيرها في فهم الحق الفلسطيني ومناصرته ضد الفعل الإسرائيلي المخالف للشرائع الدولية والسماوية.
5ـ بدأ عدد من رجال العلم والقانون والإعلام السويديين بفهم القضية الفلسطينية وكتابة المقالات وتأليف الكتب وإنتاج الأفلام السينمائية والتلفزيونية. فالبروفسور السويدي سيجبرت أكسيلسون مثلاً أصدر كتابه «فلسطين والرأي العام المسيحي» في عام 1970 ليشرح ويفند التفسير الديني للحركة الصهيونية بما يخص فلسطين بأنه خاطئ. والمنتج بيو هولمكفيست بفيلمه «القدس مدينة بلا حدود» الذي عرض على شاشة التلفزيون الرئيسة بمناسبة عيد الميلاد لعام 1979. مما أثار جدلاً كبيراً في السويد وأتهم الرجلان باللاسامية، وغيرهم كثر.
6ـ بعد الاعتراف الدولي بمنظمة التحرير الفلسطينية، كانت السويد من بين من صوت للقرار، كممثل شرعي للشعب الفلسطيني في عام 1974، افتتحت السويد مكتباً رسمياً للمنظمة في العاصمة استوكهولم. وقد حصل ذلك في النصف الثاني من العام 1975، الأمر الذي سهل التواصل بين المنظمة والجهات الرسمية والسياسية والنقابية في السويد من جهة وساعد أبناء الجالية الفلسطينية في تنظيم أنفسهم والاستفادة من وجودهم في هذا البلد.
7ـ بعد الاعتراف وافتتاح مكتب لـ« م.ت.ف» وقبله بقليل اقتربت الأحزاب اليسارية من المنظمة وأدخلت في برامجها قضية فلسطين ويظهر هذا في نشاطاتها, ومن خلال البرامج السياسية التي تطرحها تلك الأحزاب في فترات الانتخابات العامة. وقد دعا الحزب الاشتراكي الديمقراطي رئيس م.ت.ف الراحل ياسر عرفات لزيارة السويد في عام 1984، الزيارة التي يعتقد بأنها أدت إلى مقتل رئيس الوزراء السويدي، ورئيس الحزب المذكور أولوف بالمه بعد عامين من الزيارة.
8ـ مشاهدات رجال الطوارئ الدولية التي عملت في فلسطين وعلى الحدود المحيطة لها. فمنهم من دون مشاهداته في كتب ومقالات صحفية، منذ العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956 وما بعده. فعلى سبيل المثال كتب الجنرال كارل فورن هورن الذي كان قائداً للقوات الدولية في كتابه الذي صدر في عام 1966«جنود السلام» في الصفحة 314 يقول: نحن من سافر إلى إسرائيل لم نكن نعرف إلا القليل عن العرب والكثير الكثير عن اليهود وعذاباتهم في الحرب العالمية الثانية.... إن أغلب الذين قدموا إلى هنا قد جاؤا بهدف مساعدة الطرفين ولتطبيق اتفاقية الهدنة، مع إدراك وتعاطف كبير للطرف الإسرائيلي. وعلى الرغم من ذلك فقد تغيرت وبوضوح مواقفنا بعد سنتين أو ثلاث من الاحتكاك اليومي مع الموظفين والجنود والمواطنين العاديين على طرفي الحدود.... وعندما تسأل جنود القوات الدولية اليوم عن خبراتهم السلبية التي عاشوها خلال خدمتهم في فلسطين يجيبون دائماً: محاولة الإسرائيليين الدائمة في خداعنا.
9ـ كان لسلوك إسرائيل العدواني والتوسعي في المنطقة أثره الكبير في خلق حالة من الاستياء عند أهل السويد. عندما زادت احتلالها لأراض عربية جديدة في جنوب لبنان عام 1978، وما تلاها من حروب على لبنان في عام 1981، وغزوها للبنان واشتراكها في مذابح صبرا وشاتيلا، وضربها لحمام الشاطئ في تونس عام 1985، وقيامها باغتيال شخصيات فلسطينية عديدة، واختطاف فعنونو الذي فضح البرنامج النووي لإسرائيل.
ومن جهة أخرى كانت علاقات إسرائيل الحميمة مع الدول العنصرية، مثل جنوب أفريقيا التي كانت معاقبة من قبل السويد، تفضح نوعية الفكر الصهيوني العنصري. وحربها المجنونة ضد الانتفاضة الفلسطينية الأولى والثانية، ومن ثم مذابح جنين وحربها على قطاع غزة قبل ثلاثة أعوام، والبث الحي و المباشر على شاشات التلفزة العالمية بسبب التقدم التقني في نقل الأحداث، كانت أكبر دليل.
أما بناء جدار الفصل العنصري ووضع مئات الحواجز في قلب الضفة الغربية وحصار غزة، وقتل رجالات أسطول الحرية في عملية قرصنة بحرية في المياه الإقليمية. كل ذلك أدى إلى فضح إسرائيل أكثر فأكثر وأساء لسمعتها أمام الرأي العام السويدي، و العالم أجمع بطبيعة الحال.
10ـ الدعم الأمريكي والغربي اللامحدود والمفضوح لإسرائيل في كل شرورها واستخدامات حق الفيتو في مجلس الأمن لعدم إدانتها لما تفعله. وإن أدينت إسرائيل فيتم السكوت عنها لعدم تنفيذها ما صدر ويصدر من قرارات من مجلس الأمن، أو من المنظمات الدولية.
11ـ التطور المطرد للموقف الرسمي السويدي، وللأسباب الواردة أعلاه، في فهم ما يريده الفلسطينيون خاصة بعد الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل عام 1988 ومن بعده اتفاقية أوسلو عام 1993 ومن ثم الاعتراف العربي عام 2002 الذي دلل على جدية العرب في السلام مقابل انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي التي احتلتها عام 1967 بما فيها القدس الشرقية وحل مسألة اللاجئين الفلسطينيين استناداًَ لقرار الأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948، وأنه ليس في نيتهم إلقاء اليهود في البحر كما شيعت له الأبواق المؤيدة لإسرائيل.
من الملفت مما ورد أعلاه بأنه:
أولاً: رجال الدولة في السويد ورغم فهمهم لملابسات الصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي لا يجرؤن على اتخاذ خطوات عملية تعاقب أو تجبر إسرائيل على الالتزام وتنفيذ ما هو مطلوب منها دولياً كدولة احتلال ودولة اعتداء، وذلك على ما يبدو خوفاً من اللوبي اليهودي في السويد من إلصاق تهمة اللاسامية بهم.
وثانياً: لم تقم التنظيمات الفلسطينية وحركات التضامن السويدية بكل أطيافها بتنظيم وتأطير الرأي العام السويدي لتوظيفه في الضغط على أصحاب القرار السياسي في السويد، البلد الذي له باع طويل في تطبيق الديمقراطية، لاتخاذ قرارات جرئية ضد إسرائيل. وللعلم فإن هذا التأثير يمكنه أن يكون مهماً لأن السويد عضو محترم في الإتحاد الأوربي.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.13 ثانية