جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 754 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

عربي ودولي
[ عربي ودولي ]

·وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون اجتماعًا افتراض
·المملكة تقود اجتماعات وزراء السياحة لمجموعة العشرين
·كلمة وزير التجارة ووزير الاستثمار لوزراء التجارة والاستثمار
·سري القدوة : رسالة من داخل سجون الاحتلال
·أمين عام منظمة التعاون الإسلامي
·منظمة التعاون الإسلامي: بحث خطوات انشاء بنك الأسرة للتمويل الأصغر
·العثيمين يترأس جلسة الجهود المميزة للدول الإسلامية في مواجهة جائحة كورونا
·مرشح المملكة التويجري : المنظمة في حالة ركود وأتطلع إلى قيادتها
·مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية يصل إلى جنيف


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
عدلي صادق: حقوق موظفي غزة: ملخص ما عندنا الآن
بتاريخ السبت 14 يناير 2012 الموضوع: قضايا وآراء


حقوق موظفي غزة: ملخص ما عندنا الآن
عدلي صادق

في لقائه عبر شاشة التلفزة الفلسطينية، ضمن برنامج ماهر شلبي "كلام ع المكشوف"



حقوق موظفي غزة: ملخص ما عندنا الآن
عدلي صادق
في لقائه عبر شاشة التلفزة الفلسطينية، ضمن برنامج ماهر شلبي "كلام ع المكشوف"، خبّأ د. سلام فياض، من حقائق القضايا والأزمات ومن واقع أسبابها، أكثر مما كشف بكثير، وكان ضعيفاً على غير عادته. فهو من المتمكنين من الفصحى، ويمتلك ذكاءً تعبيرياً باللغتين العربية والإنجليزية. وأجزم بأن رئيس حكومة تسيير الأعمال، لم يكن على قناعة بأن ما يقوله هو يريد المواطن أن يسمعه، لذا كان ضعيفاً. فقد شرح المصاعب الموضوعية التي تواجه عملية تمويل خزينة السلطة ونفقاتها الجارية. علما بأننا لو تعرضنا لأسباب العجز المالي في السلطة، فإن رواية "المقاصة" والأموال التي يحتجزها المحتلون، لا تغطي المسألة كلها. فلدينا أسباب وأفاعيل ذاتية، أسهمت في إيصالنا الى حال العجز، ورفعت فاتورة الرواتب خمس مرات منذ اندلاع انتفاضة الأقصى حتى الآن، في إطار سياسة ترضية ممنهجة، للقطاعات الشبابية، بوتائر توظيف عالية وبمفردات لا يقرها القانون، وحَرمت السلطة من القدرة على الإدخار، وسدت أفق الاستثمار الحكومي، ووُضعت الحواجز بين الأوعية النقدية المملوكة للمجتمع، وعلت معدلات الصرف الإداري الباذخ، ولم تُسخّر المقدرات على طريق ضمان استثمارات بلا مخاطر، في بيئات استثمارية خارجية مواتية، نضطر اليها توخياً لدعم دوري وعاجل للخزينة، وغير ذلك من الظواهر الكثيرة التي شابت عمل الحكومة.
إننا نتابع تقارير مبعوث صندوق النقد الدولي المقيم في الضفة، ونرحب  بالتاكيد على أن النفقات الجارية للسلطة، ظلت ضمن حدود الموازنة، وأن الموارد المالية شفافة، والضوابط مشددة. فهذا كلام مطلوب لدعوة الدول المانحة الى الوفاء بالتزاماتها. لكن الأمور في ثانيا الواقع، تختلف من حيث مفردات الصرف وهياكله. ثم إن صندوق النقد الدولي، غير معني  بالظلم الواقع على الفئات الاجتماعية المسحوقة، وعلى صغار الموظفين. وكنا ننتظر من رئيس الحكومة، في إطلالته عبر شاشة التلفزة، في برنامج حواري مباشر، أن يعترف بالظلم الواقع على موظفي حكومته في قطاع غزة، وأن يؤطر حقوقهم المستحقة بأثر رجعي، ولو نظرياً، على أن يكون التنفيذ عند توفر السيولة. فلهؤلاء استحقاقات إدارية متراكمة، وإذا أضفنا حقوق منتسبي قوات الأمن الوطني والشرطة والأجهزة؛ ستكون النقطة التي يتعرض لها رئيس الحكومة، ذات أهمية قصوى، تستحق حيزاً من الوقت، أكبر من الحيز الذي يخصصه د. سلام فياض للتقشف ولآليات تحديد مهمات السفر.
فضلاً عن ذلك، هناك عملية إقصاء متعمد للكادر الوظيفي، إما من خلال تعطيل الهيكليات الوظيفية للإدارات والوزارات في غزة، أو عبر التجاهل الفظ لحقوق الكفاءات، واستحقاقاتهم الوظيفية، وهذه مخالفات دستورية وقانونية تقع فيها الحكومة وتضعها تحت طائلة القضاء. ولم يكن رئيس الحكومة موفقاً في إشارته الى تقلص حجم المقاصة الواردة من جمارك غزة، الى 2%. كأن فياض يريد القول، إن غزة لا تأتي بمداخيل مقاصة إلا بنسبة ضئيلة للغاية ومع ذلك فنحن نصرف لهم رواتب. هذا كلام عيب، لأن موظفي الحكومة الفلسطينية الشرعية في غزة، لم يكونوا مسؤولين عن تقلص العائدات الجمركية، ولا عن السياسات العمياء التي مكنت لحماس وفتحت لها الأبواب بدون اشتراط أو مراعاة لشىء، بينما هي تشترط على من يزورها الآن كفرد، شروطاً لا أول لها ولا آخر. ثم إن موظفي غزة، ليسوا مسؤولين عن تراجع الحديث في موضوع الغاز الطبيعي. وعندما يتقدم الحديث في موضوع الغاز الطبيعي، يرتكب موظفو ومواطنو غزة حماقة وطنية تضاهي إشارة فياض، إن هم قالوا بأن الغاز المستخرج من بحر غزة، يمثل 100% من قيمة المقدرات المالية الفلسطينية، المتأتية من الثروة المعدنية. وعندما يتوقف ضخ العائدات الضريبية، ويتوقف الصرف في كل السلطة، لا يُقال إن فياض يتحمل عبء الضفة لأن عائداتها الضريبية تعطلت بنسبة 100%!
كنا تمنى أن يجيب د. فياض على ملاحظاتنا، وهو الذي عودنا على المتابعة والاستفادة مما نكتب. نريد حسماً عاجلاً للحقوق الإدارية والمالية لموظفي غزة، من الجهازين المدني والعسكري، لكي تتوافر البيئة الطبيعية للمضي في عملية إنصاف للموظف الحكومي الفلسطيني في كل الوطن، فلا يقفز عليه متنفذون بأبنائهم ومحاسيبهم بطرق مخالفة للقانون، ولا يجري تهميش مناطقي. إننا معنيون بالعدالة، فإن كنا لا نستطيع أن نتحصل عليها من داخل بُنيتنا وفيما بيننا، فكيف ننتزعها من المحتلين؟! وسيجري الحديث عاجلاً، مع صديقي بسام زكارنة ونقابة الموظفين العموميين، ومع ممثلين لنقابات العاملين، حول التأطير القانوني لدعوى قضائية ضد رئيس الحكومة، إن لم يسارع الى تعديل الأوضاع الوظيفية، ورفع الظلم عن موظفي غزة، وإن لم يتخذ الإجراءات اللازمة لتدارك وضعية الفساد في بعض الوزارات، وإن لم يتعاون على ضمان سلامة العمل الحكومي اليومي، مكتفياً بتقارير ممثل صندوق النقد الدولي في الضفة. إن هذا هو ملخص ما عندنا الآن!
www.adlisadek.nett
adlishaban@hotmail.com

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.24 ثانية