جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 713 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: الجمهورية الثالثة....ارضها مترامية الاطراف.. بلا حدود... وبلا زعيم!
بتاريخ الأربعاء 04 يناير 2012 الموضوع: متابعات إعلامية


الجمهورية الثالثة....ارضها مترامية الاطراف.. بلا حدود... وبلا زعيم!
يرى خبراء ومسؤولون تقنيون ان الزيادة الكبيرة لعدد المشتركين الفلسطينيين على شبكات التواصل الاجتماعي "فيسوبك" زيادة طبيعية نتيجة للمتغيرات المرتبطة في المنطقة،


الجمهورية الثالثة....ارضها مترامية الاطراف.. بلا حدود... وبلا زعيم!
يرى خبراء ومسؤولون تقنيون ان الزيادة الكبيرة لعدد المشتركين الفلسطينيين على شبكات التواصل الاجتماعي "فيسوبك" زيادة طبيعية نتيجة للمتغيرات المرتبطة في المنطقة، كما يرى البعض انه بالامكان خلق فرص عمل عبر العالم الافتراضي. اضافة لتشجيع ثقافة الانترنت وان لا تبقى حكرا على الشباب.

"الجمهورية الثالثة "كما سماها الدكتور صبري صيدم نظرا لتخطي عدد المشتركين في العالم المليار مشترك في مواقع التواصل الاجتماعي وليس لشعب كالشعب الفلسطيني يعيش تحت الاحتلال وسيلة لتجاوز المعوقات الا ان يلجا للعالم الافتراضي وهو لجوء مبرر ومنطقي.

والرقم الذي اظهرته دراسة بان الأراضي الفلسطينية تسجل أعلى معدل للاشتراك في الفيس بوك خلال شهرين يقول مستشار الرئيس لتكنلوجيا المعلومات ان الرقم يؤشر اننا اكبر مستخدمين للفيسبوك في العالم مقارنة مع عدد السكان لاننا نتحدث عن ربع عدد السكان في الضفة وغزة والقدس .
ولكن صيدم ينوه الى انه ليس المهم الاشتراك بقدر تحويل ذلك الى التركيز على قضايا اقتصادية واجتماعية وسياسية .ويضيف": للاسف ان اغلب الاشتراكات محصورة في اطار التسلية".

ودعا مستشار الرئيس الى ضرورة توجيه وتوعية الشباب لان من حجم المخزون يستطيع الشباب ان يوصلوا رسائلهم مستلهمين ذلك من الدروس المستقاة من الشوارع العريية وان ينظموا حملات بانهاء الاحتلال واطلاق سراح اسرى . لكن لغاية الان كما يقول صيدم لا يوجد حملات لها زخم كبير تتعلق بالنية لانتفاضة سلمية.

لكن صيدم يعبر عن اسفه هنا لتشتيت الجهد الشبابي على الفيس بوك لذلك يجب اختيار قضية والتركيز عليها حتى تثمر . ويكشف هنا عن ان هناك ظاهرتين يجري العمل عليهما وهما مقاطعة البضائع الاسرائيلية بشكل عام, ورفض لقاءات التطبيع .

كما يرى صيدم انه بالامكان خلق فرص عمل عبر العالم الافتراضي باعتباره "منجم ذهب" لم يتم استثماره في فلسطين ويتم ذلك عبر فلسطينيي الشتات باعتبارهم اصحاب رؤوس اموال يستطيعوا ان يستفيدوا من خبرات الشباب في الداخل كذلك من خلال توفير خدمات تصميم المواقع, ادخال بيانات وغيرها.

وزير الاتصالات:

من جهته يرى الدكتور مشهور ابو دقة ان زيادة مشتركي مواقع التواصل في فلسطين امر طبيعي من خلال حجم المداولات التي تراها لاسيما وان هناك شيء يختص به الفلسطينيون خاصة في العام 2011 الذي شهد قفزة بسبب ما يجري في المنطقة.

لكنه يختلف مع صيدم حول امكانية خلق فرص عمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لغياب البيئة الاستثمارية , وغياب حقوق الملكية الفكرية .

اما المحاضر في جامعة بيرزيت عبد الرحيم عبد الله فيستبعد ان يكون الفلسطينيون هم اكثر شعوب المنطقة اشتراكا في الفيس بوك وشكك في نتائج الدراسة لان الارتفاع عالمي وليس فلسطيني فقط .

العالم الافتراضي هو عالم مواز للعالم الحقيقي كما يقول عبد الرحيم . لكن النشاط الفلسطيني الجدي منعزل عن المجتمع . في الفيس بوك الكل منتج والكل مستقبل لكن لدينا نوع من الفوقية واقصد المشرفين يضعون حدودا مصطنعة . يجب ان يكون المرسل مستقبل والمستقبل مرسلا لكي ينجح التفاعل كما يقول.

ويستبعد المحاضر الجامعي استخدام الفيس بوك لخلق فرص عمل ويقول": نظريا ممكن لكن عمليا بحاجة الى سنوات لتاسيس راس مال يزيد عدد المبرمجين القادرين على انتاج برامج مدفوعة الثمن للفيس بوك فضلا عن عدم وجود بنية تحتية فلسطينية تدعم العمل على الانترنت لغياب بوابة الدفع الالكيتروني , كما ان التعاملات المالية على الانترنت في فلسطين شبه معدومة .
شارك: أكثر من 712 ألف مستخدم للفيس بوك في فلسطين 
أشارت إحصائيات رسمية إلى أن هناك 712.260 مستخدم لموقع الفيس بوك في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويزداد هذا الرقم بتسارع كبير، حيث تشير إحصائيات الموقع إلى أن الأراضي الفلسطينية المحتلة قد سجلت أعلى معدل للاشتراك في الفيس بوك خلال الشهرين الماضيين، وذلك بمعدل 1.6% عضوية جديدة (حيث انضم للموقع 9660 مشتركا جديدا في الاسبوع الثالث من شهر ايلول على سبيل المثال).
أما من حيث تصنيف العضويات في فلسطين فيشكل الذكور 61% أي حوالي 434.600 عضوا، والإناث 39% أي حوالي 271.080. وتشكل الأعمار من كلا الجنسين ما بين 13-29 سنة الغالبية العظمى بنسبة91% أي حوالي 643.500 شاب وشابة.
بدوره قال بدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي 'تأتي هذه الإحصائيات لتعكس حجم الاهتمام المتزايد فلسطينيا بمواقع التواصل الاجتماعي، والتي واكبت الاستخدام الفعال لعدد من المجموعات الشبابية في الدول العربية والأراضي الفلسطينية لمواقع التواصل الاجتماعي كحيز لتبادل الآراء والحشد والتعبئة والتأثير'.
واشار انه سبق لمنتدى شارك الشبابي أن نشر نتائج استطلاع للرأي مع الشباب الفلسطينيين قبل حوالي ستة أشهر من الآن، نشر في تقرير باسم رياح التغيير، حيث أفادت النتائج أن 44% من الشباب يعتبرون الإنترنت مصدرا رئيسيا لمعلوماتهم، وغالبية تصل 74% يعتبرون المواقع الإخبارية عبر الإنترنت مصدرهم الإخباري الرئيسي.
وفي سياق أكثر ارتباطا بموقع الفيس بوك، عكست نتائج الاستطلاع المذكور أعلاه أن 60% من الشباب الذين شملهم الاستطلاع يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي. وهنا تضيف نتائج موقع الفيس بوك العدد الفعلي للشباب المسجلين في الموقع والذي يزيد عن أربعمائة ألف مستخدم من الشباب.
وقال ان هذه الإحصائيات تحمل في طياتها مضامين هامة بحاجة للتفكير الواعي، كقاعدة انطلاق برامجية وسياساتية، يمكن إجمالها بان الفيس بوك يشكل، وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، وسيلة فعالة، وبتكلفة قليلة للتواصل مع الأصدقاء، وغيرهم من المجموعات الاجتماعية ذات الاهتمام المشترك، كما تشكل هذه المواقع حيزا أكثر مرونة للتعبير عن الذات، وتبادل الأفكار والتجارب، وحتى ترتيب المواعيد والمناسبات، والإعلان عن بعض القضايا والترويج للأخبار أو حتى الأغاني والمقطوعات المرئية، ومع أن هناك إمكانية لمراقبة مثل هذه المواقع، إلا أن الهوامش المتاحة فيها تعتبر أعلى، أخذا بعين الاعتبار السلطات الاجتماعية والسياسية السائدة في المجتمع والتي يمكنها التدخل بشكل أكثر فاعلية في الأفراد والمجموعات في عالم الواقع أكثر من العالم الافتراضي.
وأكد على انه لا تتوفر دراسات أو بيانات موثوقة عن أنماط الاستخدام، غير أن الكثير من استطلاعات الرأي تشير إلى تنوع أنماط الاستخدام، والذي غالبيته يدور في فلك العلاقات الاجتماعية والترفيه، مع وجود مؤشرات على تغيير في أنماط الاستخدام بعد ثورتي مصر وتونس كما أشارت نتائج تقرير منتدى شارك.
واشار الى أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تعدو كونها وسيلة لطرح القضايا ذات الأبعاد الاجتماعية والسياسية، إلا أنها تشكل إضافة نوعية لوسائل التواصل التقليدية، بل وتوفر سبل أكثر سرعة وانتشارا للترويج للقضايا وتبادل الآراء، وتعبئة الرأي العام، مع أهمية التشديد أن هناك مساحة كبيرة أيضا يوفرها هذا الحيز للأخبار والمواقف الملفقة والمضللة، الأمر الذي يستدعي تنويع وسائل التحقق والتثبت، وعدم الانجرار وراء الاكتفاء بالفضاء الافتراضي كبديل لعالم الواقع.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية