جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 128 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

مع الأحداث
[ مع الأحداث ]

·الرئيس عباس يهنئ بايدن بتنصيبه رئيساً ويتطلع للعمل سويًا من أجل السلام
·مركز الملك سلمان يُسيّر جسر جوي لمساعدة منكوبي انفجار بيروت
·ثوري فتح: العودة حق مقدس والاحتلال إلى زوال
·رحيل القائد والمناضل الوطني الكبير أحمد عبد الرحمن
·حزب عدالة الفلسطيني يحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الإهمال الطبي للأسرى
·*حركة فتح تدين حملات الاعتقال السياسي المسعورة في غزة
·تنويه إعلامي حول ما نشر تضليل وأكاذيب طالت إقليم فتح في سوريا
·الرئيس محمود عباس يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
·القدوة : مؤسسات الاقراض وعلي راسها فاتن وريادة غير ملتزمين بتعليمات سلطة النقد


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: زياد مشهور مبسلط : فتح بين قراءة الماضي وفوقية الغلاّبة أم الغلابا
بتاريخ الأحد 01 يناير 2012 الموضوع: قضايا وآراء

فتح بين قراءة الماضي وفوقية الغلاّبة أم الغلابا
بقلم : زياد مشهور مبسلط

حقيقة ، من يتابع تصريحات الأخوة القادة في حركة التحرير الوطني الفلسطيني ( فتح ) في ذكرى أنطلاقتها الـ 47 عبر البرامج الإعلامية الخاصة بهذه المناسبة التاريخية الفلسطينية العظيمة


فتح بين قراءة الماضي وفوقية الغلاّبة أم الغلابا
 
بقلم : زياد مشهور مبسلط

حقيقة ، من يتابع تصريحات الأخوة القادة في حركة التحرير الوطني الفلسطيني ( فتح ) في ذكرى أنطلاقتها الـ 47 عبر البرامج الإعلامية الخاصة بهذه المناسبة التاريخية الفلسطينية العظيمة يحس وكأن كافة نقاط الخلل قد تم تجاوزها إستلهاما ً وتحليلا ً وفهما ً عميقا ً من الدروس والعبر التي كانت سببا ً في هزيمة حركة فتح في إنتخابات المجلس التشريعي عام 2006 م ؛ فيظهر علينا قادتنا بالتطمين والتأكيد بأن ماحدث لا ولم ولن يحدث إطلاقا ً ويجب أن تفوز فتح .. نعم يجب أن تفوز إنطلاقا ً من قاعدتها الجماهيرية وتاريخها النضالي الطويل ، ويعتقدون من وجهة نظرهم أن أحد أهم أسباب ماحدث هو قيام بعض أبناء الحركة بترشيح أنفسهم كمستقلين مما جعل الحركة تخسر مالايقل عن 150 ألف صوت من أبنائها ، وبناء على هذا الدرس فإن الحركة سوف تفصل من يفعل ذلك في إنتخابات عام 2012 م .

وللتعقيب على مجمل هذه التصريحات والأفكار والطروحات والتصورات ، فلا بد من تقديم قراءة تحليلية متأنية دقيقة يمكن ايجاز محاورها الرئيسة بما يلي :

- نعم ، إن القاعدة الجماهيرية لفتح كبيرة جدا وهي الفصيل الأول و الأكبر على الساحة الفلسطينية ، لكن مالذي فعلته فتح لهذه الجماهير ؟ هل حملت همومهم ومشاكلهم وتواصلت معهم بحيث كانت القيادة والجماهير في خندق واحد من حيث التواصل والإستماع لهمومهم ودراستها بشكل عميق وجاد وايجاد حلول لها ؟

- حماس ليست هي الفصيل الأقوى أو الأكبر ، لكنها الأكثر حرصا ً على جماهيرها حتى لو كان ذلك على حساب القضية الفلسطينية ذاتها من حيث توزيع المساعدات والخدمات التي تأتي من الخارج لقطاع غزة ؛ وهذا الموقف ( الحزبي الأناني ) جعل من جماهير حماس أكثر إلتصاقا ً وقربا ً من حيث التفاعل والحضور الجماهيري في كافة المناسبات التي تدعو لها حماس ، ولا أظن أن ذلك موجود وفاعل على الأرض بالنسبة للقاعدة الفتحاوية . وهناك نقطة هامة أخري ، وهي إستفادة حماس من تناقضات فتح ؛ فهناك من إستقلوا في ترشيحهم وهناك من لم يشاركوا بالتصويت وهناك من إنتخب حماس نكاية بفتح .


- خروج الفتحاويين عن الصف الحركي الموحد والترشح كمستقلين دليل على عدم الإنسجامية الفتحاوية سواء أكان ( المنشق ) على باطل ويريد امتيازات ليست من حقه أو كان على حق لكن قيادته حرمته من ذلك ؛ وفي كلا الحالين طغت اللاإنسجامية والمنفعية والإقصائية والكيدية على وحدة الصف الحركي .

- تدارك ماحدث في 2006 م عن طريق فصل الـ ( منشقين ) أو لنسميهم الخارجين على وحدة الصف : في واقع الأمر ، لاأرى في ذلك َحلا ً لأن من يخرجون على وحدة الصف إما ّ أن يكونوا على حق وينطبق عليهم المثل الشعبي الدارج ( طفح الكيل ) أو هم مجرد منتفعين من الحركة وبالتالي لاأسف عليهم لأنهم ليسوا فتحاويين من حيث المبدأ والآيمان والقناعة بمنهج فتح الثوري الحقيقي ، ولا بد من ايجاد حل جذري للنمطين .


- هناك الاف الفتحاويين الذين يحترقون بكل صدق ووفاء وإباء ايمانا ً منهم بمنهجية ومبادىء فتح ـ لكنهم مهمشون إما ّ لعدم معرفة القيادة بهم على ضوء عدم التواصل الجماهيري الصادق أو محاولة الإقصاء المتعمدة لمثل هؤلاء ؛ وهذه الشريحة لن تكون في الصف الفتحاوي في مسائل الحسم ومنها الإنتخابات التي تكثر فيها الخطابات والزيارات والتواصل لكن بعد فوات الأوان .

- لا أدري هل خطابات التطمين والتفاؤل هي حقيقة يقتنع بها أصحابها أم مجرد عرض إعلامي دعائي إستهلاكي لااكثر ؛ فإن كانت الأسباب تنتمي للإحتمال الثاني ؛ فهذه مصيبة مابعدها مصيبة بسبب عدم تدارك ماحدث ودون الإستفادة من دروس الماضي .


- الثورة الناجحة والخالدة هي من تستلهم من نبض جماهيرها ، فهل هذا النبض الجماهيري الفتحاوي هو من يحرك قلب القيادة ؟

- فرز الترشيحات على أسس مناطقية أو عشائرية أو برجوازية سبب من أسباب تراجع رصيد الحركة الجماهيري ، وبالتالي لابد من الفرز على أسس الكفاءة وصدق الإنتماء والسيرة النضالية للمرشح ؛ فكم من إبن عشيرة وعائلة ومنطقة خذل الحركة لأنه شخصيا ً ليس أهلا ً لهذا الترشيح .


وأخيرا ً ، أتمنى ان تكون تصريحات القيادة واقعية ؛ بمعنى أن الحركة قد تجاوزت كل ماشابها من خلل وعادت لقاعدتها الجماهيرية باعتبارها حاضنة المشروع النضالي والوحدة الوطنية الفلسطينية

==


زياد مشهور مبسلط

مؤسس مبادرة المثقفين العرب لنصرة فلسطين ( وفاق ) من أجل الوحدة والحرية والعدالة والإستقلال


==

موقع وفاق


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية