جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 1132 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

العودة والتحرير
[ العودة والتحرير ]

·عاطف ابو بكر/ابو فرح : قصيدتان:لبطليْنِ  من بلادنا
·الذكرى الثامنه لرحيل الشهيد البطل نبيل عارف حنني (ابو غضب)..
·سقطت الذرائع ألأسرائيلية بشأن حقوق المياه الفلسطينية
·دورة الوفاء لحركة فتح دورة الشهيد القائد أمين الهندي
·سفارة فلسطين في رومانيا ووزارة الثقافة الرومانية تكرمان الشاعر والمفكر الفلسطيني
·الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتونس يقيم احتفالا جماهيريا بيوم التضامن العالمي مع ا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: منذر ارشيد : ( إعتذار لمعالي الوزير) .. ولكن ..!
بتاريخ السبت 03 ديسمبر 2011 الموضوع: قضايا وآراء

( إعتذار لمعالي الوزير) .. ولكن ..!
منذر ارشيد


عندما كتبت مقالي تحت عنوان ( معالي الوزير..أنت في الربيع العربي) كنت أقصد الوزير الذي قامت الدنيا عليه ولم تقعد بسبب توجيهه كلاماً نابيا ً وخارج حدود الأدب والأخلاق


( إعتذار لمعالي الوزير) .. ولكن ..!
منذر ارشيد

عندما كتبت مقالي تحت عنوان ( معالي الوزير..أنت في الربيع العربي) كنت أقصد الوزير الذي قامت الدنيا عليه ولم تقعد بسبب توجيهه كلاماً نابيا ً وخارج حدود الأدب والأخلاق
وما دفعني لكتابة الموضوع ليس الوزير بحد ذاته, وليس شخصاً أعر فه وأعرف عنه سوء ألخلق لا سمح الله ,ولكن سائني بل صدمني كغيري ما سمعته لأول وهلة .
وكما أنها ربما كانت مناسبة سيئة لنضع المسألة على مشرحة الأحداث التي تعصف في المنطقة , فربطناها على اعتبار أنها تثير النفوس, فتثور الناس على الظلم والفساد
وأردت أن انتهز هذه الفرصة لأعصف الفكر حول أسباب ثورة الغضب التي تنتج عن تصرفات بعض المسؤولين والتي ينتج عنها في كثيرٍ من الأحيان مصائب وكوارث تجر الوطن إلى متاهات ,وخاصة أننا في فلسطين لا نحتمل أكثر مما نحن فيه ..!

ولقد خصصت في ما كتبت حول ما اقترفه الوزيرمن خطأ ,
وذلك من خلال سرد الحادثة إياها والتي وكأنها قامت القيامة ...

وأعترف بأني أخطأت في بعض ما كتبت , ربما لانفعالي لما سمعت من كلام خارج السياق فكتبت بدون تدقيق وهذا من الأخطاء التي نرتكبها عندما نغضب أحيانا ً ,والله تعالى قد أمرنا أن نتمهل ونتبين ونحكم العقل والمنطق ..وجل من لا يُخطيْ
وهنا ربما كان خطأي حين قلت التالي ....وأقتبس
ولا ينسى وزيرنا المبجل والذي أتت به الصدف ربما لكونه يمثل تنظيماً أو هيئة ما بأنه ما جاء بحكم تفوقه العلمي والأكاديمي والمهني أو الأخلاقي , وشعبنا يعرف تماماً ويدرك الأسباب التي يتصدر بها مثل هؤلاء مكانة متميزة في الدولة ,
وقد جرت العادة أن يصمت الناس على مضد أمام تشكيلات وزارية يكون فيها بعض الوزراء مجرد جباة للأموال فيدخل الوزير منهم لا يملك من عقار الدنيا شيئا ً ,
فحتى البيت الذي يسكنه يكون بالأجرة , فيخرج من الوزارة وهو يمتلك العقارات والبيوت لا بل القصر, رغم علمه بأن مآله القبر
لا أدري كيف يفكر مثل هؤلاء وهم يدركون أن الدنيا فانية وبأن هناك يوم تشخص فيه الأبصار ويكون الحساب عسيراً ..!
إنتهى الإقتباس

هنا ...ورغم أنني كنت أعني, وما زلت أعني كل كلمة قلتها حول بعض الوزراء وليس الحاليين .. لأني لا أعرف عنهم شيئاً حتى من استقال مؤخراً ,فمن أعنيهم هم وزراء كانوا منذ بداية السلطة وعلى مدار حكومات سابقة , وليس وزراء فقط وإنما مسؤولين أيضاً
فاعتذاري هنا للأخ الوزيرعن هذه الجزئية والتي تشير إليه والتي فيها إفتراءٌ واضحٌ عليه لأني لا أعرف أنه جاء بالصدفة أو بحكم مؤهلاته .! رغم أني لم أذكر إسمه إلا أن المعنى يدل عليه ,وخاصة فيما ذكرت عن سلوكيات مثل اللهو والسكر وهذا خطأ ٌكبير...ولكنه غير مقصود هو بالذات , وقد كان في مخيلتي وزيراً سابقا ً لا يصحى إلا عندما ينام ..!

وكما أنني في ما تحدثتة عن الوزراء بشكل عام فلم أكن أقصده هو بالتحديد , بل هي تعميم عن بعض من تبؤوا مناصب رفيعة ومنذ تأسيس السلطة ومنهم بالفعل من لا يستحق أن يكون في مثل هذا المنصب , وكان الراحل ابو عماررحمه الله يحاول إرضاء الجميع في المناطق الفلسطينية ولكن للأسف دون حسن الاختيار آنذاك
وفيهم من استغلوا مناصبهم أسوأ استغلال وتصرفوا كأنهم في مزارعهم الخاصة فأهدروا المال العام وأساؤوا التصرف بمؤسساتهم وهم معروفون ويجب أن يحاسبوا في يوم من الأيام

الحقيقة.. ما دفعني لكتابة هذا الموضوع ما عرفته لاحقاً من أن هناك جهة وأشخاص كانوا يتربصون بالوزير وينتظرون منه غلطة, فكانت غلطة الشاطر (بألف )
وكما قيل.. أو كما قال الأخ ناصر اللحام في مقال له ...تحت عنوان
( هل الوزير المجدلاني لوحده من يشتم ويغضب ؟)

كم من البذائات تصدر من هذا وذاك وتمر مرور الكرام ..!
وأقول... صحيح " وما يتم تداوله في المكاتب وخلف الكواليس أكبر وأكثر لا بل أخطر بكثير من مجرد كلمات قالها الوزير ..رغم إصراري على أنها لا تليق بوزير ولا نرضاها لأخواتنا وأمهات أبناء شعبنا الفاضلات ..

إلا أنها حبكت عند هذا الوزير ..! ووقعت الواقعة
وعلى رأي المثل (حبيبك يبلع لك الزلط , وعدوك يقف لك على الغلط )

أوأكد مرة أخرة بأن ما جاء في مقالي السابق والذي كان فيه بعضٌ من الأخطاء ,
ولكن فيه الصواب أيضا ً , لأني لم أطلب العقاب للوزير وحده , وكما أني نوهت أن الخطأ الذي حصل ليس جريمة كبرى لإعدام الرجل لأنه لعل له كثير من العمل الإيجابي
,وكما أني أكدت على أن يكون العقاب ضمن القانون وليس حسب الأهواء وأيضا ً ليس على خطأ واحد ربما نتج عن إنفعال عفوي ,وكما أني طالبت بنزاهة القضاء وعدم جر الناس الى التهلكة وتشويه سمعتهم في وسائل الإعلام قبل إدانتهم بالدلائل القانونية
وأعيد فقرات من مقالي السابق وفيه ما يؤكد قولي هذا....وأقتبس
العقاب العقاب لأي مسؤول وزيرا ًكان أو خفيراً ييستهين بكرامات ومشاعر الناس

ولكن العقاب يجب أن يكون ضمن القانون وليس على شخص فقط وإنما على كل من يثبت أنه إرتكب مخالفة مالية أو أخلاقية أو وظيفية

ويجب أن تفتح الأبواب لكل القضايا المحقة وتشمل الجميع وليس فقط الوزير هذا أو ذاك , بمعنى أن لا يقع القضاء والعدل بأيدي أشخاص يتحكمون بالناس حسب مصالحهم أو أهوائهم فتكون الطامة الكبرى .!
ويكون العقاب ليس بطلب من الشارع فقط بل من جهة متخصصة تنظر بالقضية نظرة شمولية وتدقق ليس بالشتيمة فقط بل بما يقوم به هذا الوزير وغيره من أعمال في وزارته , وهل ما يقوم به من عمل جاد مثلا ً يستحق أن يتم العفو عنه جراء زلة لسان ربما لم تكن إلا من باب الكلام الفارغ ولم يكن يقصدها ونحن نسمع كثيرا من الشتائم وهي عادة دارجة.... إنتهى الإقتباس
أعتقد هنا أني كنت منصفاً , وهذه شهادة مجروحة مني لنفسي

ولكن.. أشهد الله أني لا أحب الظلم ولا الظلام ولا الظالمين


كلمة اخيرة .. ما ميز الراحل أبو عمار أنه كان مناضلا ثوريا ذو خلق" وكان جامعا ً لكل أطياف المجتمع الفلسطيني ..فمات شهيدا ً
وما يميز أبو مازن أنه واضحا ً صادقاً وأديبا ً, ورغم من إختلف معه إلا أنه حافظ على الجمع ولم الشمل
كلمة للوزير ولكل وزير ومسؤول ..شعبنا شعب طاهر ومؤمن و طيب ومتسامح
فعليك أن تكون كشعبك.. والعاقبة للمتقين

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية