جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 837 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: شاكر فريد حسن : اضاءة على جمعية الصوت لتعميق الوعي الفلسطيني
بتاريخ الثلاثاء 29 نوفمبر 2011 الموضوع: قضايا وآراء

اضاءة على جمعية "الصوت" لتعميق الوعي الفلسطيني
شاكر فريد حسن
نشطت على ساحة الجماهير العربية الفلسطينية داخل الخط الاخضر العديد من الجمعيات الاهلية والمؤسسات الثقافية التطوعية ، التي اخذت على عاتقها تعميق وتجذير الوعي الفلسطيني والمساهمة


اضاءة على جمعية "الصوت" لتعميق الوعي الفلسطيني
شاكر فريد حسن
نشطت على ساحة الجماهير العربية الفلسطينية داخل الخط الاخضر العديد من الجمعيات الاهلية والمؤسسات الثقافية التطوعية ، التي اخذت على عاتقها تعميق وتجذير الوعي الفلسطيني والمساهمة في العمل الوطني والنضالي والنهضة الثقافية والفكرية والعلمية الفلسطينية . ومن هذه الجمعيات ، جمعية "الصوت"، التي تشكلت وتأسست في اواخر السبعينات بالناصرة ، مدينة الحب والسلام والعاصمة الثقافية لشعبنا . وكان من ابرز اعضائها الناشطين والفاعلين المناضل منصور كردوش ، والشاعر جمال قعوار، والشاعر احمد حسين،والاديب نواف عبد حسن ، والشاعر عمر حموده الزعبي وغيرهم .
وضعت "الصوت" امام ناظريها مشروعاً وبرنامجاً ثقافياً ينهض بثقافتنا الفلسطينية الانسانية التقدمية الملتزمة ، ويقدم فكراً فلسطينياً شجاعاً خالصاً من الافتعال والتأرجح بين الالتزامات والمواقف الغامضة على ساحة قضية واضحة وضوح الالم ، والعمل على اصدار الانتاج الادبي الابداعي الملتزم لادبائنا المغيبين والمحاصرين ، سواء منهم المستجدين او النابهين او المبعدين عن النباهة – على حد تعبير اللجنة الادبية.
وكانت "الصوت" افتتحت برنامج النشر باصدار "الكلمة الحرة" وهو كتاب يضم مقالات كتبها اعضاء الجمعية للتعريف بمبادئ الصوت واهدافها . ثم توالت الاصدارات المتنوعة في حقول الشعر والادب والفكر السياسي ، فصدر عنها كتاب "كامب ديفيد – تسوية ام تصفية" للدكتور حاتم صديق ابو غزالة من نابلس، وهو اسهام وجهد فلسطيني يفضح مؤامرة كامب ديفيد ويكشف ابعادها واهدافها ، ومجموعة "الريح والجدار" للشاعر جمال قعوار ، وقصائدها مرآة تعكس الواقع المأساوي في شعر ثوري صادق ، وكتاب "من اجل المستقبل" وهو عبارة عن استطلاع رأي حول فكرة انشاء جامعة عربية في البلاد، ومجموعة "الوجه والعجيزة" للقاص احمد حسين ، وتتسم بفنيتها المذهلة ووعيها النافذ ورؤيتها الواضحة لابعاد المأزق الجحيمي لابناء شعبنا الفلسطيني. اضافة الى كتاب "نحن والمستقبل" للدكتور قسطنطين زريق ، وهو بحث حول الاوضاع الراهنة لقضايا الامة العربية واستشراف لمستقبلها ، وديوان "منزرعون " للشاعر منيب مخول ، الذي يتمحور حول قضية الارض والتشبث بالجذور والهوية ، وتتحدث قصائده عن الالم والنقمة والرفض ازاء ما يحدث من عمليات نهب ومصادرة .
وكذلك ديوان "صعلوك من القدس القديمة" للشاعر المقدسي فوزي البكري ، وهو شعر وطني صادق يعبر عن احاسيس كل فلسطيني يشعر بالقضية في مختلف نواحيها السياسية والطبقية والوطنية ، وقدم له الكاتب الفلسطيني المخضرم عادل سمارة بدراسة عميقة وافية ، وغير ذلك من منشورات ومطبوعات.
وبحكم الظروف الاقتصادية القاهرة ، ولاسباب ذاتية وموضوعية ، اغلقت جمعية "الصوت " ابوابها وتوقفت عن اداء مهمتها ورسالتها الوطنية ، ولم تستكمل مشروعها الثقافي التعبوي الريادي والطليعي ، الذي يصب في خدمة النضال الوطني التحرري والمشروع الثقافي الفلسطيني .
والحق ان "الصوت" كان لها اسهام رائد واثر فعال في تنمية الذوق الادبي والثقافي ، وتأصيل الوعي الملتزم ونشر الفكر الفلسطيني المقاوم ، وقد عملت بجد واخلاص وتفاني من اجل ايصال الصوت الفلسطيني الى الآذان الواعية في المنطقة والعالم ، لأجل الحق والعدل والخير والسلام .


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.15 ثانية