جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 191 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: وليد ظاهر : صفقة الاسرى والربيع الامريكي
بتاريخ الأحد 16 أكتوبر 2011 الموضوع: قضايا وآراء


صفقة الاسرى والربيع الامريكي


بقلم: وليد ظاهر*
كان لوقع خبر صفقة تبادل الاسرى بين حماس واسرائيل الاثر الطيب على النفس، حيث اننا نعتبر الافراج عن اي اسير فلسطيني وعربي انجاز هام، وذلك يستحق منا الترحيب والمباركة.


صفقة الاسرى والربيع الامريكي


بقلم: وليد ظاهر*
كان لوقع خبر صفقة تبادل الاسرى بين حماس واسرائيل الاثر الطيب على النفس، حيث اننا نعتبر الافراج عن اي اسير فلسطيني وعربي انجاز هام، وذلك يستحق منا الترحيب والمباركة.

لكن الاخبار والمعلومات الواردة عن طبيعة وحيثيات الصفقة تدفع الى التروي والتفكير جيداً قبل اطلاق الحكم، حيث ان الامور والاحداث تقاس بنتائجها بمعنى آخر مقدار الربح والخسارة في هذه الصفقة.

تم اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في عام 2006، والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا تم الآن ابرام الصفقة؟

وفي ظل معرفتنا الاكيدة بان الحكومة الاسرائيلية لا تعرف سوى لغة التطرف في مواقفها وافعالها، وسياسة الاستيطان ومصادرة الاراضي وسن القوانين الجائرة بحق اخوتنا واخواتنا في الخط الاخضر، وكذلك بحق اسرانا البواسل، ومطالبة الطرف الفلسطيني بالاعتراف بيهودية اسرائيل، والتنازل عن القدس وحق العودة، وتلك هي ابرز العناوين السياسية للحكومة الاسرائيلية. ألا يدعو ما سبق ذكره الى الاستغراب ان تقدم الحكومة الاسرائيلية على ابرام صفقة الاسرى.

وفي المقابل هل هذه الصفقة تلبي طموحات الشعب الفلسطيني، بعد الثمن الباهظ الذي دفعه متمثلا بالحصار والقتل والدمار الذي طال الحجر والشجر قبل الانسان الفلسطيني.

وهل يا ترى قد طرأ تغيير جوهري على مواقف الحكومة الاسرائيلية لكي تبرم تلك الصفقة، ام ما هي الاسباب الحقيقية التي تقف وراء ابرام الصفقة؟؟؟



اولا: اسرائيل:

- صادق مجلس الوزراء الإسرائيلي باغلبية كبيرة على الافراج عن اكثر من الف أسير فلسطيني لقاء اطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. فلقد صوت ستة وعشرون عضوا لصالح الصفقة وعارضها ثلاثة هم الوزراء افيغدور ليبرمان وعوزي لانداو وموشيه يعلون . ودعم الصفقة رئيس جهاز الامن العام ورئيس جهاز الموساد ورئيس الاركان .

- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان هذه الصفقة هي الافضل التي كان بالامكان التوصل اليها في هذه الفترة بالذات.

- قال يورام كوهين رئيس جهاز الأمن الداخلي 'الشين بيت' إن اسرائيل لم تقدم في صفقة تبادل الاسرى أي التزام بعدم استهداف الاسرى المنوي الافراج عنهم مقابل الجندي الاسير في قطاع غزة جلعاد شاليط، واضاف كوهين بان 'حماس لأول مرة تقبل بعدم الإفراج عن كبار الأسرى، وبتقليص عدد المفرج عنهم إلى الضفة الغربية، الصفقة ليست جيدة لكنها أفضل ما سنحصل عليه'.

- كبار القياديين في حركة حماس سيتم إبعادهم.

- نقلت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي عن رئيس جهاز 'الشاباك' يورام كوهين قوله إن القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي لن يكون ضمن قائمة الأسرى، وأيضا الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، كما لن يتم إطلاق سراح عبد الله البرغوثي، وحسن سلامة وإبراهيم حامد، وقياديين كبار في حماس لم تعرف أسماؤهم بعد.

- سيتم إبعاد 203 أسرى من الضفة الغربية إلى الخارج، إلى عدد من الدول كانت تركيا بينها.

- سيتم إبعاد 131 أسيرا إلى قطاع غزة. في حين سيتم إطلاق سراح 110 أسرى إلى الضفة الغربية والقدس. وضمن القائمة ذاتها فإن هناك 6 أسرى من الداخل الفلسطيني.

- سيتم كذلك ابعاد الأسيرتين قاهرة السعدي وأحلام التميمي الى الاردن ومصر.



الاهداف الاسرائيلية من الصفقة:



- تخفيف العزلة الدولية.

- التقليل من شأن الاحتجاجات الداخلية المطالبة بتحسين الوضع المعيشي وضد الغلاء.

- اضعاف وضرب المكاسب التي تحققها القيادة الفلسطينية لنيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة.

- حاجة الحكومة الاسرائيلية الى تحقيق مكاسب، خاصة في ظل الانتقادات التي تتعرض لها من الشارع الاسرائيلي والمجتمع الدولي.

- التعتيم على اضراب الحركة الاسيرة 'الامعاء الخاوية'.

- المساهمة في انجاح المخطط الامريكي للمنطقة، بالموافقة على ان تحظى حركة الاخوان المسلمين بدور سياسي في مصر وسوريا ودول اخرى، على ان لا يتعارض مع المصالح الامريكية-الاسرائيلية.



ثانيا: حركة حماس:

- الموافقة على ان لا تشمل الصفقة القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي، وأيضا الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، كما لن يتم إطلاق سراح عبد الله البرغوثي، وحسن سلامة وإبراهيم حامد، وقياديين كبار في حماس لم تعرف أسماؤهم بعد.

- الموافقة على إبعاد عدد من الأسرى إلى خارج وطنهم أو إلى غزة، وهو المبدأ الذي رفضته في البداية لأنه يكرس سياسة إسرائيلية مقيتة ومرفوضة في الأعراف والقوانين الدولية، إلا أن حماس وافقت على هذا البند لإتمام الصفقة.

- عدم إلزام إسرائيل بعدم اغتيال أي من المفرج عنهم، وهو ما يعني إمكانية تعريض المفرج عنهم لخطر الاغتيال.

- قبول تقسيط عملية الإفراج عن الأسرى على دفعتين والمجازفة بإمكانية نقض إسرائيل الاتفاق بعد تسليم الجندي الأسير جلعاد شاليط إلى ألمانيا أو مصر وعدم تمكن هذه الدول من إلزام إسرائيل بكل ما التزمت به.

- موافقة حماس على أن تختار إسرائيل أسماء 550 أسيرا يطلقون في الدفعة الثانية وذلك ضمن محددات ومعايير تم الاتفاق عليها بين الجانبين.



الاهداف الحمساوية من الصفقة:

- زيادة شعبيتها في الشارع الفلسطيني، بعد ان تراجعت شعبيتها بسبب موقفها الغير مفهوم والغير مبرر من الخطوة الفلسطينية بالتوجه الى مجلس الامن لنيل فلسطين العضوية الكاملة.

- الوضع المتدهور في سوريا وطلب الحكومة السورية من قيادة حماس نقل مكاتبها عن الاراضي السورية، لعدم وقوفها بجانب الحكومة السورية.

- الاستجابة لحركة الاخوان المسلمين لاظهارها بصورة معتدلة وانها البديل لملأ الفراغ السياسي في ظل الثورات العربية ، وخاصة في ظل التقارب والمباركة الامريكية لان تكون حركة الاخوان المسلمين لاعب اساسي في النظام السياسي القادم، لذلك قامت حركة الاخوان المسلمين بالتخلي عن التقارب مع ايران، وقامت بالتأثير على حماس لابرام صفقة التبادل، والمقابل نقل مكاتب حماس من سوريا الى مصر، تمهيدا لرفع الحصار عن قطاع غزة، وبذلك يبدء العد العكسي لايجاد قيادة فلسطينية بديلة للقيادة الحالية، حيث انها رفضت الاذعان للضغوط والتهديدات ولا تلبي الشروط الامريكية والاسرائيلية.





الدعاية الحمساوية تحاول تصوير الصفقة بان الحكومة الاسرائيلية قد رضخت لشروطها، ولكن حسب المعلومات وتفاصيل الصفقة فانها تمت وفق الشروط الاسرائيلية، وحماس هي التي تراجعت عن شروطها. ولماذا لم تعمل حماس على مطالبة الحكومة الاسرائيلية بالاستجابة وتنفيذ مطالب الحركة الاسيرة في السجون الاسرائيلية.

واذا اخذنا بعين الاعتبار ما تم ذكره في وسائل الاعلام بان لقاء المبعوث الامريكي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حمل في طياته تهديدا للرئيس في حالة توجهه الى مجلس الامن، ومضمونه بان الادارة الامريكية اذا تلقت اشارات من حركة حماس بتغيير مواقفها وابدت مرونة، فان تمثيل منظمة التحرير للشعب الفلسطيني سيكون امرا مشكوك به ومحل تساءل.

وان الايام القادمة سوف تكشف الحقائق وتوضح الصورة اكثر، والخشية في ان يصبح الربيع العربي الذي انتفضت الشعوب العربية في سبيل تحقيقه، بما ينسجم مع آمالها وطموحاتها في الحرية والكرامة والديمقراطية، ان يتحول الى سايكس بيكو وربيع اخواني – امريكي بامتياز.

واخيرا نعاود التأكيد على ان جوهر قضيتنا الفلسطينية هو الاحتلال، واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس هي الطريق الوحيد للامن والسلام في الشرق الاوسط.

* مدير المكتب الصحفي الفلسطيني ـ الدنمارك (فلسطيننا)

http://www.fateh.dk

walidzaher@hotmail.com

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.22 ثانية