جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 741 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: ولاء تمراز : ذاكرة حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني
بتاريخ الثلاثاء 02 أغسطس 2011 الموضوع: قضايا وآراء

ذاكرة حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني
 ولاء تمراز

      في إطار التحقيقات الدولية الخاصة والمتعلقة بالحرب الأخيرة على قطاع غزة , حيث تمخض من هذه التحقيقات تقرير " جو لدستون " , ذلك الجيش الذي يكلف بإثراء دور سوق السوداء للأسلحة الأمريكية من الإفلاس , حيث تضمن التقرير زيارات ميدانية لقواطع الحرب ومناطق التماس


ذاكرة حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني
 ولاء تمراز

      في إطار التحقيقات الدولية الخاصة والمتعلقة بالحرب الأخيرة على قطاع غزة , حيث تمخض من هذه التحقيقات تقرير " جو لدستون " , ذلك الجيش الذي يكلف بإثراء دور سوق السوداء للأسلحة الأمريكية من الإفلاس , حيث تضمن التقرير زيارات ميدانية لقواطع الحرب ومناطق التماس والاستماع إلى سكان الأحياء والمناطق المتضررة والكثير الكثير من شهود العيان , ذكر فيه السكان مشاهد مرعبه لم تكن في يوم من الأيام منذ عام النكبة 48والى تاريخ وقوع حرب 2008 .
 
بالمقابل كانت المحطات الفضائية العربية تنقل خبرا عاجلا وهاما , عن زيارة طاقم تصوير وإخراج برنامج لمحطة فضائية " لا داعي لذكر اسمها " , احد كبار مصممي الأزياء اللبنانيين وتنقل من قصره الفاخر بثا مباشرا , عن مرابه , الذي يضم عدة سيارات فاخرة , وكان بالصدفة " يجلس عنده مجموعه من الفنانين والمطربين " , حيث كانت الجلسة تدور عن ثمن أفخم فستان لهذا العام , فرد المصمم : انه بتسعين ألف دولار !؟
والحقيقة.بني السعر , وتذكرت بأن سعر شقتي السكنية والتي اسكنها في محافظة غزة حي النصر , ب22الف دولار يعني سعر الفستان الواحد هو سعر 3 شقق سكنية ! والحقيقة .. التمس لهذا المصمم عذرا في كل أسعار الفساتين خاصته , قد يكون لبعضها ذكرى سيئة , فعلى المرء أن يتخلص أحيانا وفي بعض الأوقات من ذاكرته حتى لا تفسد علية حياته , خاصة أن هذا اللقاء كان في منزل المصمم اللبناني , فترة اندلاع الحرب تقريبا اليوم الثالث للحرب , واستمرت مده 23 يوما متتالية فالمهم أن يبدو الفلسطينيون أقوياء , وغير مبالين بها , فالشجاعة هي فن إدارة الخوف , وكمن يصفر في الظلام ليبعد عنه الإحسان بالخوف من عدو قد يباغته , كان الشعب الفلسطيني , في انتظار حرب غزة , قد حسم أمره وقرر أن ينتظر قنابل سلاح جيش الدفاع الإسرائيلي والسلاح الأمريكي في كل أرجاء قطاع غزة وهم يريدون الأغاني الوطنية " أناديكم " .
 
في فلسطين لست حرا حتى في أحاسيسك , وتحزن وتفرح في أي لحظة , الجميع نزل يومها إلى الشارع بعد سماع أصوات الانفجاريات يوم السبت المشئوم , لحضور الحديث بين الناس , والحزن والجياع والمشردون جراء الحصار الظالم , وأناس لم يتحدثوا بشيء يستحق الذكر سوى قولهم هذه حرب اكبر واقوي من حرب 67م. هذا زمن غدا فيه ثمن فستان صاحبه لم يبلغ بعد سن الرشد , يساوي أكثر من ثمن التحويلات الطبية ثمن أكثر من 20 تحويله طبية للعلاج في الخارج .تحية كل التحية إلى مواطن فلسطيني الذي لم يزد راتبه منذ قدوم السلطة سوى دولارات , وكلما ضاق به الحال ترك ...! ياساده إن كان بينكم شخص يفهم ماذا في فلسطين , فارجوا أن يشاركني بعض من فهمه , ويسعفني بسرعة بما توصل إليه ذكاؤه السياسي الخارق , فأنا شخصيا , أعلن فقد اختلط الحابل بالنابل , والتضليل والقاتل , والمظلوم والظالم , لم يبقى في انتمائي شيء سوى اقتناعي بأن إسرائيل زادت غزة هما فوق همها , وأغرقتها في وحل ما يسمى بالديمقراطية , بقدر ما استدرجتها وورطتها في برك الدم .
 
كم من الأهوال على هذا الشعب المحاصر يعيش , قبل أن يجتاز بحار الدم ويصل إلى شاطئ الحرية والديمقراطية المعطوبة والمغشوشة , التي ما زال الحصار يسبح في دماء شعبنا مجدافا كل يوم للوصول إلى هكذا ديمقراطية ؟
أرقتني صورة الحصار ...أفسدت على الجميع حياتهم ومباهجهم وشهر رمضان في الطريق , أكوام من القصاصات أمامي , وبين دفاتري , على مكتبي , وفي غرفة نومي عند أرجل سريري , ملفات ومقالات ودراسات كاملة منذ الحرب على غزة إلى اليوم جمعتها تحت عناوين خاصة بغية العودة إليها لاحقا , موضوعات كثيرة جدا ألمتني , بعضها احتفظ بها منذ الحرب لا علق عليها , وكلما عدت إليها للكتابة عنها بقلمي أخاف جدا بان انقل إحباطي للسادة القراء ... خاصة انه مفترض مني أن أهديكم البهجة لا تنكيدا لحياتكم, فكل إنسان فينا يكفيه ما هو فيه.
 
من يحتج منكم سادتي إلى الاستفسار عن موضوع يخص حصار غزة يكف إن يطلبه مني ؟! حرب غزة قتل تمثيل بالجثث , سرقة للمنازل , اغتيال للقادة , نفقات الحرب , تصريحات السياسيين الاسرائيلين , أرقام الدمار , وتبخير مليارات الدولارات باسم اعمار غزة بعد الحرب ؟ كوبونات للغذاء ومساعدات , ومن استفاد منها الفقير وغير الفقير , المحتاج وغير المحتاج , ذلك إنني لم اغفر لمن نهب غزة , خاصة تلك المؤسسات الدولية الذين فعلوا ذلك بذريعة المساندة في محنه الحصار , وكانت أيام الإعلاميين الذين سارعوا إلى غزة لدعم المقاومة في خيارها الانتحاري , تهويد القدس حيث رصد لهذه المهمة مبلغ وقدرة 95مليون دولار أمريكي , ملفات الأسرى في سجون الاحتلال , الخونة من أبناء التنظيمات والجواسيس , الاختلاسات في الحكومات المتعاقبة , ممارسات الجيش الإسرائيلي , الوضع الإنساني البائس في أراضي الحكم الذاتي , الزنازين القدرة و الوحشية التي يقم فيها شبابنا وشاباتنا , الهبات التي تتلقاها إسرائيل من دول الغرب , الاختراق القوي والصريح للمجتمع المدني الفلسطيني عن طريق المؤسسات الدولية المساعدة أو المانحة والمشاريع الممولة للخريجين والعاطلين عن العمل والتي حول الشعب كل الشعب إلى شعب " متسول ..! " بسبب هذه المشاريع صادرات إسرائيل إلى العالم ارتفع إلى 35% خلال الثلث الأول من سنه 2007, برغم أنهاك إسرائيل في بناء جدار الفصل العنصري .
 
الفجائع كثيرة حدث ولا حرج, منها الصغير ومنها الكبير, هنا إهدار للطاقة الإبداعية ؟ ساعات من الذهول أمام قصاصات أوراقي , أفاصل بين مصيبة وأخرى , كم مره تراودني الرغبة في أن اترك لكم , مقالاتي كلها صفحات بيضاء , فالمصيب عندنا بالكوم وأي مصيبة عربية كحصار غزة وتخلي حزب عن شعاره واسمه أولى بالكتابة ؟ ... جنون كاتب... انتهى .
 
فلسطين – غزة

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.20 ثانية