جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 277 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: صائب عرفات : رشيدة المغربي ثورة وطن..وكرامة إنسان..فهل من مجيب؟؟؟
بتاريخ الأربعاء 27 يوليو 2011 الموضوع: قضايا وآراء

رشيدة المغربي ثورة وطن..وكرامة إنسان..فهل من مجيب؟؟؟
الكاتب : صائب عرفات
قررت كتابة مقالي على أثر خبر نشر بالأمس حول إضراب العميد رشيدة المغربي عن الطعام ابتداء من يوم الخميس الماضي احتجاجا على الإهانة المتكررة لها في هيئة التوجيه السياسي و الوطني ، وتجاهل الهيئة لمطالبها بوضع حد للتطاول والتجاوزات بحقها و أضافت "أنها استنفذت كل الوسائل المتاحة


رشيدة المغربي ثورة وطن..وكرامة إنسان..فهل من مجيب؟؟؟
الكاتب : صائب عرفات
قررت كتابة مقالي على أثر خبر نشر بالأمس حول إضراب العميد رشيدة المغربي عن الطعام ابتداء من يوم الخميس الماضي احتجاجا على الإهانة المتكررة لها في هيئة التوجيه السياسي و الوطني ، وتجاهل الهيئة لمطالبها بوضع حد للتطاول والتجاوزات بحقها و أضافت "أنها استنفذت كل الوسائل
المتاحة لها للفت نظر المسئولين لما تواجهه من سوء معاملة وتحريض شخصي باتجاهها ، ومعالجة الأمر أو نقلها لأي جهاز آخر يمكنها من خلاله القيام بواجبها تجاه وطنها والإنسان الفلسطيني دون عبودية أو اضطهاد وظيفي"وبينت المغربي " أن التجاهل والمماطلة وقلب الحقائق ، إضافة إلى الاستخفاف بكرامتها دفعها للإضراب عن الطعام منذ يوم الخميس الماضي في خطوة لم تنوي القيام بها لولا معاملتهم لها كنكرة واستهتار".وناشدت شقيقة دلال المغربي الرئيس محمود عباس واللجنة المركزية لحركة فتح بإعادة الاعتبار لها وتحقيق مطلبها.
و هنا أود أن أسجل لرشيدة المغربي أنتي لستي نكره ... بل ثورة وطن و كرامة إنسان .. أنتي أخت دلال المغربي و من لا يعرف دلال لا يعرف فلسطين و لا يعرف القدس و لا يعرف الفتح... بل و لا يعرف المقاومة و التضحية و العمل الفدائي.. دلال المغربي تاريخ نضالي فلسطيني و ذاكرة وطن غير قابلة للنسيان فكيف بنا أن ننسى عملية الساحل التي قادتها الشهيدة دلال المغربي في الحادي عشر من آذار 1978، عملية كانت الهدف منها تعزيز المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي بالدرجة الأولى، وتحرير أسرى فلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي، عملية سقط فيها (35) قتيلاً إسرائيلياً، واستشهاد عدد من المنفذين وعلى رأسهم قائدة العملية الشهيدة دلال المغربي.
و عندما سألت العميد رشيدة المغربي عبرت عن إيمانها المطلق وتأييدها الكامل لمثل هذه العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي، وقالت في هذا الجانب " لم أسف ولو للحظة على ما قامت به أختي، الإسرائيليون هم من دفعوا أختي للقيام بهذه العملية، هم من هجرونا، واحتلوا أرضنا، وهم من سببوا لنا النكبة بتحويلنا لشعب لأجيء، ولولا وجود الاحتلال لما قامت دلال بمثل هذه العملية ، و دلال هي من أعطى الاحتلال دروساً لن و لم ينساها أبداً .
أما رشيدة المغربي شقيقة دلال فقد التحقت في الحركة الفدائية الفلسطينية عام 1970 وتدربت في معسكرات الأشبال و تلقت دورات أمن مع الفدائيين في مساكن كانت تبدو بيوت طلاب لتتلقى بعدها دورات قتالية بمديرية التدريب العسكري المتقدم والتحقت بجهاز ال 17 فور تشكيله عام 1975ـ وهو جهاز الأمن الخاص الذي أنشأه أبو حسن سلامة بتعليمات من ياسر عرفات.
خاضت رشيدة المغربي عدة معارك دفاعاً عن الثورة الفلسطينية ودفاعاً عن القرار الوطني المستقل فأصيبت ثلاث مرات وكان احد هذه الإصابات بالغة الخطورة كادت تفارق الحياة على أثرها لكن الله أراد لها النجاة ، و في العام الثامن والسبعين وبعد أشهر قليلة على استشهاد أختها وبطلة فلسطين دلال المغربي، اعتقلت رشيدة المغربي إثر تنفيذها لمهمة وطنية في لندن وحكم عليها لمدة اثني عشر سنة سجن قضتها رشيدة المغربي بكل شموخ رغم الممارسات الغير إنسانية من قبل السجانين البريطانيين الأوغاد التي وصلت لحد إرتكابهم أبشع الجرائم التي لا تغتفر بحقها والاعتداء على القيم الإنسانية بإجراء عملية استئصال كامل لرحمها عن سابق إصرار وترصد ولم يكتفوا بذلك بل وأبقوها رغم انتهاء مدة الحكم عليها لشهور طويلة في السجن قبل أن يطلقوا سراحها وترحيلها إلى الجزائر حيث إستقبلها العديد من قادة الثورة الأوائل يتقدمهم القائد الرمز و الشهيد الخالد أبو عمار وأمير الشهداء أبو جهاد وأبو إياد وغيرهم.
 في العام الثالث والتسعين وبعد توقيع اتفاقية أوسلو قام القائد الشهيد ياسر عرفات باستدعاء رشيدة المغربي من الجزائر إلى تونس ليدخلها معه ارض الوطن ورفض الإسرائيليون ذلك وبقيت رشيدة المغربي تنتظر لحظة العودة حتى تم الإعلان عن انعقاد المؤتمر السادس لحركة فتح في 4/8 /2009 لتدخل رشيدة المغربي فلسطين لأول مرة في الثاني من أغسطس عام 2009م وقلنا لها حينها بأننا (وإخلاصاً لمن أخلصوا، نقول ما تقوله فلسطين للمناضلة رشيدة المغربي ...من جبال النار ومن مروج جنين ومن تلال الخليل ومن روابي القدس ومن هضاب الجليل ومن منارة رام الله ومن أرياف يافا الخضراء و بإسم كل الشرفاء و الفدائيين والفدائيات والمناضلين والمناضلات نقدم باقات ترحيب معطرة بأكاليل وآيات مجد وفخر لكي أيتها المناضلة رشيدة المغربي القادمة إلى فلسطين من أجل الوطن الواحد والشعب القوي المتماسك ، وبعد انتهاء المؤتمر السادس لحركة فتح اتخذت رشيدة المغربي قرار بقاؤها في فلسطين، هذا القرار الذي يحيط به إخطارا كبيرة تمسكت به رشيدة المغربي لأنها تؤمن بحقها في الحياة في وطنها ولا بديل عن فلسطين إلا فلسطين، وفي رام الله سكنت رشيدة بيت آل المغربي وهو بيت صغير حجماً وكبير جداً قياساً بالقلب الذي يسكنه وبخريطة فلسطين التي تزين حديقته.
المناضلة رشيدة المغربي مدرسة في العطاء والإخلاص والمعرفة وإن لم نذكر كل جوانب حياة ونضالات الأخت رشيدة فإننا وباليسير الذي ذكرناه نعلن افتخارنا وتقديرنا للمناضلة العميد رشيدة المغربي.
و هنا أناشد القيادة الفلسطينية و في مقدمتها الرئيس أبو مازن بوضع حد لأولئك الذين تجرئوا على النضال و العطاء الفلسطيني و إعادة الاعتبار لها وتحقيق مطلبها .. فنحن خُلقنا ثوار .. وسنبقى على هذا الدرب مهما حيينا..
saeb-arafat@hotmail.com



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية