جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 248 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الاحتلال الإسرائيلي
[ الاحتلال الإسرائيلي ]

·حمزة يونس بطل يستحق التوثيق
·في يوم ضحايا التعذيب:إسرائيل تضع اللمسات الأخيرة على أكثر اقتراحات القوانين وحشي
·موجة جديدة من مصادرة الاراضي والتوسع في نشاطات الاستيطان وهدم المنازل
·هجوم استيطاني في محافظتي بيت لحم والخليل وسيطرة على مساحات واسعة جنوب نابلس
·(جرائم اسرائيلية تتوالى ضد المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس المحتلة)
·تقرير الإستيطان الأسبوعي
·إسرائيل تروج مزاعم عن تنامي القوة العسكرية للجزائر!
·تقرير الإستيطان الأسبوعي : إسرائيل تنتهج سياسة تدميريه ممنهجه
·شهيدان اثر انفجار جسم مشبوه و3 إصابات برصاص الاحتلال في قطاع غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
بتاريخ الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 الموضوع: متابعات إعلامية


https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1493452700_7490.jpg&w=690
متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
"صفقة القرن "واللاجئون الفلسطينيون ... لا عودة ... توطين ... وتعويضات في الهواء











"لو خيروا العرب بين دولتين علمانية ودينية لصوتوا للدولة الدينية وذهبوا للعيش في الدولة العلمانية"(أ.د. حنا عيسى)


"كلما ارتقى الفرد في عقله وذكائه كلما قل نسله، فأينما نجدُ خصبًا في التناسل نجد بلادة في العقل، وحيثما يزيد نشاط العقل يتبع ذلك ضعف تام أو جزئي في الخصب التناسلي"
(العلم يعمل على الحدود بين المعرفة والجهل، نحن لسنا خائفين من الاعتراف بما لا نعرفه، ليس هناك عيب في ذلك، العار الوحيد هو التظاهر أن لدينا كل الأجوبة... وعليه ، نحن نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل، لا لنصل إلى نقطة العلم، كما أنه ليس من صالح الوصي أن يبلغ الأيتام.فالفرق بعيد جداً بين أن نفهم الحقائق، وأن ندرك الحقائق، فالأولى هي العلم والثانية هي المعرفة.إذن العولمة هي استخدام عاملين في الدول الفقيرة بنظام أشبه بالعبودية وبأجور قليلة لتصنيع المنتجات التي يتم بيعها بعد ذلك الى العاطلين عن العمل في الدول الغنية).
العَلمانية: هي فصل المؤسسات الدينية عن السلطة السياسية، وقد تعني أيضاً عدم قيام الحكومة أو الدولة بإجبار أي أحد على اعتناق وتبني معتقد أو دين أو تقليد معين لأسباب ذاتية غير موضوعية، كما تكفل الحق في عدم اعتناق دين معيّن وعدم تبني دين معيّن كدين رسمي للدولة. حيث تعود جذور العلمانية إلى الفلسفة اليونانية القديمة لفلاسفة يونانيين أمثال إبيقور، غير أنها خرجت بمفهومها الحديث خلال عصر التنوير الأوروبي على يد عدد من المفكرين أمثال توماس جيفرسون وفولتير وسواهما. ينطبق نفس المفهوم على الكون والأجرام السماوية عندما يُفسّر النظام الكوني بصورة دنيوية بحتة بعيداً عن الدين في محاولة لإيجاد تفسير للكون ومكوناته. ولا تعتبر العلمانيّة شيئاً جامدًا بل هي قابلة للتحديث والتكييف حسب ظروف الدول التي تتبناها، وتختلف حدة تطبيقها ودعمها من قبل الأحزاب أو الجمعيات الداعمة لها بين مختلف مناطق العالم. كما لا تعتبر العلمانية ذاتها ضد الدين بل تقف على الحياد منه.
وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم وقد ظهرت في أوربا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر، وقد اختيرت كلمه علمانية لأنها اقل إثارة من كلمه لادينية .
*الأسس التي تقوم عليها العلمانية:
- تعتبر العلمانية أساس الانتماء لأي بيئة أو مجتمع هو المواطنة، ولا تنظر للدين على أنه أساس مهم لتحقيق الانتماء.
- العلمانية تؤمن بأن أساس التشريع في الدولة يجب أن يعتمد على المصلحة العامة والمصلحة الخاصة فقط .
- نظام حكم أي دولة عادل تكون شرعيته معتمدة على الدستور ويجب تطبيق القوانين الملزمة بتحقيق حقوق الإنسان .
- أن الأمور الدينية عند العلمانيين تعتمد على الإعتقاد بصحتها أو لا أو الإيمان بها أو لا ولا تحتاج لأدلة أو براهين .
- يعتمد العلمانيون في أسس تربيتهم لأولادهم على التربية الدنيوية وتحقيق الذات والطموح للوصول إلى أعلى شيء في هذه الحياة دون النظر إلى الأسس الدينية ، أي التربية اللادينية .
- يسعى العلمانيون دوماً للوصول إلى تحقيق حكومة تزعم البلاد، وتكون أهم ميزة لهذه الحكومة أن شرعياتها وأحكامها ونظرتها لجميع الأمور بأنها إنسانية لا دينية .
*الأفكار والمعتقدات :
- بعض العلمانيين ينكر وجود الله أصلا.
- وبعضهم يؤمنون بوجود الله لكنهم يعتقدون بعدم وجود آية علاقة بين الله وبين حياة الانسان .
- الحياة تقوم على أساس العلم المطلق وتحت سلطان العقل والتجريب.
- إقامة حاجز بين عالمي الروح والمادة والقيم الوحيدة لديهم قيم سلبية.
- فصل الدين عن السياسة وإقامة الحياة على أساس مادي.
- تطبيق مبدأ النفعية على كل شئ في الحياة .
- اعتماد مبدأ الميكافيلية في فلسفة الحكم والسياسية والاخلاق .
*مراحل العلمانية:
- مرحلة التحديث:
اتسمت هذه المرحلة بسيطرة الفكر النفعي على جوانب الحياة بصورة عامة، فلقد كانت الزيادة المطردة من الإنتاج هي الهدف النهائي من الوجود في الكون، ولذلك ظهرت الدولة القومية العلمانية في الداخل والاستعمار الأوروبي في الخارج لضمان تحقيق هذه الزيادة الإنتاجية. واستندت هذه المرحلة إلى رؤية فلسفية تؤمن بشكل مطلق بالمادية وتتبنى العلم والتكنولوجيا المنفصلين عن القيمة، وانعكس ذلك على توليد نظريات أخلاقيّة ومادية تدعو بشكل ما لتنميط الحياة، وتآكل المؤسسات الوسيطة مثل الأسرة.
- مرحلة الحداثة:
هي مرحلة انتقالية قصيرة استمرت فيها سيادة الفكر النفعي مع تزايد وتعمق آثاره على كافة أصعدة الحياة، فلقد واجهت الدولة القومية تحديات بظهور النزعات العرقية، وكذلك أصبحت حركيات السوق (الخالية من القيم) تهدد سيادة الدولة القومية، واستبدل الاستعمار العسكري بأشكال أخرى من الاستعمار السياسي والاقتصادي والثقافي، واتجه السلوك العام نحو الاستهلاكية الشرهة.
- مرحلة ما بعد الحداثة:
في هذه المرحلة أصبح الاستهلاك هو الهدف النهائي من الوجود ومحركه الحرية واللهو والتملك، واتسعت معدلات العولمة لتتضخم مؤسسات الشركات متعددة الجنسيات والمنظمات غير الحكومية الدولية وتتحول القضايا العالمية من الاستعمار والتحرّر إلى قضايا المحافظة على البيئة والمساواة بين المرأة والرجل وبين الناس وحماية حقوق الإنسان ورعاية الحيوان وثورة المعلومات. من وجهة أخرى ضعفت في المجتمعات الصناعية المتقدمة مؤسسات اجتماعية صغيرة بطبعها مثل الأسرة.

000000000000

الإسلامية المسيحية تهنئ المسيحيين الشرقيين بعيد الصليب

هنأت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات المسيحيين الشرقيين بعيد الصليب الذي يصادف اليوم الأحد الموافق 27/9/2020.
وبارك الأمين العام للهيئة الدكتور حنا عيسى عيد الصليب المقدس مشيراً الى أنه من العلامات التي يعتز بها المؤمن المسيحي، ويتجلى ذلك في حياته اليومية فتراه يرشم علامة الصليب في كل وقت كان، في الأفراح والأحزان والآلام.
وأضاف د. عيسى "عيد الصليب أو عيد اكتشاف الصليب المقدس ويسمى أيضا عيد رفع الصليب ألمحبي، ومن العادات الشعبية المقترنة بعيد الصليب إشعال النار على قمم الجبال أو أسطح الكنائس والمنازل أو في الساحات العامة، وترجع هذه العادة إلى النار التي أمرت القدسية هيلانه بإشعالها من قمة جبل إلى أخرى لكي توصل خبر عثورها على الصليب لابنها الملك قسطنطين.
ودعت الهيئة في بيانها أن يأتي العيد القادم وقد أشعل المسيحيون الشعلة على جبل الزيتون بمدينة القدس تعبيرا عن إشعالها أول مرة سنة 335م. لذا يقودنا الصليب من خلال الآلام، المعاناة، وإنكار الذات إلى مجد الله. هذا ما دعا إليه السيد المسيح، فقد دعا الناس إلى حمل صليبهم والسير وراءه (لوقا9 :23) أن أراد أحد أن يأتي ورائي فلينكر نفسه ويحمل صليبه كل يوم ويتبعني ".. وكل عام وأنتم بألف خير.
0000000000
الأرنونا.. ضريبة تمييزية عنصرية تجبيها بلدية الاحتلال
بقلم: د. حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي
تجبي بلديـة الاحتلال هذه الضريبة بشكل متساوٍ بغض النظر عن الموقع، حيث أن تعرفه هذه الضريبة المفروضة على أحياء راقية في القدس الغربية مثل حي "رحافيا" هي نفس التعرفة المفروضة على الأحياء العربية الفقيرة في القدس الشرقية، والقرى العربية المحيطة بها، وهي نفس التعرفة المفروضة على محل تجاري في شارع يافـا الشهير ذي الحركة التجارية النشيطة وعلى محل تجاري في العيسوية أو أم طوبا أو جبل المكبر الذي لا يكاد دخله يسد نفقاته، واضطر مالكه لإغلاقه لعدم قدرته على دفع الضرائب مثلما هو حاصل مع 250 حانوتا تمثل ربع المحلات التجارية في القدس القديمة. ومع أن هذه الضريبـة تجبى من أجـل تقديم الخدمات للسكان، إلا أنها تجبى مـن المقدسيين الفلسطينيين الذين يشكلون 34% من سكان القدس الغربية والقدس الشرقية من أجل إنفاقها على الخدمات في القدس الغربية والمستوطنات اليهودية المقامة على أراضي القدس العربية المحتلة في مخالفة واضحة للأعراف والقوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي، وذلك تنفيذاً لسياسة تمييزية عنصرية تنتهجها البلدية، ولا يحتاج زائر القدس إلى الكثير من العناء ليعرف الحدود بين القدسين وبين المستوطنات اليهودية والأحياء العربية من خلال مشاهدة الفوارق العمرانية في الشوارع والإنارة والمدارس والنظافة وغيرها.

ففي مجال السياسة التمييزية في تحصيل ضريبة (الأرنونا) التي تمارسها بلدية الاحتلال، نجد التمييز الواضح بين العرب واليهود في تطبيق التخفيضات الضرائبية التي يستحقها ذوو الدخل المحدود أو الشيوخ والعائلات كثيرة الأبناء، والعاطلون عن العمل أو المرضى العاجزون عن العمل.

ولا تتورع البلدية في ملاحقة غير القادرين على دفع الضريبة قضائيا، لتقوم بعد استصدار حكم قضائي بمصادرة أملاكهم، والحجز على أثاث بيوتهم، خصوصا الأدوات الكهربائية، والحجز على حساباتهم في البنوك إن وجدت، والذي لا يستطيع دفع الضريبة المفروضة عليه في وقتها، فان البلديـة تفرض عليه فوائد عالية وتراكمية تصل أحيانا إلى أكثر من قيمة العقار نفسه، حيث تصل إلى مئات آلاف الشواقل.


000000000

"إن وجود الغنى الفاحش بجانب الفقر المدقع في مجتمع واحد يؤدي إلى الانفجار عاجلا أو آجلا"(أ.د. حنا عيسى)
(يتراجع دور الوطن في الخارج، عندما يتراجع دور المواطن في الداخل، فالمال في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة. لذا، الفقر ليس تكفيراً لخطايا ارتكبناها في الماضي، بل بسبب نظام مجتمعي يعتمد على الاستغلال.. نعم، إن مجتمعنا اللئيم يخلق أسباب الفقر والعاهة من جهة، ثم يحتقر المصابين بهما من الجهة الأخرى. وبذا ينمي فيهم عقداً نفسية لا خلاص منها.. لذلك، أنا لست حياديا، أنا مع الـ "تحت"، مع اولئك الفقراء البسطاء الذين يكونون دائما عند خط الواجب الأول، أولئك الذين يسكنون تحت سقف الفقر الواطي ولكنهم يقفون عند خط المعركة العالي.. لماذا كان قياصرة روما وعامة الشعب يحبون رؤية العبيد وهم يقطعون بعضهم بعضاً؟ لماذا لم يمنح الفقر الفقراء بعض الرحمة؟ على قدر علمي فإن مزاج الأباطرة يختلف تماماً عن مزاج العامة.. فلماذا اتفق المزاجان على شيء واحد، القسوة؟).








ثلاث قرارات مركزية للأمم المتحدة لمعالجة القضية الفلسطينية

بقلم: د. حنا عيسى - أستاذ القانون الدولي

لقد ساهمت هيئة الأمم المتحدة منذ تأسيسها عام 1945م وحتى أيامنا هذه بحكم كونها المعبر عن رأي المجتمع الدولي، بقسط كبير للغاية في وضع أسس القانون الدولي للتسوية العادلة في الشرق الأوسط، عبر أجهزتها الرئيسية والفرعية في مجال الحفاظ على السلام العالمي والأمن الدولي والسعي إلى تطبيق توصياتها وقراراتها عمليا.

كما وأولت اهتماما خاصا بما يتعلق بالقضية الفلسطينية بإصدارها المئات من القرارات لإيجاد السبل الكفيلة بحل المشكلة الفلسطينية حلا عادلا، بإصدارها ثلاث قرارات هامة من وجهة نظر العدالة والإنصاف، وبتمتع هذه القرارات بطابع سياسي وهي - للذكر لا الحصر-:

1. قرار الجمعية العامة رقم 181 (2) الذي ينص على حق عرب فلسطين ويهودها المتساوي في تقرير المصير وتأسيس دولتين مستقلتين.

2. قرار مجلس الأمن رقم 242 والصادر في 22 تشرين الثاني 1967, والذي ينص على سحب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها في عدوان 1967م وحق جميع دول المنطقة في الوجود المستقبل الآمن.

3. قرار الجمعية العامة رقم 3236 (د.29) في تشرين الثاني 1974م, و الذي أكد على الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني في تقرير المصير و السيادة الوطنية والاستقلال ,أي في تأسيس دولة مستقلة له ومن المهم الإشارة إليه, انه بدون مراعاة هذه القرارات يستبعد الأمل في بلوغ تسوية شاملة عادلة في الشرق الأوسط وفي هذا المجال يجب كذلك الاستفادة من الخبرة الايجابية التي جمعتها الأمم المتحدة طوال سنين عديد في حل المسائل المختلف عليها بالوسائل السياسية أي بطريق المفاوضات ومن شان رعاية الأمم المتحدة أن تسهل بصورة جوهرية البحث عن حلول للمسائل المختلف عليها بين الأطراف تكون مقبولة لدى الجميع، وإذا إسرائيل عضوا رسميا كاملا في هيئة الأمم المتحدة فان منظمة التحرير الفلسطينية التي تتمتع في الأمم المتحدة بمنزلة مراقب بوصفها الممثل الشرعي لأحد إطراف النزاع الرئيسية الشعب العربي الفلسطيني يجب أن يتم رفع تمثيلها إلى درجة العضوية التامة ، علما بأنها حصلت على دولة غير عضو بتاريخ 29/11/2012 م .
وأخيرا فان هيئة الأمم المتحدة تستطيع من خلال مجلس الأمن أو أعضائه الدائمين أن تسهم بقسط جوهري في تامين تنفيذ وثبات الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الأطراف المعنية وخاصة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وحثهما على تطبيق ما تم الاتفاق عليه بصورة دقيقة وأمينة لإخراج المنطقة من ويلات الحروب وتحقيق مبدأ العدالة والإنصاف وإعادة الحقوق المشروعة للشعب العربي الفلسطيني التي أكدت عليها الشرعية الدولية في جميع قراراتها المتعاقبة.

0000000000


" يطبق القانون على "المغضوب عليهم" لكنه يتغاضى عمن يقول "أمين""(أ.د. حنا عيسى)
ما هو قانون (دلعنى) يا شهرزاد؟ … قالت: أن يمسكوا الكبير في أمر خطير… فيحبسوه أيام حتى تسكت الناس وتنام… ثم يحطمون السور ويطلقوه مثل العصفور. لذا، ما أشد براءتنا حين نظن أن القانون وعاء للعدل والحق. فالقانون هنا وعاء لرغبة الحاكم أو بدلة يفصلها على قياسه.. فهم يلخصون الوطن في قانون.. يضعون القانون في علبة.. ثم يضعون العلبة في جيبوهم.. لماذا؟ لأن، جميع الحقوق محفوظة ويكفلها القانون. قانون الطوارئ طبعا!! لهذا السبب، بقدر ما تكثر القوانين يزداد عدد اللصوص وفي النهاية ما يرديه الملك يريده القانون).


0000000

ما هو قرار تقسيم فلسطين؟
بقلم: الدكتور حنا عيسى - استاذ القانون الدولي

عاش الشعب الفلسطيني فترات تاريخية متعاقبة من الاحتلالات لأرضه أقصاها كان يوم النكبة في شهر مايو لسنة 1948م حيث قامت مجموعات المستوطنين الصهاينة بالقتل والاغتيال والإبعاد لأبناء الشعب الفلسطيني بهدف تفريغ فلسطين من سكانها الأصليين والاستيلاء على إقليمها بمساعدة الإنجليز في حينه لإقامة دولة إسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني صاحب هذه الأرض التاريخية والشرعية والقانونية السياسية.

ومنذ تاريخ يوم النكبة لم يتوقف الصهاينة عن أطماعهم التوسعية في الاستيلاء على الأرض الفلسطينية وطرد الشعب الفلسطيني من أماكن تواجده الأصلي، حيث نرى انه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية شددت المنظمات الصهيونية العالمية من نشاطاتها لتأسيس " الموطن القومي اليهودي في فلسطين، حتى ذلك الحين صار يقصد بهذا المصطلح " الدولة اليهودية" .

ومن اجل بلوغ هذا الهدف بأسرع صورة وسع نطاق النشاط الإرهابي ساعين من جهة إلى حمل الإدارة البريطانية على اتخاذ قرار بإلغاء الانتداب ورفع التقييدات التي فرضتها على الهجرة اليهودية من اجل تهدئة العرب، ومن جهة أخرى إلى خلق جو لا يطاق بالنسبة لعرب فلسطين بغية إرغامهم على ترك وطنهم.

وجاء في أحد بيانات لجنة حقوق الشعب الفلسطيني المنبثقة عن الأمم المتحدة بخصوص الوضع في فلسطين آنذاك قوله "حتى عام 1947م كان العنف متفشيا في فلسطين". وأدى ذلك إلى توتر الوضع في فلسطين إلى أقصى حد.

ولما كانت الحكومة البريطانية عاجزة عن إيجاد حل مقبول لدى الطرفيين المتعاديين وراغبة في الوقت ذاته بتثبيت سيطرتها على فلسطين في المستقبل أحالت المسالة الفلسطينية إلى هيئة الأمم المتحدة في نيسان 1947م. واقترحت اللجنة الخاصة لدى الأمم المتحدة صيغتين لحل المسالة الفلسطينية: تقسيم فلسطين إلى دولتين وطنيتين مستقلتين (عربية ويهودية) وتأسيس دولة فيدرالية واحدة.

وفي 29/نوفمبر/1947م اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 181 (2) الذي نص على إنهاء الانتداب على فلسطين وتقسيمها إلى دولتين مع الحفاظ على اتحاد اقتصادي بينهما وتحويل القدس بضواحيها إلى وحدة إقليمية مستقلة ذات وضع دولي خاص. وخصصت للدولة اليهودية مساحة 14.1 ألف كيلومتر مربع (56% من أراضي فلسطين) بسكان عددهم 498 ألف يهودي و497 ألف عربي.

كما خصص للدولة العربية 11.1 ألف كيلو متر مربع (43% من أراضي فلسطين) بسكان عددهم 725 ألف عربي و10 آلاف يهودي. وخصص للقدس وضواحيها 117 كيلومترا مربعا بسكان عددهم 205 آلاف شخص ومنهم 100 ألف يهودي.
كان بوسع قرار التقسيم أن يهيئ أساسا فعليا لحل المشكلة الفلسطينية. لكن ذلك ما لم يدخل في حسابات زعماء الصهاينة الذين سلكوا نهج الحيلولة دون تأسيس الدولة العربية الفلسطينية مهما كانت الوسائل وسعوا إلى توسيع أراضي الدولة اليهودية إلى أقصى حد باغتصاب الأراضي التي خصصت بموجب قرار الأمم المتحدة للدولة العربية المرتقبة. وهكذا تحتفل دولة إسرائيل بقيامتها سنويا منذ تاريخ 14-15/5/1948م وفلسطين تزرع تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ ذلك التاريخ حتى حينه.

0000000000000

"إذا بدأ أي شعب بإنتاج وصناعة النكتة فاعلم أنه بدأ يشعر بالجوع والفقر "(أ.د. حنا عيسى)
(الفقر هو صنو الجهل وصنو المرض ومتى اجتمع الثلاثة كفر الشعب بالدولة ومات فى النفوس كل شعور وطني .. لأنه ، في ظل حكومة فاضلة الفقر عار ، وفي ظل حكومة سيئة الغنى هو العار ..فالذي قال أن الفقر ليس عيباً كان يريد أن يكملها ويقول : بل جريمة ، ولكن الأغنياء قاطعوه بالتصفيق الحار ..لذا ، قالت العصا : إن لفلسطين ثلاثة أعداء .. قلت : أعرف الجهل والفقر والمرض .. قالت : لا بل الدجل والتهريج والنفاق..وعلى ضوء ذلك ، الفقر ليس عيباً لكنه أيضاً ليس فضيلة ، فلم نسمع أحداً يقول يا رب افقرني).




ر
.
إن الفقر ليس خطيئةوإنما الخطيئة أن يكون المرء غنيا فيُهين الآخرين
قالت العصا : إن لمصر ثلاثة أعداء .. قلت : أعرف الجهل والفقر والمرض .. قالت : لا بل الدجل والتهريج والنفاق.
طوبى للفقراء فبفضلهم يمكننا أن نتقرب إلى الله







000000000000000
اقرأ لتعرف من فضلك:مفاتيح كنيسة القيامة بيد عائلتيْن مسلمتيْن من 833 عاماً (أ.د. حنا عيسى)
(ترسخت في مدينة القدس عبر قرون طويلة مظاهر التسامح بين المسيحيين والمسلمين ، ويتجلى هذا في أرفع صوره بإشراف عائلتين مسلمتين على كنيسة القيامة ، أعرق الكنائس المسيحية. فبينما تقوم عائلة نسيبة بفتح وغلق باب الكنيسة يومياً ، تتولى عائلة جودة حفظ مفاتيحها)
والمسلمون لم يكونوا بمنأى أو بمعزل عن كنيسة القيامة ، حيث تولى المسلمون حراسة ابواب الكنيسة ، ومسؤولية مفاتيحها ، وهناك عائلتان مقدسيتان تقومان بهذه المهمة التاريخية ، هما : آل جودة ، وآل نسيبة. وقد اختلف المؤرخون في تحديد البداية التاريخية لهذه المسؤولية ، فهناك قول يؤيد آل نسيبة يرى ان هذه الوظيفة بدأت منذ فتح عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) للقدس سنة 636 م، وأن أول من تسلم مفاتيح الكنيسة كان هو جدهم عبد الله بن امرأة من الخزرج تدعى (نسيبة)، وكان لها ولدان ، حامد وعبد الله ، حيث يرى هؤلاء ان صفرونيوس بطريرك القدس سلم مفاتيح القيامة لعمر بن الخطاب ، الذي قام بدوره بدفع المفاتيح الى عبد الله بن نسيبة ، لزهده وأمانته ، ومنذ ذلك الحين وهم يتوارثون هذه المهمة ، وهناك قول آخر يؤيده آل جودة ، يرى أنهم أمناء مفاتيح القيامة منذ عهد صلاح الدين الأيوبي (1187م)، وأن آل نسيبة يقومون بمهمة الفتح منذ ذلك العهد أيضا ، وهناك رأي آخر يعتقد أن هذه المهمة مناطة بهذه الأسر المسلمة منذ عهد المماليك.
ومهما يكن الأمر فإن مفاتيح كنيسة القيامة هي منذ قرون طويلة من الزمن في عهدة المسلمين المقدسيين ، وهم الذين يتولون الإشراف عليها ، حيث تقوم أسرة آل جودة بالاحتفاظ بالمفاتيح ، في حين تقوم أسرة آل نسيبة بمهمة فتح الكنيسة في مواعيدها المقررة ، وتعتبر هذه التجربة التاريخية نموذجا على التعاون والتسامح بين المسلمين والمسيحيين في القدس.

00000000000


"إن عقلاً منفتحاً على الدوام ،، هو عقل فارغ على الدوام"(أ.د. حنا عيسى)
(قد تكون في السبعين وغير ناضج، وفي الخامسة عشرة وترى العالم بوعي، العمر ليس له علاقة بالوعي ولا النضج..لماذا ؟لأنه ، كيف يكون الأطفال في غاية الذكاء والرجال في غاية الغباء؟ لابد أن السبب هو التعليم!كيف يمكننا أن نفسر العقل بأنه مادة ما دمنا لا نعلم المادة إلا عن طريق العقل !!فالثورة التي لا يقودها الوعي تتحول الى إرهاب ، والثورة التي يغدق عليها المال تتحول الى لصوص ومجرمين..فالمجتمع الذي يحترم الألقاب أكثر من الإنسان نفسه .. مجتمع ليس لديه أدنى درجات الوعي ..وعليه ، ما كان أملك كل هذا الوعي طالما أنني أعيش في عالم مبني على سلام مهترىء .. فالولاء يعني انعدام التفكير ، بل انعدام الحاجة للتفكير ، الولاء هو عدم الوعي ..وأخيرا الوعي لا يعذب إلا ذوي الضمائر الحية).
وعلى ضوء ما ذكر أعلاه،
فإن الوعي عند ديكارت لا يقوم على مبدأ الأشياء بقدر ما يقوم على اثبات وجودنا المفكر فماهية وجود الانسان هي التفكير. وقد عمل ديكارت على اثبات أهمية الفكر في تأسيس الوعي بالوجود إذ لا نقيس قيمة الانسان بما لديه من مادة وإنما نقيسه وفق حقائق الفكر والعقل ومن هنا كانت دعوة ديكارت الى وجوب استعمال العقل بما يعنيه من قدرة على الاستدلال وعلى استخلاص نتائج صادقة. و"تنطلق فلسفة ديكارت العقلانية من الأكثر بساطة الى الأكثر تعقيدا، مركّزا على دور الحدس، وهو حسّ ذهن نقي ويقظ يسمح بالتقاط الفكرة في حالة نقائها وفي كل مرحلة يجب التأكد والضبط بحيث لا نترك شيئا يفلت من يقظة الفكر وهكذا نصبح قادرين على الخلوص باستنتاج فلسفي".

0000000000


"إن عقلاً منفتحاً على الدوام ،، هو عقل فارغ على الدوام"(أ.د. حنا عيسى)
(قد تكون في السبعين وغير ناضج، وفي الخامسة عشرة وترى العالم بوعي، العمر ليس له علاقة بالوعي ولا النضج..لماذا ؟لأنه ، كيف يكون الأطفال في غاية الذكاء والرجال في غاية الغباء؟ لابد أن السبب هو التعليم!كيف يمكننا أن نفسر العقل بأنه مادة ما دمنا لا نعلم المادة إلا عن طريق العقل !!فالثورة التي لا يقودها الوعي تتحول الى إرهاب ، والثورة التي يغدق عليها المال تتحول الى لصوص ومجرمين..فالمجتمع الذي يحترم الألقاب أكثر من الإنسان نفسه .. مجتمع ليس لديه أدنى درجات الوعي ..وعليه ، ما كان أملك كل هذا الوعي طالما أنني أعيش في عالم مبني على سلام مهترىء .. فالولاء يعني انعدام التفكير ، بل انعدام الحاجة للتفكير ، الولاء هو عدم الوعي ..وأخيرا الوعي لا يعذب إلا ذوي الضمائر الحية).
وعلى ضوء ما ذكر أعلاه،
فإن الوعي عند ديكارت لا يقوم على مبدأ الأشياء بقدر ما يقوم على اثبات وجودنا المفكر فماهية وجود الانسان هي التفكير. وقد عمل ديكارت على اثبات أهمية الفكر في تأسيس الوعي بالوجود إذ لا نقيس قيمة الانسان بما لديه من مادة وإنما نقيسه وفق حقائق الفكر والعقل ومن هنا كانت دعوة ديكارت الى وجوب استعمال العقل بما يعنيه من قدرة على الاستدلال وعلى استخلاص نتائج صادقة. و"تنطلق فلسفة ديكارت العقلانية من الأكثر بساطة الى الأكثر تعقيدا، مركّزا على دور الحدس، وهو حسّ ذهن نقي ويقظ يسمح بالتقاط الفكرة في حالة نقائها وفي كل مرحلة يجب التأكد والضبط بحيث لا نترك شيئا يفلت من يقظة الفكر وهكذا نصبح قادرين على الخلوص باستنتاج فلسفي".

000000000

"الذي يقرأ ويفهم سيحاورني والذي يقرأ ولا يفهم سيشتمني والذي لا يقرأ ولا يفهم سينتصر علي "(أ.د. حنا عيسى)
(لكثرة ما قرأت من التفاهات التي يكبتها هؤلاء الصبية في هذه الآونة ، أعتقد أنني أصبت ببوادر عسر القراءة ..فالقراءة معناها :أن تفكر برأس غيرك ..لهذا السبب ، أقرأ لأني أشعر بالجهل، وبعد القراءة أكتشف أن شعوري بالجهل ازداد أكثر من ذي قبل ..نعم ، كنت أقول لطلابي : إذا أقلقكم كتاب ، اتركوه، هذا الكتاب لم يكتب لكم ، القراءة يجب ان تكون شكلاً من أشكال السعادة ..فشهادة جامعية ، وأربعة كتب، ومئات المقالات ، وما زلت أخطئ في القراءة ..فكل من يجيد القراءة يتصور أنه مثقف وتلك مشكلة في بلد غالبيتها من الجهلاء والأميين ..لم تكن أمي تستطيع القراءة ولا الكتابة ، الا انها كانت سيدة غاية في رقة المشاعر والاحساس ، إن كل الأمهات هن افضل نساء العالم ..واختتم قائلا : كان ينصحني أن اتقي الله وأكف عن الكتابة ، لماذا لا يتقي هو الله ويكف عن القراءة؟).

000000000000
"إن عقلاً منفتحاً على الدوام ،، هو عقل فارغ على الدوام"(أ.د. حنا عيسى)
(قد تكون في السبعين وغير ناضج، وفي الخامسة عشرة وترى العالم بوعي، العمر ليس له علاقة بالوعي ولا النضج..لماذا ؟لأنه ، كيف يكون الأطفال في غاية الذكاء والرجال في غاية الغباء؟ لابد أن السبب هو التعليم!كيف يمكننا أن نفسر العقل بأنه مادة ما دمنا لا نعلم المادة إلا عن طريق العقل !!فالثورة التي لا يقودها الوعي تتحول الى إرهاب ، والثورة التي يغدق عليها المال تتحول الى لصوص ومجرمين..فالمجتمع الذي يحترم الألقاب أكثر من الإنسان نفسه .. مجتمع ليس لديه أدنى درجات الوعي ..وعليه ، ما كان أملك كل هذا الوعي طالما أنني أعيش في عالم مبني على سلام مهترىء .. فالولاء يعني انعدام التفكير ، بل انعدام الحاجة للتفكير ، الولاء هو عدم الوعي ..وأخيرا الوعي لا يعذب إلا ذوي الضمائر الحية).
وعلى ضوء ما ذكر أعلاه،
فإن الوعي عند ديكارت لا يقوم على مبدأ الأشياء بقدر ما يقوم على اثبات وجودنا المفكر فماهية وجود الانسان هي التفكير. وقد عمل ديكارت على اثبات أهمية الفكر في تأسيس الوعي بالوجود إذ لا نقيس قيمة الانسان بما لديه من مادة وإنما نقيسه وفق حقائق الفكر والعقل ومن هنا كانت دعوة ديكارت الى وجوب استعمال العقل بما يعنيه من قدرة على الاستدلال وعلى استخلاص نتائج صادقة. و"تنطلق فلسفة ديكارت العقلانية من الأكثر بساطة الى الأكثر تعقيدا، مركّزا على دور الحدس، وهو حسّ ذهن نقي ويقظ يسمح بالتقاط الفكرة في حالة نقائها وفي كل مرحلة يجب التأكد والضبط بحيث لا نترك شيئا يفلت من يقظة الفكر وهكذا نصبح قادرين على الخلوص باستنتاج فلسفي".

00000000000
الهيئة الإسلامية المسيحية: اقتحامات استفزازية للأقصى ومخططات تهويديه رغم الإغلاق الشامل في الأراضي المحتلة في أيلول / سبتمبر 2020
أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تقريرها الشهري للانتهاكات بحق مدينة القدس ومقدساتها عن شهر أيلول/ سبتمبر 2020، حيث واصلت سلطات الاحتلال محاربتها لكل ما هو عربي في المدينة المحتلة لطمس عروبتها والقضاء على الوجود البشري فيها.
كما امعنت سلطات الاحتلال بهدم المنشآت السكنية والتجارية في المدينة.
فيما واصلت قوات الاحتلال اعتقالاتها اليومية للمقدسيين حيث أصبح الاعتقال سلوكاَ يومياَ لهم لدفع المقدسيين للخروج من المدينة، وكان من بين المعتقلين أمين سر حركة "فتح" إقليم القدس شادي مطور. وتحرير المخالفات المختلفة للتجار والمواطنين ولا سيما قرارات الإبعاد الممنهجة للمواطن المقدسي عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

الانتهاكات بحق البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك:
• بالرغم من الإغلاق الشامل الذي تفرضه حكومة الاحتلال ضمن إجراءات الوقاية من كورونا، الا ان اقتحامات المسجد الأقصى المبارك ما زالت مستمرة اذ حاولت "منظمات المعبد" تعويض التراجع العددي عبر اقتحام المسجد باللباس التلمودي الأبيض، ودعوة أنصارها إلى فعالية نفخ البوق التلمودي داخل المسجد.
• وقد قدمت مجموعة من المستوطنين اليهود التماسًا إلى محكمة الاحتلال العليا للسماح لهم بالتظاهر داخل المسجد الأقصى، لإحياء الأعياد اليهودية.
• فيما حررت شرطة الاحتلال مخالفات مالية لشبان خلال صلاتهم في المسجد الأقصى بحجة "مخالفة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا" بالابتعاد عن المنزل.
• يستمر أعداد المصابين بفايروس كورونا في القدس المحتلة بالارتفاع، فقد بلغ عدد الوفيات في المدينة المحتلة منذ بداية الجائحة نحو 65 حالة وفاة، ووصل عدد مجمل المصابين إلى أكثر من 9 آلاف إصابة، ما يدفع نحو ضرورة تقديم المساعدة العاجلة للفلسطينيين في ظل تفاقم المرض.
• تتابع سلطات الاحتلال تركيب أجهزة وسماعات على أسطح المسجد الأقصى.
• وفي سياق الاعتداء على المسجد بالاستفادة من اتفاقيات التطبيع الأخيرة، اقترحت صحفٌ عبرية إقامة صلاة مشتركة في المسجد الأقصى، بمشاركة نتنياهو وابن زايد، ويشير مراقبون إلى أن الإمارات تسعى إلى فرض المزيد من التدخل في القدس والأقصى. وفي إطار احتفاء الاحتلال باتفاقيات التطبيع الأخيرة، أضاء الاحتلال سور القدس التاريخي بأعلام الدول المطبعة، بالتزامن مع توقيع اتفاقية التطبيع في واشنطن.
• صادرت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال، تحرسها قوة معززة من عناصر حرس حدود وشرطة الاحتلال، بسطات الباعة المتجولين في شارع صلاح الدين قبالة سور القدس التاريخي من جهة باب الساهرة. كما شنت حملة واسعة بمحيط حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، صادرت خلالها وأزالت كافة بسطات الباعة المتجولين في المنطقة، كما استولت على محطة وقود وبسطات لباعة متجولين قرب الحاجز.
جرائم الهدم والتجريف
o أجبرت بلدية الاحتلال ف مقدسيًا على هدم منزله ذاتيًا بذريعة البناء من دون ترخيص، ويقع المنزل في البلدة القديمة، ويطل على المسجد الأقصى، وهو مكون من طبقتين.
o أجبرت بلدية الاحتلال عائلة مقدسية على هدم 5 محال تجارية في قرية جبل المكبر، بذريعة البناء من دون ترخيص، وأشار أصحابها إلى أنهم يحاولون منذ 10 سنوات الحصول على رخصة، ولكن سلطات الاحتلال تضع أمامهم العراقيل، ما اضطرهم إلى بناء هذه المحال منذ 4 سنوات، ومنذ ذلك الوقت يدفعون مخالفة بناء بقيمة 60 ألف شيكل (نحو 17500 دولار أمريكي).
o أصدرت محكمة إسرائيلية قرارًا بإخلاء عائلة الرجبي من البناية السكنية التي تسكنها في بلدة سلوان، ويأتي القرار إلى جانب الجمعية الاستيطانية "عطيرت كوهنيم"، ويشهد حي بطن الهوى في المدة القصيرة الماضية قرارات إخلاء متصاعدة، إذ سبق قرار إخلاء عائلة الرجبي 4 قرارات صادرة عن محاكم الاحتلال لعائلات دويك، وشويكي، والرجبي.
o أجبرت سلطات الاحتلال مقدسيًا على هدم منزله في جبل المكبر، وأدى الهدم إلى تشريد أفراد الأسرة المكونة من 8 أشخاص.
o سلّمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، شقيقين من عائلة أبو رميلة بهدم منزليهما في القدس بحجة عدم الترخيص.
o هدم الشقيقان الفلسطينيان حسن ومحمد جعافرة، بركسات للأغنام تعود لهما في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.

إجراءات التهويد في المدينة:
• كشفت صحف عبرية أن بلدية الاحتلال في القدس و"الصندوق الدائم لإسرائيل" و"الوكالة اليهودية"، وقعوا اتفاقًا لإقامة مشروع استيطاني ضخم وسط القدس المحتلة، وسيكون من أضخم المشاريع في الشرق الأوسط، وسيقام في المنطقة التي تضم مركز المؤتمرات "مباني الأمة" على مدخل القدس المحتلة. وستبلغ كلفة المشروع نحو مليار وثمانمائة مليون شيكل (نحو 500 مليون دولار أمريكي)، على أن يضم تسع ناطحات سحاب إضافة إلى خمسة مبان متعددة الطبقات.
• تستعد عصابات الهيكل المزعوم لافتتاح مقر جديد لها عند باب المغاربة (أحد أبواب المسجد الأقصى والذي تتم منه الاقتحامات) لتنظيم اقتحامات المستوطنين والزوار الأجانب في ساحة وقاعة سيتم افتتاحها قريبًا، في مخطط جديد يهدف خنق المسجد الأقصى واستهدافه بشكل مباشر.








000000000000
هل يمكن تجنب أنواع الفساد الاقتصادي؟ (أ.د. حنا عيسى)
هل هناك أي طريقة لتجنب حدوث فساد؟ وهل هناك إجراءات وقائية لمنع حدوث الفساد، وهل هناك إطار واضح لتعريفه؟ ومتى تتحول الهدية إلى رشوة!
("أنواع الفساد الاقتصادي ثلاثة، وهي فساد عرضي أو فردي بحيث يكون الفساد حالة عرضية لبعض الأفراد السياسيين أو الموظفين العموميين، أو مؤقتاً وليس منتظماً، أما الثاني فهو الفساد الاقتصادي المؤسسي ويكون الفساد موجوداً في مؤسسة بعينها أو في قطاعات محددة للنشاط الاقتصادي دون غيرها من القطاعات الأخرى، وذلك كوجود بعض الموظفين الرسميين الفاسدين في بعض الوزارات والقطاعات المختلفة. ويكثر الفساد في القطاعات التي يسهل جني الريع منها، حيث يسود الضعف في النظام وتضعف الرقابة والتنظيم في هذه القطاعات "أما الفساد الاقتصادي الثالث فهو الفساد المنتظـم ويكون فيه الفساد ظاهرة يعاني منها المجتمع بكافة طبقاته ومختلف معاملاته، وهذا الفساد يؤثر على المؤسسات وسلوك الأفراد على كافة مستويات النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وله ملامح تميزه عن غيره كأنه متجسد في بيئات ثقافية واجتماعية معينه، ويميل إلى أن يكون احتكارياً، بالإضافة لكونه فساد منظم ويصعب تجنبه").


00000000000

"صفقة القرن "واللاجئون الفلسطينيون ... لا عودة ... توطين ... وتعويضات في الهواء
بقلم: الدكتور حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

وضعت خطة السلام المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين حلولًا تصفها بـ«الجذرية» لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وهي قضية طالت «العرب واليهود» على حد السواء، وقالت الوثيقة، التي نشرها البيت الأبيض مساء الثلاثاء، 28/1/2020 م إن «الصراع العربي الإسرائيلي خلق أزمة لاجئين من الفلسطينيين واليهود. والعدد نفسه من العرب واليهود تحول إلى لاجئين بالخارج نتيجة الصراع».

وحددت الخطة أنه «لن يكون هناك أي حق بالعودة لأي لاجئ فلسطيني في دولة إسرائيل»، وحددت أنه لكي يكون الفرد مؤهلًا للحصول على حقوق اللجوء بموجب اتفاق السلام الفلسطيني الإسرائيلي، يتعين على الأفراد أن يكونوا لاجئين مسجلين في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا (
وثيقة صفقة القرن تحدد اللاجئ المستحق للتعويض
واعتبرت الوثيقة أن «تعريف وكالة أونروا للاجئين، المستمر منذ أجيال، هو ما فاقم أزمة اللجوء.. وتحت أي ظرف، سيُمنع أي شخص حصل على توطين في موقع دائم، وفق شروط ستحددها اتفاقية السلام، من الحصول على حق إعادة التوطين في فلسطين، وسيكون مؤهلًا فقط للحصول على تعويض».
وتضع وثيقة» صفقة القرن» ثلاثة معايير من أجل أن يحصل اللاجئون الفلسطينيون على إقامة دائمة، وهي «الدمج في الدولة الفلسطينية، وهو أمر يخضع لعدة قيود، والاندماج في دول مضيفة، وأن تعمل دول منظمة التعاون الإسلامي على قبول خمسة آلاف لاجئ سنويا لمدة عشر سنوات».
صفقة القرن: تعويضات مالية للدولة الفلسطينية واللاجئين
وتقضي الصفقة بمبدأ تقديم تعويضات مالية للدولة الفلسطينية واللاجئين أنفسهم، وتقول: «اللاجئين، سواء داخل فلسطين أو من سيتم إعادة توطينهم، سيكونون من بين المستفيدين مباشرة من حزمة الدعم المالي».
وربطت الوثيقة بالنهاية بين عودة اللاجئين والترتيبات الأمنية المشتركة، وقالت: «إن حقوق اللاجئين بالهجرة إلى دولة فلسطين ستكون مقيدة وفق الترتيبات الأمنية المتفق عليها»، كما أن وتيرة حركة اللاجئين من خارج قطاع غزة والضفة الغربية إلى دولة فلسطين ستحدده الأطراف المختلفة ووفق عوامل مختلفة بينها الوضع الاقتصادي من بين عوامل أخرى.
واشنطن ستجمع تمويل مالي للاجئين وفق صفقة القرن
وجاء أيضًا أن الولايات المتحدة ستعمل على جمع التمويل المالي اللازم لتعويض اللاجئين، على أن يتم تخصيص هذا الدعم لصندوق (صندوق اللاجئين الفلسطينيين)، يقوم على رئاسته شخص تختاره فلسطين والولايات المتحدة.
وفور توقيع اتفاق السلام، تقول الوثيقة إن عمل وكالة «أونروا» سيتوقف، على أن تضطلع الحكومات ذات الصلة بمهام الوكالة، وسيتولى الشق الاقتصادي للخطة استبدال معسكرات اللاجئين بمناطق تنمية سكنية بدولة فلسطين.
وعلى ضوء ما ذكر أعلاه، فان هذه الصفقة المسماة ب "السلام مقابل الازدهار" تتناقض كليا مع الوضع القانوني للاجئين الفلسطينيين وفقا لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بهذا الشأن:
فالحقوق الثابتة للشعوب حكما، وحينما تقترن بشعب تعني، أول ما تعني، اعترافا بوجود جماعة بشرية تعتبر (شعبا) من حيث التكوين والخصائص، وان هذا الشعب قد أصبحت له بالتالي حقوق ثابتة.
فالشعب العربي الفلسطيني موجود في وطنه فلسطين والانتداب الذي فرضته عصبة الأمم على فلسطين بموجب المادة (22) من عهد العصبة كان يستهدف قيادة شعب البلد نحو الاستقلال، ويعني هذا اعترافا بالشعب الفلسطيني وحقوقه وهويته الوطنية بغض النظر عن صك الانتداب الذي اعتبر غير مشروع لتعارضه مع نص المادة.
فلهذا الحق الثابت للشعب العربي الفلسطيني, جذور تاريخية وقانونية, لا بد وان نركز عليها من وجهة نظر القانون الدولي المعاصر, حيث نرى في تقرير الكونت برنادوت الذي قدمه لمجلس الأمن الدولي في 27/حزيران/1948م, الفقرة التاسعة, البند التاسع جاء فيه "لسكان فلسطين الذين غادروها بسبب الظروف المتربتة على النزاع القائم الحق في العودة إلى بلادهم دون قيد واسترجاع ممتلكاتهم", وفي نفس العام عدل الكونت برنادوت تقريره وقدم تقريره الثاني إلى هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ونشر في باريس في 20/أيلول/ 1948م وجاء في بنده رقم (11)"يجب أن تؤكد منظمة الأمم المتحدة حق الناس الأبرياء الذين شردوا من بيوتهم بسبب الحرب في العودة إلى ديارهم كما ينبغي أن تدفع تعويضات عن الممتلكات لمن لا يرغب منهم في العودة".

ففي الدورة الثالثة اتخذت الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، بناء على تقرير برنادوت القرار رقم (194) بتاريخ 11/12/1948م، أقرت الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة قرارات اللجنة السياسية بعد أن تم تعديل الاقتراح البريطاني وإقراره حيث البند الثالث جاء فيه على أن "يسمح لمن يرغب من اللاجئين بالعودة إلى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم أما الذين لا يرغبون فتدفع لهم تعويضات حسب القوانين الدولية ويدفع كذلك تعويض لمن أصيب ممتلكاتهم بإضرار وعلى لجنة التوفيق تسهيل أمر إعادة السكان واستقرار اللاجئين".
ملاحظة: حين قدمت إسرائيل طلبا للانتساب إلى الأمم المتحدة أخذت الجمعية العامة هذا بعين الاعتبار فجعلت قبول الطلب مرتبطا بالتعهد الذي أعلنته إسرائيل بشأن التزامها تنفيذ القرارين 181 الخاص بالتقسيم و194 الخاص بالعودة.
فإسرائيل لم تنفذ قرارات الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة بهذا الخصوص مما جعل الجمعية بتاريخ 26/1/1952 أن تتخذ بأحكام الإعادة إلى الوطن الواردة في الفقرة (11) من القرار (194), وتضمن برنامجا اقترحته وكالة الإغاثة (الاونروا ) يستهدف التعجيل بإعادة إدماج العرب النازحين في الحياة الاقتصادية للمنطقة وجاء فيه أن ذلك يجب أن يتم إما بالإعادة إلى الوطن, كما هو معلن بالقرار (194), أو بالإعادة توطينهم في مناطق أخرى وقد قاوم الشعب العربي الفلسطيني مقاومة شديدة الشطر الثاني من هذا القرار فلم يخرج قط إلى حيز التنفيذ.

وحين شنت إسرائيل عدوانها عام 1967 م نشأت مشكلة جديدة هي الهجرة الثانية للاجئين فأصدرت الجمعية العامة سلسلة من القرارات تعالج كلا على حدة حق مجموعة الفلسطينيين الذين طردوا من وطنهم عامي 1947- 1948 م وحق مجموعة الفلسطينيين الذين شردوا من وطنهم نتيجة عدوان عام 1967م، وأول ما يظهر الفصل بين هاتين المجموعتين من اللاجئين في نص قرار الجمعية العامة (2425) - (د- 23) بتاريخ 19/12/1968م، حيث نص القرار المذكورة، إعلان بشأن لاجئي 1947م - 1948م على أن الجمعية العامة:

* تلاحظ مع الأسف الشديد انه لم تتم إعادة اللاجئين إلى وطنهم أو تعويضهم كما هو منصوص في الفقرة (1) من قرار الجمعية العامة (149) (د- 3) وانه لم يحرز أي تقدم ملموس في برنامج إعادة اللاجئين إلى وطنهم أو بتوطينهم وهو البرنامج الذي أقرته الجمعية العامة في الفقرة (2) من القرار (513) (د6) وان حالة اللاجئين لا تزال لذلك مدعاة للقلق الشديد.

* تلاحظ (الجمعية العامة) أن لجنة الأمم المتحدة للتوفيق بشأن فلسطين لم تتمكن من إيجاد وسيلة لإحراز تقديم في تنفيذ الفقرة (11) من القرار (194)، وتلتمس من اللجنة مواصلة جهودها في سبيل تنفيذها.

أما بشأن لاجئي 1967م فقد أشار القرار نفسه إلى قرار مجلس الأمن (237) في 14/6/1967م الذي أهاب بإسرائيل "ان تسهيل عودة السكان الذين فروا من المناطق منذ نشوب الأعمال ألعدائيه ".

وتشدد الصيغة المستخدمة في مقدمة القرار (2452) على ضرورة عودة اللاجئين بسرعة إلى ديارهم وإلى المخيمات التي كانوا يقطنونها من قبل "وتبين هذه الصيغة بدقة أن بعض لاجئي 1947م- 1948 م أصبحوا لاجئين مرة أخرى في عام 1967م وفي الدورة (24) أصدرت الجمعية العامة قراراها (2535) بتاريخ 10/12/1969م وكررت ما ورد القرار (2452). (د- 23) وزادت عليه في القسم الخاص بلاجئي 1967م ما يربط بين لاجئي 1948م ولاجئي 1967م (النازحين) فقد ورد في مقدمته:"إذ تدرك الجمعية العامة أن مشكلة اللاجئين العرب الفلسطينيين ناشئة عن إنكار حقوقهم الثابتة المقررة في ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان".
وفي 7/12/1973م أصدرت الجمعية العامة قراراها رقم (3089) (د-28) على أساس " الحق الثابت في العودة " وأعلنت فيه "أن تمتع اللاجئين العرب الفلسطينيين بحقهم في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم "لا غنى عنه من اجل تحقيق " تسوية عادية لمشكلة اللاجئين ولممارسة شعب فلسطين حقه في تقرير المصير "وينبغي هنا الإشارة إلى التقاط التالية:
* القرار جاء تفسيرا من الجمعية العامة لقرار مجلس الأمن (242) الذي نص على تحقيق تسوية عادلة لمشكلة اللاجئين، دون أن يذكر أو يحدد أساسا لتلك التسوية.
* الإشارة إلى حق اللاجئين في العودة جاءت مطلقة لتشمل الوطن الفلسطيني بكاملة، ما احتل منه قبل عام 1967م وبعده، وتسري على جميع اللاجئين الفلسطينيين بدون استثناء أو شروط مسبقة.
* القرار اعتبر العودة شرطا مسبقا لا بد من تحقيقه ليتمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير مصيره.

فالجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة اقتفت القرارات الخاصة بحق العودة بعد عام 1974م آثار القرار (3236) وأكدت مضمونة وزادت عليه في القرار (23/ 28) (د- 33) بتاريخ 7/12/1978م، انه لا يمكن إقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط دون أن يتحقق، في جملة ما يتحقق، "نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه الثابتة ومنها حق العودة...". وهنا تبرز لأول مرة الإشارة الهامة إلى أن حق العودة هو" للشعب الفلسطيني" بمثل ما هو للفلسطينيين كأفراد.


000000000000
الديمقراطية ليست فنجان قهوة سريعة الذوبان


بقلم: د. حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي
من أجل تطبيق الديمقراطية، يجب التركيز على مقومات التنمية السياسية، ومنها:
1. المشاركة السياسية.
2. التعددية السياسية.
3. التداول السلمي للسلطة.
4. حماية واحترام حقوق الانسان.
المشاركة السياسية تعتبر المظهر الرئيسي للديمقراطية، ومنها:
1. إن المشاركة تعني تحقيق مساهمة أوسع للشعب في رسم السياسيات العامة وصنع القرارات واتخاذها وتنفيذها.
2. إن المشاركة تعني إعادة هيكلية وتنظيم بنية النظام السياسي ومؤسساته وعلاقته بما يتلائم وصيغة المشاركة الاوسع للشعب في العملية السياسية وفعالياتها.
3. إن المشاركة السياسية أصبحت أحد المعايير الرئيسية لشرعية السلطة السياسية في أي مجتمع.
4. إن المشاركة السياسية توفر للسلطة فرص التعرف على رأي الشعب ورغباته واتجاهاته.
5. إن المشاركة السياسية توفر الأمن والاستقرار داخل المجتمع.
6. إن المشاركة السياسية تمثل الادارة العامة للشعب.
7. إن المشاركة السياسية تعني القضاء على الاستبداد والتسلط والانفراد بالسلطة.
8. إن المشاركة السياسية تمثل شرطاً اساسياً لتحقيق التنمية في المجتمع.
9. إن المشاركة السياسية تلعب دوراً كبيراً في بناء وتحقيق الوحدة الوطنية في المجتمع.
مبدأ تداول السلطة يتم عن طريق:
1. مبدأ السيادة القانونية.
2. مبدأ عدم الجمع بين السلطات.
3. مبدا لا سيادة لفرد.
4. مبدأ ضمان حقوق الافراد.



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.37 ثانية