جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 323 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
بكر أبو بكر: بكر ابو بكر : تفكرات رمضانية
بتاريخ السبت 09 مايو 2020 الموضوع: قضايا وآراء

https://www.noqta.info/file-attachs-82359-100-80.jpg
#تفكرات_رمضانية 16: في "الأرض المقدسة" وبني إسرءيل؟!
د.بكر ابو بكر


#تفكرات_رمضانية 16: في "الأرض المقدسة" وبني إسرءيل؟!


ودخولها وتحريمها-في الآية التالية من سورة المائدة يقول المولى عز وجل في محكم التنزيل (يا قَوْمِ ادْخُلُواالْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21).وفي تحديد جغرافية أو موقع الأرض المقدسة أي المطهرة التي يدخلونها يقول الإمام البغوي: ]قوله تعالى: (يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم) اختلفوا في الأرض المقدسة ، قال مجاهد: هي الطور وما حوله ، وقال الضحاك : إيليا وبيت المقدس، وقال عكرمة والسدي: هي أريحاء، وقال الكلبي: هي دمشق وفلسطين وبعض الأردن، وقال قتادة: هي الشام كلها، قال كعب: وجدت في كتاب الله المنزل أن الشام كنز الله في أرضه وبها أكثر عباده.[ وما يماثله عند ابن كثير وغيره.
أما ابن عاشور فيقول:]هي هنا أرض كنعان من برية صين إلى مدخل (حماة وإلى حبرون). وهذه الأرض هي أرض فلسطين، وهي الواقعة بين البحر الأبيض المتوسط وبين نهر الأردن والبحر الميت فتنتهي إلى (حماة) شمالا وإلى (غزة وحبرون) جنوبا.[(؟!!) .
وذكرالطبري الخلاف الكبير في التحديد الجغرافي لمعنى الأرض المقدسة ثم قال لافض فوه:(وأولى القول في ذلك بالصواب، أن يقال: هي الأرض المقدسة كما قال نبي الله موسى،لأن القول في ذلك بأنها أرض دون أرض، لا تدرك حقيقة صحته إلا بالخبر ولا خبر بذلك يجوز قطع الشهادة به) (تفسير الطبري 127/6)[1] أي هي الأرض ونقطة. لا نعرف جغرافيتها. ونتفق مع الإمام الطبري تماما، ولا نتفق مع العلماء الأفاضل الآخرين الذين اجتهدوا في تحديدالجغرافيا بهذه السّعة والرحابة!
ومع جليل احترامنا الكامل لهم فليس أي منهم عالم جغرافيا أومؤرخ، وإن كان عالم دين، وليس لأي منهم أن أورد دلالة أومرجعية موثوقةعلى إشارته للمكان/الجغرافيا إلا ما كان للمشهور المتداول فقط في عصرهم، بمعنى أن الآيات الكريمة لم تقل صراحة بمكان هذه الأرض المقدسة (المطهرة) التي أمرت قبيلةبني إسرءيل العربية المندثرة أن تدخلها لتبشر بالدين فيها، ولمّا لم يكن من مصدريتم الاستناد عليه سابقا الا التوراة (التناخ) التي سقطت علميا وآثاريا اليوم أنهافي فلسطين، فلا يعتد بالاستناد لها في دقة الفهم. ويبقى موقع/جغرافيا الأرض المقدسة (أو مواقع أحداث التوراة عامة، بعد إزالة الشوائب التضخيمية للأحداث) بين يدي العلماء اليوم والمؤرخين والدارسين والمفكرين الملتزمين الذين منهم من أثبت أنها في اليمن القديم وهم كُثُر[2]،ومنهم من قال أنها بفلسطين نعم ولكن القبيلة المقصودة غابرة.
وفي جميع الأحوال نؤكد أن لا صِلة ولا علاقة بين محتلي فلسطين اليوم من يهود شعوب العالم كلها المتسمّين بإسم إسرائيل سارقين الاسم من القبيلة القديمة المندثرة المسماة(إسرءيل: حسب الرسم القرآني) لا من حيث النسب ولا من حيث الانتماء القومي الوراثي الجيني ما أكده العلم الحديث بعدم وجود مثل هذه الصلة الوراثية. ويشير ابن عاشوربقوله: ]كانت جواسيس موسى الاثنا عشر الذين بعثهم لارتياد الأرض قد أخبروا القوم بجودة الأرض وبقوة سكانها. وهذا كناية عن مخافتهم من الأمم الذين يقطنون الأرض المقدسة ، فامتنعوا من اقتحام القرية خوفا من أهلها ، وأكدوا الامتناع من دخول أرض العدو توكيدا قويا بمدلول (إن) و (لن) في إنا لن ندخلها تحقيقا لخوفهم. حيث في تكملة الآية (قالوا يا موسى إن فيها قوما جبارين وإنا لن ندخلها حتى يخرجوا منهافإن يخرجوا منها فإنا داخلون).[
في فك اللغز بين دخول الأرض-أي أرض وهي كما رأينا غير معروفة يقينا للقبيلة المندثرة في زمانها- وبين التحريم عليهم دخولها فإن للشيخ الشعراوي رأيا وتفسيرا يستحق التأمل،إذ يقول: ](ادْخُلُوا الأَرْضَالمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ) فهل هذه الأرض المقدسة كتبها الله لهم كتابة كونية أو كتابة تشريعية؟ إن كانت كتابة كونية لكان من اللازم أن يدخلوهاولكنه قال: (فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ) (المائدة: 26)، إذن هي إرادة تشريعية وليست إرادة كونية. فإن أطاعوا أمرالله وتشجعوا ودخلوا الأرض المقدسة فإنهم يأخذونها، وإن لم يطيعوه فهي محرمةعليهم. إذن فلا تناقض بين أن يقول سبحانه: إنه كتبها لهم، ثم قوله من بعد ذلك:إنها محرمة عليهم، لقد كتبها سبحانه كتابة تشريعية. فإن دخلوها بشجاعة ولم يخافواممن فيها واستبسلوا ووثقوا أن وراءهم إلهاً قوياً سيساندهم؛ فإنهم سيدخلونها، أماإن لم يفعلوا ذلك فهي محرمة عليهم. (يَاقَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَالَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا على أَدْبَارِكُمْفَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ) (المائدة: 21).[

**تابعوا تفكراتنا الرمضانية في ذكر قبيلة بنيإسرءيل الغابرة في القرآن الكريم رمضان ١٤٤١ هـ - فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْيَتَفَكَّرُونَ ﴿١٧٦ الأعراف﴾،إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴿١٣ الجاثية﴾ وتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْيَتَفَكَّرُونَ ﴿٢١ الحشر﴾ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِلَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ﴿٢١٩ البقرة﴾ وغيرها.
#بكر_أبوبكر

الحواشي:

[1] الطبري على الرابط

 https://www.alro7.net/ayaq.php?langg=arabic&aya=21&sourid=5 


[2] القائلون بمسرح الأحداث التوراتي في اليمن القديم أمثال فاضل الربيعي وفرج الله صالح ديب وكمال الصليبيواحمد الدبش واحمد القشاش وغيرهم، والقائلون أن أحداث التوراة بعد استبعادالخرافات والتضخيمات والتحريفات هي في فلسطين، هم امثال: فراس السواح وزياد منى ود.ابراهيمعباس ود.علاء أبوعامر، وعز الدين المناصرة..الخ.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.41 ثانية