جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 583 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

العودة والتحرير
[ العودة والتحرير ]

·عاطف ابو بكر/ابو فرح : قصيدتان:لبطليْنِ  من بلادنا
·الذكرى الثامنه لرحيل الشهيد البطل نبيل عارف حنني (ابو غضب)..
·سقطت الذرائع ألأسرائيلية بشأن حقوق المياه الفلسطينية
·دورة الوفاء لحركة فتح دورة الشهيد القائد أمين الهندي
·سفارة فلسطين في رومانيا ووزارة الثقافة الرومانية تكرمان الشاعر والمفكر الفلسطيني
·الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتونس يقيم احتفالا جماهيريا بيوم التضامن العالمي مع ا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
علي ابوحبلة: على ابو حجلة : نتنياهو وغانتس وشكل الحكومة الإسرائيلية المقبلة
بتاريخ الأربعاء 01 أبريل 2020 الموضوع: قضايا وآراء

نتنياهو وغانتس وشكل الحكومة الإسرائيلية المقبلة
علي ابو حبلة


نتنياهو وغانتس وشكل الحكومة الإسرائيلية المقبلة
علي ابو حبلة

كشفت الإذاعة العبرية تفاصيل المناقشات الجارية، بين حزب «الليكود» برئاسة بنيامين نتنياهو، وحزب «حوسين ليسرائيل» بزعامة بيني غانتس، على تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة. وكما ذكرت الاذاعة العبرية بأن هناك العديد من الخيارات المطروحة لتشكيل الحكومة، التي يعارضها بعض قيادات «الليكود». وذكرت الإذاعة أن مقربي غانتس، يشترطون تولي وزارات: الصحة وجودة البيئة، وألا يعود القيادي في «الليكود» يولي إيدلشتين، إلى تولي رئاسة الكنيست، بعد أن لم ينصع لقرار المحكمة الإسرائيلية العليا. وتنص المقترحات، ان يُطلق على الحكومة في الأشهر الستة المقبلة: «حكومة طوارئ»، تتعامل فقط مع الآثار الاقتصادية والاجتماعية لأزمة فايروس كورونا، حيث يشغل نتنياهو رئاستها منذ إقامتها حتى نصف المدة (نحو سنتين)، ويكون حينها غانتس وزيرا للأمن، وشريكه غابي أشكنازي وزيرا للخارجية.

وبحسب التسريبات الاعلامية أن غانتس يرفض ان تتضمن الحكومة بندا يقضي بضم الضفة الغربية وفرض السيادة عليها وان هذه قد لا تشكل حائلا أمام إجراءات تشكيل الحكومة ألمقترحه، شالوم يروشاليمي قال بمقالة له ان «الجنرال بيني غانتس، الزعيم السابق لحزب أزرق-أبيض، قبل تفككه، خان ناخبيه؛ من خلال انضمامه إلى بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، ورئيس الحكومة الحالية، ورغم ذلك فإن نتنياهو عازم على الانتقام منه». وأضاف شالوم يروشاليمي بمقاله على موقع «زمن إسرائيل»، ترجمته «عربي21»، أن «نتنياهو قضى على عدد من الجنرالات؛ بإقصائهم عن الحلبة السياسية، وهم إيهود باراك وشاؤول موفاز وموشيه يعلون، واليوم يأتي الدور على بيني غانتس وغابي أشكنازي، اللذين سيحولهما نتنياهو إلى أضحوكة بين الإسرائيليين.

ورغم وجود تفاهمات حول حصول «مناعة لإسرائيل» على حقائب الخارجية والأمن والقضاء، فإن الحزب يطالب نتنياهو أيضاً بالتعهد تجنبَ طرح قوانين تحسّن وضعه القضائي، فيما يطالب نتنياهو بألا يطرح حزب غانتس قانوناً يمنعه من تشكيل حكومة في المستقبل. وتحدث الإعلام العبري عن حكومة بثلاثين وزيراً، بينهم 15 من كتلة اليمين، الأمر الذي سيمنع تعيين أعضاء كنيست من تحالف أحزاب اليمين المتطرف «يمينا» في حقائب مهمة، في وقت يعمل فيه رئيس «يمينا»، وزير الأمن في الحكومة الأخيرة، نفتالي بينِت، لمعرفة وضع تحالفه في الحكومة المقبلة. أما حزب «العمل»، الذي صوت أعضاء منه لمصلحة رئاسة غانتس للكنيست، فليس واضحاً هل سينضم رئيسه، عمير بيرتس، والعضو إيتسيك شمولي، إلى غانتس والحكومة، أم سيبقى «العمل» في تحالفه مع «ميرتس»، وخاصة أن أعضاء في الحزبين أعلنوا أنهم يرفضون الانضمام إلى حكومة برئاسة نتنياهو. واللافت أن رئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، أفيغدور ليبرمان، الذي ساهم في التوصية سابقاً لغانتس لرئاسة الحكومة، لم يلقِ تصريحات حول التطورات الأخيرة حتى كتابة التقرير، وخاصة أنه لم يؤيّد ترشيح غانتس لرئاسة الكنيست في الجلسة المخصصة لذلك أول من أمس.

أما غانتس، فبرر خطوته بالانتقال إلى معسكر خصمه السابق، بتغريدة في «تويتر»، قال فيها مخاطباً شريكيه السابقين في تحالف «أزرق أبيض» المتفكك، يائير لبيد وموشيه يعالون، «أشكركما على الطريق التي سرنا فيها في السنة الأخيرة. وفي نهايتها، أنا مؤمن بأنه يحظر جرّ إسرائيل إلى انتخابات رابعة في هذه الفترة العصيبة والدولة تواجه أزمة كورونا وانعكاساتها. نحن مختلفون حول ذلك». ومع أن هذه الخطوة تأتي بعد تكليف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، غانتس بتشكيل حكومة، قبل نحو أسبوعين، فإنه كان صعباً على «أزرق أبيض» تشكيلها، في حين أن حزب «شاس»، برئاسة أرييه درعي، تعهد لغانتس بأن اتفاق التناوب سيُنفذ.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.25 ثانية