جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 556 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
حنا عيسى: متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
بتاريخ الثلاثاء 31 مارس 2020 الموضوع: متابعات إعلامية


https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1493452700_7490.jpg&w=690
متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي





"ليس شُجاعاً ذلك الكلب الذي ينبح على جثة الأسد "(أ.د. حنا عيسى)
"لو بدأنا معركة بين الماضي والحاضر فسوف نجد أننا خسرنا المستقبل، لذا
السياسة هي فن البحث عن المتاعب ، وإيجادها سواء كانت موجودة أم لا ، وتشخيصها بطريقة غير صحيحة ، وتطبيق العلاج الخاطئ .. لهذا السبب ، لقد توصلت الى نتيجة .. ان السياسة موضوع أخطر بكثير من أن نتركه للسياسيين .. حيث أنني ، لا أريد أن أكون ضمن هؤلاء الذين تنحني هاماتهم أمام الحكام في قصورهم ، و ترتفع هاماتهم أمام الحكام في قبورهم .. وعلى ضوء ذلك ،إذا خُير أحدكم بين حزبه و ضميره ، فعليه أن يترك حزبه وأن يتبع ضميره ، لأن الإنسان يمكن أن يعيش بلا حزب ، لكنه لا يستطيع أن يحيا بلا ضمير".

00000000000000



الدبلوماسي رجل مشتت عائلياً... منسي محلياً مشكوك فيه دولياً ، يظنه الناس غنياً ..(أ.د. حنا عيسى / دبلوماسي فلسطيني سابق في موسكو)
الدبلوماسي .. هو رجل يستطيع أن يقول لك (اذهب الى الجحيم) بطريقة تجعلك
تتوق شوقاً للذهاب الى هناك !!.لذا،في بداية حديثي أتذكر ، ما قاله أحد الحكماء لرجل طلب مشورته قائلا له : إني تزوجت امرأة وجدتها عرجاء ، فهل لي ان أردها ؟ فقال له الحكيم : إن كنت تريد أن تسابق بها .. فردها... لهذا السبب ، الزوجة مثل ربطة العنق تبدو أجمل عند شرائها لا عندما تلتف حول عنقك..لماذا ؟ لأن ،الدبلوماسي حريص على مصالح دولته ، وبالتالي يؤجل مصالحه الخاصة تلقائياً ، وهو رحال في بلاد الله متوكل ولنصيبه وقدره راض ولأمانته ومسؤولياته حافظ. لا يسأل اجراً ودائماً شاكراً غير ناكر ، يرد بالحسنى ويقبل النقد راضياً ، واختار أن يكون حامداً متسامياً. وفي النهاية... لا عزاء لكل من كان دبلوماسياً!وعلى ضوء ما ذكر أعلاه ، هناك أناس يصنعون الأحداث وهناك أناس يتأثرون بما حدث،وهناك أناس لا يدرون ماذا حدث. فدبلوماسي يدير لسانه في فمه سبع مرات قبل أن يتكلم ودبلوماسي نتيجة خبراته قال : في الدبلوماسية الكلام المقتضب. كلام القادرين.وهذا الكلام يظهر في حسن جواب المرء في أمر ما فيدل على لباقته وسرعة بديهته وخبرته بالدبلوماسية .إذن ، الدبلوماسية هي أن تفكر مرتين قبل أن تنطق بأية كلمة.

لم تستخدم الأمم دوماً فن التفاوض في حل المشكلات الدولية، فقد استخدم قدماء الرومان الممثلين الدبلوماسيين لأغراض خاصة فقط. ولكن بازدياد تعقيدات العلاقات بين البلدان، وجدت بلدان كثيرة أنها تحتاج إلى ممثلين دائمين في البلدان الأخرى. فظهرت السفارات لأول مرة في إيطاليا أثناء القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديّين حيث استُخدمت في ذلك الوقت بوصفها أماكن للجواسيس، ولعملاء الجاسوسية، بالإضافة إلى الدبلوماسيين.

الدبلوماسية مأخوذة من الكلمة اللاتينية diploma، والتي تعني وثيقة رسمية، وهي نظم ووسائل الاتصال بين الدول الأعضاء في الجماعة الدولية، وهي وسيلة إجراء المفاوضات بين الأمم. ويطبق اليوم بعض أهل الأدب هذا التعبير على الخطط والوسائل التي تستخدمها الأمم عندما تتفاوض.

فالتفاوض، في هذا المعنى يشتمل على صياغة السياسات التي تتبعها الأمم لكي تؤثر على الأمم الأخرى. وعندما يفشل التفاوض أثناء أزمة كبيرة، فإن الحرب تنشب في أغلب الأحيان...ومن الناحية التقليدية يُشار إلى فن التفاوض على أنه الممارسة الرسمية التي تتبعها معظم الأمم في إرسال ممثلين يعيشون في بلدان أخرى. وهؤلاء الممثلون المفاوضون يُعرفون بالدبلوماسيين ويساعدون على استمرارية العلاقات اليومية بين بلادهم والبلاد التي يخدمون فيها. وهم يعملون من أجل مكاسب سياسية أو اقتصادية لبلادهم ولتحسين التعامل الدولي.

الدبلوماسية هى الحرفية فى ادارة الحوار، واستناط المعنى من دون عناء، والدبلوماسية مرتبطة بالشخص الذى يطلب منه ادارة حوار ناجح بغض النظر عن مصداقية هذا الحوار، والدبلوماسى هو ذالك الشخص الذى يوكل اليه عمل خاص لايقدر عليه ربما شخص اخر، وعادة ما يسمى سفير اى قطر من الاقطار بالدبلوماسي، وتقوم الدول والحكومات بايفاده الى الدول الصديق او الشقيقة أو المجاورة التى تربط بينهما علاقة جيدة او علاقة عادية، وقد يوفد الدبلوماسى الى بلد معادية ايضا لتسيير الامور وحل المعقد منها.
الدبلوماسية هي أن تكون شخصاً ذكياً بحيث يعرف كيف يتعامل مع الأشخاص الآخرين ويُجيد التعاطي والتعامل مع ما حوله وما يملك من معطيات، فهو شخص لا يحب أن يؤذي مشاعر الغير، يمتلك أسلوب حوار راقي وذكي جداً بحيث يستطيع من خلاله حلّ أي خلاف مهما كان كبير بينه وبين الآخرين بسهولة، وعادةً ما يكون شخص محبوب ومحترم من قبل الجميع، فهو كما وصفه نيكلسون: "هو شخص يتّصف بالمصداقية، والدقة، والهدوء، والمزاج، والصبر، والتواضع، والإخلاص".

وللشخص الدبلوماسى دور مهم فى توطيد العلاقة بين بلده والبلد الموفد اليها ويختلف اداء شخص دبلوماسى عن غيره فى حسن الاداء والفطنة وتسيير الامور، ويطلق لفظ دبلوماسى على المسؤلين اصحاب الثقل السياسى فكلما كان المسؤل هادىء الطباع حكيما ومسيطرا على افعاله وردود افعاله، قيل عنه دبلوماسيا .. وكلما كانت تصريحاته هادئة وحكيمة كلما استحق هذا اللقب، وكم كانت هنالك مشاكل وازمات لايمكن حلها واستطاع رجلا حكيما بشىء من الدبلوماسية حلها، وكم تسبب ايضا رجال سياسة ومسؤلين كبار فى نشوب الحروب واشتعال المنازعات لانه يفتقد الدبلوماسية، ولايقتصر لقب الدبلوماسى على المسؤولين الكبار ورجال الدولة فقط ، وانما قد يكون اى شخص مهما كان وضعه فى المجتمع قد يكون دبلوماسى.

الشخص الدبلوماسي:

يجب أن تتوافر في الدبلوماسي بعض الأمور المهمة وهي:

1. ان يدرك جيداً ويؤمن بأن الناس يختلفون عن بعضهم البعض في صفاتهم، طبيعتهم وطريقة تفكيرهم.
2. يجب عليه ألّا يخلط بين الشخصية والكرامة.
3. إنّ النجاح في الحياة على اختلاف مراحلها لا يكون فقط بالتعامل مع الأشخاص اللطفاء.
اما الواجبات الدبلوماسية هي:

• يقوم المفوضون الدبلوماسيون خارج بلادهم، بجمع المعلومات عن كل شيء ذي قيمة من وجهة نظر بلادهم. ويرسلون تقارير رسمية، غالباً ما تكون في شكل رموز. وكذلك فإن المفوضين الدبلوماسيين يدافعون عن حقوق مواطنيهم الذين هم خارج البلاد.
• يتخذ هؤلاء الدبلوماسيون مقرهم الرئيسي في السفارة أو في المفوضية، والفرق الوحيد بين السفارة والمفوضية هي درجة الدبلوماسي المكلف فالسفير يرأس السفارة، والوزير المفوض يرأس المفوضية.

00000000000000

أعظم كتاب قرأته: أمي (أ.د. حنا عيسى)
(وجه أمي وجه أمتي.. ضحكة أمي حكاية مختصره لجمال الكون.. لذا، إن المكان الوحيد الذي أستطيع أن أسند رأسي إليه وأنام فيه مرتاحاً مطمئناً هو حجْر أمي.. لهذا السبب، حينما أنحني لأقبل يديكِ، وأسكب دموع ضعفي فوق صدرك، واستجدي نظرات الرضا من عينيكِ حينها فقط أشعر باكتمال رجولتي. لهذا السبب، إذا أردت أن تتخذ فتاة من الفتيات زوجة لك.. فكن لها أباً وأماً وأخاً.. لأن التي تترك أباها وأمها وأخوتها لكي تتبعك.. يكون من حقها عليك أن تري فيك رأفة الأب.. وحنان الأم.. ورفق الأخ..
غنوا لها وتغنو بها فقالوا يا جارة الوادي وزادوا زيدينا عشقا زيدينا ... هي مريم البتول هي خديجة زوجة الرسول هي الأم الرحيمة تيريزا هي زنوبيا ونفرتيتي هي شجرة الدُر ... هي المرأة التي وضعت الجنة تحت أقدامها وهزت السرير بيمينها والعالم بيسارها.. هي الجدة العطوف هي الفراشة الملونة بكل ألوان الطيف والحنان ... هي المرأة الشرقية العربية هي التي اختصرت كل نساء العالم هي المتعلمة المثقفة التي جعلت من كل رجلٍ رجلاً عظيما وتربعت بذلك على عرش القلوب وعرش المماليك...
هي المرأة التي تملك أمنع الحصون فكانت هي المرأة الفلسطينية أم الشهيد وأخت الأسير هن اللواتي ارتدين الصبر ثوبا لهن ... هن اللواتي جعلن من دموعهن قطرات من ندى تروي ظمأ فلذات أكبادهن في معتقلات الاحتلال، هي الأم الثكلى والأرملة الصامدة هن من يافا وجنين هن من اللد والرملة ورام الله ونابلس والخليل ورفح وخانيونس وبيت ساحور وبيت جالا وبيت لحم ومخيم اللاجئين هي من غزة هاشم هي المقدسية الصابرة ... هي الأم الفلسطينية.
إليك يا نبض قلبي المتعب
إليك يا شذى عمري
إليك أنتِ ...
يا أمي...


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.18 ثانية