جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 671 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
اللواء عرابي كلوب: اللواء عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل الأسير المحرر حافظ محمود ابو عباية
بتاريخ الأربعاء 01 يناير 2020 الموضوع: قضايا وآراء

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
رحيل المناضل الأسير المحرر
حافظ محمود ابو عباية ( ابو حنان )
مدير عام وزارة الاعلام - سابقاً
( 1945م – 2019م )
بقلم: لواء ركن/ عرابي كلوب 2/1/2020م


رحيل المناضل الأسير المحرر
حافظ محمود ابو عباية ( ابو حنان )
مدير عام وزارة الاعلام - سابقاً
( 1945م – 2019م )
بقلم: لواء ركن/ عرابي كلوب 2/1/2020م
حافظ محمود عبد الحليم احمد ابو عباية من مواليد بلدة ياسوف، سلفيت بتاريخ 1/10/1945م، انهى دراسته الاساسية والاعدادية وحصل على الثانوية العامة عام 1963م، سافر بعدها للعمل في الكويت.
عاد الى بلدته عام 1965م، حيث تزوج ومن ثم عاد مرة ثانية للكويت.
عند الاعلان عن تشكيل وحدات جيش التحرير الفلسطيني في العراق بعد قيام منظمة التحرير الفلسطينية ترك عمله في الكويت والتحق بالجيش في نفس العام أي 1965م، حيث لبى نداء الالتحاق بالكتائب الأولى لجيش التحرير الفلسطيني، تاركاً خلفه زوجته وابنته ( حنان ) والتي تركها في حضن أمها رضيعة بعمر أسابيع، وهناك اجتاز دورة صاعقة والتحق بالكتيبة ( 421 ) هو والعديد من الشبان الفلسطينيين الذين تركوا عملهم في الكويت.
عاد مع القوات الفلسطينية والعراقية التي حضرت الى الاردن عام 1967م أي قبل حرب حزيران بقليل تمهيداً لدخولها اراضي الضفة الغربية، الا ان الحرب اشتعلت بينما كانت الكتيبة التي يوجد بها حافظ ابو عباية في طريقها وبالذات في منطقة الازرق، حيث تعرضت لقصف الطيران الاسرائيلي، إلا أنها واصلت تقدمها حيث تمكنت من اجتياز نهر الاردن في منطقة فصايل، في ذات الوقت كانت اسرائيل قد أكملت احتلالها للضفة الغربية، حينها صدرت الأوامر للكتيبة بالانسحاب الى الضفة الشرقية من النهر.
بعد انتهاء الحرب والتحاق عدد كبير من الشباب بالمنظمات الفدائية، التحق حافظ ابو عباية بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وشارك في العديد من العمليات الفدائية داخل الأرض المحتلة.
في احدى عمليات العمق داخل الأرض المحتلة بتاريخ 17/12/1967م والتي شارك فيها حافظ ابو عباية مع مجموعة فدائية، تم اعتقاله حيث وضع في سجن عسقلان، حيث تعرض هناك لتحقيق وتعذيب ممنهج ومورست داخل جدرانه كافة اساليب البطش النازية، لكن حافظ ابو عباية وسائر سجناء سجن عسقلان وبتصميم كبير ومن خلال مجموعة من نضالاتهم وتضحياتهم واضراباتهم عن الطعام، تمكنوا من كسر قوانين السجن الجائرة، واستطاعوا الانتقال نحو وضع افضل.
بعد فترة التحق حافظ ابو عباية وهو داخل السجن بالجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مع قيامها وانفصالها عن الجبهة الشعبية مع اخرين.
حافظ ابو عباية كان خلال فترة سجنه نموذجاً للثائر الذي لم تكسر القضبان من عزمه، ولم تلن من عزيمته، فكان مشاركاً في كافة فعاليات المعتقل باعتباره موجهاً وطليعياً، وكانت مساهماته لا تعد ولا تحصى في سبيل الحفاظ على الوحدة الوطنية والحركة الأسيرة.
تم الافراج عنه عام 1985م خلال عملية التبادل، ابعد الى خارج الوطن، بعد قضاء ثمانية عشر عاماً خلف قضبان الاحتلال.
عام 1985م التحق حافظ ابو عباية بحركة فتح.
عاد حافظ ابو عباية ( ابو حنان ) الى ارض الوطن مع طلائع السلطة الوطنية الفلسطينية، وعمل في وزارة الاعلام بدرجة مدير عام، وكان له تأثره الفعال، فحافظ على دوره كفدائي وطليعي، فهو بلا شك رجل اعلام، ولم ينسى رفاقه في الاسر وخاصة من ارتقى منهم الى بارئه، بحيث كرمهم بمشاركته بكتابته عن سيرهم لتبقى لأبنائهم وأحفادهم صورة يفخرون بها.
بعد تقاعده من وزارة الاعلام، فاز حافظ ابو عباية في انتخابات المجلس القروي في البلدة حيث اصبح رئيساً لمجلس قروي ياسوف، وكعادته كان تأثيره واضحاً في المجلس من حيث قدرته على توحيد جهود القرية، وبناء المنشآت الحيوية فيها وتوسيع المدراس وشق الطرقات .. الخ، لم يقتصر تأثير حافظ على قريته بل امتد تأثيره ليشمل محافظة سلفيت من حيث كونه رجل اصلاح ورجل خدمات لصالح القوى والجمهور.
تميز المناضل/ حافظ ابو عباية بذاكرته الفولاذية، لذا شكل مرجعاً لكافة الباحثين، اضافة الى ذلك فقد ترك حافظ ابو عباية إرثاً ثقافياً هاماً، عبر مؤلفة المشهور( الشمس في منتصف الليل) ويروي فيه حكاية عسقلان كسجن يتبع الاساليب النازية، كما بادر الى تأليف كتابين آخرين هما ، ( نصب تذكاري " 1 "، ونصب تذكاري " 2 " ) يروي فيهما بإيجاز حكاية زملائه داخل معتقل عسقلان وسائر المعتقلات ممن توفاهم الله.
ترك حافظ ابو عباية خلفه طفلة في الثانية عشر من عمرها ( جنان ) أما ابنته ( حنان ) والتي تركها رضيعة في كنف أعمامها ووالدتها فقد عوضته بالأحفاد والحفيدات.
انتقل المناضل/ حافظ محمود عبد الحليم ابو عباية الى رحمة الله تعالى صباح يوم الاربعاء الموافق 2/1/2019م، وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر بعد الظهر في ياسوف، حيث ووري الثرى في مثواه الأخير.
المناضل/ حافظ ابو عباية ( أبو حنان ) فارس آخر يترجل ويرتقي الى جنان الخلد، مناضلا، صلباً ومتحدياً للعدو أيام المواجهة في سجن عسقلان، ومن النواة الصلبة للكفاح الوطني الفلسطيني وللحركة الأسيرة، التي حققت الانجازات العظيمة داخل سجون العدو، إن كان ذلك بالحفاظ على المناضل الفلسطيني وانتماءه الوطني، وتأطيره أم على صعيد حياة المناضلين واحتياجاتهم المباشرة من مأكل وملبس وثقافة هذه الحركة، كان أبا حنان من الرجال الذين ساهموا بصناعتها عبر النضال الجماعي للمناضلين في سجن عسقلان وفي الوطن المحتل.
رحم الله الأسير المناضل/ حافظ محمود عبد الحليم ابو عباية ( ابو حنان ) وأسكنه فسيح جناته.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.19 ثانية