جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 216 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
علي ابوحبلة: علي ابو حبلة : قرار محكمة العدل الأوروبية صفعة لإسرائيل
بتاريخ الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 الموضوع: قضايا وآراء

قرار محكمة العدل الأوروبية صفعة لإسرائيل
علي ابو حبلة


قرار محكمة العدل الأوروبية صفعة لإسرائيل
علي ابو حبلة

أصدرت محكمة العدل الأوروبية في لكسمبورغ، يوم الثلاثاء الواقع في الثاني عشر من نوفمبر 20019، حكما قضائي يلزم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بوضع ملصقات على منتجات المستوطنات وتمييزها عن المنتجات الإسرائيلية الأخرى، بالإشارة بشكل واضح إلى مصدرها ومكان الإنتاج بأنه «قادم من مستوطنة إسرائيلية في الأراضي المحتلة».
وان القرار جاء طبقا لقرارات الاتحاد الأوروبي الخاصة بقواعد المنشأ، وتوجيهات المفوضية الأوروبية من شهر نوفمبر 2015 الخاصة بتحديد هوية منتجات المستوطنات.
ويأتي القرار ثمرة جهود فلسطينيه ابتدأت 2004 حيث شهدت انطلاقة الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل. وشهد عام 2005 صدور نداء مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS). وكان عام 2007 عام الإعلان عن تأسيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة. وفي عام 2008، تشكلت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل، والتي تعد أوسع ائتلاف فلسطيني يضم شبكات واتحادات ونقابات المجتمع المدني الفلسطيني وائتلاف القوى الوطنية والإسلامية، لتشكل المرجعية الوحيدة عالمياً لحملات BDS الدولية.
والخطوة الاهم في مسار حركة المقاطعة الدولية قد جاءت في التاسع من تموز (يوليو) من عام 2005، حيث صادفت الذكرى السنوية الأولى لصدور الرأي الاستشاري عن محكمة العدل الدولية، والذي اعتبر جدار الفصل العنصري «غير شرعي وغير قانوني». وقد أصدرت مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في هذه الذكرى، نداءً إلى المجتمع المدني الدولي تطالبه فيه بالعمل على مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، حتى تنصاع للقانون الدولي وتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني. وكان أن وقع على هذا النداء أكثر من 170 نقابة واتحاداً ومؤسسة وحركة وجمعية وإطاراً فلسطينياً، تمثل جميع قطاعات الشعب الفلسطيني في فلسطين التاريخية والشتات.
قرار محكمة العدل الاوروبيه يدعم تطوير الاتحاد الأوروبي لسياساته المناهضة للاستيطان والاحتلال الإسرائيليّين للأراضي الفلسطينية المحتلّة، والآن فهم يجعلون من هذا الأمر قراراً رسمياً ومُلزماً». وتزداد أهمية هذه الخطوة في أنّها تتجاوب مع حملة المقاطعة غير الحكومية الناشطة في أوروبا، ضدّ المنتوجات الإسرائيلية بصورةٍ عامّة ومنتجات المستوطنات بصفة خاصّة، والتي تقودها مجموعة واسعة من الفعاليات التي تشمل جمعيّات التضامن مع الشعب الفلسطيني والنقابات العمّالية والطلّابية ونقابات المستهلكين، التي تدعو إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية بسبب استمرار الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي، والتي باتت تحقّق نجاحات ملموسة في هذا المجال.
إسرائيل بدورها أعلنت رفضها لقرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، متوعدة بالعمل مع حكومات أوروبية لمنع تطبيق القرار على الأرض وقامت بطرد مدير مكتب «هيومن رايتس ووتش».
إن «أهمية الحكم تكمن في كونه ملزما لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ونافذا في القضاء الداخلي مباشرة وغير قابل للطعن كونه صدر عن أعلى سلطة قضائية أوروبية وأنه يضع حدا لمراوغة حكومات الدول الأعضاء والتهرب من تطبيق قرارات الاتحاد بخصوص قواعد المنشأ وأنه يسمح لأي مواطن أوروبي أو مؤسسة أو جمعية برفع دعوى قضائية ضد أي حكومة من حكومات الدول الأعضاء في حال تنصلها من تطبيق حكم محكمة العدل الأوروبية في هذه المجال».
«قرار المحكمة الأوروبية يمثل ترسانة قانونية غير مسبوقة ستؤدي إلى فرض حصار على حكومة الاحتلال إذا ما تم توظيفه بالطريق الصحيح من خلال الدفع باتجاه تفسير أوسع للحكم وربط حيثياته مع مبادئ معاهدات الاتحاد التأسيسية وقرارات البرلمان الأوروبي ومجلس وزراء خارجية الاتحاد وقواعد سياسة الاتحاد الخارجية». وهذا يتطلب توظيف فلسطيني ضمن استراتجيه تقود لمحاصرة إسرائيل اقتصاديا وتفعيل الجامعة العربية لقرارات مقاطعة إسرائيل اقتصاديا.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية