جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 630 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مع الحياة: رواية مزاد علني بديعة النعيمي
بتاريخ الأحد 17 نوفمبر 2019 الموضوع: منوعات

https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999497326.jpg
رواية مزاد علني
بديعة النعيمي
" من وحل الواقع "
بقلم/سليم النجار
متابعة/لطيفة القاضي


رواية مزاد علني
بديعة النعيمي

" من وحل الواقع "
بقلم/سليم النجار
متابعة/لطيفة القاضي
البحث عن مسرح اللامعقول في نص روائي يبدو ضرب من ضروب اللاوعي ؛ للوهلة الأولى ويظهر ذلك جلياً في التشظّي للغة الرواية الممسرحة وتفكّك الزمان والمكان وغياب الحبكة الروائية التقليدية ؛ فإنّ هذه المسرحية التي أخذت صورة رواية قد تجلب سخط القرّاء على ان هذا الأسلوب هو تقليد للغرب وانّ القارئ العربي منغمس في أرضبة الأعتياد والنمطية لقراءة الرواية ؛ ولايمكن أن يعترف بشيء اسمه العبث . كما أن البعض من النقاد قد يصف هذا النمط من الروايات ؛ روايات رمزية ؛ أو الحلم وانّها ليست من صفة مسرحية العبث . والكاتبة بديعة النعيمي في روايتها " مزاد علني " تطرق مسألة هامة تتعلّق بالدراما العبثية باعتبارها أكثر انتشارا في هذا العصر ؛ : ( وبعد عملية بحث متعبة وجد مراده ؛ فشهقَ وقفزتْ عيناه إلى الخارج مسافة شبر .. إنه المكان المسمى بالمطبخ ؛ والذي لا يشبه مطابخنا التي تضم عدة رفوف خشبية خاوية إلا من أوعية بلاستيكية ؛ ص١٠ - ١١ ) .
وقد عرّجت الكاتبة في سردها على صياغة سرد سريالي ووجودي في نصها الروائي ؛ وكأننا أمام مسرح اللامعقول بمفهومه العبثي المستورد من من الغرب ؛ وقد ظهر تأثير هذا المسرح على بعض المسرحيات العربية المصرية خاصة في موضوع الشكل وفي الموضوع او الشكل ؛ مثل : ياطالع الشجرة لتوفيق الحكيم التي نشرت عام ١٩٦٢ ؛ وقد كانت عبارة عن تبرير لتوجّهه الجديد في تلك المسرحية ؛ معتمدا بالأساس على قدرات الفنّ الشّعبي وإمكانات الحسّ الشعبي على خلق الجديد من الإبداعات ؛ وهكذا فعلت الكاتبة بديعة اعتمدت على الحسّ الشعبي اتجاه الأغنياء ؛ مثل : ( ونشر الجهل ؛ حتى يتمكنوا من حكم شعبها بالطريقة التي يريدون ؛ وبعد ذلك تصبح الشعوب خانعة راضية ؛ وتقدم التنازلات بشكل مستمر ؛ ص٨٣ ) .
ولمسرح العبث تنظيرات ثفافية كثيرة عبر عنها " صموئيل بيكيت " في مسرحية في انتظار جودو ؛ الّتي أثارت الانتظار اللامجدي ؛ وأحداث الزمن المكرّر التي لا معنى لها .
ولم يعد هذا النمط من الإبداع معنيّا بمشكلات سلوكية ؛ او اخلاقية ؛ بقدر أخذ المواقف من تلك الأوصاف والتصرفات الإنسانية ؛ كما لايكترث بعرض الأحداث في شبكة تامة الخيوط ؛ وانما البحث عن ازمة في صراع درامي ؛ هرمي ؛ والتركيز على إعطاء صورة حدسية في شكل مأساوي لموقف الإنسان في هذا العالم ؛ : ( لماذا تختطف حبيبتي الآن أيها المأفون ؟ أما كفاك نصرٌ وروحٌ ؟ لماذا تسطو على كل ما يخصُّني وتسرقه مني ؟ ص ١٣٧ ) .
وتحاول الكاتبة الإجابة عن أسئلة ميتافيزيقية ؛ تقصّ روح الإنسان في بحثه ؛ عن معنى الوجود ؛ : ( اتعلم يا صاحب الكرش بأنّي تعلّمت جيدا كيف أتجولُ في متاهات قصرك كشبح تصعُب رؤيته ؟
وقريبًا سنتغلبُ عليك فانتظِرنا قريبّا ... ص١٣٧ ) .
وفي " مزاد علني " لاتوجد في الرواية فواصل في الأزمنة والأمكنة ؛ فالماضي والحاضر والمستقبل أحياناً توجد في مكانين في نص الرواية ؛ ويتكلمون في نفس الوقت ؛ فكل شيء متداخل . كما تحدد تيمات الوجع والفراغ والقلق والسأم الّتي تهيمن على الشخصيات تعيش الزمن الميت حيث لا حركة ولاتحوّل ولا أمل في غدا أفضل ؛ وأيضا انحسار الفضاء وتقلّص أبعاده ؛ : ( لا تخافي ياسلمى ؛ لاتخافي يا مدينتي .. يا وطني ؛ كوني أيّاّ ما تكونين فقد تعاهدنا على تحريرك فانتظرينا ص ١٥٨ ) .
أمّا الموت السلبي فهو شعور عن العجز في الرّاهن عن تأثيث الزّمن بأفعال إيجابية ؛ ولذلك يشتدّ الحنين دائما للماضي ؛ بل حتّى إحساس السعادة مرتبط دائما بتأمل لحظة ماضية ؛ : ( وأنت الصغير الذي لا يقوى أن ينام من غير سماع دقّات قلبي كل ليلة ؟ .. ص ٣٧ ) .
ويتجلى هذا الموت السلبي في الإحساس العميق بقسوة الحقيقة ؛ كما يتجلى نشاز الحياة ولامعقوليتها ؛ : ( والأستاذ المسكين ؛ مازال يتمشى بين الطلاب في الطابور الصباحي ببدلة جدّه العاشر ؛ ويلكز ذلك الطالب اللاّمبالي لينشد .... بلاد العرب أوطاني ......... ص١٦٢) .
ويمكن القول ان رواية " مزاد علني " للكاتية بديعة النعيمي ؛ هي مرحلة مخاض التي يتفاقم فيها الخطاب الهووي مما يؤدي إلى طروحات قصوريّة متشنّجة في الظاهر ؛ لكنها ظاهرة صحية لمجتمع بصدد بلورة صورة أخرى لحاضره ومستقبله ؛ وهي كذلك ظاهرة خطيرة عند تراجع غريزة الوجود والبقاء لدى الأفراد والمجتمعات إلى حدّ تكريس الهويّات المتقوقعة التي لا تتنزّل في التاريخ بل في مجال الاسترجاع الهلسي للقدرة المفقودة .
كيف يمكن لنا أن نحكم على حال الهوية الإنسانية التي طرحتها النعيمي في روايتها بين كل كلّ المتناقضات التي تتجاذبها ؟
هنا لا ابحث عن إجابة على هذا السؤال الخطير في ظل اختزال هذه التناقضات في تيارات أيديولوجية متنازعة وفاعلة ؛ بل هذا متروك للقارئ عليه البحث عن هذه الإجابة إن وجد ضرورة لذلك .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول منوعات
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن منوعات:
تـــعــــزيـــــة و مـــواســـــاة بوفاة اللواء سامحً سيف اليزل



تقييم المقال
المعدل: 5
تصويتات: 1


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية