جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 299 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
بكر أبو بكر: بكر ابو بكر : ملء الكروش وإفراغ العقول
بتاريخ السبت 29 يونيو 2019 الموضوع: قضايا وآراء

https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1423815708_802.png&w=690
ملء الكروش وإفراغ العقول
بكر ابو بكر


ملء الكروش وإفراغ العقول
حتى لو افترضنا أن فلسطين ليست مقدسة من الناحية الدينية، رغم الإشارة الصريحة لها في القرآن الكريم وفي أحاديث سيد الخلق كأرض رباط وجهاد، وحتى لو افترضنا أن المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ليست له المكانة الدينية العظيمة-التي أشارت لها النصوص الاسلامية بوضوح- كما يدعي البعض.
وحتى لو ألغينا التاريخ الذي ارتبط بالقدس من عصر السيد المسيح عليه السلام، أو على الأقل من عصر عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومن تلاه تبقى القدس وتبقى فلسطين جزء لا يتجزا من أرض أمة لسان العرب، وتبقى أرضا محتلة ومستعمرة وجب التعامل معها بصيغة الجزء الذي تم اقتطاعه قسرا من الكل.
نرى هذه الأيام أن الانحدار التربوي الثقافي الفكري قد وصل لدى عدد من أشباه العربان الى التحلل من المنطلقات الأساسية والى التبرؤ من الرواية التاريخية الحقيقية والانتقال بكل جرأة، بل بقلة حياء من محاكمة الأمور من زاوية الحق المشروع المرتبط بالقانون والسياسة والنضال والمقررات الدولية والدين الى نمط التفكير الاستهلاكي الوضيع.
العقل الاستهلاكي المنبطح والمنبهر بالآخر هو عقل مستقبِل كالوعاء الذي يستقبل الغث والسمين دون قدرة على التمييز، فهو في طبيعته المستقبلة المنسحقة هذه يدل على تفاهة التافهين وتتفيههم لأنفسهم من جهة وتتفيهم للقضايا ذاتها حتى القضايا الكبيرة مثل قضايا الأمة كلها، حيث تُحتل فلسطين وأراض من سوريا ولبنان، وجزر من الإمارات وأراض من المغرب.
عندما يتحول العقل من التفكير بالقضايا ومصالح الناس ومنطق الاستخلاف والعبادة والوعي الى التفكير الحيواني الدوني المرتبط بملء الكروش فقط، وإشباع ما بين الرجلين والنوم في العسل تسقط من روح الشخص القيم والأخلاق كما تسقط المباديء والأهداف الجماعية.
حين إسقاط الفكر والعقيدة والقيم فإن منطق الإشباع الحيواني الذاتي يصبح هو الحاكم على ما سواه، ويصبح الجهل والغباء علما مرفوعا فوق الرؤوس المزينة بالعلم الصهيوني والامريكي.
لقد أسهمت وسائل التواصل الاجتماعي إسهاما مباشرا في تقريب الحضارات، وما كان لذلك من أهمية عظمى لمن يعقلون، إلا أن هذه الميزة تتحول بكل ثقلها الى تراكم جهالة عند العربان الجاهلين الذي يسيئون استخدامها فيستسلمون.
بدلا من أن تكون هذه الوسائل الاتصالية كاشفة للفروقات بين الثقافات، ومرحابة مع المختلف باعتبارها منصة تقارب لا تلغي ثقافتنا وحضارتنا وتميزنا وروايتنا، فإنها تتحول عند الجهلة لمعول هدم للقيم والمباديء نتيجة الأسلوب والطريقة الغبية التي يتم التعامل فيها مع هذه الوسائل.
يظهر الانبهار بالآخر والانسحاق تحت قدميه، وتحت ضغط دعائيته جليا حين تصبح الأفكار بين مشتتة ومنفعلة، وبين منقادة طواعية للأقوى وبشكل مطرد تتجه نحو التبعية كمن يقبل احتلاله واستعمارة بل وينظّر له. أو كما يقول الكاتب خالد زيادة في كتابه: المسلمون والحداثة الاوربية حين يشير الى (الانسحاق امام قوة الآخر) و(التماهي مع صورة المستعمِر الغالب).
وهذا ما كان من بعض جهلة الأمة أيام الاستعمار المباشر، واليوم أمام الاستعمار الثقافي والسياسي والاقتصادي والدعائي الطاغي ، إذ يُسقط هؤلاء المنسحقين نفسيا ووعيا فلسطين من سِفر الاسلام، ومن سفر المسيحية، ومن سفر حضارة الأمة التي ما قامت ولا استمرت الا بفلسطين ورجالاتها ونسائها.
فلسطين هي واسطة العقد التي احتلتها الدول الاستعمارية وزرعت فيها الاحتلال الصهيوني فقط لتنتج أمثال هؤلاء الخصيان الجهلة الذين لا يفرقون بين مفهوم الحق والمباديء والمصالح فيبيعون أنفسهم للشيطان مقابل نظراتهم النهمة للشقراوات.
#بكر_أبوبكر

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.38 ثانية