جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 373 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
ماهر حسين: ماهر حسين : سعودي وليس السعودية.
بتاريخ السبت 29 يونيو 2019 الموضوع: قضايا وآراء

https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1546161446_2241.jpg&w=690
سعودي وليس السعودية.
ماهر حسين.


سعودي وليس السعودية.

ماهر حسين.

تداول الكثير من أبناء شعبنا الفلسطيني (فيديو) لشخص سعودي يتهجم فيه على الشعب الفلسطيني وعلى المسجد الأقصى حيث يشكك في مكانة المسجد الأقصى، طبعا" هنا وللتوضيح فإن ما صدر عن هذا الشخص غير لائق وفيه من الصفاقة وقلة الادب والجهل الكثير الكثير ولكنه بالمحصلة صدر عن شخص واحد ولا يمثل هذا الأمر الشعب السعودي الشقيق ولا سياسة المملكة العربية السعودية من قضية فلسطين والقدس الشريف.

طبعا" حدثت ردود أفعال كثيرة على هذا التسجيل الغير مسؤول والذي يهدف لإثارة الفتنة بين شعبين شقيقين وهذا ما دفعني لكتابة هذا المقال بهدف تعزيز الوعي الفلسطيني في كيفية التعاطي مع هذا النوع من التسجيلات التي تمس بشعبنا وبالمقدسات.

ما يهمني اليوم في الحقيقة هو التأكيد على ضرورة أن يكون هناك حذر في التعاطي مع هذا النوع من التسجيلات المصورة أو الكتابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي فالشتم والسب والشتم والسب المقابل أسهل ما يكون وهو أبسط حل ولكل شًتام وسًباب قاموسه ويحضر للأسف مع الشتائم والمسبات ظاهرة خطيرة تتمثل بالتعميم فتتحول المشكلة من شخص واحد الى شعب وهذا أمر خطير لا يليق بأصحاب قضية كأبناء شعب فلسطين.

ببساطة سعودي تهجم على الشعب الفلسطيني بألفاظ غير لائقة ونفس الشخص شكك في مكانة القدس الدينية لدى المسلمين وهذا أمر ينطبق عليه (للبيت ربُ يحميه ) وأظن بأن هذا الشخص الباحث عن شهرة أو الراغب في زيارة تل أبيب من مطار بن غوريون يجب تجاهله ولكن وبظل فوضى وسائل التواصل الإعلامي وبحال كان هناك ضرورة للرد على تهجماته القليلة أدب والتي تعبر عن جهل فهناك ضرورة للتعامل معه بمنطق أنه فرد أو شخص واحد فلا علاقة لجنسيته السعودية بالأمر ولا يجب أن نسمح لأمثال هذا الشخص بأن يكون هناك سباب أو شتائم متبادلة بين شعبين شقيقين .

لست بوارد الحديث عن عمق العلاقة التاريخية بين المملكة العربية السعودية وفلسطين وبين القيادتين وبين الشعبين ولا داعي لأن نجعل من أمثال هذا الجاهل الشتام أساس لضرب جذور هذه العلاقة.

ما حصل ببساطة هو أن شخص سعودي شتم والرد عليه يكون بالتجاهل أو بالرد بما لا يمس المملكة العربية السعودية وللعلم ومن خلال متابعتي الدائمة لوسائل التواصل الاجتماعي فإن مثل هذا الأمر يحدث ، فتجد فلسطيني يتهجم على السعوديين كمثال أو ينتقد سياسة المملكة العربية السعودية ويتجنى على مواقفها ويكون ردي دوما" عند حدوث نقاش بالأمر بأن هذا الشتام قد يكون فلسطيني ولكنه حتما" ليس فلسطين.

بالمحصلة من الخطورة السماح لبعض الجهلة بأن يقودوا شعبين شقيقين للتناحر وللاختلاف وبلا سبب سوى جهالة وصفاقة فرد أو ارتباطه بأجندة ما تميل شرقا" أو غربا" ، وأظن بأن التجاهل هو أفضل طريقة للتعاطي مع أمثال هذا الشخص ومع تفهمي لحرية من يرغب بالرد طبعا"، على أن نتفادى تحويل الأمر لخلاف بين الشعبين ولهذا علينا تفادى التعميم في الرد لتفادي الفتنة والخلاف الملعون فكما قلت من تحدث سعودي وليس المملكة العربية السعودية وبالمقابل من رد فلسطيني وليس فلسطين.

بالنسبة لي أقول بأن ما يجمعنا مع أهلنا وعزوتنا من المحيط الى الخليج هو التاريخ والحاضر والمستقبل ونحن دوما" كشعب فلسطيني كنا وسنبقى المثال للوفاء وللإخلاص ولهذا يجب أن نضع الأمور في مكانها بتجنب الشتم والشتم المتبادل وعلينا العمل بكل وعي لتقريب كل عربي لفلسطين باعتبار فلسطين قضية عربية يقف معها كل أحرار العالم.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.17 ثانية