جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 723 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: الزواج الأبيض و رهان التجنس
بتاريخ الأربعاء 16 يناير 2019 الموضوع: متابعات إعلامية


https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-0/cp0/e15/q65/p320x320/49898646_10156869987495119_3639945819416690688_n.jpg?_nc_cat=109&efg=eyJpIjoiYiJ9&_nc_ht=scontent-mad1-1.xx&oh=657768943b23fe068644def5adcdceb4&oe=5CD3A035
الزواج الأبيض و رهان التجنس
نادية الصبار -ريحانة بريس-


الزواج الأبيض و رهان التجنس
ناديةالصبار -ريحانة بريس-
كثر يصفونه بالزواج الأبيض و منهم من أسماه الزواج الصوري و زواج الجنسية أو المصلحة ، اختلفت المسميات لجرم خفي و تحايل على القوانين و المساطر عبر عقد الزواج للحصول على الإقامة و الجنسية .
زواج يقبل به الطرفان في الغالب الأعم و يلتزم الطرف الراغب في الإقامة و الجنسية للطرف المانح لها بموجب القانون بعد إبرام عقد زواج صوري ؛ بدفع مبلغ مالي متفق عليه ، مبلغ غالبا ما يخضع للسوق ، فقد باتت الكلفة محددة مع بعض التفاوتات بين مرتاديه و المقبلين عليه و سماسرته و وسطائه . يقدم المبلغ على ثلاث دفعات : الدفعة الأولى عند إبرام عقد الزواج و الثانية لدى الحصول على الإقامة و الثالثة عن انتهاء المدة و إبرام الطلاق . لقد صار الزواج الأبيض تجارة سوداء تلقى رواجا كبيرا و إقبالا منقطع النظير ممن يرغبون في تحقيق حلم الهجرة و الإقامة أو من طرف المرتزقة الذين يقومون بدور الوساطة ، لا سيما أمام استفحال البطالة و الفاقة ، و قد يرتبط بحلم غابر لدى شريحة الشباب لمعانقة الضفة الأخرى كخلاص سرمدي لحياة فضلى . كما يعود لتربية خاطئة و يأس عارم بين صفوف الشباب و إحساسهم بالاضطهاد في بلدهم الأم ؛ لعدم تكافؤ الفرص أو غيابها .
للزواج الأبيض عواقب وخيمة على المجتمع و الفرد المقبل على الزواج كفرصة أكيدة و مضمونة نحو الهجرة و الإقامة ، فبغض النظر عن عدم شرعيته القانونية فهو يفتقد للشرعية الدينية ، فالزواج يراد منه الديمومة و الاستمرار و غايته السكن و العفاف و ابتغاء الولد ... لا ابتغاء الإقامة عبر تبوتية الزواج المدني لا الشرعي . فهو ؛ أي الزواج الصوري أو الزواج الأبيض من الأنكحة المحرمة كزواج المتعة و إن توافرت فيه شروط النكاح الخمسة : طرفا الزواج ، القبول و الصداق و الصيغة و الإشهار ، فكيف في زواج اختلت كل أركانه . و بغض النظر عن تحريمه فله عواقب ملموسة عكستها تجارب مختلفة و شهادات متعددة لمن تعاطوا الزواج الصوري ، فقد يتعرض فيه أحد الأطراف للابتزاز أو الاستغلال الجنسي تحت وطأة الرغبة في استكمال الرحلة و مجاملة الطرف المانح . أو عدم رغبة المانح في استكمال الاتفاق و إجراء الطلاق بعد الحصول على الإقامة أو الزيادة في كلفة الدفعة الثالثة و الأخيرة . هذا و أن السلطات و المصالح المختصة بملفات الهجرة صارت يقظة و حذرة في تعاملها مع ملفات الزواج المختلط ، فلقد سبق للمصلحة البلجيكية للهجرة مؤخرا أن رفضت الموافقة على 7771 طلب زواج ، معللة رفضها بأنها بعد الدراسة و التمحيص من اللجان المختصة تبتت صوريتها . و للأسف ، فنسبة كبيرة من هذه الملفات المعروضة على المصالح المختصة هي لمغاربة .
و في السياق ذاته ألقى رجال الحرس المدني الإسباني منذ أيام ؛ القبضً على سبعة أشخاص مشتبه بهم بينهم خمس نساء و رجلان ، تتراوح أعمارهم بين 32 و47 سنة ، لتورطهم في شبكة لتنظيم الزواج الصوري أو الزواج الأبيض بين مهاجرين مغاربة ونساء اسبانيات يدعين أنهن مقاولات ذاتيات حتى تثبت قدرتهن على تحمل تبعات الزيجة و مصاريف الإقامة و السكن . كما نشر موقع “غرناطة” بيانا عن مصالح الحرس المدني التي حققت مع 24 مشتبها به وحددت هوية 12 آخرين مشتبه في علاقتهم بالشبكة التي تنشط بكل من غرناطة و مالقا ألميريا .
باشرت الشبكة المذكورة في تسوية الوضعية القانونية لعشرة مهاجرين من بين 14 مهاجرا مما يفسر الإقبال على هؤلاء الوسطاء و قبول خيار الزواج الأبيض لنجاعته ، و يتم الاتفاق مقابل مبالغ تتراوح بين 2000 و 5000 يورو للوسيط حصة الأسد فيها . مما عدته السلطات الإسبانية تنظيما إجراميا ضد حقوق الأجانب و وجهت للمتهمين تهمة التزوير في وثائق رسمية و الإدلاء ببيانات غير صحيحة .
لذلك صارت المصالح ببلدان المهجر تشكك بعقود الزواج المختلط ، إلا أن رجال القانون و الأكاديميين لا يثمنون قرارات رفض عقود زواج مختلط بدعوى الشك ، إلا أنه من حقها متابعة أي طرف في زواج صوري ثبت تلبسه

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية