جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 337 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
حنا عيسى: متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
بتاريخ الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 الموضوع: متابعات إعلامية

https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1493452700_7490.jpg&w=690
متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
الإسلامية المسيحية : اعتراف استراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل غير قانوني وباطل لا يجوز التعامل به
الاسلامية المسيحية تحذر: اقتحام دير مار سابا سابقة خطيرة لتهويد كل ما هو عربي
إضاءة شجرة الميلاد المجيد بمقر المؤتمر الوطني الشعبي للقدس




"حب الجمال ذوق ...لكن خلق الجمال فن " (أ.د.حنا عيسى)
"لا يمكن للقانون أن يتحكم بالذوق"
"حب الجمال ذوق. لكن خلق الجمال فن"
كثيرون ممن لم يمنحوا طعم الطبيعة في بداية حياتهم يستحقون الشفقة( بيرنارد شو)
المذاق هو المعنى العام للعبقرية( فيكتور هوغو)
لا يمكن للنساء التذمر من الرجال بعد الآن حتى يصبح لديهم ذوق أرفع بشأنهم( بيل مار)
(الذوق زهرة لا تنبت في كل الحدائق ..كذلك الأسلوب خصلة لا يملكها كل إنسان)
الذوق الجمالي هو القدرة على تحديد القيمة الجمالية للظواهر بالحس المباشر ، على التمييز ، قبل كل شيء ، بين الجميل والقبيح. ويكون الذوق الجمالي حسناً اذا حصل الانسان على متعة من الجمال الأصيل ، ويكون رديئاً إذا وقف لا مبالياً حيال الجمال أو تمتع بالقبيح. وليس الذوق الجمالي ملكة فطرية لدى الناس. فهو يتكون من قبل بيئة الانسان الجمالية وينمي بالتربية الجمالية. ويمارس استيعاب الأعمال الفنية والإبداع الفني تأثيراً كبيراً عليه.
ان الوجهة العامة للتقييمات الذوقية تتحدد بمثل الناس ورؤيتهم للعالم. ويشكل الذوق الجمالي نفسه سمة هامة للشخصية البشرية ، تبين مدى احاطتها وتعمقها في استيعاب القيم الجمالية في الحياة والفن.





الاسلامية المسيحية تحذر: اقتحام دير مار سابا سابقة خطيرة لتهويد كل ما هو عربي

اعتبرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم الثلاثاء الموافق 18/12/2018م، اقتحام مئات المستوطنين منطقة دير مار سابا القريب من بلدة العبيدية شرق بيت لحم، واداء طقوسا تلمودية سابقة خطيرة للغاية، داعيةً لتوفير الحماية لدور العبادة.

ومن جهته حمل الامين العام للهيئة الدكتور حنا عيسى سلطات الاحتلال مسؤولية توفير الحماية للاماكن الدينية ودور العبادة، داعياً إلى ضرورة وقف الاعتداء على المقدسات واحترام جميع الديانات.

وأكدت الهيئة في بيانها على أن سلطات الاحتلال والمستوطنين المتطرفين لا يفوتون فرصة للاعتداء على المعالم والأراضي الفلسطينية ودور العبادة، فخطط الاحتلال التهويدية مستمرة بكافة الأشكال والأساليب، من خلال إقامة المزيد من التجمعات والبؤر الاستيطانية في كل أرض فلسطينية تارة، إلى الاعتداء المتواصل والانتهاك الصارخ لحرمة المقدسات المسيحية والإسلامية دون إي احترام أو اعتبار لحرمة المساجد والكنائس تارة أخرى، وهو ما اعتبره جزء من السياسة الاسرائيلية القائمة على تهويد كل شبر ومعلم في الارض الفلسطينية.

يشار الى أن دير مار سابا هو دير للروم الأرثوذكس يطل على وادي الجوز (القدرون) في بلدة العبيدية شرقي بيت لحم في فلسطين. تم بناؤه بين عامي 478 م - 484 م، على يد الراهب سابا بمشاركة 5000 راهب، وهو بهذا يُعتبر واحد من أقدم الأديرة المأهولة في العالم.

ويذكر أن عمليات الاقتحام والتهويد تزامنت مع عيد القديس "مار سابا" حيث يتجمع المواطنون المسيحيون ويتوجهون الى الدير للصلاة والاحتفال بعيد القديس.



"يا أهل عربيتي لا تتركوها إنها أم فهل تترك الأمهات " ؟؟ (أ.د.حنا عيسى)
(لا تلمني في هواها أنا لا أهوى سواها)
( تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18/ كانون الاول / ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190 "د . 28" المؤرخ 18/ كانون الاول / ديسمبر 1973 وقررت الجمعية العامة بموجبه ادخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الامم المتحدة )
"ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم ، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عرب "
"اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال ، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر ، فليس لها طفولة ولا شيخوخة "
يقول عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: تعلموا العربية فإنها تزيد من في المروءة.
ومن مقولاته أيضًا : تعلّموا العربية فإنها من دينكم ، وأعربوا القرآن فإنه عربيّ.
اللغة العربية : تحتل المركز الرابع بين أكثر اللغات انتشارا ، ويتحدث بها سكان في نحو 66 دولة في العالم منها ، كل الدول العربية ، ويقدر عدد المتحدثين بها بحوالي 6.6 من سكان العالم ، وأصبحت لغة معتمدة رسميا في الأمم المتحدة .
تحتوي العربية على 28 حرفاً مكتوباً وتكتب من اليمين إلى اليسار بعكس الكثير من لغات العالم ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها ، ويطلق العرب على اللغة العربية لقب " لغة الضاد " لاعتقادهم بأنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد.
ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي ، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأهواز وتركيا اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين ، فهي لغة مقدسة لغة القرآن ، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الاسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها العربية هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي ، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى وأثّر انتشار الإسلام ، وتأسيسه دولاً ، في ارتفاع مكانة اللغة العربية ، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون ، وأثرت العربية ، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي ، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأردوية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية ، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. كما أنها تُدرَّس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.
اللغة العربية من اللغات السامية التي شهدت تطورًا كبيرًا وتغيرًا في مراحلها الداخلية ، وللقرآن فضل عظيم على اللغة العربية حيث بسببه أصبحت هذه اللغة الفرع الوحيد من اللغات السامية الذي حافظ على توهجه وعالميته ، في حين اندثرت معظم اللغات السامية ، وما بقي منها عدا لغات محلية ذات نطاق ضيق مثل: العبرية والأمهرية لغة أهل الحبشة أي ما يُعرف اليوم بأثيوبيا يتحدث اللغة العربية حاليًا.



إضاءة شجرة الميلاد المجيد بمقر المؤتمر الوطني الشعبي للقدس

أكد الأمين العام للهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الدكتور حنا عيسى اليوم الاثنين الموافق 17/12/2018م، على ان عيد الميلاد المجيد هو رسالة المحبة والسلام الذي جاء بها السيد المسيح له المجد، شاكراً الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس اللواء بلال النتشة على مبادراته الرائعة وجهوده في دعم اواصر التعايش الاسلامي المسيحي.

جاء ذلك خلال إضاءة شجرة عيد الميلاد في مقر المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، بمشاركة راعي طائفة الروم الأرثوذكس – رام الله الأرشمندريت الياس عواد، ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس وصفي غربية، ومدير العلاقات العامة والخارجية في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس سهاد زهران.

وعبر الامين العام د. عيسى عن سعادته باللحمة الفلسطينية الاسلامية المسيحية والتي تتجلى بالمناسبات الدينية، مشيراً الى أن العمل المشترك بين الفلسطينيين هو للدلالة على قيم الإنسانية في التسامح و الوفاق، وهذه الشجرة هي "شجرة عيد الميلاد"، والتي تعني للفلسطينيين بأنهم إخوة وأصحاب قضية عادلة وتوحدهم الأعياد والمناسبات المسيحية والإسلامية للدلالة على حسن الرابط والتكامل بين أبناء الوطن الواحد فلسطين.

وأكد الأرشمندريت الياس عواد على أن عيد الميلاد هو عيد وطني فلسطيني، متمنياً الاحتفال بعيد الميلاد السنة القادمة في القدس الشريف عاصمة دولة فلسطين المستقلة وقد تحررت من بطش الاحتلال الاسرائيلي الغاشم، مشيراً إلى أن الشعب الفلسطيني شعب واحد مسلمين ومسيحيين، وشجرة الميلاد هي زينة رمزية لميلاد المسيح الذي جاء بالمحبة والسلام، مشيراً الى أن الشعب الفلسطيني شعب مؤمن برسالته وقضيته العادلة.


"عملك شخصك الحقيقي" (أ.د.حنا عيسى)
" السبب في أن القلق يقتل من الناس أكثر مما يقتل العمل هو أن الناس تقلق أكثر مما تعمل"( روبرت فروست)
" لا تهتم بسرعة العمل بل جودته، لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه"( أفلاطون)
" اعمل باخلاص طوال 8 ساعات عملك وسوف تصبح مسوؤلاً يعمل لمدة 12 ساعة"( روبرت فروست )
أفضل حكومة هي تلك التي يوجد فيها أقل عدد من الأشخاص عديمي الفائدة (فولتير)
الرجل الحقيقي هو الذي يستوعب طموح وأحلام وتطلعات المرأة إلى العطاء في ميدان العمل (كوليت الخوري)
العمل هو عبارة عن عملية يؤثر الانسان خلالها تأثيراً هادفاً على اشياء الطبيعة ويحوّرها. وابسط عناصر العمل هي:-
1. النشاط الهادف, او العمل ذاته.
2. مادة العمل, اي الموضوعات التي يتوجه النشاط البشري نحوها.
3. وسائل العمل, ولا سيما منها الادوات التي يتم العمل بواسطتها.
وفي مجرى العمل يبدو الانسان وكأنه يجسد قواه البدنية والروحية في الموضوع, فتتموضع هذه القوى, اي تتحول الى صفات لموضوعات ولدها العمل. وبفضل ذلك يغير الانسان الموضوع, يكيفه مع حاجاته ومتطلباته. وهذا يعني ان نجاح الانسان يتطلب ان يراعي, في تأثيره على الموضوع, قوانينه الخاصة به, وان يرتكز اليه في نشاطه. ويفترض هذا الاعتماد على تجربة الاجيال السالفة, ذلك ان الطبيعة تنتصب امام الانسان وقد حورها العمل البشري, والانسان يجد امامه منظومة جاهزة في الانتاج, والقواعد والاساليب الضرورية في النشاط العلمي. واذا لم يندرج الانسان في هذه المنظومة, اي اذا لم ينخرط في علاقات مع الناس الاخرين, في عشرة معهم, لن يكون بوسعه القيام باي عمل, حتى ولا ان يفعل كانسان. ولذا فان العمل يتسم دوماً بطابع اجتماعي, اي يشكل عملية تجري في المجتمع, وتتم بواسطة الادوات التي التي صنعها. والعمل هو الشرط الاول الضروري للحياة البشرية. والشكل الاساسي للنشاط البشري. ففي مجرى العمل تتكون, في نهاية المطاف, جملة العلاقات الاجتماعية, مثل اشكال الملكية والتوزيع, والمنظمات والمؤسسات الاجتماعية, وانضباط العمل, وغيرها. وبدون العمل يتعذر قيام ثقافة الانسان الروحية, ففي العمل وحدة يستجلي الانسان قانونيات الاشياء الطبيعية, ويقيم علاقاته الاجتماعية, ويرسي بذلك اسس العلم والمن. واخيراً في العمل يتكون الانسان كشخصية, فيطور قدراته, ويجسدها في مجرى النشاط العلمي.



الرجال الحشرات تلتهم بعضها البعض على ذرة صغيرة من الطين (أ.د.حنا عيسى)
حاول أن تكون مميز التفكير في كل شيء ، فالتفاحة حين سقطت ، الكل قال سقطت تفاحة ، إلا واحداً قال لماذا سقطت؟
أتمنى أن يصل الدين إلى أهل السياسة ، ولا يصل أهل الدين للسياسة “الشيخ الشعراوى”
"لا تهربوا من الجاهل واهربوا من الجهل ، لأنكم عندما تهربون من الجاهل لا تهربون إلا من أنفسكم ، أمّا هربكم من الجهل فهو اقترابٌ من المعرفة "( ميخائيل نعيمة )
(الإرهاب الفكري موجود في كل المجتمعات بنسب متفاوتة. وهو ظاهرة عالمية ولكنه ينتشر في المجتمعات المنغلقة وذات الثقافة المؤدلجة والشمولية ، ويتجسد في ممارسة الضغط أو العنف أو الاضطهاد ضد أصحاب الرأي المغاير أفراداً كانوا أم جماعات ، وذلك بدعم من تنظيمات سياسية أو تنظيمات دينية تحرض عليه وتؤججه ، والهدف هو إسكات الأشخاص وإخراسهم ليتسنى لهذه التنظيمات نشر أفكارها دون أي معارضة من التيارات الأخرى ، والويل لمن تسول له نفسه الخروج عن الخط المرسوم له)



ماذا يعني منصب قاضي القضاة؟( أ.د.حنا عيسى )
القاضي : السيف الذي يفرضك لكنه يعارضك وبين القانون الذي يتحداك و لكنه يحميك (توفيق الحكيم)
ولكن الله الذي يشفق على جميع الناس ويرأف بجميع الناس ، سيشفق علينا ، وسيرأف بنا ، لأنه يدرك كل شيء ، أنه هو الواحد الأحد ، أنه هو القاضي الاعلى (فيودور دوستويفسكي)
قد بلينا في عصرنا بقضاة***يظلمون الأنام ظلما عما***يأكلون التراث أكلا لما***ويحبون المال حبا جما
(جلال الدين السيوطي)
وفولتير فيلسوف الثورة الفرنسية الكبرى قال " إن أعظم عمل إنساني هو رد العدالة لمن فقدها !
(قاضي القُضاة هو منصبٌ ديني ودُنيوي إسلامي ابتُكر خلال العصر العبَّاسي أيَّام خلافة هارون الرشيد بعد أن ظهرت الحاجة المُلحَّة إلى فصل السلطة القضائيَّة عن السلطة التنفيذيَّة بعد أن ازدهرت الدولة الإسلاميَّة وتنوعت مرافقها وتوسعت وصارت الحاجة مُلحة أن يتولى كل شخص في الدولة منصبًا إداريًّا مستقلًّا عن غيره من المناصب، كي يقوم بواجبه على أكمل وجه.
(قلَّد الخليفة العبَّاسي هارون الرشيد، منصب قاضي القضاة لأوَّل مرة في التاريخ الإسلامي، إلى الإمام أبي يوسف الذي يُعتبر أوَّل من نظَّم شؤون القضاء باستقلاليَّة إلى حدٍ ما عن السلطة التنفيذيَّة، وأوجد الزي الخاص بالقضاة، وتحددت مهام قاضي القضاة في بغداد، كما كرَّس أبو يوسف مذهب أستاذه الإمام أبي حنيفة النعمان في القضاء. وكان يوجد قاضي قضاة واحد في بغداد، ومع قيام الدولة الفاطميَّة في مصر، أصبح هناك قاضي قضاة آخر في القاهرة على المذهب الشيعي الإسماعيلي. ومع السلطنة المملوكيَّة، أصبح لكل مذهب من المذاهب الأربعة عند أهل السنَّة، قاضي قضاة. وكان تقليد قاضي القضاة يتم في احتفال يقرأ فيه عهد الخليفة، وبعد ذلك يُباشر سلطته القضائيَّة، هذه السلطة التي أُضيفت إليها وظائف أخرى غير قضائيَّة، مثل إمارة الحج والخِطابة والنظر في الجوامع والتدريس ووِكالة بيت المال والحِسبة ومشيخة الشيوخ ودار الضرب والأسوار وغيرها، مما يدل على المكانة التي كان يحتلها قاضي القضاة، سواء في بغداد أو القاهرة أو دمشق أو قرطبة (حيثُ عُرف بقاضي الجماعة)*منقول* ويكبيديا الموسوعة الحرة، (16/12/2018).




الإسلامية المسيحية : اعتراف استراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل غير قانوني وباطل لا يجوز التعامل به

اعتبرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم الأحد الموافق 16/12/2018م، اعتراف استراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، خطوة خطيرة تنتهك فيها استراليا القانون الدولي، محذرةً من تبعات مثل هذه القرارات غير المسؤولة، والتي تؤدي لزعزعة الأمن والاستقرار.

وندد الأمين العام للهيئة الدكتور حنا عيسى باعتراف استراليا بالقدس الغربية عاصمة لاسرائيل، مع تأجيل الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة لفلسطين، مشيراً الى أن هذا الاعتراف يجعل منها شريكة بكافة الانتهاكات الاسرائيلية الجسيمة لحق الشعب الفلسطيني في ارضه وتقرير مصيره، متحديةً القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

ولخص الامين العام د. عيسى موقف الأمم المتحدة من القدس "الموقف الثابت للأمم المتحدة منذ بداية المشكلة الفلسطينية في معالجة قضية القدس على نحو مستقل بوصفها كيانا منفصلا يجب أن يتوافر له نظام قانوني خاص بسبب ما لديه من قداسة وأهمية دينية وتاريخية وحضارية، وان الأمم المتحدة قد وضعت للقدس نظاما دوليا على أساس ما ورد في قرار التقسيم الذي أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1947، وإذا كان تدويل القدس لم يخرج إلى حيز الواقع الملموس لأسباب متنوعة فإن الأمم المتحدة قد ظلت ثابتة على وجوب النظر إلى القدس نظرة خاصة ومعالجتها على أساس أن لها وضعا قانونيا متميزا، بحيث تعامل القطاع الشرقي من المدينة الذي وقع تحت الاحتلال الإسرائيلي في عام 1967م بوصفة أرضا محتلة تقوم إسرائيل باحتلالها عسكريا ويتعين عليها الالتزام بشأنها – شأنها في ذلك شأن باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة – بأحكام القانون الدولي العام الخاص بالاحتلال الحربي ومن بينها اتفاقيات جنيف لعام 1949م" .

وأشارت الهيئة الاسلامية المسيحية في بيانها الى قرارات الشرعية الدولية التي اعتبرت القدس الشرقية ارض محتلة، وفي مقدمتها القرار 242 لعام 1967، والقرار 338 لعام 1973، والقرار 478 لعام 1980، والقرار 2334 لعام 2016 وهي تؤكد على أن القدس الشرقية ارض عربية فلسطينية محتلة، وان جميع الإجراءات الإسرائيلية فيها باطلة وغير شرعية وعلى إسرائيل الانسحاب منها دون قيد أو شرط. وتطبق على الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، حيث المادة 49 تنص على انه "لا يجوز لدولة الاحتلال أن ترحل أو تنقل جزءا من سكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها ". كما يوجب القانون الدولي المعاصر على المحتل أن يقيم إدارة فعالة منفصلة عن دولة الاحتلال، من صلاحياتها المحافظة على المستوى الأدنى من النظام والقانون، وتسيير أوجه الحياة الاقتصادية و الاجتماعية، والاحتلال يتولى سلطات مؤقتة بانتظار زواله، وليس له حق سيادة، وهو ملزم باحترام القوانين السارية المفعول ولا يوجد تغييرات إلا لمصلحة السكان.

واشارت الى ان الأمم المتحدة سواء الجمعية العامة أو مجلس الأمن والهيئات الأخرى التابعة لها قد دأبتعلى تأكيد توجه عام باعتبار القدس الشرقية جزءا من الأراضي المحتلة، وأكدت في أكثر من مناسبة على ذلك، ابتداء بتوصية الجمعية العامة 2253 و الصادرة بتاريخ 4/7/1967 التي أعطت فيها رفضها لتدابير الاحتلال بشان القدس والتي أسست لقرارات مجلس الأمن الدولي الذي يعتبر أعلى سلطة في الأمم المتحدة لقراراتها صفة الالتزام، وخاصة عندما يتعلق الأمر بشان متعلق بالسلم والأمن الدوليين. ويعتبر القرار 250 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بتاريخ 27/4/1968 أول مناسبة يعالج فيها مجلس الأمن الدولي قضية لها علاقة بمدينة القدس عندما طلب من إسرائيل الامتناع عن القيام بعرض عسكري في مدينة القدس.

ثم جاء القرار 252 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بتاريخ 21/5/1968 الذي فيه جاء شجب لفشل إسرائيل في الامتثال لقرارات الجمعية العامة، واعتبار جميع الإجراءات الإدارية والتشريعية وجميع الأعمال التي قامت بها إسرائيل كمصادرة الأراضي والممتلكات التي من شانها أن تؤدي إلى تغيير الوضع القانوني للقدس، إجراءات باطلة، ولا يمكن أن تغير من وضع القدس، ويدعو إسرائيل للامتناع الفوري عن القيام بأي عمل أخر من شانه أن يغير وضع القدس. وفي عام 1980 أكد مجلس الأمن في قراره رقم 478 الصادر بتاريخ 2/8/1980 أن القانون الأساسي للقدس والذي يتضمن الإعلان عن القدس عاصمة لإسرائيل مخالف للقانون الدولي ودعا الدول التي أوفدت بعثات دبلوماسية للقدس إلى سحبها وعدم الاعتراف بالقانون الأساسي .



ما هي المصالحة الوطنية التي نشدو اليها كفلسطينيين ؟(أ.د.حنا عيسى)
"قد نختلف مع النظام لكننا لا نختلف مع الوطن ونصيحة أخ لا تقف مع (ميليشيا) ضد وطنك ، حتى لو كان الوطن مجرد مكان ننام على رصيفه ليلاً"
"إذا كنّا مدافعين فاشلين عن القضية .. فالأجدر بنا أن نغيّر المدافعين .. لا أن نغير القضية"
(المصالحة الوطنية التي نشدو اليها كفلسطينيين هي عملية التوافق الوطنيّ ، تنشأ على أساسها علاقة بين الأطراف السياسية والمجتمعية ، وتقوم على قيم التسامح ، وإزالة آثار صراعات الماضي ، من خلال آليات محددة واضحة وفق مجموعة من الإجراءات تهدف للوصول إلى نقطة الالتقاء ، او هي صيغة تفاهم بين أبناء الوطن الواحد للوصول إلى برنامج متفق عليه لإنقاذ الوطن من أزمته ووضعه على الطريق الصحيح. والمصالحة بالمعنى الشامل فهي توافق وطني يستهدف تقريب وجهات النظر المختلفة ، وسدّ الفجوات بين الأطراف المتخاصمة أو المتحاربة ، وتصحيح ما ترتب عليها من أخطاء وانتهاكات وجرائم ، مع إيجاد الحلول المقبولة ، وذلك لمعالجة تلك القضايا المختلف حولها بمنهجية المسالمة والحوار ، بدلاً من منهجية العنف وإلغاء الآخر ، والنظر بتفاؤل إلى المستقبل والتسامح مع الماضي ، وترسيخ التشاركية)
"المثقف الانتهازي يلتزم الصمت حتى نهاية المعركة فيعلن انضمامه للأغلبية " (أ.د.حنا عيسى)
"انني لا أعاني عقدة المثقفين لكن طبيعتي ترفض العقول التي لا تتكلم بذكاء"
"المثقف الذي لا يتحسس آلام شعبه لا يستحق لقب المثقف !"
"ليتني طفلا لا يكبر أبداً .. فلا أنافق ولا أهان ولا أكره أحد"
(الأوطان جميعاً تتكون من قوميات وأديان ومذاهب ومعتقدات كونته وتكونت فيه على إمتداد الالاف السنين فليس من المنطق أو من الممكن أن نلغى كل هذه المكونات أو نجبر أى مجتمع كان على تركها ، فالمواطنة هى ظاهرة وعلاقة اجتماعية . فالمثقف الوطني يتحمل أعباء كبيرة فيما يفسده المجتمع ويعمل على إصلاحها ولايمكن ولا يليق به كمثقف وطنى أن يكون نشاذاُ لابد أن يبتعد عن الدعوة للقبلية والمحسوبية وينادي بالقومية الوطنية وحقوق المواطنة التى يتساوى فيها المواطنين جميعً دون تمييز، لا بد أن يكون حديثه ذو أهداف وطنية ويعمل على إحياء الثقافة الوطنية حتى لا تكون وليمة للفتن والأطماع الدولية)



يا عام 2019 شو المخبئ بطياتك بنا راية فلسطين ترفرف على تراباتك (أ.د.حنا عيسى)
ما هي النجاحات التي حققتها الدبلوماسية الفلسطينية عن الفترة الواقعة من2011 ولغاية 2018 ؟
(فلسطينيون والكل يعرفنا نأكل من الطين اذا جعنا ونشرب من الصخر اذا عطشنا)
(ربي خلقتني وأحسنت تكويني وزدتني شرفاً فجعلتني فلسطيني)
(عِندمَا أتكلَم عَنْ فلسطين ، فأنَا أتكلَمْ عَنْ عَالمْ ، عَنْ دُنيَا ، عَنْ جنَة ، عَن وَطن جّميلْ وعن حب لا يموت أبدا)
تم قبول فلسطين عضوا كاملا في اليونسكو بتاريخ 31/10/2011م، ومنحت صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة بناء على القرار 19/67 بتاريخ 29/11/2012 م، بتاريخ 1/4/2015م أعلنت محكمة الجنايات الدولية في لاهاي ، انضمام فلسطين رسميا كعضو كامل العضوية فيها، ووافقت الجمعية العامة للامم المتحدة على رفع علم فلسطين فوق مقراتها بتاريخ 11/9/2015م ، وقبلت منظمة الشرطة الجنائية الدولية ( الانتربول ) فلسطين عضوا فيها بتاريخ 27/9/2017م" وبتاريخ 21/12/2017م صوتت 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار يدعو الولايات المتحدة إلى سحب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما اعترضت 9 دول، وامتنعت 35 دولة عن التصويت لصالح القرار الذي استبقته #واشنطن بالتهديد بوقف المساعدات المالية التي تقدمها لتلك الدول. وبتاريخ 13/6/2018م اعتمد المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في دورته لعام 2018 التي عقدت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وبناءً على توصية لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة، التي عقدت في مارس 2018، مشروع القرار المعنون “حالة المرأة الفلسطينية وتقديم المساعدة إليها”.وكانت نتيجة التصويت كالتالي: (27) لصالح القرار، (3) ضد (الولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة)، و(13)امتناع عن التصويت. وبتاريخ 14/6/2018م صوت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح مشروع القرار حول توفير الحماية للشعب الفلسطيني . وصوتت لصالح مشروع القرار 120 دولة ، فيما عارضته 8 دول وامتنعت 45 دولة اخرى عن التصويت .
بتاريخ 27 سبتمبر 2018م انتخبت مجموعة 77 والصين إلى جانب 134 ممثلي دولة ، فلسطين رئيساً للمجموعة وذلك خلال الاجتماع الثاني والأربعين لوزراء خارجية المجموعة ، والذي ترأسه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بصفته رئيس المجموعة لهذا العام (2018م).
وفجر الخميس (7 ديسمبر – 2018م )، صوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد مشروع القرار الأمريكي الذي يدين حماس والمقاومة الفلسطينية ، وجاءت نتائج التصويت على النحو التالي : 87 دولة صوّتت لصالح المشروع ، وعارضته 57 دولة ، في حين امتنعت 33 أخرى عن التصويت ، ليفشل بسبب عدم حصوله على موافقة أغلبية ثلثي أعضاء الجمعية العامة.
(يا عام 2019 ناطرين مفاجئات من المخبئ جيب وأعطينا وهات)











"يا أهل عربيتي لا تتركوها إنها أم فهل تترك الأمهات " ؟؟ (أ.د.حنا عيسى)
(لا تلمني في هواها أنا لا أهوى سواها)
( تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18/ كانون الاول / ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190 "د . 28" المؤرخ 18/ كانون الاول / ديسمبر 1973 وقررت الجمعية العامة بموجبه ادخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الامم المتحدة )
"ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم ، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عرب "
"اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال ، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر ، فليس لها طفولة ولا شيخوخة "
يقول عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: تعلموا العربية فإنها تزيد من في المروءة.
ومن مقولاته أيضًا : تعلّموا العربية فإنها من دينكم ، وأعربوا القرآن فإنه عربيّ.
اللغة العربية : تحتل المركز الرابع بين أكثر اللغات انتشارا ، ويتحدث بها سكان في نحو 66 دولة في العالم منها ، كل الدول العربية ، ويقدر عدد المتحدثين بها بحوالي 6.6 من سكان العالم ، وأصبحت لغة معتمدة رسميا في الأمم المتحدة .
تحتوي العربية على 28 حرفاً مكتوباً وتكتب من اليمين إلى اليسار بعكس الكثير من لغات العالم ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها ، ويطلق العرب على اللغة العربية لقب " لغة الضاد " لاعتقادهم بأنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد.
ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي ، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأهواز وتركيا اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين ، فهي لغة مقدسة لغة القرآن ، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الاسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها العربية هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي ، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى وأثّر انتشار الإسلام ، وتأسيسه دولاً ، في ارتفاع مكانة اللغة العربية ، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون ، وأثرت العربية ، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي ، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأردوية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية ، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. كما أنها تُدرَّس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.
اللغة العربية من اللغات السامية التي شهدت تطورًا كبيرًا وتغيرًا في مراحلها الداخلية ، وللقرآن فضل عظيم على اللغة العربية حيث بسببه أصبحت هذه اللغة الفرع الوحيد من اللغات السامية الذي حافظ على توهجه وعالميته ، في حين اندثرت معظم اللغات السامية ، وما بقي منها عدا لغات محلية ذات نطاق ضيق مثل: العبرية والأمهرية لغة أهل الحبشة أي ما يُعرف اليوم بأثيوبيا يتحدث اللغة العربية حاليًا.



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.28 ثانية