جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 691 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: حمادة فراعنة : القرار عدم التصعيد 
بتاريخ السبت 15 ديسمبر 2018 الموضوع: قضايا وآراء

القرار عدم التصعيد 
حمادة فراعنة 


القرار عدم التصعيد 
حمادة فراعنة

 رغم كل الضجيج الذي أثاره نتنياهو نحو التسخين سواء للجبهة الجنوبية مع قطاع غزة، أو للجبهة الشمالية مع لبنان، فالقرار السياسي الأمني لدى الحكومة السياسية الأمنية المصغرة هو عدم التصعيد إلى حد المواجهة في الجنوب لعملية اقتحام لخطوط التماس، كما جرى في الحملات العدوانية الثلاثة التي شنها جيش العدو الإسرائيلي 2008 و 2012 و 2014 على قطاع غزة، مثلما أن القرار السياسي هو عدم اختراق الحدود الشمالية الفلسطينية اللبنانية من قبل جيش الاحتلال، ومواصلة الالتزام للقرار 1701، قرار وقف إطلاق النار عبر الحدود منذ عام 2006.

الدوافع السياسية لنتنياهو هو إثاره الضجيج السياسي بهدف مواصلة التركيز على أن طرفي الصراع المباشر في الجنوب مع حركة حماس، وفي الشمال مع حزب الله، على أنهما أدوات لتنفيذ مخططات العدو الأكبر للمستعمرة الإسرائيلية، والممول لهما وهو إيران. 

نتنياهو يتصرف بعقلية حزبية سياسية أنانية شخصية تهدف إلى السيطرة على مواقيت تحركاته وضجيجه بهدف خلق عدو وهمي متمكن قادر على المس بأمن المستعمرة الإسرائيلية ولذلك يجب إسكان كل الأصوات التي تستهدفه شخصياً بما فيها الشرطة التي قدمت توصيات تقديمه للمحاكمة على ثلاثة عناوين متورط بها لثلاثة ملفات تشمل الرشوة وسوء الائتمان واستغلال الوظيفة، وهذا هو الدافع الأول لتحركاته ومناوراته، فهو يريد التخلص من سخونة دوافع تقديمه للمحاكمة باتجاه تبريد الجو وتهيأة الظرف لقرار المستشار القضائي لاتخاذ قرار نحو عدم تقديمه للمحاكمة لأن القضايا التي أثارتها الشرطة وتوصلت فيها ومن خلالها إلى الإدانة تمهيداً لتقديمه للمحاكمة، ليست ذات قيمة وتفتقد للمصداقية.

ثانياً : وفق تقييم الجيش وأجهزة المخابرات، فالمعطيات القائمة لدى طرفي العدو في الجنوب والشمال لا تستوجب القلق العميق والخطر الكبير وحصيلتها ليست دافعاً قوياً للقيام بمغامرة عسكرية سيكون على أثرها خسائر بشرية لا تستوجب التضحية في المدى المنظور في ظل تفوق عسكري إسرائيلي لافت من وجهة نظر الجيش.

ثالثاً : تتوفر الأن معطيات سياسية للمستعمرة الإسرائيلية في ظل إدارة ترامب الأميركية والتفهم الأوروبي لا يريد أن يفتقدها بحرب ستقلب التفاهمات مع أوروبا لتكون ضده. 

رابعاً : في المعطيات الواقعية في تقدير الجيش وأجهزة المخابرات أن هناك التزاما ميدانياً من قبل حزب الله بعدم اختراق قرار الهدنة، بما فيها الانفاق التي مازالت امتداداتها داخل الأراضي اللبنانية ولم تتجاوز الحدود نحو شمال فلسطين، كما أن لديه التزاماً من قبل حماس بالتهدئة تم التوصل إليه وتجديده بوساطة مصرية لا يريد أن يفقدها وهي تهدئة تتطور باتجاه أطول وأشمل بما فيها تقديم تسهيلات مالية عبر قطر لحركة حماس، كما حقق نوعاً من الاختراقات في عمليات تطبيع مع بعض الأطراف العربية لا يريد أن ينقلب عليها أو تنقلب عليه. لهذه الأسباب لا يسعى نتنياهو إلى فتح جبهة مواجهة حقيقية وهذا سبب خلافه مع الوزير ليبرمان والتي أدت إلى استقالته ورحيله، كما أن حدود مناوراته مع سوريا بدت أقل من السابق بفعل التدخل والوجود الروسي على الأرض، والذي دفع جيش الاحتلال لقصف بعض المواقع السورية عبر الصواريخ والمدفعية، بدون تدخل الطيران كما السابق لأن حدود تحركاته في الأجواء السورية بدت مقيدة بفعل الصواريخ الجديدة التي حصل عليها الجيش السوري.

 15/12/2018-الدستور

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية