جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 630 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

العودة والتحرير
[ العودة والتحرير ]

·عاطف ابو بكر/ابو فرح : قصيدتان:لبطليْنِ  من بلادنا
·الذكرى الثامنه لرحيل الشهيد البطل نبيل عارف حنني (ابو غضب)..
·سقطت الذرائع ألأسرائيلية بشأن حقوق المياه الفلسطينية
·دورة الوفاء لحركة فتح دورة الشهيد القائد أمين الهندي
·سفارة فلسطين في رومانيا ووزارة الثقافة الرومانية تكرمان الشاعر والمفكر الفلسطيني
·الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتونس يقيم احتفالا جماهيريا بيوم التضامن العالمي مع ا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: عبد المجيد الهمشري : أسرائيل ما  بين الفكرة والدولة القومية 10
بتاريخ الأحد 16 سبتمبر 2018 الموضوع: قضايا وآراء

" إسرائيل " ما  بين الفكرة والدولة القومية " 10 "
* الاستيطان في القدس الجزء الثاني 
* عبدالحميد الهمشري - كاتب وباحث في  الشأن الفلسطيني 


" إسرائيل " ما  بين الفكرة والدولة القومية " 10 "
* الاستيطان في القدس الجزء الثاني 
* عبدالحميد الهمشري - كاتب وباحث في  الشأن الفلسطيني 
رغم الرفض الدولي وفي ظل عجز عربي عن فعل شيء للقدس  التي انشئ لأجلها لجنة تأسست باسمها بتوصية من القمة العربية السادسة عام 1975 بهدف حمايتها من المخططات والمؤامرات الصهيونية وخطط تهويدها وصمت إسلامي مطبق والتي بسبب اقصاها أنشئت منظمة المؤتمر الإسلامي عام 1969 ، يواصل العدو الصهيوني مدعوماً  بالباع والذراع والقول والعمل من الإدارة الأمريكية في تغيير معالمها السكانية والتراثية والمعمارية والديمغرافية ليصبغها  بصبغة يهودية أشبه  بما  كانت عليه  الأحياء اليهودية في أوروبا وبصفة تدريجية إلى أن  وصل  الحال بسكانها المقدسيين كالقابضين على الجمر  بعد  أن أصبحوا أقلية في  المدينة ، محاطين بأسوار وسلسلة من المستوطنات التي تحيط بأحيائها  العربية كما  تحيط الأسوارة بالمعصم،  والعدو يواصل استفزازاته وتحدياته معلناً للملأ أعلى ما في خيلكم اركبوه ، مطبقاً المثل  الشعبي  القائل " يا فرعون  مين فرعنك ، قال ما  لقيت  حدا يردني  ".
فمنذ احتلالها لمدينة القدس العربية عام 1967وحتى تاريخه  حولت القطاع الشرقي للمدينة المقدسة لمسرح استيطاني  تهويدي  تلازم فيها التهويد الديموغرافي بتهويد الأرض والشجر والحجر ، فحتى العام 1981 أنشأت بها ما مجموعه 486 وحدة سكنية بعدد سكان إجمالي 1800 نسمة إلى جانب بناء أسواق تجارية على النمط الإسرائيلي – الغربي، وكنيس للصلاة ،حيث أقامت منشآتها  فيها على أنقاض أربعة أحياء عربية  : الشرف، الباشورة، المغاربة وباب السلسلة  ، وفي مطلع العام 1990 أيّد رئيس الحكومة الصهيونية اسحق شامير خلال  لقائه رئيس بلدية المدينة "تيدي كوليك" آنذاك  خطة استيطانية تقضي بنقل 100 ألف مهاجر من الذين يتوقَّع وصولهم من الإتحاد السوفييتي السابق خلال ثلاثة أعوام متتالية  للإقامة في القدس ، قائلاً أن في ذلك مهمة عظيمة يجب الاضطلاع بها   ،  حيث بلغ  عدد  المهاجرين الجدد  بين شهري كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو 1990  نحو 5375 مهاجرًا قطن معظمهم في الأحياء الجديدة ذات الطابع اليهودي الخالص أي  كانت  حركة  تسمينية للمستوطنات  القائمة ، بدليل استيطان  غالبيتهم في غيلو (557 مهاجرًا)، راموت (541)، نفيه يعقوب (452)، وكذلك في كريات يوفال وكريات مناحيم..
وفي 14 تشرين الأول/أكتوبر 1990 اتخذ المجلس الوزاري المصغر لشؤون الهجرة في الدولة العبرية، قراره ببناء خمسة آلاف  وحدة سكنية في القدس الشرقية في السنة  بدلاً من ألفين  كما كان معمول به في السنوات السابقة ، وهذا يدل على ثبات السياسة الإسرائيلية تجاه المدينة ليس من منظور سياسي باعتبار القدس "عاصمة إسرائيل الأبدية" فحسب  بل من منظور استراتيجي تهويدي أيضًا.
وشهد مطلع العام 1991 في القدس تسارعًا غير مسبوق بالتوسع في الوحدات السكنية وفي كثافة الهجرة اليهودية الوافدة إلى فلسطين لأسباب عدة أهمها  إقليمي – دولي جراء تداعيات حرب الخليج حيث استغلت  الدولة العبرية  انشغال العالم بتلك الحرب لتعمل على تسريع وتيرة الاستيطان اليهودي في المدينة ، ففاق عدد مستوطنيها الجدد  فيها  آنذاك عدد مستوطني الأراضي المحتلة كافة. وآخر مالي أميركي تمثل بتقديم الولايات المتحدة لإسرائيل مساعدات مالية إضافية تعويضًا لها عن الخسائر التي منيت بها بسبب أزمة الخليج حيث تلقت قبيل نهاية العام 1992 منحة عسكرية أميركية مقدارها 4.6 مليار دولار .
وثالث يهودي سوفييتي، عبّرت عنه الهجرة اليهودية الكثيفة من الاتحاد السوفييتي بسبب مظاهر الانحلال والتفكك التي كانت بادية في نظامه الإشتراكي خلال النصف الثاني من  ثمانينيات القرن الماضي ، وصولاً لإعلان سقوطه مطلع العام 1991 ، مما  يعزّز الاعتقاد بوجود دور خفي لعبته عناصر صهيونية داخل الاتحاد السوفييتي وخارجه للعمل على تسريع انهياره للفوز بتهجير اليهود السوفييت وجذبهم نحو فلسطين المحتلة كمستوطنين جدد حيث بلغ عدد القادمين إلى  فلسطين خلال العامين 1990 - 1991 ما  يفوق الـ 300 ألف يهودي سوفييتي.
فأسهمت هذه العوامل الثلاثة المستجدة في تنشيط القطاع الإسكاني الإسرائيلي الذي راح يسجِّل خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي قفزات سريعة،حيث وصلت حصة الاستثمار فيه إلى أكثر من 62% من حجم الاستثمار الكلي، ومثَّلت حصته أكثر من 13.5% من إجمالي الناتج القومي الإسرائيلي فحتى العام 1993 بلغت المساحات المبنيَّة للمستوطنات اليهودية المقامة داخل القدس الشرقية 18769 دونمًا، أقيمت عليها 43449 وحدة سكنية يقطنها حوالى 153840 مستوطنًا يهوديًا، ارتفع عددهم عام 1995 إلى 161806 مستوطني ، أي بزيادة 7966 مستوطنًا خلال سنتين فقط ، ما يعني قرابة 4000 في السنة الواحدة، ومعها يكون معدل النمو السنوي للإستيطان حوالى 3% .
Aabuzaher_2006 @yahoo .com

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية