جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 205 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

العودة والتحرير
[ العودة والتحرير ]

·عاطف ابو بكر/ابو فرح : قصيدتان:لبطليْنِ  من بلادنا
·الذكرى الثامنه لرحيل الشهيد البطل نبيل عارف حنني (ابو غضب)..
·سقطت الذرائع ألأسرائيلية بشأن حقوق المياه الفلسطينية
·دورة الوفاء لحركة فتح دورة الشهيد القائد أمين الهندي
·سفارة فلسطين في رومانيا ووزارة الثقافة الرومانية تكرمان الشاعر والمفكر الفلسطيني
·الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتونس يقيم احتفالا جماهيريا بيوم التضامن العالمي مع ا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: تمارا حداد : ما بعد نقل السفارة ومسيرات العودة إلى أين؟
بتاريخ السبت 19 مايو 2018 الموضوع: قضايا وآراء

ما بعد نقل السفارة ومسيرات العودة إلى أين؟
تمارا حداد



ما بعد نقل السفارة ومسيرات العودة إلى أين؟
تمارا حداد

انتقلت السفارة الامريكية الى القدس ولاحظنا ان الحراك الشعبي تحديدا الضفة الغربية والحراك الاقليمي والدولي كان ضعيفا، لربما ان السفارة هي موجودة في القدس الشرقية قائمة ومفتوحة منذ 6 سنوات ومنها يتم اصدار التأشيرات للقادة والمواطنين الفلسطينيين وموجودة في شرق القدس بجانب ymc وبعد نقلها في 14 ايار الحالي اصبحت مقرا رسميا للبيت الامريكي، اما القنصلية الامريكية فهي موجودة من قبل 1948 في غرب القدس يأتي القادة اليها للمشاركة بعيد الاستقلال الامريكي كل عام ولا تبعد سوى عشرات الامتار عن باب الخليل.
لربما هذا الامر جعل الحراك العالمي محدودا، وما حد من الحراك هو ضعف الحالة الفلسطينية ووضع الشرق الاوسط المنهك بالحروب جعل النقل الرسمي بدون مشاكل، ونقلها جزءا من الخطة التي وضعها اللواء الاسرائيلي " جيور ايلاند " لتسوية الصراع الاسرائيلي الفلسطيني " والتي ذكرت في كتابه " البدائل الاقليمية لفكرة دولتين لشعبيين " وهي ذات الصفقة التي يشير اليها الرئيس الامريكي ترامب.
بدأت فحوى خطة ترامب منذ العام 2005 والتي بدأت بانسحاب اسرائيل من القطاع، ونقل السفارة هي جزء يتم تنفيذه وبالتحديد بمنتصف الخطة التي وضعها ايلاند، هذه الخطة جاءت حلا اقليميا من قبل اسرائيل وتم عرضها على دول الاقليم" الاردن ومصر والسعودية " .
المبادرة العربية للسلام عام 2002 والتي قدمتها السعودية هي جزء من تلك الخطة، وبدأت الان فحواها عبر تدخل السعودية في القدس وتدخلها لحل سريع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وستقوم السعودية بالضغط على كل من الاردن ومصر لتنفيذ الخطة، وقد توافق دول الاقليم على تنفيذها لما لها فوائد عليها وعلى السعودية.
من الناحية الفلسطينية اذا تم استكمال الخطة فان مصر ستتنازل 720 كيلومترا لصالح غزة بالتحديد منطقة العريش مقابل ان تأخذ مصر من صحراء النقب 720 كيلومترا.
سيكسب الجانب الفلسطيني" غزة" بناء ميناء ومطار ومشاريع استثمارية بعد قبول حماس الصفقة وهناك ضغوطات عربية على حركة حماس لقبول ذلك، تفاهمات حماس الدحلان سترجع لاستكمال الخطة.
المكسب المصري تل ابيب ستسمح للقاهرة بشق نفق يربط مصر والأردن وستصبح الحركة من مصر الاردن الى السعودية ، مصر ستستفيد من ميناء غزة ليصبح منفذا الى البحر الابيض المتوسط ومنفذ الى أوروبا، ستحل مشكلة نقص المياه لمصر بعد مشكلة سد النهضة الاثيوبي.
المكسب الاردني انبوب الغاز الذي سيربط بين الميناء الدولي في غزة الكبرى عبر النفق المصري الاردني وربطه بدول الخليج وسيساعد الاردن للوصول الى اوروبا اسرع عن طريق البحر الابيض المتوسط بسبب الطرق التي ستبنى بين مصر والاردن، هذا الامر سيساعد الاردن الحصول على امتيازات اقتصادية مهمة.
المكسب الاسرائيلي ما بعد نقل السفارة ستكرس القدس عاصمة لها بشكل نهائي، ستحتفظ اسرائيل بالمستوطنات القائمة في الضفة الغربية والحفاظ على امنها، ستعلن اسرائيل الموافقة على المبادرة العربية للسلام 2002 التي قدمتها السعودية، لتُلزم كل من مصر والأردن ومن ثم السلطة الفلسطينية.
المكسب السعودية مشروع نيوم جنوب سيناء والذي سيدر ربحا كثيرا للسعودية والخطوط التي ستبنى ستكون لصالح السعودية من اجل ربطها بالبحر المتوسط ثم اوروبا وإيصال الغاز والنفط لها بطريقة اسرع وثمن اقل بدل اللف حول افريقيا.
الاتحاد الاوروبي سيدعم ذلك فهو سيستفيد من الناحية التجارية والنفطية، الحل الاقليمي له فائدة للجميع ولكن على حساب القضية الفلسطينية والقدس وعلى حساب الدولة الفلسطينية على حدود 1967، ولكن نقل السفارة بدون رد يُظهر ان الكل تحت الضغوطات، مسيرات العودة ستتضاءل وتتراجع اعدادها فالأوامر قادمة للمتظاهرين بتقليص وجودهم على الحدود.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية