جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 900 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

عربي ودولي
[ عربي ودولي ]

·وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون اجتماعًا افتراض
·المملكة تقود اجتماعات وزراء السياحة لمجموعة العشرين
·كلمة وزير التجارة ووزير الاستثمار لوزراء التجارة والاستثمار
·سري القدوة : رسالة من داخل سجون الاحتلال
·أمين عام منظمة التعاون الإسلامي
·منظمة التعاون الإسلامي: بحث خطوات انشاء بنك الأسرة للتمويل الأصغر
·العثيمين يترأس جلسة الجهود المميزة للدول الإسلامية في مواجهة جائحة كورونا
·مرشح المملكة التويجري : المنظمة في حالة ركود وأتطلع إلى قيادتها
·مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية يصل إلى جنيف


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: زيد الايوبي : سيناريوهات متوقعة امام عجلة المصالحة 
بتاريخ الجمعة 06 أكتوبر 2017 الموضوع: قضايا وآراء

سيناريوهات متوقعة امام عجلة المصالحة 
الكاتب المحامي زيد الايوبي 
تحتبس انفاس الشعب الفلسطيني منذ اكثر من خمسة عشر يوما لارساء المصالحة التاريخية بين فتح وحماس برعاية مصرية مباركة . فحماس التي تسيطر على 


سيناريوهات متوقعة امام عجلة المصالحة 
الكاتب المحامي زيد الايوبي 
تحتبس انفاس الشعب الفلسطيني منذ اكثر من خمسة عشر يوما لارساء المصالحة التاريخية بين فتح وحماس برعاية مصرية مباركة . فحماس التي تسيطر على القطاع حلت ما يعرف باللجنة الادارية وذهبت الحكومة وطواقمها للقطاع الاسبوع الماضي لاستلام المؤسسات الحكومية والمعابر هناك .
شعارات اعلامية جميلة اطلقها الاعلام الحمساوي على لسان قادة حماس ولعل نجمها كان يحيى السنوار الذي قال (سنقطع رقبة من يعطل المصالحة ) حتى قناة الاقصى نقلت خطاب الرئيس امام الجمعية العامة للامم المتحدة وغيرت في خطابها تجاه فتح واستضافت قيادات فتحاوية وازنة على شاشتها لكن ذلك كله بالنسبة لي يبقى كلام في كلام اذا لم يقترن بافعال ايجابية على الارض. 
في غضون ذلك طل علينا محمود الزهار بتصريح مقيت عبر عن عدم رضاه على الدور المصري في المصالحة ولاشك ان الزهار ليس وحده لكنه يتمتع بدعم وتأييد اتجاه ليس بسيطا في حماس وفي اعتقادي ان الزهار ومن معه يعبرون عن حقيقة ما يختلج وجدان حماس من نفس الغائي واستئصالي يمثل الضمير المستتر للعقل الجمعي الحمساوي.
لا شك ان المتتبع لسياق الامور يعلم ان حماس ذهبت باتجاه مصر والمصالحة مرغمة وليست طائعة فعلى ما يبدو وبعد ان فقدت كل ظهائرها الاقليميين وجدت نفسها في الزاوية فاما ان تتحدى وتندثر واما ان تعمل بنظرية التقية فتدخل في معالجات مرحلية تحافظ بها على ذاتها المتآكلة فعلى ما يبدو لي ان المصالحة والعلاقة الجيدة مع مصر يدخل هي ممر اجباري  لحماس لاتؤمن به لكن لا مفر منه.
بكل الاحوال انا شخصيا اثق بالدور المصري الرائع في الاصلاح بين الاخوة في غزة والضفة ومؤمن بأن المساعي المصرية والتي يقودها وزير المخابرات المصرية السيد محمد فوزي ستتكلل بالنجاح وستكون مصر بذلك فعلا هي التي دملت جرحا فلسطينيا نزف هما وشقاءا وفرقة على مدار احد عشر عاما مضت .
في هذا السياق استطيع ان اطرح عدة سيناريوهات على طريق المصالحة حتى نفهم كيف ستسير الامور خلال اجراءات تكريس المصالحة :
1. السيناريو الاول : هو نجاح مساعي المصالحة والذهاب باتجاه انتخابات رئاسية وتشريعية وتكريس نظام سياسي فلسطيني قائم على اساس المشاركة والمحاصصة وفقا للتنمثيل النسبي ثم يتم دمج كل الموظفين من هنا وهناك في سلطة واحدة واعتقد ان كفلاء دفع التغطية المالية للرواتب ينتظرون توصية مصرية بذلك وفقا لسير الامور .
2. السيناريو الثاني هو فشل اجراءات المصالحة نتيجة لعوامل حمساوية داخلية وتأثيرات اقليمية وموسادية من تحت الطاولة وهنا ستكون الطامة الكبرى هل سنعود للوراء ام ان وطنيين احرار في غزة سوف يتغلبون على المعيقات المتوقعة وغير المتوقعة؟؟؟ ففي حال فشلت مساعي المصالحة هذه المرة سنعود لمربع الدم المقيت وستعود غزة لهمها وجرحها لان هناك من هم في حماس امثال الزهار غير ناضجين لفكرة العمل الوطني المشترك لتدفع غزة ثمن تكريس الفكر الظلامي والنهج الفئوي هناك ،،فالخاسر من فشل المساعي المصرية لارساء المصالحة هم اهل غزة اولا وثانيا حماس التي ستخسر كل شيء بما فيه علاقاتها الجديدة مع مصر وستدخل في نفق مظلم جديد سيجعلها تتآكل من الداخل حتى تنتهي ذاتيا لذلك المطلوب هو ضغط شعبي على حماس لانجاح المصالحة .
3. السيناريو الثالث هو ان هذه المصالحة لن تنجح ولن تفشل فالاطراف هنا وخصوصا حماس لن يدخلوا في التغيير التفصيلي ومعالجة كل نقاط الخلاف العميق بينهما وانما تحت وطئة الخوف الحمساوي من المستقبل ستقتصر فكرة المصالحة على القشور  والشكليات دون الخوض في التفاصيل حتى لا يستفزوا الشيطان الكامن في كل تفصيلة صغيرة بين سطور الخلاف وفي اعتقادي ان هذا السيناريو هو الاستراتيجية الغير معلنة التي تتبناها حماس في التعاطي مع المصالحة  وهذا يؤكده تهرب قيادات حماس من مناقشة التفاصيل الى التجميل الاعلامي لموقفها الحقيقي الذي يسكن الحركة ويرفضه كل شعبنا .
هذا السيناريو سيضمن لحماس كسب المزيد من الوقت في انتظار تغيير اي تغيير اقليمي وسيطرة امنية حقيقية على القطاع وتكريس العلاقة مع الحكومة على اساس مبدأ الصراف الالي المطلوب منه القيام بالمهام الخدمية والرواتب اما حماس فهى صاحبة السطوة والسيطرة باختصار (ان حماس تريد ان تأكل على مائدة المصالحة لكنها لا تريد ان تدفع الحساب) لذلك اقول نريد ترجمة اقوال السنوار وهنية الى افعال فالكلام ليس عليه جمرك . .
بكل الاحول انا اتمنى ان يكون السيناريو الاول هو نتيجة السعي المصري لارساء المصالحة لاننا هرمنا وآنه الاوان لان نتوحد ونصلب عود جبهتنا الداخلية في مواجهة المشاريع الاسرائيلية التي تهدف لشطب المشروع الوطني برمته ...والله يجيب اللي فيه الخير دائما لشعبنا.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية