جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 340 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
حنا عيسى: حنا عيسى : الفلسفة الصينية :هي الفكر الفلسفي بالصين
بتاريخ الجمعة 09 يونيو 2017 الموضوع: قضايا وآراء


https://scontent-lhr3-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/13886488_128525544255477_4070365617426813425_n.jpg?oh=e61cb64f207e09cc95217dd96e76d5e4&oe=599DE426العظماء هم الذين يتكلمون عن الأفكار
الفلسفة الصينية :هي الفكر الفلسفي بالصين
بقلم: حنا عيسى - أستاذ القانون الدولي
"إذا كان تصرف الحاكم سليماً.. طاعه عامة الشعب من دون أن يصدر إليهم الأوامر "( كونفوشيوس )


العظماء هم الذين يتكلمون عن الأفكار
الفلسفة الصينية :هي الفكر الفلسفي بالصين
بقلم: حنا عيسى - أستاذ القانون الدولي
"إذا كان تصرف الحاكم سليماً.. طاعه عامة الشعب من دون أن يصدر إليهم الأوامر "( كونفوشيوس )

هي الفكر الفلسفي بالصين، الذي يعود تاريخه إلى الألف الأولى قبل الميلاد، وقد سبق للآثار الثقافية الصينية القديمة أن تضمنت إرهاصات عدد من أفكار هذه الفلسفة. ففي "جو يوى" و"تزو تشوان" يرد ذكر العناصر الخمسة (الماء والنار والخشب والمعدن والتراب) ، التي تتجمع على أنحاء مختلفة، فتؤلف الأشياء كلها.
وفي "اى تزين " والشروح عليه تشكلت موضوعة الديالكتيك الصيني القديم حول تفاعل قوتي "اين"و"يان" ،اللتين تمثلان المبدئين القطبيين المتعارضين- الظلمة و النور، السكون والحركة ، السلبي والايجابي ، المؤنث والمذكر – اللذين عن تفاعلهما وتعاقبهما تتولد كافة التغيرات في الطبيعة والمجتمع.
ويعود "العصر الذهبي" في تاريخ الفلسفة الصينية الى مرحلة تشانغو (القرون 5-3 قبل الميلاد)، ففيها ظهرت المدارس الأساسية وتشكلت النظريات الرئيسية .
وقد عنيت المدرسة التاوية (أنصار لاو تزى وتشوان تزى) بمسألة جوهر "التاو" (أي قانون، أو طريق تغير الكون) ، فليس للانسان أن يفعل شيئاً ، من شأنه أن "يحرفه" عن مجرى الأمور الطبيعي أو أن يخل بروابطه بالطبيعة.
واهتمت الكونفوشية التي أسسها هون تزى (كونفوشيوس) ومين تزى وسيون تزى بمبادئ إقامة مجتمع منسجم ، يقوم على كمال الأفراد الذاتي و التنظيم الصارم للعلاقات الاجتماعية .
فقد طرح كونفوشيوس مشروع مجتمع وزعت فيه الالتزامات بين أعضائه توزيعاً دقيقاً، بحيث يخضع الاسفلون للأعلين، والصغار للكبار ، والابن للأب، والمرأة للرجل.
وقد وقف ضد الكونفوشية ممثلو المدرسة الليغية (هان في وغيره) ، الذين أكدوا على أن العلاقات في المجتمع يجب ألاّ تقوم على أساس التنظيم الصارم لحياة الناس الاجتماعية و الكمال الذاتي الأخلاقي ،وإنما على اساس "القانون " و "حكمة القادة ".
وفي القرون 10-13 ظهرت "الكونفوشية الجديدة" مزيجاً من الكونفوشية القديمة والتاوية والبوذية، التي بدأت تتسرب الي الصين منذ القرن الميلادي الأول .
وقد جاء الكونفوشيون الجدد بحلول مختلفة لمشكلة العلاقة بين مبدئي الوجود الموضوعيين - "لي" (المثالي) و"تسي" (المادي) .
وجاءت حروب الأفيون والحركات الفلاحية الجماهيرية في القرن التاسع عشر، فعززت النزعات الإصلاحية في المجتمع الصيني، مما انعكس في الفلسفة الصينية أيضاً.
فتحت ستار النضال من اجل إحياء تعاليم كونفوشيوس الاصلية طرح "كان يوى" فكرة خلق الظروف لتطور العلم و الاقتصاد في البلاد، وللانتقال الى مجتمع قائم على مبادئ المحبة الشاملة و غياب التناقضات الاجتماعية و التفاوت في الاملاك.
و ارتبط التطور اللاحق لفكرة تحوير المجتمع التقليدي باسم "صون يات"، الذي قام مذهب الاجتماعي على مبادئ " القومية " و "سلطة الشعب" و "رخاء الشعب". وكان لهذه المبادىء المفهومة بروح ديمقراطية، شأن كبير على طريق تطور المجتمع الصيني روحياً و سياسياً.

• كونفوشيوس(551-479 ق.م) فيلسوف ورجل دولة و مرب صيني ، وضع مذهباً أخلاقياً سياسياً، نظراته الفلسفية مبسطة بصورة أساسية في مؤلفه "أحاديث وأراء" .
• هان في (280-233 ق.م) مفكر سياسي صيني ، ممثل المدرسة الليغية ". مؤلفه، " خان فيتزي".
• فان تشون (27-104) فليسوف مادي وملحد صيني، مؤلفه"محاكمات نقدية".
• صون يات صن (1866- 1925) ديمقراطي ثوري صيني ، طرح برنامجاً سياسياً يهدف إلي الظفر بالاستقلال السياسي والي التغييرات الاجتماعية . مؤلفه الأساسي:" مذهب صون وين".

" العاقل لا يتكبر أمام غيره بمنزلته العالية حتى وإن كان ملكاً"( تشوانغ سي )

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية