جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 308 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: سعيد فوده/ ابو الطيب : ذكرى الشهداء ..أبو أياد وأبو الهول وأبو محمد العمري
بتاريخ الأحد 15 يناير 2017 الموضوع: قضايا وآراء

https://scontent-lhr3-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/15977466_359107184463888_5536206982610117134_n.jpg?oh=da38e1b2bd70ea39807e6085221ff3a2&oe=591859A0
ذكرى الشهداء ..أبو أياد وأبو الهول وأبو محمد العمري
سعيد فوده/ ابو الطيب
تتوالى الأحداث في الذاكرة وتقرعها دون هدوء، وتشتد عنفواناً وألماً ، وتعبق أجواء الوطن برائحة دم الشهداء، فقد أٌصيب قلب حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"



ذكرى الشهداء ..أبو أياد وأبو الهول وأبو محمد العمري
تتوالى الأحداث في الذاكرة وتقرعها دون هدوء، وتشتد عنفواناً وألماً ، وتعبق أجواء الوطن برائحة دم الشهداء، فقد أٌصيب قلب حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ، كانت ضربة لعمق أهم الثورات العربية الملتزمة بقضاياها القومية وبشعبها الباسل ، هذا اليوم الذي يتوجب فيه التوقف ودراسة أبعاد التصفية للشهيد المؤسس عقل الثورة أبو إياد ، بل فيلسوفها ، ورفاقه أبو الهول هايل عبد الحميد وأبو محمد العمري ، رجلا الأمن والثورة في آن واحد، لقد خسرت حركة فتح بعد الخسارة الصادمة بإغتيال أهم المؤمنين بالمقاومة والكفاح المسلح أبو جهاد الوزير، خسرت الركن الاخير والنواة الصلبة للحركة، إن الشهداء الثلاثة كانوا على موعد مع إغتيالهم عند الساعة الحادية عشرة من مساء يوم الاثنين الرابع عشر من كانون الثاني 1991، في تونس العاصمة ، إثناء إجتماع كان يعقده الثلاثة في منزل الشهيد أبو الهول .
صلاح خلف " أبو إياد" عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وهايل عبد الحميد "أبو الهول" عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، والكادر فخري العمري "أبو محمد".
الرابع عشر من يناير من كل عام هو يوم في أن الحلم الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على تراب فلسطين ما زال في اذهان الشعب الفلسطيني.
ونستذكر ان يد العدوان الإسرائيلي ما تزال ماضية إرهابها وبطشها ضد شعبنا الفلسطيني ضاربةً بعرض الحائط كافة قرارات الأمم المتحدة.
لقد مضى على إستشهاد القائد الكبير / صلاح خلف ( أبو إياد ) ستة وعشرون عاماً ، وهو ما زال يبعث في رفاقه وإخوانه كل دوافع الوطن والعطاء، إن أمثالكم من القادة الشهداء هم عنوان فخارنا وهويتنا، لقد كتبَت أخانا ابو اياد فلسطيني بلا هوية وكنت أنت الهوية لكل فلسطيني، وكنت دائماً مصدر إلهامنا الثوري النقي.
كان صلاح خلف الشاب الفخور الصادق، يقدس الكرامة وعزة النفس ومحل تقدير واحترام معلميه ، في عام 1951م التقى بالقائد ياسر عرفات وتوطدت العلاقة بينهما من خلال تأسيس الاتحاد العام لطلبة فلسطين، حيث قاد اتجاه التوحيد في الاتحاد كل من/ ياسر عرفات ، صلاح خلف ، عبد الفتاح حمود ، سليم الزعنون ، زهير العلمي وأخرين ......
وبرزت أهمية الاتحاد في كونه اللبنَة الاولى في تجربة فلسطينية علنية تمتعت بهامش الاستقلالية، وذلك بفضل الروح الوطنية التي سادت قيادتها وأعضائها ، لقد كان يسير بجانب شعبه ملتصقاً بمعاناتهم باحثاً ، عن أي حلول تقلل من معاناتهم، وكانت الكويت الحاضنة الثانية له بعد مصر ، بعد أن إستقر به الحال إنضم صلاح خلف وبعض من الأخوة إلى من سبقوهم من المؤسسين لحركة فتح حيث كانت فرصة للالتقاء مع ياسر عرفات مرة ثانية وخليل الوزير وفاروق القدومي وخالد الحسن وسيلم الزعنون وغيرهم من تنظيم الكويت ، وكان في دولة قطر إخوَة لهم محمد يوسف النجار – محمود عباس – عبد الفتاح حمود – كمال عدوان – سعيد المسحال وسواهم يعملون بجَد ونشاط على إستقطاب الجالية الفلسطينية للعمل من أجل القضية.
كان أبو إياد يرى أن الكفاح المسلح هي الطريق الصحيح للوصول لمشروع الدولة ، وأن فتح ستتطور إلى حركة جماهيرية بممارسة الكفاح المسلح ، واستطاع أبو إياد وبحنكته وحكمته من إقناع المتحاورين برأيه ، حيث جرى توقيت ميعاد أول عملية عسكرية ليلة 31/12/1965م ومنها كان صدور البلاغ العسكري الأول باسم( العاصفة ) صباح 1/1/1966.
لقد شكلت هزيمة حزيران 1967م نقطة إنطلاق جديد لحركة فتح ، فأقيمت قواعد لها على طول نهر الأردن حيث آزرهم السكان المحليون والقوات الأردنية خاصة بمخيم الكرامة ،مرحلة جديدة في مسيرة الحركة بعد هزيمة حزيران 1967م .
بدأت الحركة بتثبيت هيكلها التنظيمي وتوزيع مهامها على أعضاء اللجنة المركزية و أُسندت اللجنة في إجتماعاتها مهمة تشكيل جهاز أمني أطلق عليه جهاز الرصد المركزي وتولى مسؤوليته صلاح خلف ( أبو إياد ) ، وبذلك يكون قد تم إنشاء أول جهاز أمني للثورة الفلسطينية .
بعد معركة الكرامة بعدة أشهر ، كلف أبو إياد تنظيم الكرامة بذلك من خلال الاخوة حسين صبحية ، خليل أبو الشيخ وأخيه إبراهيم ، سعيد يحيي الناطور ، أبو الطيب الغربي ، أبو الطيب أل17 وخالد الناطور وغيرهم .....
وتم إيجار عقد الجهاز باسم حسين صبحية رحمه الله .
لقد حافظ صلاح خلف على وحدة الحركة وكان همه الأول تماسكها وصلابتها حيث قام القائد صلاح خلف وعلى مسؤوليته بإصدار بيان اللجنة المركزية للحركة يعلن فيها تسمية ياسر عرفات ناطقاً رسمياً باسم حركة فتح ، وبالتالي باسم العاصفة دون علم القيادة بما فيهم الأخ ياسر عرفات نفسه ، بتاريخ 14/4/1968م حفاظاً على وحدة الحركة حيث وصلته معلومات تفيد بأن أحد كوادر فتح يستعد لإعلان نفسه قائداً لقوات العاصفة ، ثم أتبعه بنشر تصريح باسم ياسر عرفات يعلن فيه قبوله بالمسؤولية الجديدة .
تلقى أبو إياد تعليمات من الرئيس جمال عبد الناصر بأن مصر على استعداد لتقديم كل المساعدة اللازمة لحركة فتح ، فكان طلب أبو إياد من المخابرات المصرية هو التدريب لمجموعة من الكوادر ، وجاءت الموافقة الفورية على الطلب وقام أبو إياد بنفسه باختيار مجموعته القيادية الأولى لقيادة جهاز الرصد المركزي من تنظيم حركة فتح في كل من مصر والكويت والسعودية وسوريا والأردن ، وترأس هو الجهاز ، واختار " الشهيد علي حسن سلامة "أبو حسن " نائباً له ، كان كل تفكيره أن يكون لدى الحركة جهاز أمن قوي .
استطاع أبو إياد أن يرسخ مكانة الجهاز في الثورة الفلسطينية عبر إنتقاء عناصر الجهاز ودعمه بكوادر مؤهلة ومدربة ، وأصبح جهاز الرصد المركزي متكاملاً بصورة جيدة ومسلحاً بقوة ضاربة وامتلك سمعة قوية للغاية خصوصاً وإنه استطاع أن يحقق إنجازات مخابراتية جديدة في فترة زمنية قصيرة ضد إسرائيل .
الشهيد صلاح خلف ( أبو إياد ) رجل المهمات الصعبة ، كان خطيباً مفوهاً، كاتبا ناجحاً، إنساناً صلباً جريئاً، ومفاوضاً قديراً.
كان القائد / صلاح خلف من القلة التي عرفت بعض الخفايا التي سبقت حرب أكتوبر 1973م وما رافقها وأعقبها ، حيث أَسًر الرئيس أنور السادات له طالباً إحضار عدد من الفدائيين الفلسطينيين للاشتراك في المعركة وتم إبلاغ ياسر عرفات بذلك ، وحضر أبو إياد إدارة غرفة عمليات المعركة مع الرئيس السادات ، وبعد حرب أكتوبر تبنى صلاح خلف مشروع إقامة الدولة على فلسطين وصولاً لإقامة دولة علمانية ديمقراطية على كامل فلسطين تضم الفلسطينيين والمسيحيين واليهود.
كان أبو إياد فدائياً عاشقاً للكتابة ، فقد ألفَ مسرحيتين الأولى بعنوان ( أيام مجيدة ) تحكي قصة رحيله وأسرته عن مدينة يافا بحراً عام 1948م ، والثانية تندداً ضمنياً بمواقف الدول العربية من قضية فلسطين .
صدر كتاب ( فلسطيني بلا هوية ) عام 1978م للصحفي الفرنسي إريك رولو.
أبو إياد صلاح خلف ضمير الثورة الفلسطينية وصمام الأمان للوحدة الوطنية وصديق أحرار العالم ، أهم منظَري الفكر الثوري لحركة فتح درع الثورة وسيفها الصامت .
أبو إياد القائد الوحدوي الذي يجمع الساحة الفلسطينية على موقف واحد ، وعلى موقف إنساني واحد ، إنه بحق فيلسوف الثورة الفلسطينية
لبنان وشوارعها ومقاتليها تعلموا من القائد / صلاح كيف يمكن أن يكون ظهور المقاتلين كالملائكة ، وكيف ان فتح أحرص على العالم العربي كحرصها على فلسطين.
وأذكرك أبا إياد وما زال صوتك يحاور أفكاري لهذه اللحظة وأنت تقول: إن غياب المحاسبة قد أدى إلى ضعف الالتزام والانضباط وإشاعة الفوضى وانتشار الفساد وأنت الرجل المدافع وحائط الصد المنيع الصلب الذي كان يحمي القائد العام أبو عمار من سكاكين الغدر والانقسام والخيانة.
صدى كلماتك مازال يداعب ذاكرتي المكتظة بعباراتك "هذه الحركة لا تخاف من الكلمات ولا تخاف من الشعارات هذه الحركة تعرف أين مصلحة هذا الشعب وتعرف أين مصلحة هذه الأمة " ، هي تعرف أين أصدقاءها وأين أعداءها وأين تحالفاتها ،هي تعرف كيف تتعامل معهم وليس عندها عقدة نقص في التعامل مع أي كان في هذا العالم .
أن القاتل الخسيس / حمزة أبو زيد الذي باع نفسه لهذا وذاك ....
كان ينتمي لمجموعة المنشق صبري البنا / أبو نضال كٌلف بإغتيال القائد أبو إياد ، إلا أن الواقع الدموي شمل الاخوة الثلاثة ، أبو إياد إنه مشروع شهادة ، رسم بدمه خريطة فلسطين ، وكان دمه ، نورا ونارا ، رجل الوحدة الفلسطينية والعربية والدولية ....
أبو إياد انت هوية الوطن وهوية فتح ومن لم يعرف أبو إياد فهو لم يلتحق بمدارس الثوار، أبو إياد فيك ملامح فلسطين وحب شعبها وصمود أسوارها .
وهل يعلم الثوار أين يلتقون في الوطن أم في القيد أم عند الرفيق الأعلى.
رحم الله الشهداء الثلاث أبو إياد ، أبو الهول وأبو محمد العمري .
وجميع شهداء فلسطين ، الأكرم منا جميعاً
العهد هو العهد ، والقسم هو القسم
14/1/2017 سعيد فوده/ ابو الطيب

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.16 ثانية