جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 313 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: تمارا حداد : غزة ما بين وطأة الحصار وحركة حماس
بتاريخ الجمعة 13 يناير 2017 الموضوع: قضايا وآراء

https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-0/s480x480/15977043_10154809581545119_8832652910316927549_n.jpg?oh=d7495820d2cc5d3e37ff6f71fe4c7f9e&oe=58E40F34

غزة ما بين وطأة الحصار وحركة حماس
بقلم الكاتبة : تمارا حداد
ما تشهده غزة من مأساة ومعاناة تفوق تصورات العقل الانساني والأخلاقي ، ازمة الكهرباء لا يتكبدها إلا مواطني غزة لما لها آثار سلبية على حياة وظروف المواطنين فهي تمس ابسط


غزة ما بين وطأة الحصار وحركة حماس

12 يناير، 2017

بقلم الكاتبة : تمارا حداد

ما تشهده غزة من مأساة ومعاناة تفوق تصورات العقل الانساني والأخلاقي ، ازمة الكهرباء لا يتكبدها إلا مواطني غزة لما لها آثار سلبية على حياة وظروف المواطنين فهي تمس ابسط الامور الحياتية فهم تحت رحمة جدول الكهرباء . كان الجدول يعمل لمدة 8 ساعات وقد تنقطع في تلك الفترة عدة مرات لتصل مدة القطع اكثر من ثلث ساعة ، اما الآن فان مدة ايصال الكهرباء تصل فقط لمدة 3 ساعات وهذا القطع زاد من معاناة اهل غزة ناهيك عن موت ثلاث اطفال في غزة نتيجة البرد القارص وسكنهم في كرافانات وكأنهم يعيشون في ثلاجات الموت . تعددت الصور الحزينة في غزة من حريق للأطفال الذين احيطوا بنار الانقسام والحصار والنار وأصبحوا في ذاكرة دخان الحريق وبرد قارص ، ناهيك عن وضع المستشفيات والتي تضررت من قطع الكهرباء وبالذات اطفال الخدج ومرضى الكلى ومشاكل في الصناعة . فأصبحت ازمة الكهرباء معضلة سياسية دون اعتبارها قضية انسانية .

اصبح المواطن الفلسطيني في غزة رهينة سياسة عقيمة اما رهينة الاحتلال ورهينة اغلاق المعابر ورهينة حكومة حماس ورهينة الوضع الاقليمي . منذ عام 2006 والأزمة تتبلور وأضرار قطعها فاقت الخطوط الحمراء . احتياج قطاع غزة يصل الى 450 ميجا واط وقد يصل عام 2020 الى 820 ميجا واط . لكن في الفترة الحالية لم تصل حاجة قطاع غزة من الكهرباء الى حتى نصف الكمية التي يحتاجونها ، مصادر الكهرباء في غزة ثلاث مصادر .
المصدر الاول محطة التوليد والتي تولد 100 ميجا واط ونتيجة حرب غزة اصبح جزء من هذه المحطة معطل ، اما المصدر الثاني هو خط 161 الاسرائيلي ويولد 120 ميجا واط ، والمصدر الثالث هي الخطوط المصرية والتي تولد 22 ميجا واط وتغلق لأسباب صيانات داخلية .
اسباب قطع الكهرباء فنية وسياسية ، مرتبطة بمصادر الطاقة قي غزة والجباية وطبيعة الحلول الاستراتيجية المرتبطة بشركة الكهرباء في غزة . تقوم الشركة بجباية الاموال ولكن تلك الجباية لا تقوم بسداد الديون التي عليها وبالتالي هناك نقطة شك اين تذهب تلك الاموال التي يجمعونها من الناس ؟ وأيضا اين تذهب الاموال التي يخصمونها من رواتب الموظفين ؟ لماذا لا تسدد حركة حماس ديونها من اجل الاستمرار في توصيل الكهرباء ؟ ولماذا تمرر الآن صفقات المولدات والطاقة البديلة والتلاعب بساعات القطع ؟ ام هي وسيلة للحصول على الاموال وبطرق غير مباشرة !!! ولماذا لا يقبلون من البعض تحويل عدادات ذات الفواتير الى عدادات مسبقة الدفع ام لان يستمر التلاعب بقيمة الفاتورة ؟؟

جبهة النضال الشعبي بممثلها عضو المكتب السياسي عبد العزيز قديح اكد ان مشكلة الكهرباء بمحافظات غزة اصبحت مأساة يومية يعاني منها كل المواطنين والاقتصاد الوطني ، ودعا القوى والفصائل بتحمل مسؤولياتها وذلك بحل مجلس ادارة الشركة القائم وفق سياسة الامر الواقع وتكليف سلطة الطاقة بحكومة الوفاق الوطني لتتحمل مسؤولياتها بإعادة تشكيل مجلس ادارة جديد للشركة حتى تستطيع ايجاد حلول جذرية وسريعة لتوفير التيار الكهربائي للمواطنين . ودعا الى ان تقوم حماس وبمؤسساتها المدنية والعسكرية والأمنية بدفع مستحقاتها لشركة الكهرباء ليتمكن مجلس الادارة الجديد لتوفير الكهرباء للمواطنين وهذا حماية للشعب الفلسطيني من كافة المخططات الاسرائيلية .
وفي ذات السياق جرى لقاء من الفصائل مع وزراء حكومة الوفاق بغزة حيث تم التوافق على التالي :
زيارة ممثل عن سلطة الطاقة في رام الله لغزة للاتفاق حول : 1- تشكيل المجلس الاعلى للطاقة .
2- اعادة تشكيل مجلس ادارة جديد . بشرط موافقة الاطراف وبمستلزمات الكهرباء لغزة .
حول المنحة القطرية المالية ( ابلغنا بان رئيس الحكومة ) مستعد ان يتنازل عن حصة الحكومة من الدعم القطري لموازنة 2017 وتحويلها لخط 161 كجزء من تكلفة تمديد من اسرائيل لغزة . اذا تم جلب منحة وقود قطري او تركي لقطاع غزة تعهدت الحكومة على لسان الوزراء ، الوزير مأمون ابو شهلا والوزير مفيد الحساينة بالإعفاء من كافة الضرائب .
طلبت الفصائل تزويد غزة بكميات اضافية كدعم من الحكومة . ورفع نسبة الاعفاء الضريبي للبلو من 85% الى 100% كرسالة من الحكومة للشعب الفلسطيني بغزة وإعفاء كافة الوقود الذي يتم شراؤه من اسرائيل من كافة الضرائب لمدة 3 شهور كرسالة من حكومة الوفاق للتخفيف عن اهل غزة وبذلك ينتظرون رد مجلس الوزراء على تلك الافكار .
ان حل تلك المعضلة بتوحيد سلطة الطاقة بين غزة ورام الله وان ينظروا الى الشعب الفلسطيني بغزة بعين الرأفة والرحمة ، وان تأخذ حكومة الوفاق دورها الطبيعي لحل الازمة وعلى الجميع دق ناقوس الخطر لحلها قبل انفجار غزة .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية