جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 940 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: جمال ايوب : حلب منعطفا حاسما في الحرب الدائرة في سوريا
بتاريخ السبت 24 ديسمبر 2016 الموضوع: قضايا وآراء

حلب منعطفا حاسما في الحرب الدائرة في سوريا

تشكل إستعادة الجيش السوري لمدينة حلب السورية, منعطفا حاسما في الحرب الدائرة في سوريا. فهذه المدينة التي استولت عليها الجماعات المسلحة منذ أربع سنوات, وبسبب موقعها




حلب منعطفا حاسما في الحرب الدائرة في سوريا

تشكل إستعادة الجيش السوري لمدينة حلب السورية, منعطفا حاسما في الحرب الدائرة في سوريا. فهذه المدينة التي استولت عليها الجماعات المسلحة منذ أربع سنوات, وبسبب موقعها الإستراتيجية تركت الفصائل المسلحة ومعظمها تابع لتنظيم القاعدة, محاصرة في مدينة أدلب المجاورة, في وقت يشتد فيه الخناق على تنظيم داعش الإرهابي في الشرق مع التقدم الذي تحرزه القوات العراقية في معركتها لتحرير مدينة الموصل.
 ولذا فيمكن القول بأن حلب حسمت والى حدّ كبير الحرب في سوريا لصالح النظام بعد ان فشلت الدول الإقليمية الداعمة للجماعات المسلحة وفي مقدمتها تركيا في قلب موازين المعركة لصالحها.لكن البعض ذهب إلى أبعد من ذلك وادعى بان حلب ستفتح باب التسويات على مصراعيه, كما , وكان اللافت في الأمر أن المعارضة السورية إذ أصدرت بيانا قبل أسبوعين حّذّرت فيه من ان سقوط حلب بيد النظام ستكون له تداعيات على كبيرة على المنطقة.
 ويبدو ان تلك الإدعاءات لاتخلو من الصواب, لإن الحرب الجارية في سوريا حرب إقليمية و دولية . فهي صراع بين المحور المناهض لأمريكا والعدو الصهيوني الذي تقوده روسيا وإيران, وبين المحور العربي المتحالف مع امريكا وتركيا والعدوالصيوني .وسوريا هي ساحة واحدة من ساحات الصراع لكنها الساحة الأهم التي القت الدول الإقليمية ثقلها فيها, لإعتبارات جيوسياسية, وخاصة بعد الفشل الذريع الذي مني به المشروع العربي في العراق الذي يوشك على الإندحار التام مع قرب طرد القوات العراقية لتنظيم داعش من آخر معاقله في العراق.
 كما وان المجتمع الدولي وحتى العرب لا يمكنه أن يعارض تحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش أو إطلاق حملات اعلامية ضد الحملة العسكرية العراقية , لأنه سيكشف حينها عن كذب ادعاءاته بمحاربة الإرهاب, ويعزّز في ذات الوقت من الإتهامات الموجهة الى العديد من الدول برعاية الجماعات الإرهابية. 
 ولكن الوضع في سوريا مختلف, فالعرب وكذلك الدول الغربية تصف ما يحصل في سوريا بالثورة على النظام , بالرغم من علم الجميع بأن العمود الفقري للجماعات المسلحة التي تحارب النظام هي التنظيمات الإرهابية, مثل تنظيم داعش وجماعات احرار الشام والنصرة وغيرها من التنظيمات المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي. 
 ولعل هذا الواقع هو الذي أثار موجة من الهستيريا إقليميا ودوليا, فبعد ستة سنوات من الحرب التي استخدمت فيها مختلف انواع الأسلحة من عسكرية وسياسية واقتصادية, فإن الفشل الذريع كان نصيب المشروع العربي. وعلى الجانب الآخر فإن العرب تعلق اليوم جراحها في اليمن ,التي تحولت الى فيتنام أخرى للتحالف العسكري الذي فشل في حسم معركة يخوضها مدعوما من العديد من الدول وفي مقدمتها امريكا ..
أصبح  العرب وداعميها اليوم وخاصة بعد تحرير حلب, على يقين من استحالة تحقيق نصر في اليمن, وخاصة بعد ان عاد الدب الروسي للعب دور مشهود في المنطقة, وباتت له كلمة في مختلف مناطق الصراع كسوريا , فكيف باليمن التي تشرف على مضيق باب المندب؟ ولذا فإن هذا التغير في موازين القوى الإقليمية في سوريا سينعكس على ساحات الصراح الأخرى وخاصة اليمن, وبعد أن بات واضحا اليوم ان كفة الصراع باتت تميل لصالح محور روسيا -ايران .وقد ظهرت اول بوادر تلك التداعيات عبر إعلان ما يسمى ب”الهيئة التنسيقية” للمعارضة السورية استعدادها للجلوس على مائدة التفاوض وهي التي كانت تحبط كافة المحاولات لإيجاد حل سياسي للأزمة. 
 ويبدو إن هذه السيناريو مرشّح للتكرار في اليمن مع يقين العرب بإستحالة تحقيقها لنصر في اليمن للتعويض عن خسارتها لحلب. ومما يساعد على ذلك أيضا هو تصاعد الإنتقادات الدولية لهذه الحرب العبثية على أفقر شعوب المنطقة والتي صاحبتها مجازر متعددة ارتكبت في اليمن . 
 كما وان إعلان حكومة في صنعاء دقّ اخر مسمار في نعش حكومة هادي منصورة الهاربة في الرياض. ولذا فإن أول الملفات التي ستشهد حلحلة هو الملف اليمني, وسيتحرك ولد الشيخ لحفظ ماء وجه العرب ومنع خروجهم من اليمن بهزيمة ثقيلة أخرى.
 ومن ناحية فإن الضربة الموجعة التي تلقاها المحورالعربي في حلب, والضربة الأخرى المتوقعة في الموصل, لن تترك هذا المحور وداعميه يقفون موقف المتفرج, وهم يشاهدون مخططاتهم تتهاوى واحدة بعد الأخرى, وإذا ما اخذنا بنظر الإعتبار أن أمن العدوالصهيوني والثروات النفطية هي اهم الدوافع التي تقف وراء المخططات المرسومة للمنطقة, فلابد من توقّع استنفار كبير في المرحلة المقبلة لمنع إنهيار شامل للمحور العربي في مختلف ساحات الصراع.

جمال ايوب


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية