جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 925 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: بسام صالح : حركة 5 نجوم الايطالية والموقف من فلسطين
بتاريخ الثلاثاء 12 يوليو 2016 الموضوع: عربي ودولي

https://scontent-vie1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/405807_2508505468075_1914760025_n.jpg?oh=544fb3b715eaf55ef1acd39d43eb1e9f&oe=57CE6F59
حركة 5 نجوم الايطالية والموقف من فلسطين

بسام صالح
قام وفد برلماني ايطالي رفيع المستوى من حركة 5 نجوم بزيارة الى فلسطين واسرائيل للفترة من 7 الى 12 يوليو الجاري، تشكل الوفد من مانيلو دي سايفانو


حركة 5 نجوم الايطالية والموقف من فلسطين
بسام صالح
قام وفد برلماني ايطالي رفيع المستوى من حركة 5 نجوم بزيارة الى فلسطين واسرائيل للفترة من 7 الى 12 يوليو الجاري، تشكل الوفد من مانيلو دي سايفانو و لويجي دي مايو و اورنيللا بيرتوروتتا ، والتقي الوفد مع مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين اضافة الى منظمات المجتمع المدني في فلسطين واسرائيل، وزار مدينة الخليل وبلعين والتقى رئيسة بلدية بيت لحم كما التقى وفد من اعضاء المجلس التشريعي.
اهمية هذه الزيارة وهي الثانية منذ عام 2013 تاتي ضمن اوضاع سياسية ايطالية مختلفة، فحركة 5 نجوم اصبحت تنافس الحزب الديموقراطي الحاكم حاليا في ايطاليا، خاصة بعد فوز الحركة في كبريات المدن الايطالية مثل روما وتورينو برئاسة البلديات فيها . وتراجع شعبية الحزب الديموقراطي وانقساماته الداخلية، ودكتاتورية سكرتير الحزب رئيس الحكومة ايضا، ومحاولاته اقصاء كل ما هو معارض داخل الحزب، وتمرير القوانين البرلمانية بطرح الثقة في الحكومة، مما استحق تشبيه البرلمان الايطالي ب برلمانات امريكيا الجنوبية خلال سيطرت الجوقات العسكرية على البلاد فيها ، وبمعنى اكثر وضوحا كانت تسمى الدكتاتورية الدستورية فالبرلمان موجود ولكن للتصويت لما يقرره رئيس الحكومة فقط. يضاف لهذا فشل احزاب اليمين الايطالي بتوحيد نفسها ومشاركة بعضها في الحكم مع الحزب الديموقراطي مما اضعفها، ناهيك عن الغياب الكامل لليسار الايطالي وعدم تمثيله في البرلمان.
كان لهذا الواقع الاثر الاكبر في تقدم الافكار الداعية للابتعاد عن الاحزاب التقليدية والايديلوجية، والتي تبنتها حركة 5 نجوم التي تعتبر نفسها حركة كل الشعب الرافض لكل ما هو قائم من احزاب تعتبرها مسؤولة عن الفساد الاداري والسياسي الذي افقر الشعب وافقده اي تمثيل حقيقي يعبر عن طموحاته في حياة افضل.
اذن حركة 5 نجوم هي حركة سياسية اجتماعية لا تنتمي لاي عقيدة ايديولوجية ولذلك نجدها ايضا تتراوح في تحالفاتها حسب الموقف الذي يتماشا مع سياستها. ولكنها رفضت وترفض المشاركة مع الحزب الديموقراطي في الحكم. وان كانت تصوت نادرا على بعض القوانين التي يقدمها الا انها تقف له بالمرصاد وغالبا ما صوتت ضد قوانين ارادتها حكومة رينزي .
نستطيع القول انها حركة على استعداد للتحالف مع اليمين ومع اليسار ومع الوسط، حتى وان كانت حتى الان تحاول الحفاظ على نقائها فكل من لا يلتزم بقراراتها بتم طرده فورا من الحركة. مما يؤكد على وجود نوع من الدكتاتورية الداخلية، ورغم انها خليط من افكار مختلفة وبدون تجربة سياسية او برلمانية سابقة، الا انها تمكنت من تشكيل قيادة مصغرة جدا لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة تعتبر هي القيادة اليومية للحركة، ويقف على راسها الممثل الكوميدي بيبو غريللو، الذي كان من خلال منولوجاته المسرحية يوجه انتقادات حادة ساخرة من الاحزاب ومن النظام السياسي الحاكم ويوجه من خلالها الرأي العام الايطالي، ومنذ ان بدأت الحركة في المشاركة بالانتخابات البرلمانية والمحلية، فرض على المنتمين والمرشحين عدم اجراء اي مقابلات مع التلفزة الايطالية مشيرا لمن يريد معرفة موقف حركة 5 نجوم بالعودة الى صفحات التواصل الاجتماعي التي اصبحت وسيلة معتمدة للحركة لايصال الموقف الرسمي لهم.
على مستوى السياسة الخارجية حركة 5 نجوم تتبع تعليمات منسقة ومحددة، البحث عن تعددية الجوانب والتعاون والحوار بين الشعوب، واحترام حق تقرير المصير والسيادة وعدم التدخل بالشؤون الداخلية لاي بلد.
يذكر لحركة 5 نجوم موقفها التاريخي في البرلمان الايطالي عندما قدمت اقوى مشروع قرار للاعتراف بالدولة الفلسطينية ، ولكن المشاريع الاخرى التي قدمت وخاصة من الحزب الديموقراطي الذي يملك الاغلبية ورفضه اي اقتراح لجمع المشاريع المقدمة ضمن مشروع واحد افشل كافة محاولات الاعتراف الفعلي بالدولة الفلسطينية، بل ان الحزب الديموقراطي وحفاظا على وحدة التحالف الحكومي مع اليمين صوت لصالح مشروعان متناقضان في بينهما، وعلى نفس موضوع الاعتراف، مما يسمح بالقول ان لا اعتراف من البرلمان الايطالي بالدولة الفلسطينية. وكانت مداخلة ممثل حركة 5 نجوم امام البرلمان شديدة اللهجة وواضحة في الموقف الذي تبنته حركة 5 نجوم بضرورة الاعتراف الكامل بالدولة الفلسطينية .
الزيارة الاخيرة لفلسطين حملت معها الكثير من الانتقادات لحركة 5 نجوم، نتيجة لبعض التصريحات الدبلوماسية التي ادلى بها لويجي دي مايو بان اسرائيل تخطئ ولكن حماس تمارس الارهاب. حيث قامت بعض الصحف بتهويل الخبر بهدف الاساءة للحركة، وللتغطية على القرار الاسرائيلي الذي منع الوفد من زيارة غزة بحجة عدم وجود تصريح. كما اكد الوفد من خلال ما نشره على مواقع الاتصال اهمية الدور الاوروبي في الوصول الى حل للقضية الفلسطينية وضرورة ان تلعب ايطاليا من خلال الاتحاد الاوروبي دورا مشجعا لدعم حل الدولتين. وهذا ما عبر عنه الوفد بقوله "ان حركة 5 نجوم وبدون احكام مسبقة تؤمن بقوة بان الحوار فقط الذي يمكنه ان يوصل الى الحل، وان تحقيق السلام هو ارادة سياسية بالعمل وان الاتحاد الاوروبي يجب ان يكون له دور اكبر على طاولة التنسيق ، ومن المتوجب البدء بهدم الجدران الايدلوجية والنفسية القائمة من اجل البحث عن حل واقعي ياخذ بعين الاعتبار احتياجات الامن والسيادة لكلا الطرفين. "
اخيرا حركة 5 نجوم هي حركة شابة متعددة الاتجاهات السياسية لا تمتلك اي ايديلوجية حتى الان، ولكنها وحسب استطلاعات الراي العام في ايطاليا تفوقت على الحزب الديموقراطي الحاكم بعشرة نقاط مئوية، ومرشحة للفوز في الانتخابات البرلمانية القادمة وربما لاستلام الحكم. وكما جرت العادة في ايطاليا فالحزب المرشح للفوز يقوم بزيارة لاسرائيل ومن ثم لواشنطن وهي الزيارة القريبة المقبلة لوفد حركة 5 نجوم. بعد ذلك يبقى ان ننتظر ونرى هل الجلوس على مقعد رئاسة الحكومة سيغير موقفها المعلن حتى الان ام ان للحكم والسلطة ومصالح الدولة موقف اخر؟

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول عربي ودولي
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن عربي ودولي:
هيكل: الربيع بدأ عربيا لكن لم يستمر بعد تدخل الناتو في ليبيا واسرائيل سعيدة باحد



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.30 ثانية