جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 68 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المقاومة في مخيلة حماس هل هي هدف ام وسيلة
بتاريخ الأربعاء 18 مايو 2016 الموضوع: متابعات إعلامية

https://scontent.fmad3-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/13241112_10156940404870343_3742679403232595885_n.jpg?oh=37dd03d885a64ca6bcd17d301f477eec&oe=57A5E654

المقاومة في مخيلة حماس هل هي هدف ام وسيلة
المقاومة … هذا المصطلح الذي يكاد يرد في كل سطر من خطاب حماس سواء كان السياسي ام الاقتصادي او حتى الاجتماعي اصبح هدفا مكن اهداف حماس وليس وسيلة لتحقيق الهدف.


المقاومة في مخيلة حماس هل هي هدف ام وسيلة

المقاومة … هذا المصطلح الذي يكاد يرد في كل سطر من خطاب حماس سواء كان السياسي ام الاقتصادي او حتى الاجتماعي اصبح هدفا مكن اهداف حماس وليس وسيلة لتحقيق الهدف. فكثيرا ما نسبت حماس فشلها في اي قضية كانت الى استهدافها بسبب برنامج المقاومة وكلما وقعت حماس في مأزق فانها تدعي ان المقاومة مستهدفة. وهذا يؤكد ان استراتيجية حماس في تحقيق غايتها يعتمد على “المقاومة” وهي تثبت من خلال ذلك بأن المقاومة هو “هدف” تستخدمه باستمرار لتحقيق استراتيجيتها مع العلم ان الهدف هو نهاية عملية لبداية نظرية لتحقيق الغاية المرجوة ويجب ان يكون الهدف محددا بالزمان والمكان اي يجب ان تتوجه اهداف حماس في المقاومة نحو “اسرائيل”.
لكن في مفاهيم النظم السياسية والعسكرية فان المقاومة هي وسيلة لتحقيق الغاية وتحقيق الاستراتيجية فاذا كانت حماس جادة في طرح مفهوم المقاومة والتخلي عن شعاراتها فعليها الخروج عن حالة خطابها والتركيز على مفهوم المقاومة العملي واهداف المقاومة التي يجب ان تنتهي بانتهاء الهدف.
وتاريخيا فان حماس التي تعتبر حالة من الاخوان المسلمين وتتبنى استراتيجيتهم ومشروعهم وتعمل على تطبيقهما بشتى الطرق والوسائل فانهم مالوا في الركون الى مهادنة الانظمة وفي المقابل لم يقدموا شيئا مذكورا على ساحة الصراع للامة العربية التي خاضت عدة حروب مع اسرائيل لم يكن للاخوان المسلمين اي دور فيها. والذي لا يقرأ المسافة الفاصلة بين اطلاق الرصاص “المقاومة” والدخول تحت عباءة السلطة السياسية الحاكمة لا يمكنه ان يوزع شهادت على الناس.
وهكذا استمرت حماس تتغنى بالمقاومة بانها اضعفت الوجود الاسرائيلي في فلسطين وحسب ادعاءتهم وانها نجحت في استعادة حقوق كثيرة حسب ما اشار اليه الزهار. ولا ندري كيف اضعفت مقاومة حماس الوجود الاسرائيلي في فلسطين وما هي الحقوق التي ساهمت في استعادتها. اذ انه معروف للقاصي والداني ان بعض الانجازات التي تحققت كانت بفعل الاتفاقيات الموقعة بين السلطة واسرائيل.
المقاومة التي فجرتها الثورة الفلسطينية في منتصف الستينات وعند انطلاقتها نقلت القضية الفلسطينية من مربع لاخر وساهمت في كتابة التاريخ الفلسطيني والتأكيد على الهوية الفلسطينية وان ما تدعيه حماس من قيام مقاومتها بتحقيق انجازات هامة ما هو الا استنساخ لما حققته المقاومة الفلسطينية الفعلية التي اجبرت معظم دول العالم على الاعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية.
واضح جدا للمتابعين والمحللين ان حماس استخدمت مقاومتها للوصول الى اغراضها السياسية وبناء علاقة مع اسرائيل. فقد لهثت حماس وراء سراب الهدنة الطويلة مع اسرائيل وحاولت من خلال وساطات ان تقيم حوارات معها التوصل الى هدنة طويلة . ومفهوم الهدنة الطويلة هنا يلغي جزءً كبيرا من استراتيجية حماس في المقاومة اي يجب تحييدها وهذا ما تم بالفعل من خلال الخطوط الاولية للهدنة فلم تكاد تمضي مدة قصيرة على اتفاق الهدنة مع اسرائيل الا وقامت حماس بنشر عناصر امنها على الحدود مع اسرائيل لحمايتها وملاحقة مطلقي الصواريخ وهذا بحد ذاته يدحض ادعاءات مقاومة حماس اذا ان من يلاحق المقاومين لا يمكن ان يتبنى برنامج المقاومة.
واقع مقاومة حماس يختلف عن واقع المقاومة الحقيقية اذا ان اسرائيل استطاعت ان تصل الى اعماق مقاومة حماس من خلال توفير غطاء سياسي وبناء على مطالب حماس من ان تقوم اسرائيل بالاعتراف بشرعية حكمها للقطاع، وهذا يؤكد نظرية مؤامرة حماس على المشروع الوطني الفلسطيني، اذ ان من يتبنى نهج “المقاومة” لا يمكن ان يغذي حالة الانقسام ويستمر بها فالمقاومة والانقسام لا يلتقيان ابدا وهو في اتجاهان مختلفان .
لقد رضيت حماس لنفسها الابقاء على الانقسام قائما وهنا تتقاطع مصالحها مع مصالح اسرائيل ولو كانت اسرائيل تعلم جيدا ان هناك مشروع مقاومة استراتيجي لدى حماس لكانت تغيرت سياستها بالكامل وهذا واضح من خلال حروبها التي خاضتها في القطاع ولم تحاول المساس بحماس وقيادتها وفي الانتقادات التي وجهتها احزاب المعارضة لحكومة الاسرائيلية بفشلها في التعامل مع حماس خير دليل على ذلك.

مركز الإعلام

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية