جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 293 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الاحتلال الإسرائيلي
[ الاحتلال الإسرائيلي ]

·حمزة يونس بطل يستحق التوثيق
·في يوم ضحايا التعذيب:إسرائيل تضع اللمسات الأخيرة على أكثر اقتراحات القوانين وحشي
·موجة جديدة من مصادرة الاراضي والتوسع في نشاطات الاستيطان وهدم المنازل
·هجوم استيطاني في محافظتي بيت لحم والخليل وسيطرة على مساحات واسعة جنوب نابلس
·(جرائم اسرائيلية تتوالى ضد المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس المحتلة)
·تقرير الإستيطان الأسبوعي
·إسرائيل تروج مزاعم عن تنامي القوة العسكرية للجزائر!
·تقرير الإستيطان الأسبوعي : إسرائيل تنتهج سياسة تدميريه ممنهجه
·شهيدان اثر انفجار جسم مشبوه و3 إصابات برصاص الاحتلال في قطاع غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري الفلسطيني 7-10-2015
بتاريخ الأربعاء 07 أكتوبر 2015 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري الفلسطيني 7-10-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام



المشهد الاخباري الفلسطيني 7-10-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• دعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الأمم المتحدة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية لتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين من الاعتداءات الإسرائيلية، كما أكدت على بذل الجهود لإنهاء الانقسام الفلسطيني وإجراء الانتخابات العامة. (ق.الجزيرة،وكالات..)
• صرح د. صائب عريقات أن وفدا سيتوجه إلى قطاع غزة خلال أيام برئاسة عزام الأحمد عضو مركزية فتح، بهدف إنهاء الانقسام عبر تشكيل حكومة وحدة وطنية لإجراء انتخابات المجلس الوطني، ولفت إلى أنه سيتم نقاش تنفيذ خطاب السيد الرئيس أمام الأمم المتحدة خاصة فيما يتعلق بتحديد العلاقة مع إسرائيل. (دنيا الوطن)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير غسان الشكعة، إن الوفد الذي سيتوجه إلى قطاع غزة سيكون برئاسة د. صائب عريقات ويضم عددًا من أعضاء اللجنة التنفيذية بينهم أحمد مجدلاني وبسام الصالحي. (وكالة سهم،سوا،وكالة الرأي)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير محمود اسماعيل:”القتال السياسي والدبلوماسي الذي يقوده السيد الرئيس هو والقيادة الفلسطينية، هو اخطر على اسرائيل وذلك باعترافهم”، كما دافع عن أبناء الأجهزة الأمنية ، مستهجنا التحريض السافر ضدهم، رغم أنهم حماة الوطن. (ت.فلسطين)
• نفى عباس زكي عضو مركزية فتح، ما نشرته وسائل إعلام الإحتلال حول اجتماع بين قادة المؤسسة الأمنية، مع قوات الإحتلال، كما أبدى تفهمه للمصطلحات السياسية التي يستخدمها السيد الرئيس في خطاباته. (ق.العربية الحدث)
• أكد الناطق باسم الأجهزة الأمنية اللواء عدنان الضميري أنه لا صحة للخبر المفبرك الذي نشرته وسائل إعلام الاحتلال حول اجتماع بين قادة المؤسسة الأمنية أو ضباط فلسطينيين وقوات الاحتلال ، مشيرا إلى أنه عار عن الصحة ، ويهدف إلى إرباك الساحة الفلسطينية، وإثارة شهية المصطادين في المياه العكرة”.(دنيا الوطن)
• حذر حسام زملط نائب مفوض العلاقات الدولية لحركة فتح، من المحاولات الإسرائيلية المستمرة، لجر الشعب الفلسطيني للمواجهة العسكرية والأمنية، لأن هذا الأسلوب هو الأنسب للإحتلال، وأضاف:”اسرائيل لم تكن تتجرأ على الاعتداء على القدس والاقصى سابقا، ولكن اليوم تستغل ظروف وانشغالات المنطقة”.(ت.فلسطين)
• أشار مفوض الاعلام والثقافة في حركة فتح في المحافظات الجنوبية حسن أحمد، إلى أن الإحتلال الصهيوني يسعى لجر الشعب الفلسطيني الى مربع العنف لأن عقلية السلام غائبة عن نتنياهو وحكومته، داعيا حركة حماس ان تنساق الى صوت العقل، بإعلاء المصلحة الوطنية، وتوحيد الخطاب الاعلامي للوصول إلى حكومة واحدة تعبر عن الشعب الفلسطيني. (ت.فلسطين)
• أكدت حركة الجهاد الإسلامي، في ذكرى انطلاقتها، ان تهديدات بنيامين نتنياهو لن تنال من عزيمة وارادة الشعب الفلسطيني، وإن هذه التهديدات لن توقف غضب هذا الشعب وإصرار مجاهديه على الدفاع عن الأقصى المبارك. (ق.فلسطين اليوم)
• وجهت الإدارة الأميركية إنذاراً لحكومة بنيامين نتنياهو، أوضحت خلاله أن الولايات المتحدة ستمتنع عن استخدام الفيتو بمجلس الأمن لإحباط مشروع قرار ضد إسرائيل، ووفقا للمصادر الإسرائيلية، فإن واشنطن حذرت إسرائيل من أن فرنسا ستدفع مشروع قرار في مجلس الأمن يقضي بأن المستوطنات غير قانونية، وأن الولايات المتحدة ستمتنع عن استخدام الفيتو ضده.(سما،شاشة)
• قال رئيس المعارضة الإسرائيلية “يتسحاق هرتسوغ” إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ضعيف وغير قادر على حماية أمن الإسرائيليين، وأضاف:”هذه الأحداث هي مثال آخر على فقدان السيطرة في الضفة وخسارة نتنياهو، ويجب تغيير هذا الواقع”، ووصف هرتسوغ المظاهرات التي خرجت في مدينة يافا بالخطيرة جداً. (فلسطين الآن)
• دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أمس، اسرائيل الى اجراء تحقيق فوري وشفاف بشأن استشهاد اربعة فلسطينيين بينهم طفل في مواجهات الضفة الغربية خلال اليومين الماضيين، واذا ما كان الجيش قد استخدم القوة المفرطة في قمع المتظاهرين واطلاق الرصاص الحي باتجاههم”.(معــا)
• أقر ضابط صهيوني كبير، بأن قوات الاحتلال قتلت الطفل عبدالرحمن عبيد الله ببيت لحم أمس دون أن يشارك في المواجهات، مدعيا، أن ذلك حدث عن طريق الخطأ، وقال الضابط، إن الشهيد عبيد الله أصيب بطلقة نارية بالخطأ، حيث أطلق أفراد وحدة القنص رصاصة تجاه هدف ما، لكن الرصاصة ارتطمت بالارض وعادت فأصابته بصدره.(فلسطين اليوم،يديعوت احرنوت)
• قال زعيم حزب “البيت اليهودي” ووزير الاقتصاد “نفتالي بينت” اثناء جولة قام بها أمس مع عدد من اعضاء كتلته في ازقة البلدة القديمة في القدس المحتلة ردا على مطالبة السيد الرئيس تحرير اسرى الدفعة الرابعة ما قبل اوسلو:”اقول له بشكل واضح إنسَ ذلك هذا لن يحدث ولن نطلق سراح مزيد من “المخربين” ونحن الان في بداية عملية تغيير الاتجاه”.(معــا)
• قال عوفير جلدن مان المتحدث باسم نتنياهو للاعلام العربي إن تصرفات السلطة الوطنية والسيد الرئيس حيال احداث “العنف” الجارية لا يليق بشريك في عملية السلام، ولها تأثير سلبي على الشارع الاسرائيلي، على حد زعمه.(التلفزيون الإسرائيلي)
• دعت منظمة حراك نساء يصنعن السلام وقيادات نسائية فلسطينية داعمة، القادة الإسرائيليين والفلسطينيين للجلوس معا والعمل بجدية لتحقيق سلام عادل للجميع، وأشارت المنظمة في بيان صادر عنها، إلى أن المسؤولية الأخلاقية للقادة والمسؤولين تحتم العمل لوقف الدوامة الحالية للعنف، من أجل صنع سلام حقيقي يجلب السلام والعدالة. (وفــا)
• بدأ السيناتور الإسباني جوردي زوكلا مقرر لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ومقرر إداري اللجنة جو اري، بجملة من اللقاءات الرسمية خلال زيارتهما الرسمية لفلسطين، أمس، لإعداد تقرير حول تجربة فلسطين كشريك من أجل الديمقراطية’ مع مجلس أوروبا. (وفــا)
• قامت منظمة شبيبة حزب “تحالف اليسار” الفنلندي بتدشين حملة تحت عنوان “حملة التضامن مع فلسطين” لإعلان التضامن مع الحقوق الفلسطينية التي يهدرها الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي ومتكرر. (معــا)
• أكّد اللواء جبريل لرجوب رئيس اتحاد كرة القدم ان الفيفا اعتبر قرار نقل مباراة المنتخب الوطني الفلسطيني مع السعودية الى ملعب محايد لاغي وغير قانوني”، واضاف “الفيفا اعتبر أن من حق الفلسطينيين اقامة مباراة على ارضهم وهذا حقهم الكامل”. (شاشة)

التقرير المسائي الثلاثاء 6-10-2015

• أكد السيد الرئيس حرص القيادة الفلسطينية على الوصول إلى حل سياسي، مع الجانب الإسرائيلي يجنب الجميع المخاطر، وأضاف في كلمته خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، اليوم:”إذا لم تعد إسرائيل إلى رشدها فنحن أيضا من واجبنا أن نقوم بما يمليه علينا واجبنا، وإذا كانت إسرائيل لا تريد هذه الاتفاقات فنحن لا نريد تنفيذها. (وفـا)
• قررت تنفيذية منظمة التحرير ايفاد وفد قيادي الى قطاع غزة للتباحث في امكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية والتحضير لاجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، كما جددت القيادة رفضها للعدوان الاسرائيلي على ابناء شعبنا وان الحرب التي يشنها نتنياهو ضد الفلسطينيين مرفوضة، مؤكدة على حق الشعب الفلسطيني بالدفاع عن نفسه بكافة الوسائل السلمية المشروعة.(شاشة نيوز)
• أكد مجلس الوزراء في مستهل جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم، في رام الله، برئاسة د. رامي الحمد الله، أن الحكومة ستبقى في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الأوضاع، مشددا على دعمه الكامل لما جاء في خطاب السيد الرئيس في الأمم المتحدة، والمعبر عن موقف الإجماع الوطني الفلسطيني الرافض، لاستمرار الوضع القائم مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.(وفـا)
• استنكرت حكومة الوفاق الوطني، بشدة إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، على تفجير منزل الشهيدين غسان أبو جمل ومحمد الجعابيص، وإغلاق منزل الشهيد معتز حجازي بالإسمنت في مدينة القدس المحتلة، وأكدت الحكومة أن تدمير منازل الشهداء في مدينة القدس المحتلة يندرج في إطار مسلسل الانتهاكات الإسرائيلية اللامتناهية بحق أبناء شعبنا.(وفـا)
• أكد عباس زكي عضو مركزية فتح، اليوم، أن القيادة اتخذت قرارا بوقف التنسيق الامني مع الاحتلال، وأنها أبلغت الجانب الامريكي رسميا بهذا القرار، وذلك خلال كلمة له أثناء تشييع جثمان الشهيد الطفل عبدالرحمن عبيد الله، وأشار إلى أن القيادة ستتخذ قرارات هامة خلال اجتماعها اليوم وغدا، في إشارة لاجتماعي تنفيذية منظمة التحرير ومركزية فتح. (سما)
• دعا جمال محيسن عضو مركزية فتح إلى مواجهة المستوطنين في كل اماكن تواجدهم بالضفة الغربية، لأن وجودهم على أرض فلسطين وجود غير شرعي غير قانوني، وأضاف:”بالتالي أي عمل في مواجهة المستوطنين هو عمل شرعي وقانوني وشعبنا يريد ان ينهي الاحتلال ويجب ان نتصدى بأنفسنا للمستوطنين وجميعهم عناصر في الجيش الاسرائيلي. (موطني)
• أشار د. جمال محيسن ، إلى أن قوات الاحتلال تستغل الاوضاع التي تمر بها المنطقة العربية لتصعيد الإعتداءات على المسجد الاقصى وإطلاق العنان للمستوطنين، وهذا يتطلب التصدي من الشعب الفلسطيني في مواجهة المستوطنين وهذه الهبة التي هي نصرة للقدس والمسجد الاقصى يجب ان تستمر”.(موطني)
• قال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح امين مقبول إن استمرار التصعيد الاسرائيلي الحالي والانتهاكات في المسجد الاقصى المبارك قد يؤدي الى اندلاع انتفاضة يكون العمل المسلح احد مقوماتها، واكد انه في حال تصاعد عنف الاحتلال الاسرائيلي تسقط جميع الحسابات ولا احد يستطيع ان يقف مكتوف الايدي. (شاشة نيوز)
• استهجن الناطق باسم الأجهزة الأمنية عدنان الضميري، بيان حركة ‘حماس’ حول اعتقال الخلية التي نفذت ‘عملية ايتمار’ وما تضمنه من كذب وتحريض وفبركة بهدف حرف البوصلة عن جرائم الاحتلال ومستوطنيه، وطالب الضميري حركة ‘حماس’ بالاعتذار للشعب الفلسطيني وللشهداء على حظرها للمسيرات في قطاع غزة ومنعها رفع العلم الفلسطيني في يوم العلم. (وفــا)
• قال اللواء عدنان الضميري إن “الامن الفلسطيني لن يقف ضد الشعب في التصدي لارهاب المستوطنين وارهاب الاحتلال”، وأضاف:”دورنا ان نحمي شعبنا من الانجرار لمربع يخطط له الاحتلال، ولن نقدم على مواجهة ضد شعبنا تحت اي ظرف من الظروف”، وتابع: الامن الفسطيني ملتحم مع شعبه في صد ارهاب المستوطنين.(راية FM)
• أطلع عضو مركزية فتح عزام الأحمد، كاتب الدولة للشؤون الخارجية التونسي التهامي العبدولي، على آخر التطورات السياسية، في ظل التصعيد الإسرائيلي الخطير في القدس والضفة الغربية. (وفــا)
• دعا فايز ابو عيطة المتحدث باسم حركة فتح الشباب في الضفة والقدس الى الدفاع عن ابناء شعبنا الذين يتعرضون لاعتداءات من خلال الاحتلال والمستوطنين. (ق.القدس)
• أشار صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديموقراطية، أن ما يقوم به الشعب الفلسطيني منسجم مع قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير وينسجم مع الاجماع الوطني الفلسطيني بتصعيد المقاومة بكل اشكالها بوجه الاحتلال.(ق.القدس)
• قال النائب قيس عبد الكريم أن قمع جيش الاحتلال للمسيرة التي كانت متجهه صوب القدس عبر حاجز قلنديا ، للتنديد بجرائم الاحتلال التي ترتكبها حكومة بنيامين نتنياهو وجيشه بحق شعبنا، تأتي محاولات قمع الاحتلال للهبة الجماهيرية المنددة بممارسات الاحتلال الاستيطانية التوسعية وانتهاكاته الصارخة بحق المسجد الاقصى المبارك . (معــا)
• قال أحمد المدلل القيادي في حركة الجهاد الاسلامي أن ما يحدث في الضفة يؤكد ان الشعب الفلسطيني لن تنكسر ارادته ابداً رغم كل التهديدات، وأضاف بأنّ الهبة الجماهيرية تحتاج من الجميع الدعم والمساندة.(ق.فلسطين اليوم)
• أطلع عضو تنفيذية منظمة التحرير، أحمد مجدلاني، القنصل الإيطالي العام في القدس لويجي ماتيرولو، على آخر المستجدات السياسة، خاصة في ظل التصعيد الإسرائيلي الخطير ، ودعا الحكومة الإيطالية والاتحاد الأوروبي إلى بذل المزيد من الجهود، سواء على صعيد التصدي لإجراءات الاحتلال، وكذلك على صعيد تقديم الدعم لوكالة الأونروا، لتمكينها من القيام بواجباتها.(وفا)
• قال القنصل الإيطالي العام في القدس لويجي ماتيرولو، اليوم إن الحكومة الإيطالية تأمل أن يعم الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، وتدرك أن الوضع خطير وسيكون لدينا جهد لدعم اللاجئين، وكذلك المساهمة في دعم ميزانية وكالة الغوث حيث تساهم إيطاليا بـ10 ملايين يورو سنويا. (وفــا)
• أطلع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ممثل ألمانيا لدى فلسطين بيتر بيرفيرث، على آخر الانتهاكات الإسرائيلية، ووضعه في صورة تصاعد جرائم الاحتلال بحق المواطنين والمقدسات والأماكن الدينية خاصة في القدس، إضافة إلى اعتداءات المستوطنين اليومية بحماية قوات الاحتلال على المواطنين وممتلكاتهم. (وفــا)
• كشفت مصادر خاصة وجود توتر في العلاقة بين رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي، والسلطة الوطنية الفلسطينية بعد “تجاوزه مهامه وطرحه مشروعات ذات طابع سياسي” ابرزها محطة لتوليد الكهرباء في منطقة خاضعة لاسرائيل شمال غزة. (شاشة نيوز)
• كشفت مصادر عبرية اليوم ، عن مصادقة بنيامين نتنياهو على تنفيذ عمليات اغتيال لقيادات في الداخل والخارج الفلسطيني اتهمهم بالتحريض ودعم المقاومة في الضفة، وذكر نتنياهو أن من ضمن قرارته كان “خيار هجومي” وهو عمليات اغتيال داخل و خارج فلسطين، “لضرب المحرضين على العنف و العمليات ضد اليهود”، حسب زعمه. (سما)
• بعث رئيس كتلة القائمة المشتركة، عضو الكنيست مسعود غنايم، رسالة إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، طالبه فيها بمنع بلطجة الشرطة وقوات الأمن، ضد حافلات المصلين والزائرين للمسجد الأقصى المبارك، من المواطنين الفلسطينيين في أراضي 1948. (وفــا)
• دعا رئيس حزب اسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان، لوقف تحويل الأموال للسلطة الوطنية، وقال:”يجب وقف تحويل عائدات الجمارك لأبو مازن فالتحريض الأكبر ضد اسرائيل يأتي من قيادة السلطة الفلسطينية”، وتابع:”ممكن ان ننتصر على الإرهاب وهناك بدائل لحكم الضفة وقطاع غزة، ولكن المشكلة تكمن في حكومة اسرائيل التي لا تريد اتخاذ قرارات حاسمة”.(قدس نت)
• أشار غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة إلى ازدياد وتيرة اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين على المواطنين، بالضفة الغربية، وأثنى في الوقت نفسه على أداء لجان الحراسة الشعبية التي ابدعت في تصديها لقطعان المستوطنين ولجيش الاحتلال. (موطني)
• قالت وزارة الصحة إن عدد الإصابات التي وصلت المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية في مختلف أنحاء الضفة الغربية، جراء المواجهات المتواصلة مع قوات الاحتلال الاسرائيلي، بلغ منذ الصباح وحتى الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم الثلاثاء، 54 إصابة، وصفت بين متوسطة وطفيفة. (وفــا)
• زعم مراسل الشؤون الفلسطينية في الإذاعة العبرية العامة غال برغر إنه حصل على وثائق تم تسريبها من مكتب السيد الرئيس تحمل توقيعه، تتعلق برواتب أسرى فلسطينيين محررين وأسرى داخل السجون الاسرائيلية، ومن بين الأسماء التي تحصل على رواتب بحسب الوثيقة، قادة من حركة حماس وكتائب شهداء الأقصى. (سما)
• اكد رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع، اليوم، ان القيادة الفلسطينية والحكومة وشتى فصائل العمل الوطني، مجمعين على ان الاهتمام بالأسرى وعائلاتهم، هو واجب وطني واخلاقي وانساني، ولن نخضع في هذا الامر لابتزازات الاحتلال. (وفــا)
• أعلن نادي الأسير اليوم، عن رقم طوارئ مجاني لتوثيق حالات الاعتقال التي تجري في جميع المحافظات، والرقم هو (1800444222)، ويتم الاتصال به فقط عبر الخطوط الأرضية. (وفــا)
• أدان رئيس نادي الأسير قدورة فارس، القرارات الانتقامية التي اتخذها المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي، والتي تتعارض مع كافة الاتفاقيات والقوانين الدولية، جاء ذلك تعقيباً على الإيعازات لجيش الاحتلال والقرارات التي اتخذها نتنياهو، والتي كان من ضمنها توسيع نطاق الاعتقالات الإدارية وتشديد العقوبات على ملقي الحجارة دون مراعاة للقاصرين والأطفال منهم. (وفــا)
• استولى مستوطنون على مساحة من الأراضي المحاذية لقرية المنية شرق بيت لحم، تقدر مساحتها ب٢٠ دونما تعود ملكيتها لعائلة جبارين، وقاموا بتجريفها وشق طريق استيطاني يصل إلى بؤرة استيطانية داخلية. (وفــا)
• يبدأ رئيس جمهورية الهند براناب موكيرجي، زيارة دولة تعد الأولى من نوعها إلى دولة فلسطين، في الثاني عشر والثالث عشر من تشرين الأول الجاري، وأوضح مكتب تمثيل جمهورية الهند لدى فلسطين، في بيان صحفي اليوم، أن هذه الزيارة تأتي بناء على دعوة رئيس دولة فلسطين محمود عباس. (وفــا)
• كلّف المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب، اﻷمانة الفنية بالعمل على إعداد خطة عاجلة ﻹتمام عملية التحول والانتقال من البث التماثلي إلى البث التلفزيوني الرقمي في فلسطين.(وفــا)
• عقدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ‘ايسيسكو’، اليوم، في العاصمة الأردنية عمان، اجتماعها الثامن لإعداد تقارير فنية حول الانتهاكات الإسرائيلية الجديدة بحق المسجد الأقصى، بهدف توثيق الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة لساحات الحرم، والاعتداءات على المصلين والزوار ومنع حرية العبادة ونشر هذه الانتهاكات، وإظهار فظاعتها للعالم. (وفــا)
• وقعت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، ورئيس مكافحة الفساد رفيق النتشة، اليوم، اتفاقية تعاون لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. (وفــا)
• هاجمت عناصر الأمن الداخلي التابع لحركة حماس المشاركين في إحياء ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة فى قطاع غزة عقب تجمعهم أمام ديوان آل الشوبكى والتوجه لمقبرة شهداء العرب والمصريين، واعتقلت حماس عشرات المشاركين من بينهم أعضاء فى حركة فتح وصحفيين.(اليوم السابع)

التحليل اليومي

المشروع الوطني في خطر

مركز الإعلام
التصعيد الحاصل على الساحة الفلسطينية ينذر باندلاع انتفاضة جديدة حسب رأي المتابعين والمحللين والراغبين الذين يمنون النفس بحدوث ذلك.لكن المعطيات الموجودة على الارض وسير الاحداث هي بمثابة نفي قاطع على وجود مظاهر للانتفاضة او حتى الشروع ببعثها رغم الترويج الجار لها من قبل بعض وسائل الاعلام ومن قبل بعض الجماعات التي ترى في الانتفاضة بأنها تخدم القضية الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني وتخلص الشعب الفلسطيني من “وهم اوسلو” حسب تعبيرهم ومن المفاوضات “العبثية” بعبارة اخرى . لكن على ما يبدو ان المصالح الشخصية والحزبية تتغلب على المصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني في ذهن هذه التيارات التي تدفع بتصعيد الموقف.
حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح منقسمة على نفسها حيال الاحداث وبعضهم يدفع باتجاه التصعيد والبعض الاخر يرى فيها تهديدا للمشروع الوطني.
• القيادة الفلسطينية ترفض وتقاوم اندلاع انتفاضة وتنطلق في ذلك من رؤى محددة بأنها لن تساهم في تغيير وجهة نظر المجتمع الدولي من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حيث ان الصراع مع اسرائيل تحول الى صراع سياسي مع تأجيل العمل العسكري الى حين اقتضت الضرورة، وبهذا فان المفاوضات مع اسرائيل “والمجمدة” حاليا هي الخيار الذي يعترف العالم بشرعيته وإذا لم تنجح القيادة الفلسطينية في الوصول الى حل فإنها ستتوجه الى مجلس الامن للحصول على الاعتراف الدولي بدولة فلسطين. ولنا تجربة مع انتفاضة 2000 حيث استغلتها اسرائيل وقامت باحتلال اراضي السلطة الفلسطينية وحاصرت الرئيس ياسر عرفات وأقامت جدار الفصل العنصري وعزلت القدس وأخذت في التوسع والاستيطان وبالتالي يجب تفويت الفرصة على اسرائيل وعدم الانجرار وراء فخ التصعيد الاسرائيلي.
• الشريحة الاخرى من كوادر فتح وبعض القيادات والتي تدعم وتشجع اندلاع انتفاضة ثالثة تنطلق في موقفها من رؤى ومحددات تختلف عن رؤى القيادة الفلسطينية ومحدداتها حيث ترى تلك الجماعة بان الانتفاضة ستساهم في تغيير الوضح الحالي ولصالح القضية الفلسطينية وان الشعب الفلسطيني سيوجه رسالة قوية لإسرائيل والمجتمع الدولي بانه قادر على اشعال الحرائق في هذه المنطقة الاستراتيجية اذا تم تجاوز القضية الفلسطينية وكانوا يستندون الى تجاهل القضية الفلسطينية من قبل معظم زعماء العالم في اجتماعات الجمعية العامة الاخيرة للأمم المتحدة، والتأكيد بان الصراع اصبح شأنا فلسطينيا سوف نحدد مصيره.
• حماس من جهتها تسعى لإشعال الضفة الغربية وخلط الاوراق وحتما ستقوم حماس بعسكرة الانتفاضة وإعطاء الذريعة لإسرائيل لإعلان حربها على السلطة الفلسطينية. لكن حماس يوجد لديها هدف استراتيجي واحد وهو استغلال حالة الفوضى في الضفة وانشغال اجهزة الامن في حفظ الامن الداخلي والسيطرة كي توجه ضربتها للسلطة الفلسطينية وتقوم بانقلاب اخر على غرار انقلاب غزة.
• اسرائيل اللاعب الاخير في تأثيرها على احداث المنطقة رغم قيامها بتصعيد الاحداث سياسيا وتحديدا في القدس وباحات المسجد الاقصى ثم ردود فعلها على العمليات الاخيرة التي قام بها شبان فلسطينيون ضد المستوطنين الا ان البيانات الرسمية الصادرة عن الحكومة الاسرائيلية غير معنية بتصعيد الموقف لكن اذ ان هناك محددات تنطلق منها فهي لا تريد مزيدا من الاحراج امام المجتمع الدولي وخاصة ان هناك موقفا دوليا يحملها جزء كبير من الاحداث الجارية نتيجة مواقفها من عملية السلام لكن اسرائيل فيما لو اندلعت انتفاضة وتمت عسكرتها فان اسرائيل ستقوم باستغلال ذلك دوليا وترسل رسائل للمجتمع الدولي ان الاحداث الجارية هي عبارة عن حرب حقيقية ضد اسرائيل وعندها ستحصل على كل الدعم اللازم.
ان اندلاع انتفاضة وعسكرتها سيكون بمثابة انتحار سياسي وقد تنخرط بعض قطاعات فتح في احداثها ويشكل انخراطها اشكاليات كبيرة للقيادة الفلسطينية وللسيد الرئيس شخصيا كونه رئيسا للدولة وزعيما لحركة فتح وقد يضعف ذلك مصداقية القيادة على الصعيد الدولي ويخدم مساعي اسرائيل لتقويض مؤسسات السلطة واستهداف رئيسها وعزله، كما ان عسكرة الانتفاضة سيفقدها بعدها الشعبي ويدخل الشعب الفلسطيني في مواجهة عسكرية مع اسرائيل.
ان الانتفاضة فيما لو اندلعت لن يستطيع احد السيطرة على احداثها وتبقى في محيطها الشعبي فحتما هناك من يحاول عسكرتها خدمة لمصالح شخصية، ومهما تعددت الاجتهادات والمحددات إلا ان اندلاع الانتفاضة سيعمل على تقويض المشروع الوطني.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.15 ثانية