جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 999 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

عربي ودولي
[ عربي ودولي ]

·وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون اجتماعًا افتراض
·المملكة تقود اجتماعات وزراء السياحة لمجموعة العشرين
·كلمة وزير التجارة ووزير الاستثمار لوزراء التجارة والاستثمار
·سري القدوة : رسالة من داخل سجون الاحتلال
·أمين عام منظمة التعاون الإسلامي
·منظمة التعاون الإسلامي: بحث خطوات انشاء بنك الأسرة للتمويل الأصغر
·العثيمين يترأس جلسة الجهود المميزة للدول الإسلامية في مواجهة جائحة كورونا
·مرشح المملكة التويجري : المنظمة في حالة ركود وأتطلع إلى قيادتها
·مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية يصل إلى جنيف


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: ابراهيم ابراش : إشكالية الثقافة والمثقفين في فلسطين (3)
بتاريخ الأحد 04 أكتوبر 2015 الموضوع: قضايا وآراء

د/إبراهيم ابراش

إشكالية الثقافة والمثقفين في فلسطين (3)

في غزة إبداع يتحدى الحصار و ثقافة الخوف

القول بعالمية الثقافة أو الثقافة المعولمة ،لا يُسقط الخصوصية عن العمل الثقافي والإبداعي. فوطنية ومحلية الثقافة والإبداع مدخل ضرورة لعالمية أي مثقف ومبدع ،لذا فالمثقف والمبدع بشكل عام ابن بيئته


د/إبراهيم ابراش

إشكالية الثقافة والمثقفين في فلسطين (3)

في غزة إبداع يتحدى الحصار و ثقافة الخوف

القول بعالمية الثقافة أو الثقافة المعولمة ،لا يُسقط الخصوصية عن العمل الثقافي والإبداعي. فوطنية ومحلية الثقافة والإبداع مدخل ضرورة لعالمية أي مثقف ومبدع ،لذا فالمثقف والمبدع بشكل عام ابن بيئته ،والمثقف الذي لا يتمثل ثقافة وطنه ويعبر عنها ويتفاعل معها لا يمكنه أن يكون مثقفا عالميا أو يصل للعالمية ،والتفاعل ليس بالضرورة التماهي معها والخضوع لاستحقاقاتها ،فالدفاع عن الهوية والثقافة قد يأخذ طابعا نقديا يتضمن إرادة التغيير . كل ما نسميه بالأدب العالمي هو في الأصل أدب وإبداع محلي وصل للعالمية .

للمحلية وضع خاص عند الفلسطينيين وخصوصا في موضوع بحثنا حول حال الثقافة والمثقفين ، فإذا كانت المحلية في كل بلدان العالم تُحيل إلى الأرض والوطن والمجتمع الذي يعيش فيه المثقف والمبدع ويمثل البيئة الموحية والحاضنة لإبداعه ، ففي الحالة الفلسطينية فإن العلاقة بين المحلي والعالمي علاقة ملتبسة ومُتَداخلة . الفلسطينيون وإن كانوا ينتمون لفلسطين هوية وثقافة إلا أن الارتباط بالوطن لا يعني الإقامة والعيش علي أرض فلسطين ، بل إن الغربة والبُعد القسري عن الوطن من أهم محفزات  إلهام المبدعين  .

المحلي عند الفلسطينيين ينقسم لمحليات تتعدد بتعدد دول العالم ، وفي كل منها تكون فلسطين حاضرة ما دامت فلسطين الذاكرة حاضرة دوما في العقل والوجدان . إن تتحدث عن المجتمع

الفلسطيني أو المحلي بعد النكبة كبيئة مُنتجة أو ولَّادة للفعل الثقافي فنحن نتحدث عن المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة ،المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية ،المجتمع الفلسطيني داخل الخط الاخضر ،المجتمع الفلسطيني في الأردن ،المجتمع الفلسطيني في سوريا ، المجتمع الفلسطيني في لبنان ، والمجتمع الفلسطيني في الشتات أي في كل دول العالم .

 مفهوم المحلية في الحالة الفلسطينية لا يتطابق مع مفهوم الوطنية ولا يخضع لاستحقاقات الإقامة في دولة أو مجتمع كلي ، وفي كثير من الأحايين يتم إضفاء طابع وطني على إبداعات  المثقفين والمبدعين في كل صناعاتهم الإبداعية ليس من منطلق أن المبدع أبن بيئته وعمله يعكس معايشته للواقع ، بل من منطلق أن إبداعه يعكس ويعبر عن الانتماء الوجداني الوطني والانتماء لهوية وثقافة وطنية واحدة صنعها تاريخ ممتد لستة آلاف عام للآباء والأجداد على نفس الأرض ،كما صنعها وحدة المعاناة بسبب الاحتلال وفقدان الأرض ، فنصف الشعب الفلسطيني يحملون فلسطين معهم ،حيث لا يعيشون فيها حتى لم يولدوا فيها .

 بالرغم من أن وحدة الهوية والانتماء للوطن ، بالإضافة للاحتلال والغربة والشتات والإحساس بمرارة العجز عن مواجهة ما تتعرض له فلسطين من استيطان وتهويد ... يعتبر قاسما وهمَّا مشترك لكل المثقفين والمبدعين الفلسطينيين ،إلا أن لحال الثقافة والمثقفين في قطاع غزة خصوصية طبعت إبداع المبدعين في قطاع غزة بطابع خاص ، إبداع مخضب بالدم والمعاناة . وكلما طال الانقسام كلما تولدت في قطاع غزة محلية ثقافية داخل المحلية الثقافية الوطنية .

خصوصية الحالة الثقافية في قطاع غزة مستمدة من المُكَوِّن البشري لأهالي القطاع حيث ساكنته يشكلون فسيفساء تعبر عن كل مدن وقرى فلسطين ،ولأن التجربة النضالية في قطاع غزة ،وإلى ما قبل سيطرة حركة حماس ،كانت عنوانا للهوية والثقافة الوطنية الجامعة التي كانت وما زالت تقلق إسرائيل . أيضا لأن قطاع غزة وما بعد سيطرة حركة حماس على القطاع 2007 يتعرض لعدوان عسكري إسرائيلي متواصل وحصار شامل ،وسلطة سياسية تخفي فشلها السياسي برداء الدين ،وبعض مكوناتها يدفعون الأمور نحو مزيد من الانغلاق وفرض حالة تديّن شكلانية  تُدرِج كل إبداع في خانة البدعة (وكل بدعة ضلالة ) والضلال يجب تقويمه بسلطة السلطان الحاكم .

المثقفون والمبدعون في غزة ،والتي يصفها هشام عبد العال أحد شعراء غزة الشباب بأنها (مَحمُولّةٌ علَى نعشِ آخر الليل/ غافَيةٌ غزَة في تابوتِ الطين والرملِ تُغني/ ومِن عينيها يسقُطُ المدى كالنَدَى /فينسجُ عنكبوتُ الموت/ شِباكَ النجاة) مسحوقون تحت وطأة الاحتلال والحصار والانقسام ،ومسحوقون تحت وطأة ثقافة الخوف ،وعندما تسود ثقافة الخوف يتخضب الإبداع بلون الدم وبشحوب وجوه الجوعى ،ويغرق العمل الإبداعي بالرمزية ويصبح ما بين الكلمات والخطوط أكثر أهمية من العلني والواضح .

يستحق مثقفو ومبدعو غزة والحالة الثقافية بشكل عام مزيدا من الاهتمام والنظر للموضوع من زاوية مختلفة عن الساحات الأخرى وذلك بسبب قسوة الظروف وضيق الحال . استهداف قطاع غزة بهذا الشكل المدمر ليس استهدافا للأرض والمنازل والمنشآت فقط ، وليس فقط للبشر ، بل للهوية والثقافة الوطنية ،قطاع غزة مُستهدف بتاريخه النضالي وبثقافته الوطنية المتميزة ، وليست إسرائيل وحدها مَن يستهدف خصوصية الثقافة والهوية الوطنية لقطاع غزة .

بالرغم من قسوة الحياة في غزة إلا أن ذلك لا يَحُّول بين القدرات الإبداعية والانطلاق وإنتاج حالة ثقافية متفردة . في غزة إبداعات متنوعة ومتميزة وقد تكون أكثر أهمية من إبداعات في مناطق الشتات الاخرى ، ولكن المشكلة تكمن في أن الحصار يُعيق انتشار الإبداعات إلى العالم الخارجي ، وهنا تصبح خصوصية المحلية حائلا أمام العالمية كهدف يسعى له كل مبدع ،وليس أمام الإبداع بحد ذاته .

كثيرون مبدعو ومثقفو غزة من شعراء وأدباء وفنانين تشكيليين ،بعضهم من الجيل المُخضرم وبعضهم الآخر من الجيل الجديد جيل ما بعد قيام السلطة الوطنية ، بعضهم استطاع كسر حواجز الحصار ولامست إبداعاتهم تخوم العالمية وآخرون لا يقلون أهمية ما زالوا محاصرين وإن تسللت بعض إبداعاتهم خارج حدود الوطن ، بعضهم صمد في القطاع طوعا وعشقا بما هو متاح من ارض الوطن بالرغم من قسوة العيش ورهاب ثقافة الخوف والسلطة الراعية لها ،وآخرون استقروا في المنافي نشدانا للحرية أو بحثا عن لقمة العيش .

كثيرون كثيرون أدباء وفنانو قطاع غزة  ومن لا تسعفني الذاكرة لذِكرهم أو ممن ينتمون لجيل الشباب الذين لم اتعرف عليهم قد لا يقلون أهمية من الذين اتذكرهم وأذكر اسماءهم . فللجميع كل ود واحترام : غريب عسقلاني ،فايز السرساوي ،باسم النبريص، عثمان حسين ، عبدالله تايه، خالد جمعة،عمر خليل عمر ، عاطف أبو سيف ،هشام عبد العال ،سليم النفار ، سمية السوسي ،الهام أبو ظاهر ،كفاح الغصين ،رقية اللولو، ، خضر محجز ،توفيق الحاج ،ناهض الريس ،خليل المزين ، جمال أبو القمصان ، يسري الغول ،علي عوده .

Ibrahemibrach1@gmail.com


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية