جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 63 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الاحتلال الإسرائيلي
[ الاحتلال الإسرائيلي ]

·حمزة يونس بطل يستحق التوثيق
·في يوم ضحايا التعذيب:إسرائيل تضع اللمسات الأخيرة على أكثر اقتراحات القوانين وحشي
·موجة جديدة من مصادرة الاراضي والتوسع في نشاطات الاستيطان وهدم المنازل
·هجوم استيطاني في محافظتي بيت لحم والخليل وسيطرة على مساحات واسعة جنوب نابلس
·(جرائم اسرائيلية تتوالى ضد المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس المحتلة)
·تقرير الإستيطان الأسبوعي
·إسرائيل تروج مزاعم عن تنامي القوة العسكرية للجزائر!
·تقرير الإستيطان الأسبوعي : إسرائيل تنتهج سياسة تدميريه ممنهجه
·شهيدان اثر انفجار جسم مشبوه و3 إصابات برصاص الاحتلال في قطاع غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري الفلسطيني 24-7-2015
بتاريخ الجمعة 24 يوليو 2015 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري الفلسطيني 24-7-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

الشأن الفلسطيني


المشهد الاخباري الفلسطيني 24-7-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

الشأن الفلسطيني

• قال السيد الرئيس إن الجانب الفلسطيني منفتح على كل الافكار الهادفة لإنقاذ عملية السلام، وان الجانب الاسرائيلي اذا اراد انجاح هذه الجهود فعليه وقف الاستيطان وتنفيذ التزاماته، وأشار سيادته في كلمته في اجتماع المجلس الاستشاري لحركة فتح، في دورته العادية، أمس، الى ترحيب القيادة الفلسطينية بالجهود الفرنسية والاوروبية لإحياء العملية التفاوضية. (وفــا،وكالات..)
• أبدى السيد الرئيس تصميمه على انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، من خلال تنفيذ الاتفاقيات التي تمت سواء في القاهرة او الدوحة، والتي تنص على تشكيل حكومة تكنوقراط تحضر لإجراء الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية خلال 6 اشهر’. (وفــا)
• جدد السيد الرئيس التأكيد على رفض القيادة لكل المشاريع المشبوهة التي تهدف لتصفية قضيتنا الوطنية، كمشروع الدولة المؤقتة وغيرها، محذرا من المفاوضات التي تجريها حماس مع اسرائيل حول الهدنة المؤقتة في قطاع غزة، التي تهدف بالأساس الى فصل القطاع عن الجغرافيا الفلسطينية وسلخه عن باقي الوطن. (وفــا)
• هنأ السيد الرئيس محمود عباس، نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، لمناسبة احتفال بلاده بذكرى ثورة يوليو المجيدة، كما هنأ سيادته، سلطان عمان قابوس بن سعيد، لمناسبة احتفال بلاده بيوم النهضة المباركة وتوليه مهامه السامية. (وفــا)
• أكّد صالح رأفت عضو تنفيذية منظمة التحرير وجود مداولات ما بين الدول الاوروبية مع روسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية لتقديم مشروع في سبتمبر المقبل لمجلس الأمن من الممكن ان تتقدم به فرنسا وينص على انهاء الاحتلال الاسرائيلي. (ت.فلسطين)
• أكّد صالح رأفت أن حركة المقاطعة وتشديد العزلة الدولية حول اسرائيل وتنامي حركة المقاطعة داخل البلدان الاوروبية وفي داخل امريكا والعديد من البلدان، سيدفع بهذه البلدان للعمل سوياً في داخل مجلس الأمن لاتخاذ قرارات تلزم اسرائيل بالانسحاب من الاراضي الفلسطينية وانهاء الاحتلال الاسرائيلي وتمكين الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة.(ت.فلسطين)
• دعا ممثل فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور، أمس، مجلس الأمن الدولي إلى اعتماد “مشروع قرار يهدف إلى كسر الجمود في عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل، ويضع جدولًا محددًا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية”، جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام أعضاء مجلس الأمن، خلال مناقشة الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين.(وكالة وفا)
• أشار السفير رياض منصور إلى أن فلسطين ما زالت تؤيد وتدعم المبادرة الفرنسية، داعيا أعضاء المجلس إلى المضي قدما لإعادة التأكيد على المعالم الرئيسية لتحقيق السلام، وذلك على أساس الشروط المعترف بها دوليًا، والمرجعيات المنصوص عليها في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومبادئ مدريد، ومبادرة السلام العربية، وكذلك. (وفا،راية،زمن برس)
• طالب السفير رياض منصور، مجلس الامن الدولي، بإجبار اسرائيل على الانصياع للمطالب الدولية والقرارات ذات الصلة والا يسمح لها بان تأخذ حل الدولتين لتخزنه في ارشيف التاريخ، كما استعرض الحالة الفلسطينية تحت الاحتلال ونظام التمييز العنصري الاسرائيلي، مستذكرا الحرب الاسرائيلية الاخيرة على غزة بالإحصاءات والارقام. (وفــا،معــا)
• زعم ممثل إسرائيل لدى الأمم المتحدة رون بروس أور، “أن قطاع غزة أصبح مرتعا للإرهاب في أعقاب تنفيذ خطة الانفصال قبل حوالي عشر سنوات”، وأضاف أن المجتمع الدولي كان يعتبر دائما أن العقبة الرئيسية أمام تحقيق السلام هي المستوطنات، ولكنه بعد إجلاء إسرائيل آلاف العائلات عن منازلها تحول قطاع غزة إلى “معقل للعنف”. (زمن برس)
• دعا رون بروس أور إلى وقف معاملة إسرائيل بأسلوب منافق، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تكثر في تعيين لجان تحقيق ضد إسرائيل ولكنها تمتنع عن ذلك في أماكن اخرى من العالم، حسب زعمه.(زمن برس)
• قالت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والتي تسعى للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة إن حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين. (رويترز)
• حذر المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، مجلس الأمن ، من أن “تصاعد التطرف العنيف والإرهاب” في المنطقة يشكل خطورة مماثلة على تطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولة وكذلك على أمن إسرائيل، وحث المجتمع الدولي على العمل للعودة إلى المفاوضات على أساس إطار متفق عليه وضمن إطار زمني معقول.(سكاي نيوز)
• قال نيكولاي ملادينوف إن إسرائيل والفلسطينيين أبعد ما يكونا عن التوصل لاتفاق سلام من شأنه أن يؤدي إلى حل الدولتين، وأضاف إن الدعم لإقامة دولة فلسطينية إلى جانب اسرائيل في سلام وأمن “يتلاشى”، وهو مهدد أيضا بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وبناء المستوطنات هناك، ومشاكل العنف والأمن، وعدم وجود وحدة وطنية فلسطينية. (سكاي نيوز)
• أوضح أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول أن التعديل على حكومة الوفاق الوطني أصبح ضرورة وطنية، ورئيس الوزراء رامي الحمد الله يصر بشكل مستمر على الرئيس محمود عباس حول هذا الخصوص. (فلسطين الآن)
• أكد أمين مقبول، أن الاتصالات مع حركة حماس حول حكومة الوفاق ما زالت مستمرة ولم تنقطع حتى اللحظة، متهما حماس بوضع شروط من شأنها قطع الحوار لا مواصلته، واصفا شروط الحركة بغير المقبولة والرامية لعرقلة أي حوار. (فلسطين الآن)
• إتهم المتحدث باسم فتح أسامه القواسمي حركة حماس بتضليل الشارع الفلسطيني في ملف الكهرباء، عبر محاولاتها تحميل المسؤولية لحكومة الوفاق الوطني وللرئيس، مشيرا إلى أن حماس هي من يسيطر على شركة الكهرباء في قطاع غزة وتقوم الشركة تحت حماية حماس بجبي الفواتير من المواطنين، وترسل جزء من القيمة الاجمالية إلى حماس بشكل شهري. (وفــا)
• أشار صالح رأفت إلى أن هناك اطرافا عديدة تحاول تخريب العلاقات الفلسطينية مع فنزويلا ومن ضمنها المعارضة داخل فنزويلا التي عملت على التصيد، بموضوع المنحة المقدمة لطلبة فلسطين. (ت.فلسطين)
• إتهمت ليندا صبح سفيرة فلسطين في فنزويلا، المعارضة الفنزويلية بإجراء مقابلة مع طالبين فلسطينيين، وتحريف مضمونها بهدف الإساءة للعلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن أغلب المعارضين في فنزويلا هم من الصهاينة. (ت.فلسطين)
• وجهت ليندا صبح، إتهاما ضمنيا إلى حركة حماس بأنها منعت عددا من طلبة المنحة الفنزويلية من مغادرة قطاع غزة حيث قالت:”..وقبل ان تقوم اسرائيل بايقاف الطلاب اوقفتهم جهات اخرى بغزة، وقمنا بالاتصال مع اخونا البطش حتى يتوسط مع بعض الجهات الأخرى التي تطبل وتزمر وتخرج بيانات بان المنح ضاعت، والمنح لم تضع”.(ت.فلسطين)
• وضع وزير الخارجية رياض المالكي، رئيس حكومة والوني بروكسل رودي ديموت، ووفداً من البرلمان الأوروبي يمثلون مجموعة حزب الخضر، خلال لقائهما كلاً على حدة، بصورة الحراك السياسي والدبلوماسي الملتزم بالعملية السلمية والتفاوضية، لإنهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.(وفــا)
• شدد رئيس حكومة والوني بروكسل، رودي ديموت، على رغبته في تعزيز وتطوير التعاون الثنائي مع فلسطين، خاصة في المجالات الثقافية والتعليمية والأكاديمية، والنهوض في كافة القطاعات التي تعزز ترابط المواطن الفلسطيني بأرضه، من أجل تحقيق تنمية في المدن الفلسطينية. (وفــا)
• قال النائب قيس عبد الكريم إن الاحتلال ينفذ جرائم اعدام منظمة بحق ابناء شعبنا، داعيا الى تحرك فلسطيني على الصعيد المحلي وتصعيد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال وكذلك تحرك على الصعيد الدولي من أجل تجريم الاحتلال. (راية نيوز)
• دعا بسام ابو شريف المستشار الخاص للرئيس الراحل ياسر عرفات، الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى فتح تحقيق عاجل حول كيفية صرف اموال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين . (معــا)
• أبدى السكرتير الثالث في دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية التركية اينجن شاهين، اهتماما كبيرا بتعزيز التعاون بين بلاده وفلسطين في مجال دعم الإبداع والابتكار وتبادل الخبرات بينهما في هذا المجال، جاء ذلك خلال زيارته، أمس للمجلس الأعلى للإبداع والتميز، ولقائه برئيس المجلس عدنان سمارة. (وفــا)
• اطلع سفير فلسطين لدى الجزائر لؤي عيسى، أمس، رئيس المجلس الولائي للعاصمة الجزائرية كريم بنور، على المستجدات الفلسطينية، والانعكاسات السلبية لما يجري في دول المنطقة على قضيتنا. (وفــا)
• هاجم الفريق ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل معتبرا أنه أخطر على الفلسطينيين من بنيامين نتنياهو، وقال”:أنه بوجود خالد مشعل تضمن إسرائيل عدم التوافق الفلسطيني- الفلسطيني”.(حسابه على تويتر)
• اعتبر الفريق ضاحي خلفان أن محاولة قتل خالد مشعل في الأردن لم تكن حقيقية، حيث قال:”كانت تمثيلية مفبركة لو ضرب لما عاش.!!” (حسابه على تويتر)

التقرير المسائي الخميس 23-7-2015

• قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن عمليات القتل الإسرائيلية اليومية للمواطنين هدفها ضرب الاستقرار وخلق مناخات من التوتر في المنطقة، ودعا أبو ردينة إسرائيل للتوقف فورا عن خلق هذه المناخات المدمرة.(ت.فلسطين،وفـا،معـا،أجيال)
• دان عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل أبو يوسف، بشدة إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بقتل المواطن فلاح أبو ماريا من بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل.(قدس نت)
• أكد واصل أبو يوسف، أن استمرار الاحتلال في بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية على أراضي الضفة والقدس، هي سياسة صهيونية ممنهجة هدفها الاستيلاء على الأرض، وعزل مدن وقرى الضفة عن بعضها البعض عبر كانتونات مقطعة الأوصال، تنهي إمكانية تجسيد السيادة الفلسطينية عليها. (قدس نت)
• استنكرت حكومة الوفاق الوطني، اليوم، ما أقدمت عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي من إعدام للمواطن فلاح أبو ماريا، وإصابة نجليه محمد وأحمد في بيت أمر، وإقدامها على إطلاق النار على المواطن محمد علاونة (21 عاما)، في برقين بجنين، ما أدى إلى استشهاده، وتصعيدها العسكري في نابلس وإطلاقها النار على المواطنين بشكل عشوائي. (وفـا،معـا،سمـا)
• قالت وزارة الإعلام، إن قيام جنود الاحتلال بإعدام الخمسيني فلاح أبو ماريا وإصابة نجليه محمد وأحمد داخل منزلهم في بيت أمر، وتصفية الشاب محمد علاونة في بلدة برقين خلال 24 ساعة، إرهاب دولة يستدعي تجريم القتلة ومسؤوليهم، وإحالتهم إلى محكمة الجنايات الدولية. (وفـا،معـا،سمـا)
• قالت وزارة الخارجية، إن مواصلة إسرائيل تصعيدها هدفه استباق الجهود الدولية الرامية لإحياء عملية السلام والمفاوضات، وإحباطها بشكل مسبق، والحد من قدرة الرباعية الدولية، خاصة الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي في ممارسة أي ضغوط على الحكومة الإسرائيلية للالتزام بمرجعيات عملية السلام وبالحل التفاوضي للصراع.( ت.فلسطين،وفـا،معـا،سمـا)
• قال وزير الخارجية رياض المالكي حول التصعيد الإسرائيلي في الضفة :هو تصعيد خطير يأتي في سياق ما تحاول أن تعبر عنه إسرائيل بأنها ترفض ما تم التوافق عليه ما بين إيران ودول 5+1 وبالتالي هي تعطي نفسها الحق في آن رفضها يأتي من خلال التصعيد ضد الفلسطينيين .(ص.فلسطين)
• قال وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات حول اعلان إسرائيل ترخيص 900 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية : نعتبر هذه التصريحات وهذه الموافقات هي تحدي سافر للمجتمع الدولي وهي تمرد على القانون الدولي والشرعية الدولية كون الاستيطان شكل من أشكال الاحتلال واستمرار في خطة الاحتلال .(موطني)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير د. احمد مجدلاني حول المبادرة الأوروبية : “لأول مرة هناك موقف أوروبي يتحدث عن الوضع الداخلي الفلسطيني والاستعداد الأوروبي لدعم جهود القيادة الفلسطينية فيما يتعلق بالمصالحة الوطنية الفلسطينية”.(موطني)
• قال عضو مركزية فتح محمد اشتية، إن التنمية تحت الاحتلال أمر شبه مستحيل، فالاحتلال يهدم ويسيطر على مقدراتنا الاقتصادية ويدمر أي جهد مبذول.(وفـا،معـا،سمـا)
• طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، البرلمان الأوروبي بالتحرك والتصدي لمجموعة القوانين التعسفية والعنصرية التي يشرعها الكنيست الإسرائيلي ضد الأسرى، والتي كان آخرها قانون رفع الأحكام بحق القاصرين من 10-20 عاما.( ت.فلسطين،راية نيوز)
• أكد رئيس نادي الأسير، قدوره فارس، أن لجنة قانونية من النادي ستقوم بتسجيل الشهادات وتوثيق الجريمة لتكون من بين الجرائم التي تعرض أمام محكمة الجنايات الدولية.(روسيا اليوم)
• طالبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بتدخل دولي عاجل لوقف الجرائم المنظمة المتصاعدة التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد شعبنا الفلسطيني والتي اتخذت أساليب وأشكال متعددة في الأيام الأخيرة. (معـا)
• قال بدران جابر القيادي في الجبهة الشعبية حول قيام قوات الإحتلال إعدام فلاح أبو ماريا : “يجب مغادرة مواطن الضعف في الشارع الفلسطيني وهي الانقسام وغياب الوحدة الوطنية، فيجب استنهاض الحالة الوطنية للوصول للاشتباك مع الاحتلال”.(ق.الأقصى)
• نشر عدد من حاخامات إسرائيل الرئيسيين دعوة للإسرائيليين وأعضاء الكنيست لوقف ما أسموه سياسة الحكومة في تجميد عمليات الاستيطان وعمليات الهدم في المستوطنات.(معـا)
• استنكر مجلس الإفتاء الأعلى تصاعد وتيرة الدعوات الإسرائيلية لاقتحام المسجد الأقصى المبارك وإقامة الشعائر التلمودية في رحابه الطاهرة، جاء ذلك خلال عقد جلسة المجلس برئاسة الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية.(وفـا،معا)
• استهجنت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس، اليوم، تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وسياسيين إسرائيليين آخرين ومهاجمتهم فيها قرار الكنيستين (المسيح المتحدة، والمشيخية) بمقاطعة الشركات التي تقدم خدمات أو لديها علاقات تجارية مع المستوطنات المقامة في أراضي عام 1967 التي تخالف الشرعية الدولية حسب القانون الدولي.(ت.فلسطين)
• دعت وزارة الخارجية، وسائل الإعلام إلى اعتماد وحدة الإعلام التابعة للوزارة، مصدرا رسميا لكل ما يصدر عن الوزارة من أخبار رسمية أو تصريحات أو بيانات أو تغطية لفعاليات ومؤتمرات. (وفـا)
• وضع عضو مركزية فتح، عباس زكي الأمين العام لحزب المسار الاجتماعي الديمقراطي التونسي سمير بالطيب، في صورة آخر تطورات الأوضاع والمستجدات على الساحة الفلسطينية. (وفـا،معـا،سمـا)
• بحث نائب رئيس الوزراء، وزير الثقافة زياد أبو عمرو، اليوم الخميس، مع رئيس حكومة والني– بروكسل، (إحدى الحكومات الإقليمية للمملكة البلجيكية)، رودي ديمتو، تعزيز العلاقات الثنائية بين الحكومتين. (وفـا)
• أدان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ما وصفه بـ”الاعتقالات الواسعة”، التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين، إذ اعتقلت مؤخرًا أكثر من 120 عاملا في المشروعات على الحدود الفاصلة بين أراضي فلسطين عام 67 وأراضي فلسطين عام 48 في منطقة “عزون العتمة” بمحافظة قلقيلية شمال الضفة الفلسطينية.(اليوم السابع)
• قال وزير الخارجية السعودي عادل لجبير أن حركة حماس لم تزر السعودية فقط زاروا مكة وصلوا صلاة العيد وزاروا مقام الملك كغيرهم من المسلمين، ولم يعقد أي اجتماع موقفنا لن يتغير من السلطة . (الإخبارية السعودية،دنيا الوطن ،اليوم السابع)
• قال موقع قناة العالم الإيرانية، إن زيارة خالد مشعل، إلى السعودية تعكس تقاربا سعوديا حمساويا، الأمر الذي “شكل صدمة للقاهرة، وإزعاجا لطهران”.وأوضح الموقع أن إيران ابتعدت عن الخط السياسي الذي يقوده مشعل، “منذ أن وضع أبو الوليد كل بيضاته في السلسلة القطرية – الأردنية ومن يقف وراءها”.(سما)
• قال مصدر أردني مطلع إن الحكومة الأردنية لا تفكر حالياً في تغيير إستراتيجيتها تجاه العلاقة المتوترة مع حركة حماس، مشيراً إلى أن الموقف الأردني من هذا الفصيل الفلسطيني تحدده وقف تدخلاته بالشؤون الأردنية، خاصة بالارتباط مع جماعة الإخوان المسلمين. وأشار المصدر إلى أن حماس لم تبدي حتى الآن احترامها للشروط والمطالب الأردنية.( 24.ae)

الـشـأن الـعربي

الشأنان المصري والسعودي:
• تصدى الجيش المصري، ليل الخميس الجمعة، لمسلحي أنصار بيت المقدس جنوبي مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، موقعا قتلى في صفوف المتشددين، وقالت مصادر أمنية إن سبعة مسلحين من التنظيم المتشدد قتلوا في الاشتباكات مع الجيش، في منطقة مربع القدود جنوبي رفح. (سكاي نيوز عربية)
• ارتفع اعداد القتلى من العسكريين المصريين أمس الى 5 قتلى من الجنود بينهم مقدم بالجيش يدعى مصطفي الوتيدي 35 عاما و7 مصابين من الجنود بينهم 3 ضباط اثر تفجير مدرعة عسكرية حال سيرها بالقرب من كمين المهدية العسكري بقرية المهدية الحدودية جنوب رفح .(معــا)
• أكد أستاذ العلوم السياسية بالجامعات السعودية د. خالد الدخيل أن الاستراتيجية الأمنية التي يطبقها المصريون مع الإخوان خاصة ومع كل معارض لهم لن تؤدي إلى حل مشكلة مصر ولن تساعد في حلحلة المشاكل العربية. (قدس برس)
• هاجم الأمير خالد آل سعود الكاتب المصري محمد حسنين هيكل بسبب تصريحاته الأخيرة ضد السعودية، وقال الأمير خالد آل سعود من خلال تغريدات له على “تويتر”: “قولوا لهذا الكهل: أن حذاء إمامنا سلمان بن عبد العزيز أشرف وأكرم من تاريخك كله”.(شؤون خليجية)
• طالب العديد من المغردين السعوديين، حكومة بلدهم، محاكمة خليل عبد الله الخليل، عضو مجلس الشورى السابق، بسبب قوله إن “60 بالمائة من الشباب السعودي، جاهزون للالتحاق بتنظيم داعش”، واعتبر البعض ان كلام الخليل تأييد لاتهام نوري المالكي الذي قال بان السعودية بلد الارهاب ويجب وضعها تحت الوصاية الدولية.(أصداء)
• استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمس في قصر السلام جدة وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية سامح شكري والوفد المرافق له. (عكاظ)
• يصل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قريبا الى شواطىء الكوت دازور الفرنسية في زيارة خاصة يرافقه خلالها الف شخص على الاقل، ويتوقع ان تحط الطائرة الخاصة بالملك مساء الجمعة او صباح السبت في مطار نيس الدولي.(فرانس برس)

الشأن العراقي:
• أفادت مصادر بسقوط ضحايا في قصف استهدف سوقا بالفلوجة غربي بغداد، وبإعدام جنود عراقيين أسرى بالمدينة، وتتضارب الأنباء حول نتائج وحصيلة المعارك الدائرة بمحافظة الأنبار بين القوات العرقية وتنظيم الدولة.(ق.الجزيرة)
• قام رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي بزيارة سرية إلى بغداد قبل يومين، وبحث مع المسؤولين العراقيين الخطط العسكرية لمحاولة استعادة مدينة الرمادي من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية. (ق.الجزيرة)
• أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، أمس، أن العراق نشر للمرة الأولى جنودا دربهم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وأرسل في الأيام القليلة الماضية 3000 جندي ضمن حملته لاستعادة مدينة الرمادي من تنظيم “داعش”.(رويترز)

الشأن السوري:
• توغلت قوات من الجيش التركي في الأراضي السورية، عقب تبادل لإطلاق النار مع تنظيم “داعش”، حيث دخلت آليات ثقيلة ومدرعات باتجاه قرية عياش بريف أعزاز بمحافظ حلب، وسط قصف عنيف، وأخلى المتشددون المنطقة إثر القصف الذي أسفر عن مقتل عدد من عناصر التنظيم، الذي كان قد أطلق النيران في وقت سابق مما أدى إلى مقتل أحد الجنود الاتراك.(سكاي نيوز)
• تعرض مخيم اليرموك جنوبي العاصمة دمشق لقصف عنيف من قوات النظام السوري، تزامنا مع استمرار المعارك في الزبداني غرب دمشق وفي حلب وحمص ودرعا، وسط قصف جوي ومدفعي من قبل النظام. (ق.الجزيرة)

الشأن الأردني:
• اطلقت المخابرات العامة الاردنية أمس سراح خال محمد يوسف عبد العزيز، منفذ الهجوم على مركزين عسكريين في تشاتانوغا بولاية تينيسي الاسبوع الماضي، بعد نحو اسبوع على اعتقاله للتحقيق بحسب محاميه. (الوكالة الألمانية)

الشأنان الخليجي واليمني:
• أثارت تصريحات المرشد الإيراني علي خامنئي، ردود فعل مستنكرة من عدة دول، على رأسها البحرين التي كشفت عن تورط طهران بفتح معسكرات لتدريب مجموعات إرهابية، ولايزال صدى الخطاب الذي ألقاه خامنئي في عيد الفطر يتردد بين الأروقة الإقليمية والدولية، لاسيما الجزء الذي أشار فيه إلى أن طهران لن تتخلى عن دعم أصدقائها وخاصة المعارضة البحرينية.(كونا)
• شنت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية، مساء أمس، عدة غارات جوية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح بمدينة ذمار شمالي العاصمة صنعاء. (الوكالة الألمانية)

الشأن المغاربي:
• قالت مجموعة الازمات الدولية ان الجهاز الامني التونسي يعاني “من خلل في العمل بشكل كامل” ومن الضروري اجراء اصلاح واسع لمواجهة التحديات وخصوصا التهديد الجهادي الذي يتمثل بالهجمات التي يتبناها تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.(ارم)

الـشـأن الـدولـي

• اعلن مسؤول عسكري اميركي أمس ان تركيا سمحت للولايات المتحدة باستخدام العديد من القواعد الجوية التركية، ولا سيما قاعدة انجرليك في جنوب البلاد، في شن غارات على تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق. (رأي اليوم)
• نفت الرئاسة التركية ما تردد عن وجود علاقة بين الرئيس رجب طيب اردوغان ونجله بلال وابنته سمية بتنظيم الدولة الاسلامية.(الاناضول)
• أعلن الكرملين، أن الرئيس فلاديمير بوتين بحث في مكالمة هاتفية مع نظرائه في رباعية النورماندي، سير تنفيذ اتفاقيات مينسك في ضوء نتائج اجتماعات مجموعة الاتصال الأخيرة، وأكد بوتين مجدداً عدم إمكانية التوصل إلى تسوية شاملة ودائمة للأزمة الأوكرانية، بدون إجراء حوار مباشر لكييف مع مُمثلي دونباس. (سبوتنيك)
• رأى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن العدول عن الاتفاق مع إيران سيؤدي إلى المواجهة وأعمال عسكرية محتملة، وقال كيري خلال نقاشات في مجلس الشيوخ الأمريكي،أمس: “أعتقد أن هناك فرصة حقيقية لإحداث تغيير في الشرق الأوسط، ولكن هناك أيضا احتمال المواجهة”.(سبوتنيك)
• اعلنت الرئاسة الفرنسية الخميس ان الرئيس فرنسوا هولاند اجرى محادثات مع نظيره الايراني حسن روحاني حول “شروط تطبيق” الاتفاق حول البرنامج النووي لطهران. (فرانس برس)

التحليل السياسي

أبعاد التصعيد الاستيطاني والعسكري

عزت ضراغمة عن الحياة الجديدة
يبدو ان التصعيد العسكري والاستيطاني وعمليات الاعتقال والقتل وتدمير المنازل وتأمين شرطة الاحتلال اقتحامات المستوطنين والمتطرفين اليهود للمسجد الاقصى، والتوغل العسكري الاسرائيلي لمناطق شمال قطاع غزة واستهداف مركب الصيادين هناك، مخطط مدروس ومقصود من قبل حكومة وجيش الاحتلال وليس وليد الساعة او مجرد ممارسة بعيدة عما تهيئ وتمهد له حكومة نتنياهو، لأن ما شهدته الساعات الماضية من اعلان للتوسع الاستيطاني يشمل بناء 886 وحدة استيطانية جديدة في الضفة، الى جانب اعلان لجنة التخطيط التابعة لما يسمى الادارة المدنية للمصادقة بأثر رجعي على 179 وحدة استيطانية سبق وان بنيت بشكل عشوائي في مستوطنات الضفة، وتجريف عشرات الدونمات من اراضي المواطنين غرب الخليل تمهيدا للاستيلاء عليها، مقابل تسليم قوات الاحتلال نحو خمسة عشر اخطارا لمواطنين في محافظتي قلقيلية وبيت لحم لهدم منازلهم لا يخرج عن اطار ما تعتزم حكومة تل ابيب تنفيذه او تحقيقه في مرحلة لاحقة.
التصعيد الاسرائيلي المخطط له عن سابق اصرار شمل ايضا اعدام الشاب محمد احمد علاونة في منطقة جنين، وقيام جيش الاحتلال باعتقال عشرات العمال الفلسطينيين شمال الضفة، وتوفير قوات الاحتلال الحماية لدخول واقتحام عشرات المتطرفين اليهود لباحات وساحات واروقة المسجد الاقصى، وفي الوقت نفسه قصف الزوارق الحربية الاسرائيلية لمراكب الصيادين الفلسطينيين شمال غزة واقتحام الدبابات العسكرية لمناطق في بيت لاهيا، فهل كل هذه الاعتداءات رغم ان الكثير منها يعتبر ممارسات يومية بعيدة عن الصفقة او الصفقات والمخططات التي تعتزم الحكومة الاسرائيلية تنفيذها في غضون الساعات او الايام القليلة المقبلة ؟.
ما هو مؤكد حتى الآن هو ان جزءا من هذه الاعتداءات ان لم يكن كلها ما هي الا استرضاء من قبل نتنياهو لوزير خارجية حكومته السابق الاكثر تطرفا افيغدور ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا، وما يرجح هذا الاعتقاد هو ان ما كشفت عنه صحيفة معاريف العبرية يشمل صفقة تستهدف مشاركة الحزب الذي يقوده ليبرمان بالائتلاف الحكومي الصغير الذي يقف على رأس حكومته نتنياهو بهدف تعزيز وتمكين نتنياهو من المناورة والصمود وعدم تعريض حكومتة للانهيار امام اية هزة او تهديدات من قبل الاحزاب الاخرى المشاركة فيها، وبالتالي يحاول نتنياهو تقديم حسن نوايا كما يسمونها في الحلبة السياسية الاسرائيلية لليبرمان وحزبه، لا سيما ان ليبرمان الذي يعتمد على دعم وتأييد المستوطنين والمتطرفين اليهود طالب اكثر من مرة حكومة نتنياهو اعطاء الضوء الاخضر للمصادقة على مشاريع استيطانية جديدة تخوله اقناع مؤيديه واعضاء حزبه للمشاركة في حكومة نتنياهو، والى جانب ذلك فإن رئيس الوزراء الاسرائيلي يريد ان يثبت لمؤيديه ولليمين وللمتطرفين اليهود انه لا يقل تطرفا ومغالاة واندفاعا عن كل احزاب اليمين نحو المزيد من التوسع الاستيطاني، خاصة وزير التعليم الإسرائيلي زعيم البيت اليهودي نفتالي بينيت الذي دعا حكومة اسرائيل الى تشريع الإستيطان في كل أنحاء الاراضي الفلسطينية، وكذلك وزيرة القضاء الإسرائيلي اييلت شكيد العضو في حزب “البيت اليهودي” التي دعت هي الاخرى لشرعنة البؤر الاستيطانية بهدف الاستيلاء على أراضي المواطنين التي أقيمت عليها هذه البؤر وبالتالي قطع الطريق على اي محاولات دولية او خطط سياسية لتحقيق الرؤيا الاميركية باقامة دولة فلسطينية.
اما الاعتداءات العسكرية وما يرافقها من عمليات قتل واعتقالات وقصف وتوغلاتها سواء في الضفة او قطاع غزة، فقد تكون تغطية لما هو اكبر واخطر ان لم تكن ممارسات ممنهجة وامرا يوميا اعتاد عليه جيش الاحتلال وقادته، وربما الهدف منه جر الفلسطينيين الى مواجهات جديدة الهدف منها خلط الاوراق واعادة المنطقة الى مربع العنف لمآرب اكبر تخطط لها الحكومة الاسرائيلية. ان دعوة وزارة الخارجية الفلسطينية دول العالم لترجمة ادانتها للاستيطان لخطوات عملية يجب ان تقابل بالدعم العربي المطلق والاستجابة الدولية بلا تردد او فتور، لا سيما من قبل دول الاتحاد الاوروبي وحتى الولايات المتحدة الاميركية طالما تعتبر هذه الدول الاستيطان غير شرعي ويعرقل الجهود السياسية التي تقوم بها، والا فان الحديث عن امكانية احياء اي جهود سياسية سواء خلال هذه الايام او في الاشهر المقبلة سيكون مجرد ذر للرماد في العيون، ولا يخرج في كل الاحوال عن المواقف الخجولة والمخجلة.

الموقف: حركتنا تتصدى لمشاريع دولة بحدود مؤقتة وحماس تكرس انفصال غزة

تجدد فتح تمسكها بحق شعبنا في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وعودة اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية، ورفضها الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل. وترحب بالجهود الفرنسية والأوروبية لاستئناف المسيرة السياسية.
الحركة ستتصدى لمشروع دولة ذات حدود مؤقتة، أو هدنة طويلة، فهدف هذه المشاريع فصل قطاع غزة عن دولة فلسطين تحت مسميات خادعة.
ثقتنا لاتتزعزع بالشعب الفلسطيني العظيم وبقدرتاته على احباط المؤمرات والمشاريع اليوم كما أحبطها في السابق.
ترفض الحركة الرافض كل أشكال الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، محذرا من المخطط الذي ينفذه الاحتلال بهدم قرية سوسيا وترحيل سكانها..مع تثمين صمود أبناء شعبنا في قرية سوسيا، وتقدر الموقف الأميركي وكذلك الأوروبي الذي حذر الحكومة الإسرائيلية من الإقدام على تهجير السكان وهدم بيوتهم، داعيا المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لوقف هذا المخطط العدواني ضد أبناء شعبنا في قرية سوسيا والأراضي الفلسطينية كافة.
المطلوب من حركة حماس تنفيذا فوريا للاتفاقيات الموقعة ، وليس البحث عن اتفاقيات جديدة لا هدف لها سوى كسب الوقت لإبقاء الانقسام، واستغلالها في حملة علاقاتها العامة , ولن نسمح ان يكون ذلك على حساب شعبنا وقضيته الوطنية.
رفض حماس المشاركة في حكومة وحدة وطنية رغم مطالبتها المتكررة يؤكد نواياها في تكريس انفصال قطاع غزة عن دولة فلسطين.
حماس وضعت ومازالت تضع العقبات بطريق عمل الحكومة في غزة، وتسيطر على المعابر والوزارات، وتسعى لاخضاع حكومة الوفاق الوطني لابتزازها ودفع رواتب موظفيها بعيدا عن عمل اللجنة الإدارية والقانونية التي شكلت لهذا الغرض.
الحكومة خففت معاناة أبناء شعبنا في قطاع غزة على صعيد إعادة الإعمار والصحة والكهرباء والمياه والتعليم.رغم عراقيل حماس والإساءة لها ومحاولات تشويهها.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.16 ثانية