جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 591 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

مع الأحداث
[ مع الأحداث ]

·الرئيس عباس يهنئ بايدن بتنصيبه رئيساً ويتطلع للعمل سويًا من أجل السلام
·مركز الملك سلمان يُسيّر جسر جوي لمساعدة منكوبي انفجار بيروت
·ثوري فتح: العودة حق مقدس والاحتلال إلى زوال
·رحيل القائد والمناضل الوطني الكبير أحمد عبد الرحمن
·حزب عدالة الفلسطيني يحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الإهمال الطبي للأسرى
·*حركة فتح تدين حملات الاعتقال السياسي المسعورة في غزة
·تنويه إعلامي حول ما نشر تضليل وأكاذيب طالت إقليم فتح في سوريا
·الرئيس محمود عباس يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
·القدوة : مؤسسات الاقراض وعلي راسها فاتن وريادة غير ملتزمين بتعليمات سلطة النقد


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري الفلسطيني 22-7-2015
بتاريخ الخميس 23 يوليو 2015 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري الفلسطيني 22-7-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

الشأن الفلسطيني



المشهد الاخباري الفلسطيني 22-7-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

الشأن الفلسطيني

• هنأ السيد الرئيس، ملك بلجيكا، الملك فيليب، بمناسبة احتفال بلاده بيوم الولاء للملك ليوبولد الأول، كما بعث سيادته برقية تهنئة بالمناسبة لرئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل، مثمنا تضامن بلجيكا الثابت ودعمها المتواصل لشعبنا ومؤسساته الوطنية ولجهودنا الصادقة من أجل تحقيق الأمن والسلام العادل في منطقتنا القائم على أساس مبدأ حل الدولتين .(وفـا)
• قال الناطق الرسمي باسم حركة فتح، نبيل أبو ردينة: إن مركزية فتح جددت ترحيبها بالجهود الفرنسية والأوروبية لاستئناف المسيرة السياسية، مؤكدة تمسكها بحق شعبنا في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وعودة اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية، ورفضها الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل. (وفـا،معـا،سمـا)
• قال نبيل أبو ردينة إن اللجنة المركزية أيدت ترشيح السيد الرئيس محمود عباس، لصائب عريقات، أمينا لسر الجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وسيعرض ذلك على اللجنة التنفيذية في اجتماعها المقبل. (وفـا،معـا،سمـا)
• أكدت عضو مركزية فتح د. أمال حمد إن اجتماع اللجنة المركزية أمس ناقش ثلاثة قضايا، مشيرا إلى أن القضية الأولى ملف المصالحة، أما القضية الثانية هي الوضع الداخلي الحركي، أما القضية الثالثة فهي الإطار الوطني العام وأهمية إعادة ترتيب منظمة التحرير الفلسطينية.(دنيا الوطن)
• أجمع متحدثون في اجتماع لمجلس الأمن، على أن الوضع الإنساني في قطاع غزة لا يمكن أن يستمر على هذا الحال، ولا بد من إنهاء فوري للحصار غير الشرعي الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة كشرط أساسي للإسراع في عملية إعادة الإعمار.(وفـا،معـا،سمـا)
• قالت سفيرة الأردن دينا قعوار في اجتماع لمجلس الأمن إنه على المجتمع الدولي معالجة الأسباب الجذرية للوضع الإنساني الصعب في غزة، وأهمها رفع الحصار وتثبيت وقف إطلاق النار، مطالبة إسرائيل باحترام القانون الدولي والتزامها بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. (وفـا،معـا،سمـا)
• قال النائب عن حركة فتح عبدالله عبدالله إن السلطة الفلسطينية ترحب بالتحرك الأوروبي لتشكيل مجموعة دعم جديدة للمفاوضات مع إسرائيل. (دنيا الوطن)
• قال الآمين العام للمبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي إن بيان الإتحاد الأوروبي أكد على رفض ربط أي نشاط إسرائيلي ضمن الاتفاقيات المعقودة مع دول الاتحاد الأوروبي، و رفض أي ربط لها بالمستوطنات آو بأي نشاط اقتصادي إسرائيلي داخل الأراضي المحتلة.(ق.القدس)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير د. صائب عريقات الجميع يعلم بأن إسرائيل دولة نووية وهي سلطة احتلال وهي مخالفة للقانون الدولي وهي مفتاح الأمن والسلام والاستقرار لذا يجب آن لا تحيد بوصلتنا عن الاحتلال الإسرائيلي عربيا وفلسطينيا وكل من يريد الآمن والاستقرار في المنطقة. (ت.فلسطين)
• كشفت صحيفة ‘هارتس’ العبرية اليوم، النقاب عن إقرار بناء 888 وحدة استيطانية في المستوطنات البعيدة وخارج الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية بعد تجميد الاستيطان خلال العام الماضي، وأضافت الصحيفة ان مجلس التخطيط في ‘ الإدارة المدنية ‘ سيبيض 179 وحدة استيطانية بنيت قبل 20 عاما بدون ترخيص.(وفــا)
• قال د. صائب عريقات : على إيران أن تفتح علاقاتها مع العرب من خلال عدم تدخلها بالشأن الداخلي للدول العربية كونها بدأت بفتح علاقاتها مع الغرب.(ت.فلسطين)
• قال عضو مركزية فتح د. نبيل شعث لا يمكن للسلطة الفلسطينية وحركة فتح أن تقوم بتفجيرات في غزة وحماس تعلم ذلك، والذي شجع على هذه التفجيرات إما إسرائيل آو أشخاص متطرفون. (ت.فلسطين)
• قال المتحدث باسم حركة فتح فايز أبو عيطة إن موقف فتح من التفجيرات في غزة، ممنوع الاقتراب من الدم الفلسطيني و من العنف ونسعى لعلاج قضايانا الداخلية بالطرق السلمية ولا نسمح بان تحل الأمور كما يحدث في البلدان العربية.(ق.القدس)
• قال فايز أبو عيطة لم يثبت منذ الانقسام أن حركة فتح تورطت في حادث عنف واحد في غزة، وموقفنا واضح بان قضية المصالحة تحل بالحوار والمفاوضات. (ق.القدس)
• قال الآمين العام للمبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي : في ظل التحديات التي يواجهها شعبنا الفلسطيني لا بد من انجاز الوحدة الفلسطينية وإنهاء الانقسام لتكثيف الجهود دوليا ضد الاحتلال. (ق.القدس)
• أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة عن البدء أمس ببناء أول وحدة سكنية مدمرة كليا في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.(سمـا،PNN)
• حذّرت جهات رسمية فلسطينية من دعوات يهودية لاقتحام المسجد الأقصى صباح اليوم الأربعاء، بينما دعت مجموعات شبابية للتصدي لهذا الاقتحام.(الجزيرة)
• استنكرت دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير ، اقتحام مجموعة من قطعان المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية.(وفـا)
• كشف مصدر مطلع على مجريات اللقاءات التي جمعت العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز مع وفد حماس برئاسة خالد مشعل، أنّ السعودية طلبت مكتوبًا رسميًا من حركتي حماس وفتح، بتفويضها التدخل لتحريك ملف المصالحة، وأكدّ المصدر أن حماس قدمت تفويضها الرسمي عن طريق مشعل، إلا أن السيد الرئيس رفض تقديم هذا التفويض.(الخبر السعودية)
• اتهم عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، محمد إسماعيل كوثري، حركة حماس، بالتحالف مع قطر وتركيا ضد طهران، معتبراً زيارة خالد مشعل إلى الرياض بأنه “ليس آخر أخطاء الحركة التي قامت بها”.(إرم نيوز)

التقرير المسائي الثلاثاء 21-7-2015

• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير حنا عميرة ان المطلوب من الاتحاد الاوروربي الضغط على اسرائيل لتحريك العملية السلمية وليس انشاء مجموعة جديدة للسلام، مشيرا الى ان انشاء مجموعات جديدة لدعم عملية السلام لن يفيد دون وجود ضغط حقيقي على تل ابيب. (شاشة نيوز)
• التقى رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم، في مكتبه برام الله، رجل الأعمال الفلسطيني مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة ‘ريتش’ القابضة مالك ملحم، حيث بحث معه سبل تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية الصناعية التنموية في فلسطين.(وفــا)
• يزور رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، فلسطين غدا الأربعاء، حيث سيلتقي السيد الرئيس، لبحث سبل إعادة إحياء عملية السلام في المنطقة، وقال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس، إن هذه الزيارة هي للتأكيد على الاهتمام الأوروبي وتحديدا الايطالي، بموضوع السلام والتسوية، وخلق توازن بالعلاقة مع إسرائيل. (وفــا)
• ثمّن نائب رئيس الوزراء، البلغاري ايفايلو كالفين الجهود والنهج السياسي للقيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس، مؤكداً عمق العلاقات البلغارية الفلسطينية، وكذلك استمرار التشاور يسن البلدين ودعم جهود القيادة الفلسطينية، جاء ذلك خلال لقائه مع عضو تنفيذية منظمة التحرير أحمد مجدلاني اليوم في العاصمة البلغارية صوفيا. (وفــا)
• ثمنت حركة فتح ما جاء في بيان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسيل أمس، من تشديد على عدم انطباق الاتفاقيات المستقبلية لأوروبا مع إسرائيل على أراضي دولة فلسطين، واعتبرت الحركة في بيان للمتحدث باسمها في أوروبا جمال نزال، أن هذا الإقرار، يأتي مرتكِزا إلى انتزاع رئيس دولة فلسطين اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطين، في سابقة تاريخية. (وفــا)
• أدان المجلس الوطني واستنكر بشدة، مصادقة الكنيست الإسرائيلية على قانون يشدد الأحكام الجائرة على من يقاوم ويواجه بالحجارة قوات الاحتلال، خاصة في القدس المحتلة، واعتبر إقرار هذا القانون العنصري الموجه ضد الفلسطيني إمعانا في العدوان والتطرف والعنجهية والإجرام وفرض المزيد من العقوبات على أبناء شعبنا بسبب مقاومتهم المشروعة للاحتلال. (وفــا)
• قال طلب ابو عرار النائب في الكنيست عن القائمة العربية المشتركة حول قانون تشديد عقوبة الرشق بالحجارة الذي صادقت عليه الكنيست الاسرائيلي امس:”إن هذا القانون موجه ضد العرب تحديدا، وان على الحكومة ان تقر قانونا يعتبر مجموعات “تدفيع الثمن” جماعات ارهابية”. (راية FM)
• وصفت النائب عن القائمة المشتركة عايدة توما قانون تشديد عقوبة الرشق بالحجارة الذي صادق عليه الكنيست امس بالقانون العنصري وغير المنطقي، وقالت :”ان هذا القانون موجه ضد العرب تحديدا، حيث تسعى حكومة الاحتلال من خلاله الى فرض عقوبات جماعية بحق العرب”، واستغربت حجم التأييد الذي حظي به القانون بالقراءتين الثانية والثالثة. (راية FM)
• اعتبرت وزارة الإعلام ترقية الكولونيل في جيش الاحتلال، الذي أطلق النار قبل أسبوعين على الفتى محمد الكسبة، ‘استباحة للدم الفلسطيني، وهو بمثابة تشريع وضوء أخضر لاستهداف كل ما هو فلسطيني بدم بارد’، وأكدت الوزارة في بيان صدر عنها أن ترقية جنود الاحتلال وضباطه على جرائمهم، ‘تُدلل على الوحشية تجاه أبناء شعبنا، والتنافس على القتل بدم بارد’. (وفــا)
• أعلن قائد “المنطقة الوسطى” بجيش الاحتلال عن ترقية قائد ما يسمى “حطيفات بنيامين” اسرائيل شومير، الذي أطلق النار على الشاب محمد الكسبة في الثالث من الشهر الحالي قرب بلدة الرام وقتله، وسيتولى منصب رئيس قسم التخطيط والتنظيم في سلاح البر. (أجيــال)
• نفى وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بنيت وجود أي تجميد للاستيطان بالضفة الغربية، مطالبا بتسريع وتيرة البناء فيها، ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن بنيت قوله إن عدد المستوطنين اليهود في الضفة الغربية، قد تجاوز مؤخرا الأربعمائة ألف مستوطن.(رأي اليوم،الاناضول)
• نفت حركة “السلام الآن”، اليسارية الاسرائيلية وقف اسرائيل للاستيطان، وقالت في تقرير إن “البناء مستمر في معظم المستوطنات تقريبا”،وكانت تقارير إعلامية اسرائيلية، قد زعمت مؤخرا تجميد الحكومة الاسرائيلية الاستيطان في الضفة الغربية، لتشجيع استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية. (رأي اليوم،الاناضول)
• افاد استطلاع للرأي ان غالبية اليهود في اسرائيل يؤيدون اعادة بناء كتلة استيطانية في قطاع غزة، بعد مرور عشر سنوات على الانسحاب احادي الجانب من القطاع وتفكيك المستوطنات، وبحسب الاستطلاع الذي نشره موقع “ان ار جي “الاخباري فان 51% من الاسرائيليين اليهود يدعمون اعادة بناء كتلة “غوش قطيف” الاستيطانية في قطاع غزة. (سما)
• تراجع حزب “البيت اليهودي”، الشريك في الائتلاف الحكومي، عن مشروع قانون يقضي بفرض قوانين العمل الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة، وذلك في أعقاب ضغوط مارسها المستوطنين الذين تخوفوا من أن فرض هذه القوانين سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة تشغيل العمال الفلسطينيين. (سما)
• قدم النائب في الكنيست شارون غال عن حزب “اسرائيل بيتنا” مشروع قانون يهدف لمنع السماح للأسرى بالدراسة الجامعية خلال فترة إعتقاله، وذكرت القناة السابعة عن غال قاله إنه “يجب وقف الحضانة في السجون، لا يجب تمكين المخربين -حسب وصفه- من نيل اللقب الأول والثاني كجائزة”.(أجيــال)
• اعتبر رئيس نادي الأسير قدورة فارس ان المحررين الذين اعيد اعتقالهم في صفقة “شاليط” يعتبرون رهائن لممارسة الضغط والإبتزاز السياسي وليسوا أسرى، وأضاف :”أن إعادة الأحكام السابقة للاسرى المحررين بصفقة شاليط هو مؤشر على أن دولة الإحتلال لاتحترم القوانين والاتفاقيات ولاحتى الدول التي ساعدت في إبرام الصفقة”. (راية FM)
• قال حلمي الاعرج مدير مركز حريات إن اقتراح قانون جديد ينص على فرض عقوبة مضاعفة على محرّري صفقة “شاليط” في حال ممارستهم لأي عمل مقاوم للاحتلال، يحول دون تحريرهم في أي صفقة مستقبلية ممكنة.(راية FM)
• اعتبر المتحدث باسم المؤسسة الأمنية اللواء عدنان الضميري أن التفجيرات الأخيرة في غزة ‘مؤشر خطير’، معربا عن اعتقاده بمسؤولية حماس عن تصنيع المناخ المناسب لمفاهيم العنف ونمو التطرف، وقال:”تعرف حماس أن التفجيرات الأخيرة موجهة ضدها، لذا عملت كل ما تستطيع لاعتقال منفذيها، بخلاف تفجيرات سابقة كان بعض قادتها ينسقون لتنفيذها’. (موطني)
• قررت النيابة العامة الفرنسية إغلاق ملف التحقيق بوفاة الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات. (روسيا اليوم)
• اعتمد المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لمنظمة الأمم المتحدة بشكل نهائي الليلة الماضية الصفة الاستشارية الخاصة بالمؤسسات غير الحكومية لمركز العودة الفلسطيني، ووصف مركز العودة في بيان له التصويت لصالحه بالانتصار التاريخي للشعب الفلسطيني داخل أروقة الأمم المتحدة “بعد هزيمة ثانية وبالتصويت لإسرائيل”. (ق.الجزيرة)
• اجتمع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى اليوم، في القصر الجمهوري مع سفر طوران كبير مستشاري الرئيس طيب أردوغان، الذي أكّد جاهزية تركيا لأن ‘تلعب أي دور في القضية الفلسطينية، والتي تعتبر قضية ذات أولوية لها، مشيرا إلى إدانة تركيا للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. (وفــا)
• أكدت الهيئة الإسلامية العليا ومجلس الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان مشترك اليوم ‘أن المسجد الأقصى المبارك لن يكون إلا للمسلمين وحدهم بقرار رباني إلهي غير خاضع للمساومة ولا للمفاوضة ولا للتنازل عن ذرة تراب منه’، وذلك رداً على دعوات ما يسمى ‘اتحاد منظمات الهيكل’ لاقتحام المسجد الأقصى صباح غد الأربعاء. (وفــا)
• توعّدت الجماعات السلفية الجهادية في قطاع غزة بإطلاق الصواريخ على إسرائيل ردا على ما وصفته بـ”الجرائم والمؤامرات الحمساوية” المتواصلة ضد السلفيين، وقالت الجماعات في بيان لها أن اجهزة الأمن بغزة بدأت منذ الاحد بشن حملة اعتقالات كبيرة في صفوف عناصرهم، شملت 12 من عناصرها على الاقل فيما تطادر الاجهزة الامنية اعدادا اخرى. (معــا)
• رأى محللون سياسيون فلسطينيون، أن العلاقات بين إيران وحركة “حماس”، “لن تتجه نحو القطيعة المطلقة”، رغم التوتر الذي أحدثته زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل للسعودية مؤخراً.(الاناضول،رأي اليوم)
• قال رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات السياسية الفريق المتقاعد د. انور عشقي ان زيارة وفد من حركة حماس الى السعودية كانت فيها الجانب الديني و الجانب الدنيوي، وكشف عشقي:” ان اللقاء مع حماس اسفر عن تحديد موعد في المستقبل القريب لجمع الاخوة في فتح وحماس “, مشيرا ان اللقاء اثمر عن امكانية التواصل مع مصر لفتح المعابر الحدودية.(دنيا الوطن)
• نفى الفريق المتقاعد د. انور عشقي ان تكون السعودية طلبت من حركة حماس المشاركة في عملية عاصفة الحزم، لافتا الى ان هذا الامر لا اساس له من الصحة ولا يمكن ان تطلب ذلك في المستقبل لان المملكة لا تريد ان تقحم حماس في امور لا داعي لها، على حد وصفه.(دنيا الوطن)

الـشـأن الـعربي

الشأنان الخليجي و اليمني:
• أكد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أنه سيلتقي نظراءه من دول مجلس التعاون الخليجي وسيطلعهم على تفاصيل الاتفاق النووي الإيراني، وعلى كل النقاط التي تضمنها الاتفاق لضمان أمن دول الخليج. (العربية)
• وجه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد السعودي، بمعاملة الشهيد ضابط صف سيف يوسف أحمد الفلاسي، من القوة الإماراتية المشاركة في عمليات التحالف معاملة الشهيد السعودي ماديا ومعنويا. (وكالة الأنباء السعودية)
• ذكرت صحيفة عدن الغد الإلكترونية أن الحوثيين أرسلوا تعزيزات لميليشياتهم في منطقة المعاشيق عن طريق منطقة شقرة الساحلية بمحافظة أبين .(اليوم السابع)
• لقي القيادي الحوثي أبو محمد الغيلي مصرعه في كمين للمقاومة الشعبية في إب باليمن.(العربية)

الشأنان السوري و اللبناني:
• أبلغت مصادر باتحاد الصحفيين الأسبان صحيفة إلباييس أمس بأن ثلاثة صحفيين مستقلين أسبان خطفوا في سوريا، وقالت وزارة الخارجية الاسبانية إنها على علم بالوضع وتتعامل معه. (سكاي نيوز)
• أكد مسئولون أمريكيون اليوم مصرع محسن الفضالي أحد أبرز أعضاء تنظيم خراسان الإرهابي خلال غارة أمريكية على سوريا مؤخرا .(ABC)
• لقي نحو 20 شخصا مصرعهم وأصيب العشرات بجروح جراء سقوط صاروخ أطلقته القوات الحكومية على حي شعبي في وسط مدينة حلب في شمال سوريا.(سكاي نيوز)
• نفى الجيش الأمريكي أمس وجود أي تنسيق بينه وبين النظام السوري بشأن الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.(AFP)
• فرضت الحكومة الأمريكية أمس عقوبات على ثلاثة من زعماء جماعة حزب الله الشيعية ورجل أعمال في لبنان وقالت إنهم يقومون بدور بارز في العمليات العسكرية للجماعة في سوريا. (رويترز)

الشأن العراقي:
• جدد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن موقف الإدارة الأمريكية الداعم للعراق في حربه ضد الإرهاب، وقال: “لدينا الرغبة الأكيدة في التعاون العسكري والإيفاء بالتعهدات التي قطعتها الولايات المتحدة الأمريكية”.(الشرق الأوسط)
• أبلغ جنرال أمريكي بارز أعضاء بمجلس الشيوخ أمس إن وضع مراقبين جويين أمريكيين مع القوات العراقية الأكثر قربا من مناطق القتال حتى يمكنهم تحديد الأهداف وتوجيه القصف سيحسن الضربات الجوية التي تستهدف متشددي تنظيم الدولة الإسلامية وينبغي “دراسته بجدية”.(رويترز)
• قالت مصادر أمنية عراقية إن عشرات العراقيين قتلوا -بينهم جنود من الجيش والشرطة- وأصيب عشرات آخرون في تفجيرات متفرقة في العراق.(الجزيرة)
• انفجرت سيارة مفخخة أمس في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة العراقية، مما أسفر عن سقوط أربعة قتلى و12 جريحا على الأقل.(الشرق الأوسط)
• قالت الشرطة العراقية، أمس، إن طائرة استطلاع أمريكية الصنع تحطمت شمال غرب مدينة “السماوة” مركز محافظة المثنى (جنوب)، أثناء قيامها بمهمة أمنية، فيما لم تُعرف أسباب سقوطها بعد. (الأناضول)

الشأن الأردني:
• قال محام أمس أن أجهزة الأمن الأردنية استجوبت عم المشتبه به في حادث إطلاق الرصاص الذي قتل فيه خمسة من مشاة البحرية الأمريكية في تنيسي الأسبوع الماضي وأضاف أن إلقاء القبض على موكله ظلم. (رويترز)
• أعلن “الجيش العربي الأردني” أمس، عن مقتل شخص من جنسية عربية، أثناء محاولته التسلل إلى داخل المملكة، قادماً من الأراضي السورية، كما أصيب آخر خلال تبادل إطلاق النار مع قوات حرس الحدود.(CNN)

الشأن المصري:
• زعم العقيد عمر عفيفي، ضابط أمن الدولة السابق، والمقيم حاليًا بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أرسل رسالة مقتضبة إلى قيادات الإخوان المحبوسين، مفادها التزام الهدوء التام لتمرير حفل افتتاح قناة السويس وعدم القيام بأي أعمال تظاهرات أو أحداث شغب، أو تنفيذ أحكام الإعدام.(المصريون،سمـا)
• أحبط الجيش المصري هجوما شنه مسلحون يستقلون دراجات بخارية على حاجز أمني في محيط قرية الماسورة قرب مدينة رفح شمالي سيناء، ونجم عن ذلك مقتل أحد المسلحين واعتقال آخر قبل تنفيذ الهجوم. (وكالة الأناضول،الجزيرة)
• أخلت الأجهزة الأمنية المصرية بمحافظة القلوبية سبيل عبد الله، نجل أول رئيس مدني منتخب، محمد مرسي، بعد أن قضى عاماً داخل السجن، كعقوبة مقررة عليه، جراء توجيه تهمة “تعاطي المخدرات” له ولزميل له من قبل السلطات المصرية. (الأناضول)
• أكد مصدر أمني رفيع المستوى، انفجار عبوة محلية الصنع، استهدف ماكينة الصراف الآلي الخاصة بفرع بنك التعمير والإسكان بحي الشيخ زايد، بمدينة السادس من أكتوبر في الجيزة. (الوطن المصرية)
• أعربت مصر والسودان عن ثقتهما في أن تسود الجولة السابعة لمفاوضات سد النهضة التي تبدأ اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم روح المودة والإخاء بين الدول الثلاث، والحرص على تحقيق نتائج إيجابية ترضى طموحات الشعوب.(الشرق الأوسط)

الشأن المغاربي:
• أكدت الجزائر واسبانيا أمس إرادتهما المشتركة في مواصلة تعاونهما في مجال مكافحة الارهاب والتطرف بكل أشكاله سواء على الصعيد الثنائي أو المتعدد الأطراف.(الشرق الأوسط،رويترز)
• قتل 40 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بجروح في اشتباكات عنيفة يخوضها منذ أسبوع مسلحون من قبيلتي التبو والطوارق في جنوب شرق ليبيا.(AFP)
• دعا المبعوث الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون إلى الإفراج فورا عن الإيطاليين المختطفين في منطقة “مليتة” بمدينة زوارة الليبية.(رويترز)
• أكد بلحسن الوسلاتي الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني التونسية أن دورية تابعة للجيش الوطني أطلقت النار، أمس، على مهربين تونسيين وليبيين كانوا بصدد تبادل سلع مهربة بمنطقة المرة الحدودية بولاية مدنين جنوب شرق البلاد.(الوكالة الألمانية)

الـشـأن الـدولـي

• أمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس بتنكيس الأعلام الأمريكية بما في ذلك علم البيت الأبيض حتى مساء السبت حدادا على أرواح العسكريين الخمسة الذين قتلوا الخميس خلال إطلاق نار في تينسي (جنوب).(AP)
• دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس أمام نحو 12 ألف شخص من قدامى المحاربين عن الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع إيران، معتبرا أن المقاربة الدبلوماسية الحازمة بوجه إيران تتيح تجنب “الحروب المجانية”.(AFP)
• ذكر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس بالاسم أمريكيين محتجزين في إيران وقال إن الولايات المتحدة لن يهدأ لها بال قبل عودتهم.(رويترز)
• واصل وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر مهمته الشاقة في تل أبيب لتلطيف الأجواء مع حكومة بنيامين نتنياهو، بقصد منع تصعيد الصراع في الكونغرس على الاتفاق النووي مع إيران. (معـا،قدس نت)
• أعلن رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) الأسبق، عامي أيالون تأييده للاتفاق النووي، الذي أبرم الأسبوع الماضي بين إيران والدول الكبرى، ووصفه بأنه الخيار الأفضل، وذلك خلافا لموقف رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، الذي اعتبر الاتفاق أنه “خطأ بحجم تاريخي”.(سمـا)
• شدد الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين على ضرورة أن تكون العلاقات الإسرائيلية الأمريكية عمود العلاقات الخارجية لإسرائيل، مؤكدا أن بلاده تعمل دائما على الحفاظ على العلاقات المميزة مع الولايات المتحدة.(ص.إسرائيل)
• قال دبلوماسي إسرائيلي كبير أمس إن التهديدات المشتركة التي تواجهها إسرائيل وتركيا من تنظيم الدولة الإسلامية وإيران يمكن أن تساعد في جهود استعادة علاقاتهما التي كانت قوية في وقت من الأوقات.(رويترز)
• قالت الولايات المتحدة أمس إنها منزعجة للغاية من العداء الذي أبداه الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي لها بعد توقيع الاتفاق النووي بينما سعى وزيرا خارجية البلدين لتهدئة المعارضة للاتفاق من ساسة متعصبين بالداخل.(رويترز)
• قال الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف، أن زعيم تنظيم “داعش “،هو صنيعة للولايات المتحدة الأمريكية. ( وكالة أنباء ” سبوتنيك ” الروسية)
• توصلت المفاوضات التي أجرتها مجموع الاتصال حول الأزمة الأوكرانية، أمس في العاصمة البيلاروسية مينسك، إلى اتفاق على سحب الدبابات والأسلحة من عيار 100 ملم بعيدا عن خط التماس بين الفريقين المتنازعين في أوكرانيا.(الشرق الأوسط)
• قال الرئيس السابق لهيئة الأركان العامة لقوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية فيكتور يسين، إن روسيا ستشن ضربات جوابية تستهدف مواقع للمنظومة العالمية الأمريكية للدرع الصاروخية، حال تعرضها لعدوان.(روسيا اليوم)
• ناشدت طاجيكستان أمس البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية العاملة في البلاد تقديم معونات للمساعدة في إصلاح أضرار تقدر قيمتها بمائة مليون دولار ناتجة عن فيضانات وانهيارات طينية ضربت الجمهورية السوفيتية السابقة مؤخرا. (رويترز)
• أعلنت مصادر عسكرية مالية أمس آن الجيش المالي اعتقل 15 جهاديا مفترضا خلال عمليات بالقرب من الحدود العاجية بجنوب البلاد حيث تم تفكيك معسكرين.(AFP)
• قال شرطي ومصدر عسكري وشهود أن مسلحين يشتبه بأنهم ينتمون لجماعة بوكو حرام المتطرفة أحرقوا منازل من بينها منزل عائلة القائد الجديد للجيش النيجيري في قربة بشمال شرق البلاد مساء الثلاثاء. (رويترز)
• قررت أمس هيئة محاكمة الرئيس التشادي السابق حسين حبري تأجيل جلسات المحكمة حتى السابع من شهر سبتمبر المقبل لإعداد مرافعة الدفاع .(الشرق الأوسط)
• قال خفر السواحل الإيطالي إن ثلاث سفن إيطالية أنقذت 414 مهاجرا كانوا في أربعة زوارق بالبحر المتوسط أمس، وبينهم أربعة أطفال حديثي الولادة وطفل آخر صغير. (رويترز)

التحليل السياسي

فلسطين والتحديات الجسام

حديث صحيفة القدس المحلية
كما نضع استراتيجية فإن سلطة الاحتلال الإسرائيلي تعمل ايضاً وفقاً لإستراتيجية ، ويبدو واضحاً ان الحكومة الاسرائيلية قد اعتمدت إستراتيجية هدفها ترسيخ وتكريس وتعميق الاحتلال من خلال المستوطنات والاملاءات، وفرض الحقائق على الأرض وابقاء قطاع غزة محاصراً ، ومفصولاً عن الضفة الغربية ، وانكار الاتفاقيات الموقعه وتهميش السلطة الوطنية الفلسطينية أمام كل هذا فما هو المطلوب فلسطينياً .
منظمة التحرير الفلسطينية لديها استراتيجية واضحة ، ومحددة على الصعيد الدولي ، ولا يمكن لاي كان ان ينكر النجاحات التي تحققت في الأمم المتحدة ، والتي جعلت مكانة دولة فلسطين القانونية دولة تحت الإحتلال او حددت حدودها بخطوط عام 1967 وبالقدس الشرقية عاصمتها . وعندما تطرح مشاريع القرارات الفلسطينية الهامة فإن حوالي 165 من 194 دولة اعضاء تصوت لصالح فلسطين وهذا الرقم في تزايد مستمر .
النجاح الذي حقق عندما أصبحت دولة فلسطين عضواً في العديد من المنظمات والمواثيق الدولية وعلى رأسها المحكمة الجنائية الدولية ومواثيق جنيف لعام 1949 . وكذلك ما تحقق مؤخراً في مجلس حقوق الانسان وإضافة الى الاعترافات المتزايدة من قبل دول العالم بدولة فلسطين على حدود 1967 ، وبالقدس الشرقيه عاصمة لها .
على الصعيد العربي والإسلامي هناك إجماع غير مسبوق في إعتماد الاستراتيجية الفلسطينية الدولية ، ودعمها بشكل جماعي ومشترك من الدول العربية والإسلامية .
أمام هذه الإنجازات يبقى المطلوب فلسطينياً إعادة ترتيب أوضاعنا الداخلية . بدءاً بالمؤتمرات الحزبية التي تعتبر شأناً داخلياً للحركات والفصائل ، والتي نأمل بحدوثها وإستمرارها استناداً الى تعميق ثقافة الديمقراطية في بلدنا الغالي فلسطين .
هناك حاجة لإنتخابات عامة تتوافق على موعدها كل فصائل العمل السياسي الفلسطيني ، وفوق هذا وذاك وحفاظاً على وحدة وتماسك الشعب الفلسطيني أي كان تواجده في الوطن والشتات ، فلا بد من عقد دورة جديدة للمجلس الوطني الفلسطني ، وأن يتم دعوة حركتي حماس والجهاد للمشاركة ، فما أحوجنا اليوم لتمكيننا من مواجهة التحديات الجسام ، من وحدة وطنية ، وبشرعية تجديد لمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلنا الشرعي والوحيد ، ولرفد فلسطين بالطاقات والإمكانات والكفاءات الشابه من القارات الخمس .
لا بد أيضا من حكومة وحدة وطنية ، فلا يوجد ما نقتتل أو نختلف حوله . وإذا ما قمنا بذلك فإننا سوف نستطيع مواجهة التحديات الجسام ، والإستمرار في تنفيذ استراتيجتنا الدولية لإعادة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية الى خارطة الجغرافيا .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.18 ثانية