جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 571 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

مع الأحداث
[ مع الأحداث ]

·الرئيس عباس يهنئ بايدن بتنصيبه رئيساً ويتطلع للعمل سويًا من أجل السلام
·مركز الملك سلمان يُسيّر جسر جوي لمساعدة منكوبي انفجار بيروت
·ثوري فتح: العودة حق مقدس والاحتلال إلى زوال
·رحيل القائد والمناضل الوطني الكبير أحمد عبد الرحمن
·حزب عدالة الفلسطيني يحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الإهمال الطبي للأسرى
·*حركة فتح تدين حملات الاعتقال السياسي المسعورة في غزة
·تنويه إعلامي حول ما نشر تضليل وأكاذيب طالت إقليم فتح في سوريا
·الرئيس محمود عباس يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
·القدوة : مؤسسات الاقراض وعلي راسها فاتن وريادة غير ملتزمين بتعليمات سلطة النقد


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: إسرائيل هي الجبهة الجديدة في الحرب السورية
بتاريخ الثلاثاء 17 فبراير 2015 الموضوع: متابعات إعلامية

https://scontent-mad.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/q83/p526x296/10993433_10155250863545343_4262372584120002820_n.jpg?oh=e1d4d7f582e3120d49b892e04d37593f&oe=55955CE1
إسرائيل هي الجبهة الجديدة في الحرب السورية
ترجمه : هاله أبو سليم
By: Phillip Smyth ,January 28,2015 BBC News
لقد أحرز حزب الله اللبناني تقدماً على الأرض في منطقة هضبة الجولان السورية ، الآن إيران تطرق باب أهدأ جبهة حدودية إسرائيلية .


إسرائيل هي الجبهة الجديدة في الحرب السورية
ترجمه : هاله أبو سليم
By: Phillip Smyth ,January 28,2015 BBC News لقد أحرز حزب الله اللبناني تقدماً على الأرض في منطقة هضبة الجولان السورية ، الآن إيران تطرق باب أهدأ جبهة حدودية إسرائيلية . ففي مساء اليوم الثامن و العشرين من شهر يونيو هدا العام قُتل اثنان من جنود جيش الدفاع الإسرائيلي ،خلال الهجوم بمدافع الهاون في مزارع شبعا اللبنانية كونها قطعة الأرض المتنازع عليها في مرتفعات الجولان المتاخمة للحدود مع إسرائيل ، قوات جيش الدفاع الإسرائيلي قد ردت فاليوم السابق أي يوم 27 دكت مدافع الهاون الجزء الإسرائيلي في هضبة الجولان . بعد الحادث المأساوي لحزب الله قَصفت إسرائيل جنوب لبنان مرة أخري و قتلت جندي أسباني من قوات حفظ السلام الدولية في لبنان .
بعض المحللين السياسيين يَرون باحتمال تجدد المواجهة مع حزب الله كما حدث في عام 2006 حتى الآن الحملة الحالية من القتال تخفي تحركات دبلوماسية كبيرة على رقعة الشطرنج الإستراتيجية فالشرق الأوسط . جذور الحرب بدأت في شهر يناير ، فقد ضربت 18 طائرة هليكوبتر إسرائيليه بصورايخها منطقة القنيطرة في هضبة الجولان . الضربة الجوية تُعد هي الأقوى ضد حزب الله اللبناني و ضربة للوجود الإيراني في سوريا ، فالخسائر من الهجوم أذهلت إسرائيل نفسها ، فقد أسفر الهجوم عن مقتل مجموعة تابعة لحزب الله مع بروز المكر السياسي و يوضح عمق العلاقة مابين الجانب اللبناني و الإيراني و طبيعة التعاون العسكري مابين الطرفين
من بين القتلى محمد أحمد عيسى المعروف أيضاً أبو عيسى القائد العسكري في حزب الله و الوحيد ممن أعلن عنه رسمياً من قبل حزب الله طبقاً لجريدة النهار اللبنانية فهو عضو في حزب الله من العام 1985 م خلال مراحل تطور و نمو الحركة اللبنانية و هناك أيضاً ادعاءات بأن أبو علي الطب طيبي قتل أيضاً فالهجوم ووصف بأنه المسئول الإيراني الأول في حزب الله عن وحدة التدخل السريع /القوات الخاصة و هده الوحدة مسئوله عن عدة عمليات داخل إسرائيل و سوريا فقد صرح حزب الله اللبناني و بعض أجهزة الأعلام اللبنانية بأن المجموعة التي قامت إسرائيل باغتيالها كانت في مهمة ميدانية في منطقة الجولان ،حيث أن حزب الله قد أرتبط مع قوات الجيش السوري الحر و مجموعات جهادية سنيه كجبهة النصرة ،أنه في منتصف 2014 بعض العناصر الثورية قد شنت هجوماً على المنطقة . فمثلاً جبهة النصرة تحديداً تقدمت بالقرب من مدينة القنيطرة في المنطقة الحدودية المتاخمة للجولان التي تُعرف بشكل أوسع بالجبهة الجنوبية فالقوات المتمردة الآن في سوريا قد ظهرت كبديل محتمل لبشار الأسد أو كحاكم جهادي .بالنسبة لحزب الله "المجاهدين في الجبهة الجنوبية شوكة في جانبها لتعزيز نظام الأسد و عملياً تشكيل و تأمين جبهة أخري وجديدة ضد إسرائيل .تنبع الأهمية الإستراتيجية لهده المنطقة مع تزامن ظهور الجيل الرابع من مجموعات الحرس الثوري الإيراني –محمد على الحدادي –من بين القتلى الإيرانيين في الهجوم يوم 18 من يناير . من جانبها وعدت إيران بالرد على الهجوم ،و كان الرد أيضاً ضمن القنوات الدبلوماسية عبر الولايات المتحدة بأنه يشكل تهديداً لأمن دوله إسرائيل .جاء مقتل جنرال إيراني كبير وهو يتعاون بشكل واضح و مباشر مع حزب الله اللبناني قد فتح الباب على مصراعيه لحقيقة التواجد للحرس الثوري الإيراني و لنشاطهم في لبنان . أعضاء الحرس الثوري الإيرانية نشطاء جداً في المعسكر السوري و ينسقوا العمليات مع حزب الله ضد الجيش السوري الحر و الجماعات السنية على الرغم استمرار فقدانهم لعناصرهم في سوريا . بالرجوع إلي يوم الثامن و العشرين من أغسطس أدعت القوات السورية بخطف 40 عنصر متعاون مع حراس الثورة الإيرانية بغض النظر عن الخسائر في جانب إيران وحلفائها فهم لديهم أبعاد إستراتيجية بعيدة المنال أكثر من مجرد استعاده إقليم من الجماعات السنية أو الجهادية و المصادفة الدقيقة هي من كشفت عن حقيقة أهدافهم .
أكثر أعضاء الحزب شهرة وممن أستشهد فالهجوم هو جهاد عماد مغنيه ابن عماد مغنيه العقل المدبر و الإرهابي في حزب الله المسئول عملياً عام 1993عن تفجير طائرة أمريكية ،حادث قوات حفظ السلام الفرنسي في بيروت ، حادث تفجير في الكويت عام 1983 م و أتهم في الولايات المتحدة في حادث اختطاف طائرة TWAالرحلة رقم 847 وقد قتل في حادث تفجير سيارة في دمشق عام 2008 و تماماً كوالده أقيمت جنازة لعماد مغنيه في الضاحية الجنوبية فى بيروت و كان نعشه محمولاً على الأكتاف للمؤيدين لحزب الله ووسط الهتافات المنددة بأمريكا و إسرائيل ، الموت لإسرائيل و الموت لأمريكا . بداية جهاد مغنية فى حزب الله اللبناني و كونه عوضاً فاعلاً فالحزب كباقي الأعضاء فقد بدأ مبكراً في حركة الأمام المهدي التي تُعد الحاضنة للأشبال من أمثاله من صغار السن و التي تضم معظم عناصر وأعضاء حزب الله اللبناني بينما المعلومات الجازمة و القليلة تُظهر بوضوح تدرج جهاد عماد مغنيه فالحزب ، عدد من التقارير الصحفية تدعى بأن نشاط لافت للنظر داخل سوريا نفسها .
ففي أواخر عام 2013 مصادر جيش سوريا الحر قد أشارت بأن جهاد عماد مغنيه قد أستلم ملف الجولان من قبل حزب الله اللبناني و بالرغم من حداثة سنه فهو مواليد 1989 فهو لديه تاريخ طويل من النشاط داخل الحزب و ظهر كثيراً في وسائل التواصل الاجتماعي و مواقع الأخبار و قد ظهر في الصور بجانب السيد حسن نصر الله نفسه ، و الجنرالات الإيرانيين حتى مع الزعيم الإيراني آية الله خامئني تباعاً لاغتيال والده في دمشق كان جهاد يسعي للظهور إعلامياً عكس والده ، كان نشيطاً في إتحاد الطلاب أثناء دراسته في الجامعة الأمريكية اللبنانية و كان لبقاً أثناء ظهوره في قناة المنار التابعة للحزب و يمجد الشهداء كوالده .
في عام 2008 أثناء احتفال عسكري مهيب خلال أحياء الذكري السنوية للشهيد عماد مغنية و الشهداء الآخرون من حزب الله اللبناني أثناء الاحتفال صعد جهاد إلى منصة الحفل يهتف للسيد حسن نصر الله .بالرغم من كل شيء ذكر لاحقاً انه كان المسئول عن أطلاق قذائف الهاون باتجاه المواقع الإسرائيلية –يبدو موته أكثر أهميه و إلهاماً مثلما لو كان حياً بالنسبة و للشباب الصغار في حزب الله اللبناني . بينما يُعد هجوم الثامن عشر من يناير ملحمة أخري في الحرب الطويلة الأمد ما بين إسرائيل و حزب الله و تؤكد حجم القوة العسكرية ما بين إيران و نظام الأسد
قد نجح حزب الله في فتح جبهة حربيه جديدة في الجولان و هي أكثر منطقة معقدة و متشعبة مع حرية الوصول إلي أجزاء منه فأصبح لحزب الله اللبناني منطقة جديدة غير لبنانية يشن من خلالها الهجوم على إسرائيل، ربما يكون هدف حزب الله أولي قبيل الحرب السورية الأهلية و الوحشية كما كان يفعل كلاً من حافظ الأسد و بشار الأسد .
إسرائيل الآن قد تغيرت قواعد اللعبة بالنسبة لها فإيران و حزب الله يختاران أماكن سوريه لاستخدامها للحرب ضد إسرائيل .بالنسبة لإيران وحليفها فالمنطقة و هو بالطبع حزب اللبناني النجاح و التعاون بينهما مجرد خطوة باتجاه الحصار و التطويق العسكري لإسرائيل ،طهران حالياً تُعيد بناء علاقاتها مع حماس في غزة ،لتوجيه دفعة باتجاه الجبهة الجنوبية أي القدس كون أي فوضويه في منطقة الجولان تتيح الفرصة لحزب الله لمهاجمه إسرائيل .
جغرافياً الهيمنة الفعلية على الجولان توفر لحزب الله منطقة تحت سيطرته تمتد من البحر المتوسط حتى الحدود الأردنية .تصاعد التوتر ما بين الطرفين على الحدود مع إسرائيل بدأ من عام 2013 أعلن بشار الأسد بأن هضبة الجولان ستصبح "منطقة محررة" تبعه تهديد من قبل الجبهة الشعبية-القيادة العامة الموالية لنظام الأسد بأنه سيرسل مقاتلين لمحاربه إسرائيل .
في الخامس من مارس عام 2014 ،مقاتلي حزب الله اللبناني يحاولون زرع متفجرات و قد أحبطت إسرائيل العملية ،لكن بعد أقل من عشرة أيام من العملية أعلن حزب الله مسئولية عن مهاجمة قوات الدفاع الإسرائيلي بالقرب من الحدود اللبنانية الإسرائيلية و قد جرح أربعة جنود إسرائيليين في شمال الجولان ,حسب ما أشارت التقارير الصحفية بأن حزب الله قد شكل مجموعة من المقاتلين تعمل بالمنطقة و صرح أحد الجنرالات الإسرائيليين (بأن حزب الله أعطي السلاح لهده المجموعات و إيران أعطتهم الدعم النفسي و المعنوي) .في أوائل عام 2014 ظهرت صور لأبو شهد الجبيري ألوية دو الفقار وهي مليشيات مؤيده لنظام بشار الأسد و تعمل على الحدود مابين إسرائيل ولبنان بالنسبة لإسرائيل فقد طفح الكيل .
الهجوم الثامن عشر على المجموعات الجهادية هي محاولة لقمع و استأصل لهده المجموعات وهجوم يوم الثامن و العشرين من ضرب لمواقع الجيش السوري من الممكن ان يكون فيه أشارة واضحة لدمشق و لحزب الله اللبناني و لإيران نفسها ففي تلك الحالة لا يمكن إشعال جبهة الجولان .إسرائيل فعلياً قلقه من اختراق جبهة الجولان فالتطورات من تصاعد قوة المليشيات الشيعية فالعراق ، فالمملكة العربية السعودية تواجه الخطر الشيعي ومما يشكل مأزق أقل حدة بالنسبة لإسرائيل فإيران تشكل القوس الجغرافي الجديد للعنف فالشرق الأوسط .
لكن حزب الله و طهران لن يصمتوا بسهوله ،فالهجوم يوم الثامن والعشرين ظهر بوضوح الثمن الدى من الممكن أن الحصول عليه نتيجة عدم التغلب على إشعال الحرب الحدودية ما بين الطرفين . فحزب الله يود الظهور كما لو أن يديه مقيدتان فى محاربه الجماعات السنيه في سوريا ، مع أطلاق الهاون فى مزارع شبعا اللبنانية ،فهو يود الإعلان بصراحة ووضوح من خلال الهجوم –فهو مصر على الانتقام و يُظهر على الملأ بأن الدولة اليهودية مازالت الهدف رقم واحد

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية