جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 347 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: الشوبكي يتحدث حول الرواتب والحكومة وتحالف حماس ودحلان ويكشف موعد المؤتمر السابع
بتاريخ الأثنين 12 يناير 2015 الموضوع: متابعات إعلامية

https://scontent-b-mad.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/v/t1.0-9/s526x296/1012966_10155121662580343_5505005826692266948_n.jpg?oh=b347fab94498bc3717b8c3a9ceb19d17&oe=55382D9C
الشوبكي يتحدث حول الرواتب والحكومة وتحالف حماس ودحلان ويكشف موعد المؤتمر السابع لفتح

 رغم نجاحه الملفت للإنتباه في إدارة السفارة الفلسطينية بالمملكة العربية السعودية والعلاقة المتميزة التي ساهم في توطيدها , إلا أنه يخشى من حجم التحديات التي تواجه




الشوبكي يتحدث حول الرواتب والحكومة وتحالف حماس ودحلان ويكشف موعد المؤتمر السابع لفتح

 رغم نجاحه الملفت للإنتباه في إدارة السفارة الفلسطينية بالمملكة العربية السعودية والعلاقة المتميزة التي ساهم في توطيدها , إلا أنه يخشى من حجم التحديات التي تواجه عمله الجديد كسفيرا في القاهرة, مع التأكيد على دور مصر المركزي والمهم في المنطقة العربية.

فاللقاء مع السفير الفلسطيني في القاهرة جمال الشوبكي لم يكن اعتياديا او عابرا فالاستقبال التي حظيت به دنيا الوطن من مدير المكتب الإعلامي ناجي الناجي بضحكته المعهودة ونشاطه الملفت ومتابعته الحثيثة لكل صغيرة وكبيرة أضفى راحة ودفء على اللقاء المرتقب مع سعادته , وقد نضيف بكل ثقة حرارة اللقاء مع السفير والنقاش المعمق والمميز الذي دار معه والذي يجزم للمتحاور بأنك أمام شخصية واسعة الإطلاق مدركة لكل متغيرات المنطقة وتحمل نظرة ورؤية استراتيجية معهم في كافة القضايا ذات الشأن والإهتمام الفلسطيني.

وفي السياق أكد السفير الفلسطيني في القاهرة جمال الشوبكي أن تمكين حكومة التوافق الوطني للعمل في قطاع غزة هو الحل الأنسب لجميع المشاكل التي يعاني منها شعبنا منوها لضرورة سيطرة الحكومة على المعابر والحدود لتتمكن السلطة من اعادة فتحها وتتدفق الأموال لاعادة الاعمار وتوفير البيوت للمشردين والمدمرة بيوتهم.

وأوضح السفير الشوبكي في حوار موسع مع دنيا الوطن :" أن تمكين الحكومة سيعيد الروح لقطاع غزة وسيعطي المواطنين الأمل وسيحرك العجلة الاقتصادية ورفع الحصار الظالم الذي تتخذ إسرائيل منه مبررا لخنق أبناء شعبنا ".

وعرج السفير إلى تجربة حزب الله في لبنان ناصحا حماس للإحتذاء بها مشيرا إلى أن الحزب ترك الحكومة اللبنانية العمل بحرية وهو لديه القدرة على احتلال لبنان وخوفا من الحصار الدولي وتفاقم معاناة الناس مكن الحكومة من العمل مضيفا :" ممكن أن تقوم حماس بنفس الاسلوب رحمة بالشعب الفلسطيني وكونها غير قادرة على توفير أي شيء لشعبنا".

وأشار الشوبكي إلى أن قطر تبرعت في وقت سابق للموظفين في غزة ولكن لم يقبل أي بنك بنقل تلك الأموال مضيفا :" على حماس أن لا تضع العقدة بالمنشار وتقول إما صرف رواتب موظفينا أو وقف كافة المساعدات عن السلطة الوطنية" مؤكدا أن حل هذه المشكلة يكون بالحوار والالتزام بنتائج اللجنة القانونية لحل أزمة الموظفين لأن السلطة لن تتخلى عن أي موظف بغض النظر عن انتماءه مع أهمية وجود تفاهم دولي في ظل حكومة الوفاق الوطني ".

وأكد الشوبكي بخصوص التفجيرات الأخيرة في غزة أن حماس هي من يسيطر على قطاع غزة مئة بالمائة ولا يمكن أن تمر تلك التفجيرات دون علمهم منوها إلى أن مصر كانت جاهزة للمساعدة في ترتيبات أمنية واعادة تدريب حرس الرئاسة للسيطرة على المعابر ولكن الأجواء في غزة لم تسمح بهذه الخطوة مضيفا :" لو سمحت حماس بتمكين حكومة الوفاق الوطني لانخلقت الاجواء الايجابية مؤكدا أن الرئيس قال في وقت سابق بأنه لن يرسل حرس الرئاسة ليكونوا رهائن في غزة ولكن في ظل وضع طبيعي وسيطرة الحكومة يمكن حل عدد كبير من المشاكل".

وتساءل الشوبكي :" لماذا يتم منع وزراء من لقاء موظفيهم في غزة رغم أن تلك الوزارات خدماتية ؟ مستنكرا وضع العقبات أمام حكومة التوافق الوطني في القطاع رغم تأكيدات الرئيس بأنه لا يمكن معاقبة أي موظف فلسطيني بناءا على انتماءه السياسي".

وحمل الشوبكي حماس مسؤولية عدم تمكين الوزارات من العمل في غزة قائلا:" الأصل أن يمارس الوزير عمله بحرية وقضية الموظفين تعالجها اللجنة القانونية لأنه لا يوجد أحد يمكن أن يقف أمام موظف قام بعمله خلال السنوات الماضية " مطالبا بضرورة منح الوزارات والحكومة صلاحيات لازمة تساعدها على القيام بمهامها وخدمة أهالي قطاع غزة".

وأشار الشوبكي إلى أنه في حال قامت السلطة الوطنية بتبني منهج حماس فسيتم فرض الحصار على كل فلسطين مؤكدا أنه لو كان بموقف حماس سيسارع لقبول الحل الذي تعرضه القيادة الفلسطينية عليها وسيسمح بتمكين حكومة الوفاق وسيطالبها في ذات الوقت بحل كافة المشاكل بعيدا عن أخذ الشعب كرهائن وتحميل المسؤولية للحكومة غير القادرة على العمل في القطاع".

وشدد الشوبكي على ضرورة إجراء انتخابات رئاسية وتشريعي قائلا :" من سيختاره الشعب سنسلم له الراية وحتما ستكون تلك الانتخابات نزيهه".

تحالف دحلان حماس

 وأوضح السفير إلى أن السلطة الوطنية في معركة قوية الآن مع الاحتلال مشيرا للجهود الكبيرة التي قام بها جون كيري لإفشال مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن إضافة للتهديدات التي تلقتها القيادة مضيفا :" في نفس الوقت تفتح النار على الرئيس من حماس وأصوات داخلية تحسب نفسها على فتح وهذا تكرار لما حدث مع الشهيد ابو عمار" قائل".

مشروع القرار الفلسطيني

 وأكد الشوبكي أن القيادة لا تخطو خطوة دون التشاور مع الدول العربية وإطلاع لجنة السلام العربية التي تضم 12 دولة إضافة إلى اللقاءات التي نفذها الرئيس مع وزراء الخارجية العربية وطرحه للخطة الفلسطينية التي أصبحت عربية بعد مشاركة الجميع في صياغة مشروع القرار".

وأكد أنه حصل اختراق في الموقف الأوروبي خلال طرح المشروع على مجلس الأمن مضيفا أن تصويت فرنسا ولوكسمبرج انجاز لا يمكن تغاضيه  كون فرنسا تمثل روح أوروبا أكثر من بريطانيا".

وبخصوص طرح مشروع القرار قبل نهاية العام الماضي ورفض القيادة لتأجيله قال الشوبكي :" نيجيريا قمت بتغيير موقفها آخر لحظة وأمريكا استخدمت الفيتو لتوجه رسالة بأنها تقف إلى جانب إسرائيل " مضيفا :" أن الاصرار على طرح المشروع جاء لإيجاد المبرر للتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية رغم أن هناك فرصة لتغيير الموازين في مجلس الأمن بداية العام الحالي".

وأشار الشوبكي إلى أن إسرائيل في ورطة والتوجه للجنايات هو ضربة ستأتي ثمارها بالتراكم وسيحدث تغيير نوعي وكل الجرائم التي ارتكبتها اسرائيل ضد شعبنا من هدم للمدارس والبيوت والاستيطان ستحاكم عليها مضيفا :" أي فلسطيني ستفكر إسرائيل بمحاكمته في الجنايات الدولية سيقبل موازين العالم وسيحول الموقف لمحاكمة الاحتلال الإسرائيلي لأننا شعب لديه قضية وحقوق يجب أن نحصل عليها" مؤكدا أن القيادة لن تكتفي بالجنايات فهناك حقوق الانسان والقضية الاستشارية بالعدل الدولية وأيضا المحميات الطبيعية الفلسطينية وحقوقنا في المياه والبحر المتوسط".

التنسيق الأمني

 وأوضح الشوبكي إلى أنه في حال انقطعت الرواتب فإن السلطة ستقوم بإعادة الاعتبار في كل الاتفاقيات مع إسرائيل نافيا أن يكون قد صرح بأنه لا يمكن قطع التنسيق الأمني مع الاحتلال قائلا :" لقد صرحت بأنه في حال فرضت علينا عقوبات بعد التوجه للمؤسسات الدولية سنعيد النظر في التنسيق الأمني مما سيدفع إسرائيل إلى احتلال بعض المناطق الفلسطينية وهذا سيوحد شعبنا وسيزيد من التضامن وعزلة إسرائيل التي هي ف مأزق الآن " مضيفا :" ستقود منظمة التحرير شعبنا وعلى إسرائيل تحمل مسؤولياتها تجاه هذا الشعب المحتل وبالتالي ستقوم بحل السلطة من خلال اجراءاتها التعسفية بحق شعبنا".

حركة فتح

وحول الوضع الداخلي لحركة فتح قال الشوبكي ان النية قائمة لعقد المؤتمر السابع في شهر مارس المقبل مؤكدا أن الارادة موجودة لدى القيادة بعقد المؤتمر لأننا في مرحلة تحول والمهم تقييم المرحلة السابقة ووضع رؤية استراتيجية لبرنامج الحركة متوقعا وجود تغيير بنسبة ما في القيادة المستقبلية التي قد يفرزها المؤتمر المقبل".

استفتاء دنيا الوطن

 وحول استفتاء دنيا الوطن قال الشوبكي أن حصوله على أفضل دبلوماسي أمر مقدر لكل الذين صوتوا له رافضا تقييم عمله في مصر كسفير كون الفترة ما تزال قصيرة مقارنة بعمله الناجح في السعودية العربية مشيدا في نفس الوقت بمصر وبدورها المهم في المنطقة ومعبرا عن أمله في النجاح بعمله رغم التحديات الكبيرة التي تواجهه في العمل الجديد".

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.18 ثانية