جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 1352 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

مع الأحداث
[ مع الأحداث ]

·الرئيس عباس يهنئ بايدن بتنصيبه رئيساً ويتطلع للعمل سويًا من أجل السلام
·مركز الملك سلمان يُسيّر جسر جوي لمساعدة منكوبي انفجار بيروت
·ثوري فتح: العودة حق مقدس والاحتلال إلى زوال
·رحيل القائد والمناضل الوطني الكبير أحمد عبد الرحمن
·حزب عدالة الفلسطيني يحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الإهمال الطبي للأسرى
·*حركة فتح تدين حملات الاعتقال السياسي المسعورة في غزة
·تنويه إعلامي حول ما نشر تضليل وأكاذيب طالت إقليم فتح في سوريا
·الرئيس محمود عباس يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
·القدوة : مؤسسات الاقراض وعلي راسها فاتن وريادة غير ملتزمين بتعليمات سلطة النقد


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: عمر حلمي الغول : خفايا اللقاء السري - 2 -
بتاريخ الأحد 16 نوفمبر 2014 الموضوع: قضايا وآراء


https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/v/t1.0-9/10444616_10154860456860343_5712663135179434292_n.jpg?oh=b9b32e233543a44f589830397f74c852&oe=54DD35F9&__gda__=1427531948_44023036f1b52af16d0f2eec604ecd57

خفايا اللقاء السري - 2 -
بقلم: عمر حلمي الغول

وحول دخول مواد الاعمار، جاء على لسان سيري: " نريد منكم (من حماس) في حال الاعلان عن خطة العمل، احترام النظام، الذي سيتم الاعلان عنه، وكذلك مع القطاع الخاص، واذا لم يعجبكم ( لاحظوا)



خفايا اللقاء السري - 2 -
بقلم: عمر حلمي الغول

وحول دخول مواد الاعمار، جاء على لسان سيري: " نريد منكم (من حماس) في حال الاعلان عن خطة العمل، احترام النظام، الذي سيتم الاعلان عنه، وكذلك مع القطاع الخاص، واذا لم يعجبكم ( لاحظوا) ربما يكون البديل هو ان تبحثوا عن طرف آخر." وتابع " هذه هي الطريقة، التي يمكن من خلالها الحصول على الموافقة الاسرائيلية لادخال مواد الاعمار".

رغم ان سيري، أكد على دور السلطة وحكومة التوافق الوطني في السيطرة على المعابر، وكونها الجهة المخولة فلسطينيا وعربيا ودوليا بالاتفاق على كل التفاصيل ذات الشأن بالاعمار، غير انه ابقى الباب مفتوحا لحركة حماس لاستخدام "حق النقض الفيتو" على ما يمكن ان يتم الاعلان عنه من خلال إعطائهم الحق بالاعتراض، وتقديم اقتراح ببديل تراه هي مناسبا لها!؟ وهذا يتناقض مع التأكيد السابق على دور السلطة وحكومة التوافق الوطني. ولا يستقيم مع المصالح الوطنية الفلسطينية.

حتى البداية، التي كانت مدخل الحوار بين الطرفين، لم تكن موفقة من قبل روبرت سيري، والمتعلقة بحكومة التوافق الوطني، حيث شكك بدورها، واستمراريتها، قال في هذا الصدد: "لا استطيع اخفاء قلقي من الحديث الدائر في غزة ورام الله حول الحكومة. ولدي شك حول إمكانية استمرار الحكومة. نريد حكومة فاعلة، حتى تستطيع تولي مهمة اعادة الاعمار، وللاسف ان الحكومة تتعرض الى مخاطر وغير فاعلة." وتابع معرجا على قضية الموظفين بطريقة غير موفقة:"هناك الآلاف من الموظفين جالسون في بيوتهم ويقبضون رواتب (تحريض على موظفي السلطة الشرعيين) وهناك الآلاف من موظفي غزة يعملون ولا يتقاضون رواتب. هذا الوضع لا يمكن القبول به، بل يجب ايجاد حل".

وقبل التعليق على ما جاء على لسان ممثل الامين العام للامم المتحدة، نورد رد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، الذي قال:"نحن شكلنا الحكومة، قلنا ان هذه الحكومة للجميع، وحماس خرجت بالفعل من الحكومة، ولم يتبق وزير واحد من حماس (لكن بقيت حكومة الظل، وبقيت حماس تحكم على الارض) وتابع ابو مرزوق: مع ذلك خرج ابو مازن ليقول، ان حماس يجب ان تدفع لموظفيها."أليس هذا احد بنود اتفاق المصالحة الموقع عليها من قبل حماس وفتح والفصائل لحين تشكيل اللجنة الادارية المعنية باعادة النظر في اهلية ومكانة الموظفين؟ لكن ابو مرزوق، اصر على لي عنق الحقيقة، وتحميل الرئيس المسؤولية عن فاتورة رواتب موظفي الحركة الانقلابية، وهو يعلم الحقيقة جيدا.

وبالعودة للسيد سيري، فان موقفه من الحكومة فيه مثالب عديدة، اولا عليه التعامل مع مكونات الحكومة كما هي، والعمل على دعمها طالما ارتضاها الفلسطينيون جميعا؛ ثانيا بغض النظر عما سمعه ويسمعه من بعض الاوساط الفلسطينية عن الحكومة وآفاق استمرارها او عدمه، عليه كممثل للامين العام تبني الموقف الرسمي الفلسطيني منها، لا ان يقوم بدس السم في العسل، من خلال التشكيك بها وبمقدرتها، وبقائها من عدمه؛ ثالثا موضوع الموظفين، ممثل الامين العام يعرف جيدا الحقيقة، ولماذا يجلس الموظفون في بيوتهم؟ وكيف جاءت حماس بموظفيها؟ ويعلم انهم ليسوا مؤهلين، ولم يتم توظيفهم وفق المعايير الادارية والمهنية المتبعة في مؤسسات السلطة الشرعية، فضلا عن انهم اداة الانقلاب التخريبية ضد السلطة الشرعية. رابعا يعلم روبرت، ان الافضل له ولكل المندوبين الامميين إن كان يريد دعم مصالح الشعب الفلسطيني او على الاقل اتخاذ موقف الحياد، ان يترك القضايا الفلسطينية الخاصة جانبا، وان شاء التعرض لها، فليتعرض دون ان يحمل نفسه تداعيات مواقف تسيء لدوره الاممي، ولا تخدم موقعه.

روبرت سيري يكن له الشعب الفلسطيني التقدير لجهوده الايجابية، لكنه في لقائه مع ابو مرزوق اخطأ كثيرا بحق نفسه، وبحق الفلسطينيين. ولا يملك المرء سوى ان يتمنى لممثل الامين العام للامم المتحدة استيعاب الدرس مما حصل ويعيد النظر بسياسته، وعلى الجماهير الفلسطينية، ان تدرك ان حماس لم تقطع الصلة مع دولة الاحتلال الاسرائيلية ولا للحظة، وتواصل العبث بمصالح الشعب الفلسطيني، وما زالت تعمل على سحب البساط من تحت اقدام القيادة الشرعية عبر سياساتها وممارساتها المختلفة. ولكنها لن تفلح يوما في بلوغ ذلك.

oalghoul@gmail.com

a.a.alrhman@gmail.com

 

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.15 ثانية