جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 293 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الفلسطيني 23-7-2014
بتاريخ الأربعاء 23 يوليو 2014 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 23-7-2014

التقرير الاخباري اليومي: ( أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ )


قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس لن ننسى ولن نغفر.. وشعبنا لن يركع إلا لله، ولن ينعم أحد في العالم بالاستقرار والأمن ما لم ينعم بهما أطفال غزة والقدس والضفة وأطفال فلسطين في كل مكان.


المشهد الفلسطيني 23-7-2014

التقرير الاخباري اليومي: ( أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ )


قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس لن ننسى ولن نغفر.. وشعبنا لن يركع إلا لله، ولن ينعم أحد في العالم بالاستقرار والأمن ما لم ينعم بهما أطفال غزة والقدس والضفة وأطفال فلسطين في كل مكان.
وأضاف سيادته، في كلمة ألقاها خلال افتتاح اجتماع القيادة، بمقر الرئاسة في رام الله، مساء اليوم الثلاثاء، لن يرهبنا القتل ولا التدمير وسنعيد بناء ما دمره العدوان وسنضمد جراحنا حين يأتي اليوم المحتوم الذي ننتصر فيه وترفرف رايات القدس عالية فوق الأقصى والقيامة في القدس الشريف عاصمة دولة فلسطين المستقلة إن شاء الله.
وأكد الرئيس تمسك القيادة بالوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، وقال: لن نتخلى عن مسؤولياتنا، وسنذهب لأي مكان لوقف العدوان، وسنلاحق كل مرتكبي الجرائم ضد أبناء شعبنا مهما طال الزمن، دون أن تمر هذه الجرائم من دون محاسبة وعقاب.
وأضاف الرئيس: نحن نعلم أننا لا نملك قوة الطائرات والمدفعية، لكننا نملك ما هو أقوى من قوة النار والحديد والغطرسة، نملك قوة الحق والعدل فنحن أصحاب حق لا تمحوه قوة مهما بلغت، وهو حق تاريخي عمد بالتضحيات الجسام، نحن نملك وحدتنا وتماسكنا، لذلك أدعوا الجميع للتعاضد ونبذ الخلافات في هذه اللحظات العصيبة والتحلي جميعا بالمسؤولية الوطنية والابتعاد عن الفصائلية الحزبية الضيقة وندرك أن الهدف الرئيسي لهذا العدوان الإسرائيلي تدمير قضيتنا الوطنية وإجهاض المصالحة.
وتابع سيادته: إنني أكرر مجددا على ضرورة إخراج القضية الفلسطينية من أي تجاذبات أيا كانت والكف عن إتباع سياسة الكيل بمكيالين، فإن نقطة دم واحدة من طفل فلسطين أغلى عندنا من كل شيء في هذا العالم.
واختتم الرئيس كلمته في الآية الكريمة: (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ).


صدق الشاعر (طرفة بن العبد ) حينما قال: ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود


وليد ظاهر – رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"

حصيلة الشهداء جراء العدوان "الإسرائيلي" المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ 17 على التوالي، إلى (639) شهيداً ، وإصابة  (4010) مواطنين بجراح.

•    استشهد فجر اليوم المواطن محمود صالح حمامرة من حوسان غرب بيت لحم.
•    قال السيد الرئيس لن ننسى ولن نغفر، وشعبنا لن يركع إلا لله، ولن ينعم أحد في العالم بالاستقرار والأمن ما لم ينعم بهما أطفال غزة والقدس والضفة وأطفال فلسطين في كل مكان؛ وأضاف سيادته، في كلمة ألقاها خلال افتتاح اجتماع القيادة، بمقر الرئاسة في رام الله، أمس، سنعيد بناء ما دمره العدوان الإسرائيلي، ونحن أصحاب حق لا تمحوه قوة مهما بلغت.
•    تلقى السيد الرئيس، الليلة الماضية، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري؛ وجرى خلال الاتصال البحث في سبل وقف إطلاق النار، وفق المبادرة المصرية.
•    قالت القيادة الفلسطينية إن مطالب غزة بوقف العدوان ورفع الحصار بكل أشكاله هي مطالب الشعب الفلسطيني بأسره، وهي الهدف الذي تكرس القيادة الفلسطينية كل طاقاتها من أجل تحقيقه.
•    وضع مبعوث السيد الرئيس؛ عزام الأحمد، وزير الخارجية المصري سامح شكري في صورة الاتصالات الأخيرة التي قامت بها القيادة الفلسطينية في ضوء الجولات المتواصلة للرئيس، لوقف نزيف الدم في قطاع غزة.

تحركات سياسية عربية ودولية

•    التقى الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" برئيس وزراء إسرائيل التي وصلها أمس في إطار الجهود الدولية والإقليمية الرامية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.
•    يصوت مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة صباح اليوم الاربعاء على اقامة لجنة تحقيق دولية في جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزة.
•    قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أمس، إن الرد الاسرائيلي على اطلاق الصواريخ من غزة 'غير متكافئ' وإعتبر أن مقتل 620 فلسطينيا في الغارات والقصف الاسرائيلي 'امر لا يمكن قبوله'.

تصريحات محلية

•    قال رئيس الوزراء د.رامي الحمد الله: "إن المجتمع الدولي مطالب بتوفير حماية دولية عاجلة للشعب الفلسطيني، في ظل استمرار آلة القتل الاسرائيلية، لتكون هذه الحماية هي مقدمة لانهاء الاحتلال، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".
•    قال إيهاب بسيسو الناطق باسم حكومة التوافق الوطني : "نحن نتواصل مع كافة المنظمات الدوليه ونثمن اي جهد دولي عادل وفوري من اجل وقف هذا العدوان ولجم مكينة الدمار الاسرائيلية ضد شعبنا ".
•    قال عضو اللجنة التنفيذية لـ.م.ت.ف صائب عريقات : "هناك اجماع على الوحدة الوطنية الفلسطينية ووقف شلال الدم في غزة؛ وما نحاول عمله الان استناداً للمبادرة المصرية ووفقاً لأسس المبادرة المصرية نقول انه لا بد من خلق توازن ما بين وقف اطلاق النار وما بين رفع الحصار عن قطاع غزة".
•    قال عضو اللجنة التنفيذيه احمد قريع: "ان هذه الحرب ليس هدفها القتل ولا الأنفاق ولا غيرها من الأمور التي قيلت بل هدفها هو فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة و إذا تم فصلهما لم يعد هناك إمكانية لإقامة دوله فلسطينية.
•    قال جميل شحادة عضو اللجنة التنفيذية: إن القيادة الفلسطينية منذ بداية العدوان وهي تعطي اهتمام كبير لما يجري في غزة وقد اعطت قرار واضح ان هذه المعركة ليست معركة غزة و حماس وإنما هي معركة الشعب الفلسطيني.
•    قال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية إن “القيادة الفلسطينية قدمت اقتراحا في إطار المبادرة المصرية للتهدئة في غزة، يتضمن وقف إطلاق النار يعقبه مفاوضات تستمر 5 أيام”.
•    قال عضو مركزية فتح نبيل شعث: "إن السيد الرئيس كان في حراك سريع اخذه من القاهرة إلى البحرين إلى تركيا إلى قطر إلى الكويت إلى السعودية؛ وأضاف شعث نطالب بإنهاء الاحتلال وحماية ودعم دولي وإنهاء الحصار".
•    قال صبري صيدم نائب امين سر المجلس الثوري لحركة فتح :"إن الوضع القائم في غزة يشكل وصمة عار في تاريخ هذه البشرية وهي نقطة فارقة في سكوت العالم على هذه المهزلة التي تحصل في قطاع غزة".
•    قال احمد عساف المتحدث باسم حركة فتح حول خطاب السيد الرئيس : هو رسالة قوية وحملت عدة مطالب على كل المستويات على الصعيد الداخلي والإقليمي والدولي، على الصعيد الداخلي اكد الرئيس ابو مازن بشكل قاطع على اهمية الوحدة الوطنية وعلى ان هذا الخيار اجباري ولا رجعة عنه وان الوحدة الوطنية هي مقدسة.
•    قال فايز ابو عيطة المتحدث باسم حركة فتح في غزة : "كلمة السيد الرئيس جاءت بمستوى الحدث بمستوى هذه المعاناة ومستوى التضحيات لتعبر عن أللام وتضحيات شعبنا الفلسطيني ".
•    قال زياد ابو عين عضو المجلس الثوري لحركة فتح :"إن السيد الرئيس ابو مازن بهذا الخطاب عبر عن ارادة الشعب الفلسطيني".
•    وصف اللواء عبدالاله الاتيرة بيان القيادة الفلسطينية وخطاب الرئيس ابو مازن بأنه التحام وتفويض للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، واعتبر الاتيرة الخطاب الفلسطيني توحّد في ظل العدوان الهمجي على قطاع غزة.
•    وقَّعت 100 شخصية فلسطينية من قطاع غزة (عامة وأكاديمية)، أمس، على عريضة تدعم وقف إطلاق النار مع إسرائيل فقط في حال كان مشروطاً برفع الحصار واستعادة الحريات الأساسية التي حُرِم منها سكان القطاع.
•    تظاهر المئات من الإسرائيليين في مقدمتهم مجموعة من الفنانين الإسرائيليين مساء أمس، بميدان رابين أشهر ميادين تل أبيب ضد استمرار الحرب في قطاع غزة.
•    استنكر علي الحايك رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية بقطاع غزة سياسة تدمير الاحتلال الاسرائيلي الممنهج للمصانع الحيويه في المنطقه الصناعية ببيت حانون و المنطقة الصناعية شرق مدينة غزة جراء القصف المتعمد  لعدة مصانع والتسبب باندلاع حرائق كبيرة فيها ، معتبرا ذلك بانه ياتي في اطار الاستهداف الاسرائيلي للمصانع بقطاع غزة.

تصريحات اسرائيلية

•    قال رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو: إن "حماس حفرت أنفاقاً من أجل خطف وقتل الإسرائيليين"، وأنها "منظمة إسلامية متطرفة لا تريد حلاً"، لافتاً إلى أنها "ترفض مرة بعد أخرى اقتراحات وقف إطلاق النار"حسب تعبيره.
•    قال ما يسمى (منسق عمليات الاحتلال في الاراضي الفلسطينية) يؤاف بولي مردخاي: "ناسف لقتل اطفال فلسطينيين مدنيين عن طريق الخطأ، ونحن نحزن حينما نرى اطفال يقتلون، في حين حماس تفرح لذلك"حسب تعبيره .
•    قالت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني التي تعتبر من الحمائم في حكومة بنيامين نتانياهو "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار قبل الانتهاء من تدمير هذه الانفاق وهو احد اهداف العملية".
•    قال سفير إسرائيل في واشنطن رون ديرمر إن الجنود الإسرائيليين يستحقون جائزة نوبل للسلام لممارستهم "ضبطا للنفس لا يمكن تخيله" في القتال ضد حركة حماس في قطاع غزة، معربا عن دعمه لحق بلاده في الدفاع عن نفسها.
•    كشفت القناة العاشرة من التلفزيون الإسرائيلي امس الثلاثاء، أن وفدا "إسرائيليا" ينوي التوجه إلى مصر لإجراء مباحثات بغية التوصل لوقف إطلاق النار.
•    قال جهاز الشاباك الاسرائيلي ان هاكرز فلسطينيون وعرب ومن دول العالم يحاولون منذ ايام اسقاط شبكة الانترنت الاسرائيلية. وقال الشاباك  انه بالتعاون مع وزارة الاتصالات صد  الهجمات مطالبا مؤسسات الدولة بالحذر.

ردود فعل عربية ودولية

•    قال محمود الحمود نائب مندوب الأردن لدى الأمم المتحدة إن بلاده تعمل حاليا نيابة عن الجامعة العربية على مناقشة مشروع قرار مع أعضاء مجلس الأمن بخصوص الوضع في غزة.
•    نظَّم عدد من الجمعيات والناشطين الكويتيين، أمس، وقفة تضامنية مع أهالي غزة في ساحة الإرادة بالعاصمة الكويت، تحت عنوان "صمتنا يقتل غزة".
•    اكد سفير الجزائر بالقاهرة نذير العرباوى عن تشكيل خلية أزمة لإجلاء العائلات الجزائرية المتواجدة بقطاع غزة، وهي 250 عائلة رغم رفض العديد منهم الخروج.  
•    أدرج الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الامريكي يوم أمس 225 مليون دولار لمنظومة القبة الحديدية الاسرائيلية المضادة للصواريخ في مشروع قانون للتمويل الطاريء.
•    استنكر سفراء الدول الإسلامية لدى نيجيريا، أمس، الصمت الدولي إزاء المجازر الإسرائيلية البشعة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة؛ وعبر السفراء خلال وقفة تضامنية مع شعبنا في سفارة فلسطين العاصمة أبوجا، عن تعاطفهم ودعمهم ومساندتهم للشعب الفلسطيني الصامد الذي يتعرض لأبشع أنواع المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.
•    أعرب الناطق باسم الخارجية الصينية “هونغ لي”، عن قلق بلاده البالغ حيال ارتفاع أعداد ضحايا العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة، مناشدا طرفي الصراع الاستجابة الفورية لنداءات المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار.
•    عبر وزير الخارجية النرويجي بورغ بريندة، عن أمله في أن يكون هناك إمكانية في التوصل الى وقف لإطلاق النار في غضون الايام القادمة وإنهاء المعاناة الانسانية وقتل المدنيين الابرياء في قطاع غزة، وذلك برعاية القيادة المصرية؛ وذلك عقب لقائه نظيره المصري سامح شكري في مقر الخارجية المصرية أمس .
•    أعرب وزير شئون مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا عن الأسف الشديد والقلق العميق حيال التزايد الحاد لعدد الضحايا ومن بينهم مدنيون في أعقاب الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة.
•    أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لافتا إلى أن إسرائيل لا يمكن لها بأن تحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي بالوسائل العسكرية.
•    أعلن وزير الخارجية النرويجي بورغ بريندة، أمس عن مبادرة نرويجية لإعادة اعمار قطاع غزة فور توقف الاعمال العدائية في غزة؛ وقال "لقد بدأنا في النظر في مواعيد مناسبة، ولكن أولا يجب علينا وضع حد للمعاناة الهائلة في قطاع غزة".
•    أعرب رئيس وزراء بلجيكا ايلو ديروبو عن صدمته الشديدة إزاء انفجار العنف في الشرق الاوسط وأمام العدد المحزن للضحايا من المدنيين والتدهور المستمر للوضع الانساني.
•    قالت منظمة العفو الدولية إن القصف المستمر للمنازل المدنية في مناطق عدة من قطاع غزة، وقصف إسرائيل لمستشفى في القطاع، يضيفان جرائم جديدة إلى قائمة جرائم الحرب المحتملة التي تتطلب تحقيقاً دولياً مستقلاً على وجه السرعة.
•    انطلقت مساء أمس الثلاثاء مسيرة ضخمة في العاصمة اليونانية أثينا تندد بالعدوان على غزه ضمت عشرات الألاف من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية، إلى جانب مشاركة فاعلة وكثيفة من ممثلي كافة الاحزاب اليونانية.
•    أعلنت شركات الطيران الامريكية والعديد من الشركات الاوروبية تعليق رحلاتها الى اسرائيل؛ فقد أعلنت شركات الطيران الأمريكية (دلتا ايرلاينز، يو.إس.ايه، ويونايتد ايرلاينز) أنها اوقفت رحلات من والى إسرائيل اعتبارا من أمس الثلاثاء.
•    قال وزير النقل الاسرائيلي إسرائيل كاتز الثلاثاء انه لا يوجد "داع" لكي تلغي شركات الطيران رحلاتها الى اسرائيل، وفق تصريحات نقلها المتحدث باسم سلطة الملاحة الجوية المدنية الاسرائيلية.
•    ابلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس أن قرار منع شركات الطيران الأمريكية من تسيير رحلات إلى إسرائيل ومنها يعود فقط لأسباب أمنية.
•    اعلنت شركة الطيران الفرنسية 'اير فرانس' أمس، تعليق رحلاتها الى اسرائيل 'حتى اشعار آخر' بسبب التوتر في المنطقة، لتحذو بذلك حذو شركات الطيران الاميركية وشركة لوفتهانزا الالمانية.
•    اعلنت شركة الطيران البريطانية “ايزيجت” أمس انها قررت تعليق رحلاتها الى تل ابيب لمدة 24 ساعة بعدما سقط صاروخ اطلق من قطاع غزة على بلدة قريبة من مطار المدينة.  
•    نددت 'الأونروا' في قصف واحدة من مدارسها في المنطقة الوسطى من غزة والتي كانت تأوي المئات من المدنيين الفلسطينيين النازحين بسبب الاقتتال الدائر .

نشاط الدبلوماسية الفلسطينية

•    قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون خلال مشاركته في الاجتماع الطارئ لاتحاد البرلمانات الإسلامية في طهران، إنه بات واجبا على أمتينا العربية والإسلامية مساندة شعبنا والوقوف إلى جانبه في مواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة؛.
•    طالب مندوب فلسطين في الامم المتحدة رياض منصور في كلمة أمام مجلس الأمن حول العدوان على قطاع غزة بإسم الشعب الفلسطيني جميع المجتمع الدولي لوقف العدوان على قطاع غزة دون أي استثناءات او تأخير.
•    التقى السفير معن رشيد عريقات رئيس المفوضية العامة لـ.م.ت.ف في الولايات المتحدة مع السيناتور تيم كين ، وقدم له شرحاً مفصلاً عن الأوضاع في غزة في ضوء استمرار الاعتداءات الوحشية الإسرائيلية هناك.
•    أطلعت سفيرة دولة فلسطين لدى إيطاليا مي كيلة، أمس، وفدا برلمانيا إيطاليا من الحزب الديمقراطي الحاكم على آخر التطورات في فلسطين، وشكرت كيلة أعضاء الوفد على زيارتهم التضامنية مع أبناء الشعب الفلسطيني.
•    شارك سفير دولة فلسطين لدى البيرو وليد عبد الرحيم وأعضاء من البرلمان البيروفي، وعدد كبير من السفراء المعتمدين في البيرو، ومنظمات حقوق الإنسان، وعدد غفير من أبناء الجالية الفلسطينية، الليلة الماضية، في قداس للصلاة من أجل السلام في فلسطين وللتضامن مع شعبنا وضد المجازر التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.
•    قال جمال الشوبكي سفير فلسطين في القاهرة : "إن كل ما يحدث في المنطقة هو سبب وجود الاحتلال الاسرائيلي والتعنت الاسرائيلي، وسببه رفض اسرائيل الموافقة على مبدأ الدوليتين".  
•    شارك حشد من الفلسطينيين من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ومن مؤسسات أهلية وشخصيات اعتبارية، في لقاء تضامني مع أهلنا في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، أقيم امس، في سفارة دولة فلسطين في دمشق.
•    شهدت العاصمة السريلانكية كولمبو، مؤتمرا تضامنيا مع غزة، وتنديدا بالعدوان على الشعب، نظمته سفارة دولة فلسطين لدى سريلانكا، بالتنسيق مع لجنة التضامن الشعب الفلسطيني، وبمشاركة أحزاب سريلانكية.
•    طالب العشرات من أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية في قبرص التركية الليلة الماضية بوقف المجازر الإسرائيلية البشعة بحق شعبنا الأعزل، وبخاصة في قطاع غزة.
•    انطلقت في مدينة نيقوسيا القبرصية، الليلة الماضية ، مظاهرة حاشدة شاركت فيها جموع غفيرة من المواطنين القبارصة اليونانيين والأتراك والفلسطينيين والعرب، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا.
•    تجمع المئات من أعضاء الحزب الليبرالي الكولومبي وحزب القطب الديمقراطي البديل وأعضاء الجالية العربية والفلسطينية في العاصمة بوغوتا، مساء أمس أمام مقر البعثة الخاصة لفلسطين، تضامنا مع غزة وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا.
•    أطلع رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر، على آخر الانتهاكات التي اقترفها الجيش الإسرائيلي بحق المؤسسة الرياضية الفلسطينية، وكوادرها في شقي الوطن.

تحركات تضامن محلية

•    اعتبر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) أن ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، من استهداف لمكتب الجزيرة في مدينة غزة، وقصف منازل الصحفيين، جزء من محاولات الاحتلال المستمرة لإسكات الصحافة في قطاع غزة، ومنعها من تغطية جرائمه اليومية بحق سكان القطاع.
•    قال مركز أسرى فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال اعتقلت 27 نائبا من نواب المجلس التشريعي الفلسطيني منذ بداية حملة الاعتقالات منتصف الشهر الماضي، وقد حولت (17) منهم إلى الاعتقال الادارى لفترات مختلفة.
•    شكلت وزارة الشؤون خمس لجان لإغاثة أهلنا في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان غاشم وإبادة جماعية حيث طالت البشر والحجر واستهدفت الاطفال والنساء، وذلك بتعليمات من وزير شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني.
•    قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل لا خلاف مع  السيد الرئيس محمود عباس ونحن نتفهم جيدا اداءه السياسي البارع والجامع.

تحركات تضامن أوروبية

•    قام نشطاء فلسطينيون وجمعيات تضامنية فلسطينية دنماركية فاعلة في الدنمارك بعمل فعالية تضامنية مميزة مع غزة حيث تم وضع حوالي 400 تابوت رمزية في ساحة بلدية كوبنهاغن كتب عليها اسماء شهداء الحرب على قطاع غزة ورمزت الى عدد الشهداء حتى مساء اليوم الذي سبق مجزرة الشجاعية وقد كتبت اسماء الشهداء واعمارهم على التوابيت.
•    بحضور رئيس البرلمان الدنماركي موينز ليكيتوفت وشخصيات دنماركية عامة وأعضاء في البرلمان الدنماركي وصحفيين وفنانين وابناء الجالية الفلسطينية والعربية المقيمين في الدنمارك احتشد يوم الأربعاء 16-07-2014 الآلاف في ساحة البلدية في العاصمة كوبنهاغن في وقفة تضامنية تلبية لدعوة من جمعية الصداقة الدنماركية الفلسطينية وبعثة فلسطين في الدنمارك للتنديد بالعدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والمطالبة بوقف العدوان. وقد امتلأت ساحة بلدية كوبنهاغن بالاعلام الفلسطينية والدنماركية واليافطات المنددة بالعدوان والمطالبة بالحرية والاستقلال لفلسطين. وهذا هو التجمع الثالث والأوسع الذي يتم تنظيمه من قبل جمعية الصداقة الدنماركية الفلسطينية بالتعاون مع بعثة فلسطين في الدنمارك والجمعيات التضامنية الفاعلة في الساحة الدنماركية منذ بدء العدوان على شعبنا في فلسطين وخصوصا قطاع غزة.
•    قام رئيس الجالية الفلسطينية في البوسنة والهرسك الاخ ماجد معروف والوفد المرافق له ( دكتور محمد أبو العردات ، عماد عفانة والمهندس أيمن الفقعاوي) بزيارة رئيس العلماء والمفتي العام للبوسنة والهرسك سماحة الشيخ حسين كفازوفياش ) حيث تم اطلاعه على المجازر اليومية وعملية التطهير العرقي التي تنفذها قوات الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة.
•    استقبل النائب العام للابرشية الكاثوليكية في البوسنة والهرسك المونسنيور لوكا تونيياش رئيس الجالية الفلسطينة في البوسنة والهرسك الاخ ماجد معروف والوفد المرافق له ( نائب الرئيس الاخ عماد عفانه، المهندس أسعد العنبويي وعضو الهيئة الادارية المهندس أيمن الفقعاوي ) الذي أطلعه على المجازر وجرائم الحرب التي تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق الاطفال والنساء والشيوخ من المدنيين العزل في قطاع غزة تحت سمع ومرئى العالم الذي لم يحرك ساكنا لوقف الاعتداءات وعمليات التطهير العرقي.
•    انطلقت مساء أمس الثلاثاء مسيرة ضخمة في العاصمة اليونانية أثينا ضمت عشرات الألاف من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية، إلى جانب مشاركة فاعلة وكثيفة من ممثلي كافة الاحزاب اليونانية ومن أعلى المستويات السياسية والنقابية والاجتماعية وفي المقدمة منهم حزب اليسار سيرزا ممثلا برئيسة اليكسيس تسيبراس، ورئيس الكتلة البرلمانية بانايوتس لفازانس والعديد من أعضاء البرلمان اليونان، في تفاعل ونشاط متواصل للتضامن مع الشعب الفلسطيني واستنكار الجرائم الإسرائيلية التي ترتكبها بحقه وخاصة في قطاع غزة المحاصر.
•    طالب العشرات من أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية في قبرص التركية الليلة بوقف المجازر الإسرائيلية البشعة بحق شعبنا الأعزل، وبخاصة في قطاع غزة، جاء ذلك في اعتصام أمام السفارة التركية في العاصمة القبرصية لفكوشا، بمشاركة عدد من الطلبة العرب والفلسطينيين والأتراك تضامنا مع قطاع غزة، ولحث الدولة التركية والمجتمع الدولي لبذل جهد أكبر بما يسهم بوقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فيديو ونص خطاب السيد الرئيس خلال افتتاح اجتماع القيادة

الرئيس: لن ننسى ولن نغفر ولن نركع ولن ينعم أحد بالاستقرار ما لم ينعم به أطفال غزة

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس لن ننسى ولن نغفر.. وشعبنا لن يركع إلا لله، ولن ينعم أحد في العالم بالاستقرار والأمن ما لم ينعم بهما أطفال غزة والقدس والضفة وأطفال فلسطين في كل مكان.
وأضاف سيادته، في كلمة ألقاها خلال افتتاح اجتماع القيادة، بمقر الرئاسة في رام الله، مساء أمس الثلاثاء، لن يرهبنا القتل ولا التدمير وسنعيد بناء ما دمره العدوان وسنضمد جراحنا حين يأتي اليوم المحتوم الذي ننتصر فيه وترفرف رايات القدس عالية فوق الأقصى والقيامة في القدس الشريف عاصمة دولة فلسطين المستقلة إن شاء الله.
وأكد الرئيس تمسك القيادة بالوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، وقال: لن نتخلى عن مسؤولياتنا، وسنذهب لأي مكان لوقف العدوان، وسنلاحق كل مرتكبي الجرائم ضد أبناء شعبنا مهما طال الزمن، دون أن تمر هذه الجرائم من دون محاسبة وعقاب.
وأضاف الرئيس: نحن نعلم أننا لا نملك قوة الطائرات والمدفعية، لكننا نملك ما هو أقوى من قوة النار والحديد والغطرسة، نملك قوة الحق والعدل فنحن أصحاب حق لا تمحوه قوة مهما بلغت، وهو حق تاريخي عمد بالتضحيات الجسام، نحن نملك وحدتنا وتماسكنا، لذلك أدعوا الجميع للتعاضد ونبذ الخلافات في هذه اللحظات العصيبة والتحلي جميعا بالمسؤولية الوطنية والابتعاد عن الفصائلية الحزبية الضيقة وندرك أن الهدف الرئيسي لهذا العدوان الإسرائيلي تدمير قضيتنا الوطنية وإجهاض المصالحة.
وتابع سيادته: إنني أكرر مجددا على ضرورة إخراج القضية الفلسطينية من أي تجاذبات أيا كانت والكف عن إتباع سياسة الكيل بمكيالين، فإن نقطة دم واحدة من طفل فلسطين أغلى عندنا من كل شيء في هذا العالم.
واختتم الرئيس كلمته في الآية الكريمة: (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ).

وفيما يلي نص كلمة الرئيس:

بسم الله الرحم الرحيم

الأخوات والإخوة
منذ اللحظة الأولى لهذا العدوان الإسرائيلي الهمجي ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة والقدس والضفة الغربية رفعنا صوتنا عاليا بوجوب وقف هذا العدوان، وأجرينا اتصالات إقليمية دولية واسعة من أجل ذلك، وطلبنا من الرئيس المصري السيسي على وجه الخصوص التحرك من أجل وقف العدوان حقنا لدماء شعبنا، وقد استجاب مشكورا وقدمت مصر مبادرة تتضمن وقفا فوريا لإطلاق النار والعمل على إنهاء الحصار وفتح المعابر وباقي الاستحقاقات الأخرى.
ومباشرة توجهنا لجمهورية مصر العربية وأجرينا مباحثات مع الرئيس والفصائل الفلسطينية ذات العلاقة من حماس والجهاد، ثم توجهنا إلى تركيا وقطر، حيث واصلنا العمل مع قيادات البلدين والتقينا مع الأخ خالد مشعل من أجل وقف العدوان الإسرائيلي، والتوصل لوقف إطلاق النار ومن ثم العمل على إنهاء الحصار وفتح المعابر ووقف أشكال العدوان كافة بما يشمل احترام حقوق الصيد البحري وإلغاء ما يسمى المناطق العازلة الحدودية، والإفراج عن أسرى صفقة شاليط التي أعادت إسرائيل اعتقالهم، والإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى وأعضاء المجلس التشريعي، والعمل الفوري على إدخال المساعدات الإنسانية وعقد مؤتمر دولي للمانحين لإعادة إعمال غزة.

الأخوات والإخوة.
لقد آن الأوان ليرفع الجميع صوته عاليا ليقول كلمة حق صارخة مدوية في وجه آلة القتل والدمار الإسرائيلية، إن قوات الاحتلال الغاشمة تجاوزت كل الحدود وانتهكت كل القوانين والأخلاق الإنسانية والدولية، وبمنتهى الوحشية والهمجية، ونحن نعلم أننا لا نملك قوة الطائرات والمدفعية، لكننا نملك ما هو أقوى من قوة النار والحديد والغطرسة، نملك قوة الحق والعدل فنحن أصحاب حق لا تمحوه قوة مهما بلغت، وهو حق تاريخي عمد بالتضحيات الجسام، نحن نملك وحدتنا وتماسكنا، لذلك أدعوا الجميع للتعاضد ونبذ الخلافات في هذه اللحظات العصيبة والتحلي جميعا بالمسؤولية الوطنية والابتعاد عن الفصائلية الحزبية الضيقة وندرك أن الهدف الرئيسي لهذا العدوان الإسرائيلي تدمير قضيتنا الوطنية وإجهاض المصالحة.
إننا نؤكد لأبناء شعبنا أننا متمسكون بالوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، وحكومة الوفاق الوطني، وسنواصل اتصالاتنا وتحركاتنا الإقليمية والدولية ولن نتخلى عن مسؤولياتنا، وسنذهب لكل مكان لوقف العدوان وانتزاع حقوقنا المشروعة، وسنلاحق كل مرتكبي الجرائم ضد أبناء شعبنا مهما طال الزمن، دون أن تمر هذه الجرائم من دون محاسبة وعقاب.
إنني أكرر مجددا على ضرورة إخراج القضية الفلسطينية من أي تجاذبات أيا كانت والكف عن إتباع سياسة الكيل بمكيالين، فإن نقطة دم واحدة من طفل فلسطين أغلى عندنا من كل شيء في هذا العالم.
أود أن أوجه كلمة إلى أبناء شعبنا عامة، وإلى الأحبة في قطاع غزة على وجه الخصوص:
أيها الأعزاء الصامدون الصابرون إن آلامكم هي آلامنا وآلام شعبنا حيث ما وجد، وإن معاناتكم وما تتعرضون له اليوم ليحفر جرحا عميقا في قلبنا، فكل قطرة دم وكل شهيد يسقط نجد ألمه في أعماق وجداننا ولن تستطيع الكلمات أن تصف ما نشعر به، وما يختلج في خاطرنا اتجاهكم، فجراحكم هي جراحنا وغضبنا لكبير ولن ننسى ولن نغفر وشعبنا لن يركع إلى للواحد القهار، ولن ينعم أحد في العالم بالأمن والاستقرار ما لم ينعم بهما أطفال غزة والقدس والضفة بل أطفال فلسطين في كل مكان.
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار، والنصر بإذن الله للحق والعدل ولإرادة شعبنا الذي دفع ثمنا غاليا من أجل حريته واستقلاله ولن يرهبنا القتل ولا التدمير وسنعيد بناء ما دمره العدوان وسنضمد جراحنا حين يأتي اليوم المحتوم الذي ننتصر فيه وترفرف رايات القدس عالية فوق الأقصى والقيامة في القدس الشريف عاصمة دولة فلسطين المستقلة إن شاء الله.
بسم الله الرحمن الرحيم
'أذن للذين يقاتلون أنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير'
والسلام عليكم ورحمة الله.



فيديو ونص كلمة القيادة الفلسطينية

القيادة: مطالب غزة بوقف العدوان مطالب الشعب بأكمله وسنكرس كل طاقتنا لتحقيقها


- الدعوة لعقد اجتماع فوري لقادة العمل الوطني من خلال الإطار القيادي المؤقت للمنظمة

قالت القيادة الفلسطينية إن مطالب غزة بوقف العدوان ورفع الحصار بكل أشكاله هي مطالب الشعب الفلسطيني بأسره، وهي الهدف الذي تكرس القيادة الفلسطينية كل طاقاتها من أجل تحقيقه.

وأشادت القيادة في بيان صدر عنها عقب اجتماع عقدته برئاسة الرئيس محمود عباس، تلاه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه، الليلة، بالصمود العظيم لشعبنا، وبالمقاومة الباسلة ضد جيش الاحتلال الذي يرتكب المذابح والجرائم المتواصلة، وإن شعبنا بأسره داخل الوطن وخارجه يقف بصلابة جنبا إلى جنب مع غزة هاشم وشعبها المقدام الذي ينزف في كل ساعة دفاعا عن الوطن الفلسطيني وحقوق الشعب والمشروع الوطني الفلسطيني.
ودعت القيادة الفلسطينية إلى عقد اجتماع فوري لقادة العمل الوطني الفلسطيني من خلال الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية في القاهرة، من أجل تعزيز وحدة الصف الوطني تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية.
وأكدت القيادة الفلسطينية ثقتها بأن مصر الشقيقة التي كانت دائما سندا لفلسطين وحامية لمشروعها الوطني في الحرية والاستقلال ستواصل رعايتها لوحدة القوى الوطنية الفلسطينية، ووحدة القرار والموقف الوطني الفلسطيني من أجل وقف نزيف غزة البطلة عبر وقف العدوان ضدها فورا، وتلبية مطالبها الوطنية بأكملها حتى تتخلص غزة من الحصار مرة واحدة وإلى الأبد.
وأكدت أهمية استمرار الجهود ومواصلة التنسيق والعمل المشترك على كل المستويات في إطار تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية ممثلنا الشرعي والوحيد.
ودعت القيادة الفلسطينية جماهير شعبنا العظيم إلى أوسع تحرك شعبي متواصل تعبيرا عن وقوفنا الثابت مع غزة البطولة، ومقاومتها الباسلة ضد جيش العدوان وإجرامه المتواصل، وقالت: نحن على ثقة بأن غزة لن تنكسر في ظل التفاف كل شعبنا معها ودعمها لجميع الوسائل حتى يعرف الغزاة بأن كل شعبنا العظيم بجميع فئاته وفصائله وقواه داخل الوطن بأكمله وخارجه لن يترك غزة وحدها ولن يسمح للعدوان المجرم بان يستفرد بها.

وفيما يلي نص بيان القيادة، الذي قرأه، الليلة، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، على شاشة تلفزيون فلسطين.

عقدت القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس، اجتماعا طارئا، الليلة، لدراسة التطورات الأخيرة على صعيد التحرك الوطني في مواجهة العدوان الإرهابي الإجرامي الذي تشنه إسرائيل ضد شعبنا الصامد في قطاع غزة الباسل.
واستمعت القيادة إلى بيان الرئيس أبو مازن في بداية الاجتماع، وأبدت القيادة تقديرها للجهود التي تم بذلها على الصعيد الدولي والإقليمي والدولي وما صاحبها من اتصالات فلسطينية مع قيادتي حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي، وأكدت على أهمية استمرار هذه الجهود ومواصلة التنسيق والعمل المشترك على كل المستويات في إطار تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية ممثلنا الشرعي والوحيد.

وأشادت القيادة بالصمود العظيم لشعبنا وبالمقاومة الباسلة ضد جيش الاحتلال الذي يرتكب المذابح والجرائم المتواصلة، وأكدت القيادة بأن شعبنا بأسره داخل الوطن وخارجه يقف بصلابة جنباً إلى جنب مع غزة هاشم وشعبها المقدام الذي ينزف في كل ساعة دفاعا عن الوطن الفلسطيني وحقوق الشعب والمشروع الوطني الفلسطيني.
إن غزة البطولة هي الدرع الحامي اليوم، حيث تتقدم الصفوف لتحمي أرضنا وحقوقنا وأهدافنا الثابتة والمقدسة في الحرية والعودة والاستقلال.
ودعت القيادة الفلسطينية جماهير شعبنا العظيم إلى أوسع تحرك شعبي متواصل تعبيرا عن وقوفنا الثابت مع غزة البطولة ومقاومتها الباسلة ضد جيش العدوان وإجرامه المتواصل، ونحن على ثقة بان غزة لن تنكسر في ظل التفاف كل شعبنا معها ودعمها لجميع الوسائل حتى يعرف الغزاة بأن كل شعبنا العظيم بجميع فئاته وفصائله وقواه داخل الوطن بأكمله وخارجه لن يترك غزة وحدها ولن يسمح للعدوان المجرم بأن يستفرد بها.
كما دعت القيادة الفلسطينية إلى توسيع حملة التضامن الدولي مع غزة البطولة والصمود ودعوة جميع المنظمات والهيئات الدولية إلى إدانة جرائم المحتلين، والعمل الحثيث لتقديم قادتهم والمسؤولين عن هذه الجرائم إلى المحاكم الدولية، كما دعت دول العالم بأسره إلى رفض الدعاية المظللة التي تبثها حكومة الاحتلال والعدوان للتغطية على الجرائم الجماعية التي ترتكبها.
وقررت القيادة الفلسطينية العمل العاجل من أجل تعزيز وحدة الصف الوطني تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية، وذلك الدعوة إلى عقد اجتماع فوري لقادة العمل الوطني الفلسطيني من خلال الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية في القاهرة.
وتؤكد القيادة الفلسطينية على ثقتها بأن مصر الشقيقة التي كانت دائما سندا إلى فلسطين وحامية لمشروعها الوطني في الحرية والاستقلال سوف تواصل رعايتها لوحدة القوى الوطنية الفلسطينية ووحدة القرار والموقف الوطني الفلسطيني من أجل وقف نزيف غزة البطلة عبر وقف العدوان ضدها فورا، وتلبية مطالبها الوطنية بأكملها حتى تتخلص غزة من الحصار مرة واحدة وإلى الأبد.
إن العدوان ضد غزة لا يتجزأ بين حرب ظالمة ضدها وبين حصار مدمر حولها، ويجب دحر هذا العدوان كله بجميع أشكاله، وعبر تضامن فلسطيني-مصري راسخ ووحدة إرادة عربية شاملة ومساندة عالمية واسعة.
إن مطالب غزة بوقف العدوان ورفع الحصار بكل أشكاله هي مطالب الشعب الفلسطيني بأسره، وهي الهدف الذي تكرس القيادة الفلسطينية كل طاقاتها من أجل تحقيقه.
إن كل أم ثكلى وطفل مشرد وكل عائلة هدم بيتها وكل مناضل يقف في ميادين الشرف دفاعا عن شعبه بأجمعه يجب أن يثق بأننا سوف نرفع رسالة شعبنا في غزة رسالة الحرية وردع العدوان والعيش الآمن بدون غزو مجرم وحصار عنصري ضدها وضد شعبنا بأسره.
وتؤكد القيادة الفلسطينية بأنها سوف تواصل العمل بدون هوادة حتى نبني وحدة وطنية راسخة ونقيم صفا فلسطينيا موحدا، وسيعرف الغزاة أنهم أمام شعبن بأكمله لا يقهر ولن يقهر، وغزة هاشم رغم جراحها ستنتصر، وسنعيد بناءها ونضمد جراحها بأيدي الفلسطينيين وأشقاءهم العرب وأحرار العالم.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رام الله:

•    المجتمع الدولي مطالب بتوفير حماية دولية عاجلة للشعب الفلسطيني، في ظل استمرار آلة القتل والموت والدمار الاسرائيلية، لتكون هذه الحماية هي مقدمة لإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية"
•    نطالب بتفعيل الجهود الدولية لدعم الحقوق الفلسطينية، خاصة فيما يتعلق بآليات تطبيق قرارات الشرعية الدولية الخاصة بفلسطين، وتشكيل لجان تحقيق دولية في الانتهاكات والاعتداءات والمجازر التي تقترفها قوات الاحتلال الاسرائيلية، ومجموعات المستوطنين العنصرية.
•    نؤكد على  ضرورة دعم المجتمع الدولي لحكومة التوافق الوطني لتمكينها من اداء مهمتها الوطنية، المتمثلة بإزالة اثار الانقسام، والتحضير للانتخابات التشريعية والرئاسية، من خلال دعم الخطط الوطنية، والضغط على حكومة اسرائيل من اجل حرية حركة وزراء الحكومة الفلسطينية من غزة الى رام الله، ومن رام الله الى غزة.
•    بينما نعقد مؤتمرنا الصحفي الآن، يتعرض أهلنا في قطاع غزة للقصف الاسرائيلي العشوائي، كما يتعرضون للموت والنزوح من منازلهم وبيوتهم الامنة، وهناك عائلات فلسطينية تتعرض للتهديد والقصف، وفقدان الاحبة والأهل والأطفال".
•    الله اننا هنا في فلسطين لسنا فائضا بشريا على الانسانية، وأهلنا في القطاع ليسوا فائضا بشريا كي يتم استهدافهم بهذه الطريقة الغاشمة، فما حدث قبل يومين في حي الشجاعية بغزة جريمة مروعة بحق الانسانية، حي كامل تم استهدافه، تعرض للدمار والقتل، ومن نجا نزح عن الحي تاركا وراءه الدمار والموت".
•    ان الاوان لإنهاء هذا الاحتلال بعد 47 عاما من العذاب والألم والقتل والتشريد، فالمطالب الفلسطينية تتلخص بكلمة واحدة هي العدالة، العدالة للشعب الفلسطيني، وهو يتعرض كل يوم وعلى مدار سنوات الاحتلال لمختلف انواع الظلم والقهر والدمار.
•    عدد شهداء العدوان الاسرائيلي على القطاع قد فاق 624 شهيدا، وعدد المصابين 3752 جريحا، وبلغ عدد النازحين جراء القصف الاسرائيلي الى مدارس الحكومة والاونروا حوالي 100 ألف شخص، كما بلغت خسائر الاقتصاد الفلسطيني حوالي 3 مليار دولار حتى اليوم.
•    وكان بان كي مون شارك في جلسة مجلس الوزراء في مقر المقاطعة وعبر نظام الفيديو كونفرس مع وزراء غزة، واستمع لسير عمل الحكومة والعراقيل التي تواجهها من قبل إسرائيل.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأحمد: جهات إقليمية لها مصالح خاصة وراء تأخير تطبيق المبادرة المصرية لوقف العدوان


قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد، ان زيارته لمصر كانت بهدف وضع اقتراحات لآليات عمل من اجل تنفيذ المبادرة المصرية الرامية لقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.
وأضاف الاحمد في حديث لإذاعة صوت فلسطين ليلة امس من القاهرة انه في حال وقف اطلاق النار في غزة تبدأ المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وبرعاية مصرية لبحث المطالب الفلسطينية.
وشدد الاحمد على ان السبب الرئيسي وراء تأخير تطبيق المبادرة المصرية هي جهات اقليمية لتحقيق مصالح ومكاسب خاصة بها.
هذا وأضاف الاحمد ان كيري حمل كافة المطالب الفلسطينية لعرضها اليوم على الجانب الاسرائيلي وفي حال كان هناك موافقة من الحكومة الاسرائيلية سيعود كيري للقاهرة.
وقال الاحمد أن المطالب الفلسطينية تتضمن الافراج الفوري عن كافة الاسرى المحررين ضمن صفقة شاليط والإفراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى القدامى، ورفع الحصار عن غزة رفعا كاملا، وان المبادرة المصرية هي الارضية لكافة هذه المطالب.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فيديو- المتحدث باسم حركة فتح ينفجر بوجه الناطق باسم جيش الإحتلال


لاقى فيديو لمقابلة أجراها المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي مع فضائية (i24)، رواجاً كبيراً على مواقع التواصل الإجتماعي.
ويظهر في اللقاء المتحدث باسم الحركة وهو يوبخ المتحدث باسم جيش الإحتلال المدعو أفخاي أدرعي واصفاً إياه بالقاتل النازي.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بالفيديو.. أمن الرئاسة المصري يفتش جون كيري


قام ضباط أمن مصريون بتفتيش وزير الخارجية الأميركي جون كيري وكبار معاونيه، مستخدمين جهازاً محمولاً للكشف عن المعادن لدى وصولهم للاجتماع مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو شيء غير مألوف في التعامل مع مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية.
ويحرص المسؤولون الأجانب عادة على الاحتفاء بوزير الخارجية الأميركي.
وأظهرت لقطات صورت في قصر الرئاسة في مصر شاهدتها رويترز مسؤولاً يرفع جهازاً محمولاً للكشف عن المعادن، ويمرره حتى الجزء السفلي من سترة كيري قبل أن يسمح له بالمرور للاجتماع مع السيسي، لبحث سبل وقف المعارك الدائرة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في قطاع غزة منذ أسبوعين. وقتل أكثر من 500 شخص معظمهم فلسطينيون في القتال.
وظهر كيري لثوان قليلة في اللقطات المصورة، كما ظهر كبار معاونيه يمرون من خلال جهاز ثابت للكشف عن المعادن قبل تفتيشهم بجهاز محمول. وطلب من أحدهم على الأقل إفراغ محتويات جيوبه.
ويرافق كيري مساعد مدير مكتبه جوناثان فاينر وكبير مستشاريه ديفيد ثورن والمتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين ساكي.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تغطية العدوان على قطاع غزة


قال ايهاب بسيسو الناطق باسم الحكومة التوافق الوطني:

•    من المهم وجود استراتيجية اعلامية وخطه اعلامية فلسطينية لمواجهه هذه التحديات وذلك الامر لمواجهه كافة اشكال العدوان الاسرائيلي على شعبنا والرسالة التي نريد ان نقولها هي: ان شعبنا في فلسطين ليس فائض بشري على الانسانية كي يستهدف بهذه الطريقة الاجرامية والبشعة سواء في قطاع غزة او في الضفة او في القدس او في سائر المناطق المحتلة.
•    على الرغم من تعقيدات الخارطة الاعلامية العالمية ونشاطات اللوبيات المختلفة وخاصة التي تدعم دوله الاحتلال الاسرائيلي إلا اننا نحاول بكل الامكانيات ان نحدث اختراق بطبيعة الرواية التي تنتهجها الكثير من المحطات.
•    ان الاحتلال لا يحتاج الى ذرائع للقيام بعدوان على الشعب الفلسطيني فهو يعرف ان التماسك والوحدة الفلسطينية هي بالدرجة الاولى تهدد دوله الاحتلال وتهدد حكومة نتنياهو الحالية لهذا السبب الهجوم على المصالحة الفلسطينية قبل العدوان على قطاع غزة
•    هناك العديد من المطالب على الاقل على المستوى الانساني و الاغاثي فالحكومة امامها العراقيل والعقبات سواء على الصعيد السياسي والمالي وهي بحاجة الى دعم عربي ودولي كي تتمكن من تنفيذ مهماتها الوطنية في دعم صمود اهلنا في قطاع غزة، كما اننا نتواصل مع كافة المنظمات الصحية الدوليه لإيصال المساعدات الى اهلنا في غزة
•    نحن نتواصل مع كافة المنظمات الدوليه ونثمن اي جهد دولي عادل وفوري من اجل وقف هذا العدوان ولجم مكينة الدمار الاسرائيلية ضد شعبنا ونقول لهم انظروا ما يحدث لشعبنا في قطاع غزة

قال صبري صيدم نائب امين سر المجلس الثوري لحركة فتح:

•    الوضع القائم في غزة يشكل وسمة عار في تاريخ هذه البشرية وهي نقطة فارقة في سكوت العالم على هذه المهزلة التي تحصل في قطاع غزة
•    يبدو ان الدراما التلفزيونية تتغلب على الدراما الفلسطينية والميدانية في قطاع غزة حيث ان الشارع العربي مخدر الان مع شهر رمضان الفضيل بهذه الدراما التلفزيونية ويقضي اوقات طويلة وقد اعتاد على مناظر القتل والتنكيل في العراق ودول ما سمي بالربيع العربي وبالتالي الدم الفلسطيني والأشلاء الفلسطينية هي تضاف الى قائمة من الدماء التي اعتاد عليها في وسائل الاعلام وبالتالي لا تحرك مشرف على مستوى الشارع العربي.
•    ان الرواية الفلسطينية الخالصة لم تصل الى عقول وماكينات الاعلام الغربي، وذلك بسبب غياب واضح للإعلام العربي المؤثر بالإضافة الى وجود توجيه لأجندات مختلفة في الاعلام العربي لا تأثر في صناعه القرار ولا في نقل الصوره.
•    لو ان الفلسطينيين يأخذوا قرار اليوم بأن يركزوا جهدهم وماكيناتهم الاعلامية وكل ما يقدموه على صفحات الاعلام الاجتماعي تحديداً باتجاه اعلاء الرواية الفلسطينية سينقلب الميزان، ولكن مع الاسف حتى هذه اللحظة شغلنا الشاغل في بعضنا البعض والتشكيك والتخوين.
•    نحن في حركة فتح نعتبر المعركة الدائرة الان على ثرى غزة هي معركة بداية النهايه، وهكذا يجب ان تقدم الرواية للعالم فنحن لا نخوض المعركة من ان اجل ان نوسع المجال البحري للصيد ولا من اجل ان نفتح معبر رفح فنحن نخوض هذه المعركة من اجل ان نقول للعالم كفى لهذا الاحتلال وان الاوان لينتهي ونحن معركتنا هي معركة تحرير.
•    حتى لو كان هناك مبادره لوقف اطلاق النار سيكون على الدبلوماسيه الفلسطينية اذا قالت ان هذه المعركة قد انتهت ونعود لحياتنا الطبيعية، فيجب ان نتهي هذه المعركة وتبدأ المعركة الدبلوماسيه للضغط بأنهاء الاحتلال
•    بهذه المعركة تعلمنا عده دروس وهي يجب ان نعتبر ان الهجوم على الوحدة الوطنية فنحافظ عليها ثانياً ان نعتبر معركة غزة هي معركة التحرير وليست معركة الحلول الدبلوماسية وثالثاً ان نقول للعالم ان الاوان ان تنتهي هذه المهزلة الاكبر.

لقاء خاص مع احمد قريع عضو اللجنة التنفيذيه لمنظمة التحرير الفلسطينية ومسؤول ملف القدس وقد تحدث عن موضوع العدوان على قطاع غزة:

•    ان هذه الحرب فعلاً ابتدأت في الضفة الغربية منذ خطف وقتل المستوطنين الثلاثة التي عليها عمليات استفهام التي اتاحت الفرصة لاجتياح الضفة الغربية كلها واعتقال اكثر من 1000 شخص من مختلف الفصائل، من ثم الجريمة الاكبر بحرق الطفل محمد ابو خضير.
•    الدوله الديمقراطية سلاحها النووي هو ديمقراطيتها في تعاملها مع شعبها ومع الشعوب الاخرى واحترامها للإنسان وحقوق الانسان واحترامها للشرعية الدولية والقانون الدولي.
•    السلاح النووي بالنسبة لإسرائيل هو شعور المجرم بأنه بحاجة للدفاع عن النفس وانه سوف يواجه خطر حقيقي وبالتالي في الايام الصعبة القادمة هذا سوف يستعمل.
•    ان الدول لا تقدم على الحروب نتيجة صراع داخلي لإحدى الدول بل هناك سياسات واستراتيجيات هي التي تأكد وتصنع الحرب، فهذه الحرب مخطط لها ومعد لها بشكل جيد منذ بداية ما قيل انه خطف المستوطنين الثلاث الى ما يحدث الان في قطاع غزة.
•    اسرائيل لا تريد وحدة فلسطينية لأنها تعيد الوصل والاتصال والتوحيد والتنسيق ما بين طرفي الدوله الفلسطينية.
•    ان هذه الحرب ليس هدفها القتل ولا الانفاق ولا غيرها من الامور التي قيلت بل هدفها هو فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة و اذا تم فصلهما عن بعض لم يعد هناك امكانية لإقامة دوله فلسطينية.
•    ان المقاومة ومقاومة المحتل هي عمل شرعي وقانوني يحظى باحترام القانون الدولي والشرعية الدوليه وهذه القضية هي السلاح في يد وجيب الشعب الذي يعيش تحت الاحتلال مهما كان اشكالها.
•    الشعب الفلسطيني لن يرفع الراية البيضاء ولن يرفع يديه مستسلماً وسيبقى اشاره النصر الى ان ينال حقوقه.
•    انا اعتقد ان بيانات المقاومة اكثر صدقاً وأكثر صحةَ ، واعتقد ان المقاومة التي نحييها قد كان لديها مفاجئات هذه المرة علينا ان نعتز بها سواء بالوسائل او الاسباب او المنهج او الطريقة او التكتيك.
•    منذ بداية العدوان ابتدأت عمليه التحرك الفلسطيني الى ان تمت المبادرة المصريه ، وأنا اعتقد رأيي الشخصي ان هذه المبادرة جيدة قد يكون من المواجب والضروري ان تتضمن عمليه انهاء الحصار وفتح المعابر لان هذه قضية مركزية جداً بالنسبة لأهلنا في قطاع غزة.
•    ان ما يعنينا الان هو وقف هذه المجازر وهذه المذابح، وأنا ارجوا ان تصل هذه الجهود الى ما يعطي الشعب الفلسطيني ما يطمأنه على غده.
•    ان المبادرة المصريه مهمة وأنا معها وإنها هي لحتى الان هي الورقه الوحديه الموجودة على الطاولة فلا توجد مبادرات اخرى.
•    من المؤكد ان هناك جرح لدى الجانب المصري بسبب ما قيل عن ممارسات من قبل بعض كوادر حماس سواء في سيناء او غيرها لذلك هذه خلقت شكل من البعد.
•    انا اتوجه لإخواننا في حماس بأن يقوموا بعمليه توضيح الامور بكل وضوح وبصدق مع مصر كحركة مقاومة فلسطينية وليست حركة اخوان مسلمين عالمية.
•    ان قوة غزة هي قوة للضفة وقوة الضفة هي قوة لغزة بالتالي نحن نريد غزة قوية ونريدها ان تخرج منتصره من هذه المعركة.
•    جميعنا مستهدفون من قبل الاحتلال بالتالي يجب ان تتوحد جهودنا بقناعه وبأيمان وليس بتكتيك ولا بمناوره فلا يجوز ان نناور على بعضنا البعض
•    من اهم واجباتنا حاليا ان ندرس بعمق بمسؤولية ماذا بعد هذه الحرب فهل هي الحرب الاخيره أو حرب التصفية أو حرب التقسيم أو حرب التشتيت فهذه يجب ان تدرس بعناية.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ردرد الفعل على خطاب السيد الرئيس


قال فايز ابو عيطة المتحدث باسم حركة فتح في غزة :

•    كلمة السيد الرئيس جاءت بمستوى الحدث بمستوى هذه المعاناة ومستوى التضحيات لتعبر عن أللام وتضحيات شعبنا الفلسطيني .
•    السيد الرئيس اختتم بعبارات ترتقي الى مستوى ارادة الشعب الفلسطيني عندما قال لن نركع إلا للواحد القهار.
•    اليوم الرئيس يعبر عن اراداة الشعب الفلسطيني الحقيقية.
•    السيد الرئيس اكد ان الشعب الفلسطيني يمتلك قوة الحق وقوة العدم وهو ما لا يكن ان يمتلكه الاحتلال.
•    السيد الرئيس اكد على الجهود والتواصل مع  كل الاطراف العربية والدولية على المستوى الدولي.
•    منذ اللحظة الاولى للعدوان باشر السيد الرئيس اتصالاته لا سيما مع الاشقاء في جمهورية مصر العربية الذين استجابوا للمبادرة التي اطلقتها الحكومة المصرية والجهود التي يقودها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري.
•    السيد الرئيس يسابق الزمن ويسابق الريح في الوصول في وقف العدوان الذي كلما استمر كلما تقدمنا للأسف الشديد بالتضحيات او ثمن اكبر للآلة العسكرية الاسرائيلية التي تحصد اروح اطفالنا ونسائنا وشيوخنا.
•    السيد الرئيس قال كلمة مهمة ونحن على ثقة بذلك انه سيذهب الى كل مكان في العالم من اجل وقف هذا العدوان الغاشم والبربري سنتواصل مع كل الاطراف الدولية.
•    اسرائيل لم تقبل المبادرة إلا عندما عرفت انها مرفوضة لدى الجانب الفلسطيني.
•    الاحتلال الاسرائيلي يرتكب مجزرة حرب ابادة فلسطينية جماعية بحق الشعب الفلسطيني ويقول انه يلاحق حركة حماس، وهذا غير مبرر له بان يلاحق أي طرف فلسطيني  بما في ذلك حماس التعليمات عندنا في حركة فتح ان لا نترك حركة حماس وحيدة في هذه المعركة.
•    الجميع سمع كم كان تأكيد السيد الرئيس على التمسك في  بالوحدة الوطنية الفلسطينية وتمسك بحكومة التوافق الوطني لأنها كانت اهم هدف سياسي لهذا العدوان الاجرامي هدفه افشال حكومة التوافق الوطني وإفشال المصالحة الفلسطينية، الاحتلال الاسرائيلي يريد ان يبقى قطاع غزة في واد والضفة الغربية في واد.
•    كل الاتصالات التي يجرها السيد الرئيس يؤكد على اهمية الوحدة الوطنية والوقوف الى جانب اشقائنا في كل الفصائل والقوى الوطنية في مواجهات هذا العدوان الغاشم على شعبنا.
•    شعبنا الفلسطيني لن يركع لهذا الاحتلال ولن يرفع الراية البيضاء " وغصن الزيتون ان قطعوه يا وطني سنحوله الى رشاش به نثأر".

قال احمد عساف المتحدث باسم حركة فتح حول خطاب السيد الرئيس :

•    هو رسالة قوية وحملت عدة مطالب على كل المستويات على الصعيد الداخلي والإقليمي والدولي، على الصعيد الداخلي اكد الرئيس ابو مازن بشكل قاطع على اهمية الوحدة الوطنية وعلى ان هذا الخيار اجباري ولا رجعة عنه وان الوحدة الوطنية هي مقدسة وأكد على ضرورة القرار الوطني المستقل وأكد على ضرورة الاجماع الوطني على كل القضايا.
•    هذه الرسالة الى كل الاطراف الداخلية التي ايمانها ضعيف وتزعزع ثقتها بالوحدة الوطنية  بعدما رأت بعض المواقف وتصريحات او تباينات في وجهات النظر ورسالة الى اسرائيل التي كان اهم اهدافها ضرب الوحدة الوطنية ورسالة الى المجتمع الدولي بان هذا الخيار لا رجعة عنه، ورسالة الى شعبنا الفلسطيني بان النصر أتي حتى لو طال.
•    اول خطاب للرئيس بعد العدوان أكد على الوحدة الوطنية.
•    اسرائيل هي من سعى الى الانقسام، ضرب الوحدة الوطنية يعني عزل قطاع غزة بعيداً عن الضفة يعني لا يوجد دولة فلسطينية.
•    الرئيس ابو مازن يدرك اهمية الوحدة الوطنية وأهمية الانقسام للاحتلال الاسرائيلي.
•    كانت رسالة مهمة الى اهلنا في قطاع غزة اننا نحن ليس متضامنون معكم مصابكم مصابنا جرحكم جرحنا هذه الحالة التي يعيشها قطاع غزة نحن ايضا نعيشها، العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني كله القنابل والصورايخ الاسرائيلية لا تميز بين احد من ابناءنا في قطاع غزة.
•    على كل الفلسطيني ان تكون ردت فعله بنفس الطريقة، نحن موحدين لمواجهة هذا العدوان.
•    عندما الرئيس ابو مازن يطلب من مصر ان تقدم مبادرة ومصر تتجاوب اليوم التالي ونقول ان هذه المبادرة مرحب بها لأنها تحقق الهدف التي نسعى اليها جميعا.
•    عندما قدمت المطالب الرئيس ابو مازن اضاف عليها مطلبين 1- صفقت شاليط الدفعة الرابعة من الاسرى القدامى الذين امضوا اكثر من ربع قرن في سجون الاحتلال 2- عربدت المستوطنين، الان الشعب الفلسطيني يدفع دم حتى نوقف هذا العدوان يجب ان يتوقف في الضفة، اذا وقف عربدت المستوطنين ووقف الاستيطان وحماية القدس والأقصى الذي بدن يوميا.
•    هدفنا وقف العدوان هدفنا حماية شعبنا هدفنا الحرية والاستقلال، ولن ننجر الى أي مناكفة داخلية.
•    سيأتي اليوم الذي سيدفع هؤلاء النازيون الفاشيون الارهابيون ثمن لهذه الجرائم.

قال زياد ابو عين عضو المجلس الثوري لحركة فتح :

•    كل التحية الى ايوب فلسطين السيد الرئيس ابو مازن الذي عبر عن عبقرية وطنيته والالتزام الوطني الكبير جداً في الدفاع وحماية شعبنا امام آلات الحرب وامام آلات العدوان والإرهاب الاسرائيلية التي تريد لنا ترسخاً وتدميرا وتشريدا وقتلا لشعب الفلسطيني.
•    السيد الرئيس ابو مازن بهذا الخطاب عبر عن ارادة الشعب الفلسطيني.
•    لن نتراجع عن الوحدة الوطنية الفلسطينية، وهذه الوحدة الوطنية الفلسطينية تجسدت في وحدة الدم ووحدة المقاومة الفلسطينية الباسلة القائمة في قطاع غزة.
•    كل الشعب الفلسطيني الان متحد خلف قيادته وخلف المشروع الوطني الفلسطيني وخلف مقاومته.
•    ما جري اليوم وخاصة خطاب القيادة السياسية وخطاب السيد الرئيس ابو مازن هي رسالة لنتنياهو اننا موحدين في هذه المعركة نتنياهو ولبيرمان عليهم الان يشعروا بأنهم لن يستفردوا في هذه المقاومة ولا في أي فصيل على الساحة الفلسطينية.
•    رسالتي الى كل الشعب الفلسطيني اننا نحن نواجه جزار " نتنياهو".
•    نحن متأكدون بان المقاومة الفلسطينية ستصمد في وجه هذا العدو وهزيمة المشروع الاسرائيلي ستخرج من تل ابيب.
•    هذه المقاومة الفلسطينية الباسلة تسجل سطور من الفخر والاعتزاز لكل مواطن فلسطيني.

وعلقت قناة الميادين بالقول:
 
قناة "الميادين" تعليقا على خطاب الرئيس ابومازن: غير مسبوق وناري الرئيس ابو مازن : لا نملك الطائرات والمدفعية ولكننا نملك قوة الحق ولن نركع الا لله الواحد القهار الرئيس ابو مازن : سنلاحق مجرمي الحرب في كل مكان الرئيس عباس في اجتماع القيادة في رام الله لاهل غزة: معاناتكم وما تتعرضون له اليوم هو جرح يصيبنا. ولن يرهبنا القتل ولا التدمير وسنعيد بناء ما دمره الاحتلال الغاشم ان قوات الاحتلال تجاوزت كل الحدود ولنا الحق في الرد بكافة الاشكال على العدوان سنلاحق العدوان بكافة المحافل الشعب لن يركع الا امام الواحد القهار متمسكون بالوحدة الوطنية لاقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الرئيس ابو مازن : لا نملك الطائرات والمدفعية ولكننا نملك قوة الحق ولن نركع الا لله الواحد القهار الرئيس ابو مازن : سنلاحق مجرمي الحرب في كل مكان

اسرائيل :أبومازن يحث المقاومة على القتال

•    واعتبرت اسرائيل أن الرئيس أبومازن وجه بذلك دعوة لفصائل المقاومة للقتال ضدها.
•    وعلق وزير الخارجية الإسرائيلي المتطرف أفيدور ليبرمان ،معتبرا أن:"الرئيس عباس اعلنها صراحة تبنيه شروط الارهابين بغزة وامرهم بالقتال"،على حد زعمه.
•    وأضاف ليبرمان:" أبو مازن رجل نازي بثوب سياسي".


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس يستعين بأول آية قرآنية نزلت تأمر المسلمين بالجهاد.. اسرائيل: أبومازن يحث المقاومة على القتال


ألقى الرئيس محمود عباس خطابا هاما شديد اللهجة الليلة ، عبر خلاله عن نبض الشارع الفلسطيني.
واختتم الرئيس كلمته بالآية الكريمة: "أُذن للذين يقاتلون أنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير".
وأثارت هذه الآية علامات استفهام كبيرة حول المعنى الذي قصده الرئيس أبومازن.
وعلق د,محمود الهباش مستشار الرئيس وقاضي قضاة فلسطين على كلمة الرئيس ،وقال أن هذه الآية لها دلالات واسعة وتعني في الدين الإسلامي الكثير،وطالب بالبحث في تفسيرهذه الآية للوصول إلى المعنى الذي قصده الرئيس.
وفي تفسير الآية ،وهي أول آية نزلت تأمر المسلمين "بالجهاد" "لأنهم ظلموا".
وفي تفسير الآية :"كان المسلمون في أول أمرهم ممنوعين من قتال الكفار، مأمورين بالصبر على أذاهم، فلما بلغ أذى المشركين مداه وخرج النبي صلى الله عليه وسلم من "مكة" مهاجرًا إلى "المدينة"، وأصبح للإسلام قوة وزال عن المسلمين ضعفهم أَذِنَ الله للمسلمين في القتال؛ بسبب ما وقع عليهم من الظلم والعدوان، وإن الله تعالى قادر على نصرهم وإذلال عدوِّهم".
وقال المفسرون:"كان مشركو أهل مكة يؤذون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا يزالون يجيئون من بين مضروب ومَشْجُوج، فشكوهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم "فيقول لهم: اصبروا فإني لم أومر بالقتال، حتى هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم". فأنزل الله تعالى هذه الآية.
وقال ابن عباس:لما أخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة، قال أبو بكر رضي الله عنه:" إنا لله وإنا إليه راجعون ،لنهلكن"، فأنزل الله تعالى: { أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُواْ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ} قال أبو بكر: فعرفت أنه سيكون قتال.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوحدة.. الوحدة


لم يعد مقبولا ولا مسموحا به لا وطنيا ولا اخلاقيا ولا دينيا حتى، تجاهل سؤال الحقيقة في مثل هذه اللحظة التي باتت تتسع فيها كارثة غزة، بالشهداء الذين يتكاثرون ساعة بعد ساعة، وبالجرحى والمشردين الذين يتزايدون بلا توقف من حول بيوتهم المدمرة، لم يعد ممكنا تجاهل هذا السؤال، والمجازر تتراكم واحدة فوق الاخرى كتراكم جثامين الضحايا الشهداء (في الشجاعية وحدها يوم امس سبعون شهيدا دفعة واحدة) وبعوائل تباد بأكملها وبطفولة تقصف بلا هوادة، وسؤال الحقيقة في لحظة الدم هذه التي تحاول اسرائيل تأبيدها بقوة تفوقها الحربية، عديمة الاخلاق الانسانية، هو سؤال الجدوى، لا فيما يتعلق بالصمود والمقاومة، وانما ما الجدوى من وراء هذا التوظيف السياسي والحزبي لهذا الدم البريء والطاهر، بجعل غزة ساحة لمعركة اقليمية، لا تدفع فيها اطراف هذه المعركة دما، بل كلاما انتقاميا على هذا النحو او ذاك، ضد هذه الدولة او تلك..!! الفلسطينيون وحدهم هم من يدفعون الدم غزيرا وتماما كسيل يحط من عل، منذ اربعة عشر يوما، ما الجدوى من وراء هذا التوظيف الحزبي وهذا التخصيص الفصائلي " الاخواني " الضيق، بخطاب لا يعرف سوى لغة الاتهام والتشكيك، وبسعي من اجل الاستفراد الذي لا يؤلف قوة ولا يردع عدوانا، ولا يخدم تاليا المشروع الوطني والمصالح العليا للشعب الفلسطيني، لا بل انه لا يخدم حتى اوهام اصحابه انهم بمثل هذه السياسة وهذه المواقف يمكن ان يصبحوا بديلا عن منظمة التحرير الفلسطينية عند واشنطن وتل ابيب، حتى لو " توسط " الرئيس الاميركي اوباما بين حماس واسرائيل..!!
 ما من فصيل ايا كان موقعه وتاريخه وهويته، باستطاعته ان يصبح كذلك، لأن منظمة التحرير الفلسطينية تاريخ وهوية وكيان لم يبن بالخطاب وتحالفات السياسة بعلاقاتها ومصالحها الاقليمية والدولية، وانما هي البيت الذي رفعت بنيانه حركة فتح بعد ان دخلته بقوة حضورها النضالي المسلح، وقد رفعته بنهجها وفكرها الوطني الذي لايستثني احدا من فصائل العمل النضالي والذي لا يعرف النبذ والاقصاء ويرفض الاستفراد بالقرار الوطني ليظل مستقلا حتى في لحظة احتدام الخلاف مع الفصائل التي قدمت الهويات العقائدية، القومية واليسارية، على الهوية الوطنية، وللتاريخ فان هذه الفصائل لم تكن تنحاز في معارك القرار الوطني المستقل لغير هذا القرار لحظة الموقف التاريخي.
وبمثل هذا النهج الوطني كانت لنا في "غابة البنادق" ديمقراطية الثوار الذين يختلفون فيما بينهم لكنهم يتحدون في مواجهة الاحتلال، ولا يخطئون طريق فلسطين ولا يستبدلونها باية طريق اخرى، وبمثل هذا النهج توحدنا، صرنا معا وسويا فاصبحنا اكثر قوة وحضورا حتى صعد الزعيم الخالد ياسر عرفات منصة الامم المتحدة عام اربعة وسبعين من القرن الماضي لينتزع اعتراف العالم بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني، وبخطاب البندقية وغصن الزيتون الذي بات واحدا من اهم وثائق الملحمة الفلسطينية واسطورتها الواقعية، وايضا بالنهج الوطني الوحدوي وبثبات الموقف والتمسك بالمبادئ وبروح المسؤولية الوطنية المحمولة على التضحيات العظيمة، صعد الرئيس ابو مازن منصة الامم المتحدة ثانية لننتزع اعتراف العالم بدولة فلسطين وان كان بعضوية غير مكتملة الى الان، لأن الدولة تحت الاحتلال والشرعة الدولية تقتضي من اصحابها، المساهمة الاخلاقية والقانونية في السعي من اجل ازالة هذا الاحتلال.
كنا معا وسويا وينبغي ان نبقى كذلك، بل لابد ان نبقى كذلك، لأنه ما من ضمانة لبقائنا وانتصارنا غير وحدتنا، وما من طريق الان لردع هذا العدوان الاسرائيلي المتوحش غير طريق الوحدة والتكاتف، وحدة الفعل والخطاب، وحدة الامتثال للهدف الاكثر اهمية في هذه اللحظة قبل غيرها، هدف وقف العدوان وردع آلته الحربية التي تعربد في حياتنا ولا تريد لنا غير الموت والدمار.
التنكر للشرعية الدستورية والوطنية الفلسطينية اليوم لا يخدم سوى اسرائيل وعدوانها، وعلى الناطقين الحمساويين الصغار الذين باتوا يتباهون بلغة الانقسام القبيحة على فضائيات الاعلام الاستهلاكي، على هؤلاء وبعد ان يحترموا دم الشهداء الضحايا، وبعد ان يتواضعوا امام صبر الشعب وتحمله لكل هذه المجازر وكل هذا الدمار في بيوته وحياته، على هؤلاء ان يدركوا ان هذه اللغة لا تساهم ولا بأي شكل من الاشكال في ردع العدوان الاسرائيلي ودحره.. انها لغة التفتيت التي تضعف وهذا ما يريده العدوان البشع كي يتواصل ويوغل اكثر واكثر في قتل ابنائنا رجالا ونساء وشيوخا واطفالاً. بات الثمن باهضا والى ابعد حد، ولا ينبغي ان نسعى الان لغير وقف شلال الدم وبعد ذلك لكل حادث حديث وموقف.

كلمة الحياة الجديدة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قضية ورأي

قراءة في مقابلة امين عام الجهاد الاسلامي "رمضان شلح" مع فضائية الميادين


تناول رمضان شلح امين عام الجهاد الاسلامي في مقابلته مع فضائية الميادين، مختلف الجوانب المتعلقة بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، والمبادرات والحلول المطروحة ومواقف الاطراف منها، وأكد شلح ان الذي يرسم المعركة مع "العدو الصهيوني" هو اداء المقاومة في الميدان.
وفيما يلي اهم المحطات التي وقف شلح عندها:-
1. اكد شلح على الدور الطليعي للقيادة الفلسطينية ودور السيد الرئيس في محاولة ايجاد حل للازمة الجارية والخروج بموقف، وأكد شلح ان السيد الرئيس يتحدث باسم الجميع بصفته رئيسا للشعب الفلسطيني.
2. اعترف شلح بصعوبة المهمة وخاصة ان المشكلة الاولى التي تواجهنا هي العلاقة المصرية مع حماس التي تركت بصماتها على المبادرة المصرية ورفض حماس لها.
3. اقر شلح بان المشكلة الرئيسية تكمن في وقف الحصار وفتح المعابر وهذا يعود بنا الى ان الكرة موجودة في الملعب المصري بسبب سيطرتها على معبر رفح وهي صاحبة القرار في فتح المعبر او بقائه مغلقا وقال في صريح العبارة " اذا تجاوزنا حساسية المعبر فيمكن ان نصل الى توقيع اتفاق"
4. هناك إقرار ايضا بان الحل لن يأتي إلا بواسطة القاهرة ومن دون مصر لا يمكن لأي اتفاق ان يجد طريقه.
5. اكد شلح على مشاركة كافة الفصائل الفلسطينية في الحرب الجارية في غزة وأنها ليست حرب الفصيل الواحد.
6. طالب حماس بتغيير خطابها الاعلامي ومراعاة الخصوصية الفلسطينية في ذلك.



اخترنا لكم


حركة فتح: إسرائيل نقضت هدنة الصليب الأحمر بعد ربع ساعة من بدايتها



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.35 ثانية