جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 298 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الفلسطيني 21-7-2014
بتاريخ الأثنين 21 يوليو 2014 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 21-7-2014

التقرير الاخباري اليومي: شعارنا الوطن واحد العدو واحد اللسان واحد، ولا لأبواق الفتنة بين صفوفنا

( أمام استمرار مشاهد الدماء والدمار وجنازات الأطفال وصرخاتهم ، وفي الوقت الذي أثبت فيه الفلسطينيون أنهم لن يتخلوا عن حقوقهم المشروعة رغم القتل والإرهاب المستمر ، وأن كيان الاحتلال لن يحقق أهدافه التي




 

المشهد الفلسطيني 21-7-2014

التقرير الاخباري اليومي: شعارنا الوطن واحد العدو واحد اللسان واحد، ولا لأبواق الفتنة بين صفوفنا

( أمام استمرار مشاهد الدماء والدمار وجنازات الأطفال وصرخاتهم ، وفي الوقت الذي أثبت فيه الفلسطينيون أنهم لن يتخلوا عن حقوقهم المشروعة رغم القتل والإرهاب المستمر ، وأن كيان الاحتلال لن يحقق أهدافه التي سعى إليها منذ نشأته في طمس الهوية الفلسطينية ، وتقطيع أواصر الدولة الفلسطينية المنتظرة وخاض من أجل ذلك حروباً وارتكب مجازر لا تعد ولا تحصى، لم يعد أمام هذا الكيان و العالم الآن إلا أن يدركوا أنه لا سبيل إلى السلام والهدوء بالمنطقة، إلا بحل سلمي عادل يضمن الحقوق المشروعة لشعبنا الفلسطيني ، وعلى العالم أن يسرع و يتحرك بجدية في هذا الاتجاه، ويلزم اسرائيل أولاً باحترام آدمية وإنسانية الفلسطينيين ، والكف عن عمليات الإبادة التي تمارسها بحقهم، وإلزامها بتنفيذ القوانين والشرائع الدولية التي تضمن للشعب الفلسطيني التحرر من ربقة الاحتلال وإقامة دولته المستقلة على كامل التراب الفلسطيني المحتل عام 67م . )

وليد ظاهر – رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"

حصيلة العدوان على غزه 503 شهداء و 3604 جريح.
•    عدد الشهداء يوم أمس، 100 شهيدا، من بينهم 74 شهيد في مجزرة حي الشجاعية، فيما إرتقى 7 شهداء منذ ساعات فجر هذا اليوم.
•    قال السيد الرئيس إن دماء أطفالنا أغلى من كل شيء، وما يهمني كمسؤول عن هذا الشعب ألا تراق نقطة دم لأي طفل، وسنحفظها ونحميها مهما كان الثمن، وأضاف أمس في كلمته أمام سفراء فلسطين لدى الدول العربية في المنامة، إن سياستنا دائما كانت ألا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وكذلك نحن لا نحب أحدا أن يتدخل في شؤوننا الداخلية.
•    قال السيد الرئيس مساء أمس، إنه يعتصره الألم والغضب وهو يرى المجازر والقتل والدمار في حي الشجاعية، ودعا سيادته في رسالة وجهها إلى شعبنا مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة أخرى الليلة لبحث العدوان على الشعب الفلسطيني، مشددا على أن فشل مجلس الأمن في إتخاذ قرار بوقف العدوان لا يعفيه من مسؤولياته وفق القانون الدولي.
•    إجتمع السيد الرئيس مساء أمس، في الدوحة،  مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وتم خلال اللقاء بحث آخر تطورات العدوان الإسرائيلي المستمر والمتصاعد على قطاع غزة، وسبل وقف العدوان، وآخر التطورات على صعيد المصالحة الوطنية.
•    إستقبل السيد الرئيس مساء أمس، في مقر إقامته في العاصمة القطرية الدوحة، وزير خارجية النرويج  بورج برانداه، وتم خلال اللقاء بحث آخر تطورات العدوان الإسرائيلي المستمر والمتصاعد على قطاع غزة.
•    دعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إلى الإضراب الوطني اليوم الاثنين، في كافة الأرض الفلسطينية؛ تنديداً بالمجزرة البشعة المستمرة التي إرتكبتها حكومة الإحتلال والإستيطان في حي الشجاعية، وأعمال القتل الإرهابي ضد المواطنين في مختلف محافظات غزة.
•    قال عضو تنفيذية منظمة التحرير د.صائب عريقات إن العدوان الإسرائيلي على القطاع فشل بكل ما تحمله الكلمة من معنى والدليل إستهدافه للأطفال والنساء، وفيما يتعلق بأسر الجندي الإسرائيلي قال "الشعب الفلسطيني يقاوم والحروب يوجد فيها أسرى وقتلى وجرحى، ولكن إذا إعتقدت إسرائيل أنها ستمضي بجولة ونزهة فهي مخطئة تماما".
•    أكد د.صائب عريقات على أن حرب نتانياهو على قطاع غزة هي حرب على القضية الفلسطينية وعلى المصالحة الوطنية، بل وعلى العملية الديمقراطية ككل،وشدد على أن المطلوب في الوقت الحالي لجم العدوان الإسرائيلي على غزة.
•    رفضت مركزية حركة فتح في بيان صادر عنها أمس، أن يصبح الدم الفلسطيني أداة لأجندات إقليمية وبعدوان إسرائيلي، وطالبت بوقف فوري للعدوان الاسرائيلي المجرم على اهلنا ورفع الحصار الجائر عن قطاع غزة.
•    حذر أمين مقبول أمين سر ثوري حركة فتح من إنفجار الوضع في المنطقه في ضوء المجازر الوحشيه التي ترتكبها حكومة الاحتلال  ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزه، وطالب مقبول مجلس الأمن الدولي إلى إتخاذ قرار حاسم بوقف العدوان الاسرائيلي على شعبنا وسرعة التدخل لوقف المجازر البشعه ومحاسبة مجرمي الحرب  في اسرائيل.
•    أكد عضو ثوري حركة فتح عبد الله عبد الله أن السلطة الوطنية لا تنتظر تحرك من أحد بشان ما يجري في غزة، السلطة تتحرك يوميا من أجل أن يتوقف شلال الدم والمجازر بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.
•    قال كايد الغول عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية إنه لا بد أن يتوقف السجال السلبي بيننا وبين مصر وبين أي طرف عربي آخر، وعلينا أن ننشد إلى ما هو جوهري، فالمطلوب من الدول العربية إلزام إسرائيل بوقف هذا العدوان.
•    قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في سياق مؤتمر صحفي عقده الليلة الماضية إن إسرائيل لم تختار الدخول في المعركة الحالية ولذا فانها مصممة على المضي قدما الى حين تحقيق الهدف منها.
•    برر وزير جيش الإحتلال موشيه يعلون المجزرة البشعة في حي الشجاعية بأنها كانت لإخراج الجرحى من الجنود الإسرائيليين.
•    قال اللواء إحتياط عاموس يدلين رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، تعقيبا على العدوان البري"حتى الآن لم يتحقق أي شيء، لكننا في بداية المعركة، من يعتقد أنها ستكون معركة من يوم أو يومين فهو مخطئ، الأهداف التي وضعت لعملية الجرف الصامد هي نسبيا محدودة ومتواضعة"، وأضاف "مخطئ من يعتقد أن دخول غزة ستكون نزهة".
•    دعا  أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أمس الأحد، المجتمع الدولي إلى العمل على وقف العدوان الإسرائيلي السافر على قطاع غزة.
•    أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أمس، التزام الكويت ودعمها لما جاء فى المبادرة المصرية، التى تدعو إلى وقف فورى لإطلاق النار تنفيذا لاتفاق التهدئة الموقع عام 2012 حقنا للدماء وحرصا على أرواح الأبرياء.
•    شدد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر أمس الأحد على أهمية سرعة التحرك الدولي من أجل وقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل،  إضافة إلى أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته الأخلاقية والقانونية لإنهاء الحصار الجائر على قطاع غزة ولتمكين الشعب الفلسطيني من العيش بكرامة وتوفير الحماية الدولية لهم.
•    دعت الجزائر، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى التحرك السريع لوقف العدوان الإسرائيلي، مؤكدة ضرورة إستئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق سلام شامل ينهي الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
•    دان مجلس الوزراء الأردني أمس، المجزرة المروعة التي إرتكبتها قوات الإحتلال الإسرائيلية في حي الشجاعية بقطاع غزة وراح ضحيتها أكثر من 74 مواطنا.
•    حاولت مجموعة من المحتجين الأردنيين اقتحام السفارة الإسرائيلية فى عمان مساء أمس فيما تجمع الآلاف احتجاجا على العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.
•    شدد رئيس لجنة الخميس لإعداد الدستور المصري، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، أمس، على أن ما يحدث في حي الشجاعية بمدينة غزة، وعلى أرض فلسطين حاليا هو 'جريمة حرب مكتملة الأركان'.
•    وصف حزب الله مجزرة حى الشجاعية بأنها مجزرة مروّعة لم تفرّق بين كبير ولا صغير، ولا بين طفل وامرأة، وهى استكمال للنهج الإجرامى العنصرى الصهيونى الذى ارتكب جرائم الإبادة الجماعية ولا يزال.
•    طالبت منظمة التعاون الإسلامي، أمس، بملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين المسؤولين عن تنفيذ المجازر في غزة وعموم الأرض الفلسطينية، جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس، في منظمة التعاون الإسلامي سمير بكر ذياب.
•    دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إسرائيل إلى تجنّب سقوط مدنيين، خلال حملتها العسكرية على غزة، ووصف المعارك بين إسرائيل والفلسطينيين في غزة بأنها "جرح مفتوح، وينبغي وقف النزيف فوراً".
•    هاتف الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو وأبلغه بضرورة وقف إطلاق النار بصورة فورية دون تأخير، وقال أوباما انه يؤيد حق اسرائيل بالدفاع عن نفسها ولكنه قلق من عدد الاصابات في صفوف الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي.
•    سخر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى من وصف العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة بأنها "بالغة الدقة" بسبب العدد الكبير من الضحايا المدنيين الذين سقطوا خلالها، ولم يكن كيرى على دراية بأن الميكروفون كان مفتوحا خلال مقابلة مع محطات إذاعية وقال مرتين لأحد المساعدين "إنه جحيم ناتج عن عملية بالغة الدقة".
•    ألقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري اللوم على حركة حماس على إعتبار أنها رفضت وقف إطلاق النار، وقال كيري لتلفزيون "إي بي سي" انه عرض عليهم وقف إطلاق النار الا أنهم رفضوه ".
•    اتفق رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون مع نظيره الإسرائيلى نتنياهو فى إتصال هاتفي على أن السبيل الوحيد للخروج من دوامة العنف هو إلتزام الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى بوقف إطلاق النار تماشيا مع المبادرة المصرية.
•    إنتقد رئيس الحكومة الفرنسية السابق آلان جوبيه، أمس الأحد، الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مشيرا إلى ان 'اكثر ما نراه هو عائلات مرعوبة عالقة تحت قصف الجيش الاسرائيلي'، وبعدما أكد على ان 'أمن اسرائيل شرط ضروري لفرنسا'، كتب جوبيه على مدونته الالكترونية 'لا افهم استراتيجية الحكومة الاسرائيلية'.
•    طالبت وزيرة خارجية إيطاليا فيديريكا موغاريني، أمس، بوقف فوري لإطلاق النار وإسكات الأسلحة، وشددت على أن ارتفاع عدد الضحايا أصبح لا يحتمل ولا يطاق في قطاع غزة.
•    قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أمس إن على الولايات المتحدة أن "تنتقد نفسها"، بعد أن وصفت تصريحاته بشأن الهجوم الإسرائيلي على غزة بأنها "مسيئة"، وقال "إذا كانت أميركا لا تزال تقول إن اسرائيل تستخدم حقها في الدفاع عن النفس، فإن أميركا هي التي عليها أن تنتقد نفسها".
•    أكد الرئيس الإيراني حسن روحانى أن الحكومة ووزارة الخارجية فى إيران کدولة ثورية ورئيسة حرکة عدم الإنحياز تدعمان وتدافعان بكل قوة عن الشعب الفلسطيني المظلوم مشيرا الى أن الكيان الصهيوني في قطاع غزة يرتكب جرائم واسعة ويقتل النساء والاطفال الفلسطينيين الابرياء.
•    حث رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما كل من حماس وإسرائيل على العمل سويا من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بينهما، مطالبا فى الوقت نفسه الجانبين باستئناف المفاوضات من أجل الوصول لحل دائم.
•    دعا أكاديميون وحائزون على جائزة نوبل للسلام، اليوم، الأمم المتحدة وحكومات العالم إلى اتخاذ خطوات فورية لفرض حظر عسكري شامل وقانوني على إسرائيل، مشابه للذي فرض على جنوب إفريقيا أثناء فترة الفصل العنصري.
•    تظاهر قرابة الف موطن في مدينة لوكسمبورغ عاصمة دوقية لوكسمبورغ في الساحة الرئيسية للمدينة، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي، ورفع المتضامنون في المسيرة المدينة، يافطات تحمل أسماء الشهداء في غزة.
•    شارك نحو 3000 شخص في تظاهرة سلمية مؤيدة للفلسطينيين في العاصمة الهولندية امستردام، أمس، ودعوا إلى إنهاء الهجوم الدامي الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة.
•    أقامت الجالية الفلسطينية بالتنسيق مع سفارة فلسطين لدى البوسنة والهرسك وجمعية الصداقة البوسنية الفلسطينية، أمس الأحد، مسيرة وسط العاصمة البوسنية سراييفو تضامنا مع فلسطين ومع أهلنا في غزة، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي.
•    أكد أسامة حمدان مسؤول العلاقات الخارجية في حماس أهمية اللقاء مع السيد الرئيس قائلا: "إنه سيقطع الطريق على نتنياهو والذي كان أحد أهداف حربه أن يدمر المصالحة الوطنية ويسقط حكومة الوفاق الوطني".
•    أعلنت كتائب القسام عن أسرها جندي إسرائيلي شرق غزة، وقال الناطق باسمها أبو عبيدة:" إن الجندي اسمه "شاؤول أرون" صاحب الرقم 6092065 وتم أسره في عملية بطولية شرق حي التفاح قتل فيها 14 جندي.
•    وجه السيد الرئيس يوم امس الأحد نداء إلى المجتمع الدولي للتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، وفرض وقف إطلاق النار، والذي أسفر حتى اللحظة عن استشهاد أكثر من 370 شهيدا، و3000 جريح.
•    أعلن السيد الرئيس، الحداد لمدة ثلاثة أيام إعتبارا من يوم امس، على أرواح شهداء شعبنا في قطاع غزة وآخرهم شهداء مجزرة الشجاعية التي ارتكبتها الحكومة الإسرائيلية بدم بارد فجر اليوم، وراح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.
•    أدانت الرئاسة المجزرة الجديدة التي ارتكبتها الحكومة الإسرائيلية فجر يوم الأحد، في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، والتي راح ضحيتها أكثر من عشرين شهيدا و150 جريحا معظمهم من النساء والأطفال، وطالب الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة الحكومة الإسرائيلية بإيقاف عدوانها على القطاع فورا، وحذرها من استمراره.
•    طالبت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الأمم المتحدة وكافة الدول والمجموعات الدولية بإدانة المجزرة التي ترتكبها حكومة الإجرام الدموي في إسرائيل، مؤكدة أن الصمت الدولي هو الذي يشجع هذه الحكومة على المضي في جريمتها الدموية البشعة وتوسيع نطاقها.
•    طالبت عضو تنفيذية منظمة التحرير د.حنان عشراوي، اليوم الأمم المتحدة وأوروبا ودول العالم، بتحمل مسؤولياتهم الأخلاقية والسياسية والقانونية، في لجم العدوان الإجرامي على أبناء شعبنا ،واستهجنت صمت المجتمع الدولي بمستواه الرسمي.
•    قالت عضو تنفيذية منظمة التحرير د.حنان عشراوي إن كل الفصائل الفلسطينية تواجه الاحتلال والذي يدفع الثمن كل شعبنا، نحن نتعامل على أساس أننا شعب واحد وأصحاب برنامج وطني ومقاوم وأن الهم الفلسطيني هو هم الكل ولا يوجد أي شرخ بيننا.
•    أدانت وزارة الخارجية المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد أهلنا المدنيين العزل في حي الشجاعية، ودعت المجتمع الدولي والأمم المتحدة وأيضا مجلس الأمن إلى التحرك الفوري لوقف هذا العدوان.
•    أدانت حركة فتح، المذابح والمجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق أهلنا في قطاع غزة، وآخرها المذبحة المتواصلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.
•    قال المتحدث باسم حركة فتح أسامه القواسمي، إن مجزرة الشجاعية هي بمثابة وصمة عار في جبين الأمة العربية والمجتمع الدولي الصامت على هذه الجرائم الوحشية، وأوضح القواسمي، أن ما تقوم به حكومة نتنياهو اليمينية المجرمة الحاقدة هي جريمة بحق الإنسانية في العالم بأسره، وشدد على أن نتنياهو فاق النازية والفاشية في حرب الإبادة الجماعية.
•    قال د.نبيل شعث عضو مركزية حركة فتح نريد قرار من مجلس الأمن يلزم إسرائيل بوقف العدوان ووقف المجازر على قطاع غزة، والعجز عن إستصدار قرار يمثل الموقف الأمريكي، إضافة إلى تصوير المشهد أن الذي يحصل هو حرب بين دولتين متكافئتين وهذا أمر مرفوض.
•    قال عضو مركزية حركة فتح د. زكريا الآغا، إن ما ترتكبه حكومة الاحتلال من جرائم بشعة بحق المواطنين والمدنيين العزل وبطريقة بربرية، يستدعي وجود مبادرة واضحة توقف آلة الحرب وتعالج أسباب تكرار العدوان على القطاع.
•    تلقى عباس زكي عضو مركزية حركة فتح رسائل وردود فعل من الاحزاب والقوى السياسية العراقية بكافة اطيافها،
حيث اشارت ان قضية فلسطين هي قضية العرب والمسلمين الاولى، وأكدت وقوفها مع الشعب الفلسطيني في نضاله وصموده على ارضة ضد الة البطش والاحتلال الاسرائيلية.
•    حث وزير الخارجية رياض المالكي سفراء دولة فلسطين بتكثيف الحراك الدبلوماسي على المستويين الرسمي والشعبي لفضح جرائم الاحتلال المستمرة، كذلك العمل على تخفيف معاناة شعبنا من خلال حث المجتمعات المحلية والمنظمات الانسانية على تقديم المساعدات الانسانية العاجلة لأبناء شعبنا المنكوبين في الارض المحتلة.
•    افتتح نائب رئيس مجلس وزراء البحرين الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة ممثلا عن العاهل البحريني، ووزير الخارجية رياض المالكي اليوم،المؤتمر الثاني لسفراء فلسطين لدى الدول العربية ويعقد مؤتمر هذا العام بعنوان 'تحديات الدبلوماسية الفلسطينية امام المستجدات في عالمنا العربي' وتحت شعار 'المنامة تحتضن غزة الصمود والتحدي..غزة في قلب المنامة'.
•    في إطار التحرك الدبلوماسي للقيادة الفلسطينيه للجم العدوان الاسرائيلى، وبناء على الرسالة الموجهه من سفارة فلسطين فى كاراكاس للحكومة الفنزويلية قام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بتكليف السفير خورخي فاليرو بطلب عقد اجتماع خاص وعلى وجهه السرعة لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة وذلك بصفة الجمهورية الفنزويلية عضوا فى المجلس.
•    حمل الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، إسرائيل المسؤولية كاملة عن جرائمها المرتكبة بحق المدنيين الفلسطينيين بحي الشجاعية في قطاع غزة، واعتبر أن ما يتعرض له الحي من عمليات قصف وحشي وهجوم بري إسرائيلي هو بمثابة جريمة حرب بحق المدنيين الفلسطينيين، وتصعيد خطير للأوضاع ينذر بأفدح العواقب.
•    دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، اليوم، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تنظيم زيارة تضامنية إلى قطاع غزة أثناء جولته الحالية في المنطقة، وقال مدني إن زيارة مون ضرورية كي يتسنى له الإطلاع بشكل مباشر على الأضرار الجسيمة للغارات الإسرائيلية الوحشية المتواصلة على القطاع.
•    أدانت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها اليوم التصعيد الأخير في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وما خلفه في حي الشجاعية من عشرات الشهداء ومئات المصابين من الأبرياء.
•    زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ان إسرائيل ستتخذ جميع الاجراءات المطلوبة لاعادة الهدوء والامن لمواطنيها، مضيفا ان عملية هدم الانفاق في قطاع غزة تجري على قدم وساق،واتهم حماس باستخدام المدنيين دروعا بشرية.
•    صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بان الرئيس باراك اوباما سيطلب منه التوجه الى الشرق الاوسط قريبا لدعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف اطلاق النار بين اسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.
•    شدد مبعوث الصين لعملية السلام في الشرق الأوسط وو سيكه يوم امس، على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة دون تأخير،  وأعلن وو سيكه استعداد بلاده لبذل جهود مشتركة مع المجتمع الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة، بما يعزز دور حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية في هذا الصدد.
•    دعت الصين إلى ضرورة العمل لتسهيل دخول طواقم الأمم المتحدة وغيرها من وكالات المساعدة الإنسانية الدولية إلى قطاع غزة من أجل التخفيف من معاناة المواطنين في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي الدموي، جاء ذلك في تصريح للمندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة ليو جيه يي.
•    نظمت سفارة فلسطين لدى ماليزيا وقفة تضامنية ومعرضا، في ساحة السفارة في كوالالمبور، تضامناً تنديدا بالعدوان الإسرائيلي ضد شعبنا في قطاع غزة، وألقى نائب وزير الخارجية الماليزي داتو حمزة زين الدين  كلمة خلال الوقفة التضامنية، عبر فيها عن تضامن الحكومة الماليزية والشعب الماليزي مع شعبنا، وندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي.
•    قررت الحكومة الماليزية إرسال وفد مكون من 65 شخصا، من بينهم وفد طبي ومسؤولون وإعلاميون، حيث سينقلون المساعدات المقدمة من الحكومة الماليزية إلى غزة وللمساهمة في تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.
•    شارك المئات في مسيرة تضامنية وصفت 'بالأضخم' في ميدان 'التايمز سكوير' الشهير في مدينة نيويورك الأميركية تأييدا لفلسطين، وشجبا للعدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الثالث عشر على أبناء شعبنا في قطاع غزة.
•    شهدت العديد من المدن الألمانية من بينها العاصمة برلين مظاهرات تندد بالحرب ضد الشعب الفلسطيني.
•    شارك أكثر من ألف متظاهر في مسيرة صامتة في لوكسمبورغ العاصمة، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتقدم المسيرة رؤساء أحزاب سياسية ومواطنون وعرب وأوروبيون.
•    أطلع القائم بأعمال سفارة فلسطين لدی الهند صالح افهيد أبو صبری اليوم، العديد من رؤساء الأحزاب والبرلمانيين الهنود على ما يجري في الأرض الفلسطينية، خاصة العدوان المتواصل على قطاع غزة، وأشار أبو صبري إلى أن المسؤولين الهنود نقلوا له تأكيد دعم الهند الأصيل لنيل شعبنا لحقوقه المشروعة وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
•    رفع مناصرون ومتضامنون مع شعبنا، الأعلام الفلسطينية اليوم، أثناء تأدية البابا فرنسيس صلاة التبشير في حاضرة الفاتيكان، وعبر البابا بعد تلاوة الصلاة عن قلقه من الأوضاع الحالية في العديد من مناطق العالم خاصة الشرق الأوسط.
•    طالب المئات من اللبنانيين والفلسطينيين اليوم، بضرورة ردع العدوان الإسرائيلي المتواصل في قطاع غزة، وتوفير حماية عاجلة لشعبنا، وأدانوا في مظاهرة حاشدة أمام السفارة الأميركية في منطقة عوكر اللبنانية، المجازر الإسرائيلية الدموية في قطاع غزة، مطالبين بموقف عربي ودولي حازم تجاه جرائم قتل المدنيين العزل.
•    وجه مفتي لبنان الشيخ محمد رشيد قباني نداء للأمتين العربية والإسلامية لإغاثة أبناء الشعب الفلسطيني ومؤازرته،، وخصوصا في قطاع غزة.
•    أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي يوم الأحد عن بدء الحملة الشعبية لجمع التبرعات لصالح الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ضحايا المجازر الإسرائيلية.
•    قدمت مندوبية فلسطين الدائمة لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية كشفا طبيا أوليا لادارة الصحة والمساعدات الانسانية بالأمانة العامة للجامعة العربية، يوم امس، للعمل على توفير المستلزمات الطبية اللازمة لمواجهة النقص الحاد فى الاحتياجات والمستلزمات الطبية للمستشفيات في قطاع غزة.
•    طالب عضو مركزية حركة فتح، اللواء توفيق الطيراوي، يوم امس، حركة فتح إلى ضرورة النزول إلى الشارع في كل أرجاء فلسطين لقيادة المظاهرات والمسيرات في كل مكان، للتأكيد على دورها في قيادة الشارع الرافض لاستمرار جرائم الاحتلال في قطاع غزة.
•    قال امين عام حزب الشعب بسام الصالحي إن ما ترتكبه اسرائيل في قطاع غزة هو مجازر حقيقية وانها تكرر بذلك نموذج الضاحية الجنوبية بلبنان.
•    قال اللواء سامح سيف اليزل رئيس مركز الجمهورية للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن هناك ارتباطا وثيقا بين حادث الفرافرة، وما يحدث فى غزة، سياسياً عبر تشويه صورة مصر، موضحا أن المبادرة المصرية هى الحل الوحيد وقال: "تركيا وقطر تحاول المنافسة عبر مبادرات لم تظهر بعد. وأشار إلى أنه على المستوى العسكرى فإن هذه الجماعات تحاول أن تثير رعب وتهديد الشعب المصرى، موضحاً أن الحادث ومرتبط بغزة عن طريق التوقيت المدروس بتعليمات وتمويل من الداخل والخارج عبر التنظيم الدولى للإخوان المسلمين وقياداته.
•    قال الدكتور سمير غطاس، رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية، إن ما سُمّى بمبادرة قطر ما هى إلا محاولة لتجاوز الدور المصرى وخلق كيان منفرد ومنفصل عن الضفة الغربية فى قطاع غزة. وأضاف أن شرط الذى تتضمنه مبادرة قطر بأن تكون الولايات المتحدة الأمريكية الراعى والضامن لإعادة فتح المعابر يعتبر انتهاكاً للسيادة المصرية، متابعاً أنه لا يوجد مواطن مصرى يمكن أن يسمح على الإطلاق بالإشراف الدولى على المنافذ والمعابر المصرية.
•    باركت " الأجنحة العسكرية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح " لأبناء شعبنا ولأهالي الشهداء والجرحى والاسرى ولكافة أذرع المقاومة الباسلة نجاح المقاومة الفلسطينية في اسر جندي صهيوني " شاؤول أرون "  خلال المعارك الميدانية على تخوم حي التفاح وأثناء ارتكابها لمجزرة بحق المدنيين الأبرياء في حي الشجاعية.

الاعتداءآت والانتهاكات:

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، شابا من بلدة اليامون غرب مدينة جنين، فيما اقتحمت بلدتي كفر راعي وقباطية بالمحافظة.
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، ثلاثة شبان من مخيم عايدة شمال بيت لحم. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: أحمد لطفي يوسف (25 عاما)، ومصطفى نور أبو سرور (26 عاما)، وخليل عبد أبو سرور (24 عاما )، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.
أصيب اليوم ستة مواطنين بصورة مباشرة بالقنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بحالات الاختناق، خلال قمع الاحتلال للمسيرة التي خرجت في القرية دعما لقطاع غزة وتنديدا بالعدوان. وفق مواطنون من القرية فقد هاجم جنود الاحتلال المتظاهرين عند وصولهم إلى منطقة إقامة جدار الضم والتوسع العنصري، ما أدى إلى وقوع هذا العدد من المصابين.

الشأن الاسرائيلي:

•    نفى مندوب إسرائيل الدائم لدى الامم المتحدة رون بروس اور جملة وتفصيلا ما أعلنته كتائب القسام الجناح العسكري لحماس عن اختطاف جندي من الجيش الاسرائيلي الليلة قبل الماضية في حي التفاح شرق مدينة غزة. وقال مندوب إسرائيل على هامش انعقاد مجلس الامن الدولي بشكل طارئ لبحث الاوضاع في غزة فجر اليوم ان هذه مجرد شائعات ليس الا. واكد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها موضحا ان عملية الجرف الصامد ستتواصل حتى اعادة الهدوء لمواطني الدولة.
•    قال وزير الجيش موشيه يعالون ان إسرائيل جاهزة لمواصلة العملية العسكرية في قطاع غزة كلما اقتضت الضرورة مضيفا انه سيتم استدعاء المزيد من جنود الاحتياط حسب الحاجة. واشار الى ان الجيش تمكن من ايجاد رد معقول للتهديدات الصاروخية الفلسطينية موضحا ان منظومة القبة الحديدة احبطت تقريبا محاولات الاعتداء على التجمعات السكنية في إسرائيل. وتابع الوزير يعالون يقول ان المجهود الهجومي الاساسي يتمثل في تدمير انفاق الارهاب حيث دخلت المزيد من القوات مناطق في القطاع للعثور على انفاق اضافية واكد ان الجيش استهدف اكثر.
•    وسعت قوات الجيش الاسرائيلي نطاق سيطرتها على حي الشجاعية بمدينة غزة خلال الساعات الاخيرة حيث قتل الجنود عشرة فلسطينيين بينهم إستشهادي كان يحاول تفجير نفسه بالقرب من الجنود غير ان ايا منهم لم يصب بأذى. كما تم اكتشاف موقعين يشتبه بكونهما فتحتي نفقين حفرا في احدى المناطق السكنية المكتظة. وافاد ان قوات الجيش تواصل اعمال التمشيط بحثا عن انفاق ومنصات لاطلاق الصواريخ ووسائل قتالية في الشجاعية. هذا وذكرت مصادر عسكرية ان أحد القادة الميدانيين لحركة حماس قتل الليلة الماضية في غارة لسلاح الجو. واشارت الى انه تم حتى الآن اعتقال عشرين شخص حيث احيلوا الى أجهزة الأمن للتحقيق معهم.
•    أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن أن "حدثا أمنيا" يجري صباح اليوم، في جنوب البلاد، فيما أكد الجيش على أن تبادل إطلاق نار جار، في موازاة ذلك، في شمال قطاع غزة. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الشرطة الإسرائيلية أغلقت الشوارع الواقعة جنوب مدينة أشكلون (عسقلان). وطالب الجيش الإسرائيلي سكان البلدات الواقعة في مناطق نفوذ المجالس الإقليمية "حوف أشكلون" و"شاعر هنيغف" و"أشكول" بعدم مغادرة بيوتهم بسبب "الحدث الأمني".
•    امتلات صفحات التواصل الاجتماعي على الفيس بوك بتعليقات حول اسر الجندي الاسرائيلي لدى اسر كتائب القسام وتوزعت بين الاتهامات والاصابة بالذهول والسباب والشتم على وزير الخارجية ليبرمان والوزير بينت باعتبارهما ورطا نتينياهو في هذه الحرب. وطالبت التعليقات جيش الاحتلال بالاعلان عن حقيقة ما يجري على جبهة غزة وطالب اخرون نتنياهو بالانسحاب الفوي من غزة باعتبارها جهنم وان لا غاية من وراء العمليات هناك. وطالب مغردون اخرون نتنياهو بالاستقالة بعد ان فشل في اخضاع غزة زاعتبر اخرون ان لا خبرة له في العمليات وان اسرائيل يجب ان يحكمها عسكري فقط. وقال اخرون ان اسرائيل فقد هيبتها وان عليها موصالة المعركة في غزة لاعادة هيبة الدولة والجيش وان عليها ان تعامل عباس كما حماس باعتباره الوجه الاخر للعنف الفلسطيني.
•    رفعت المحكمة العليا الاسرائيلية يوم امس الحظر المفروض على نشر اسم المتهم الرئيسي بقتل الشهيد محمد ابو خضير من شعفاط. واضافت وسائل الاعلام العبرية ان القاتل هو يوسف بن ديفيد (29 عاماً) من مستوطنة جيفع بنيامين وهو متزوج واب لطفلة، ويعمل بإستيراد إطارات النظارات في شارع جئولا في القدس. ووفقاً للائحة الاتهام فإن بن ديفيد قاد السيارة من حي شعفاط الى احراش القدس حيث تم قتل الشهيد ابو خضير بسكب البنزين عليه وحرقه وهو حياً برفقة شخصين قاصرين -ما زال محظوراً نشر اسميهما-.
•    قدرت مصادر اقتصادية في الحكومة الإسرائيلية بأن تكلفة العملية العسكرية في قطاع غزة قد بلغت نحو 2 مليار شيكل، بعد 14 يوماً من القتال في قطاع غزة. وبحسب تلك التقديرات فإن الأضرار الاقتصادية والخسائر الذي تكبدها المدنيين في مختلف المدن الإسرائيلية قد وصلت إلى 1.2 مليار شيكل، مشيرة إلى أن المنظومة الأمنية قد عرضت على وزارة المالية طلباً بزيادة مليارات الشواكل بالتوازي مع ما يحدث في القطاع.
•    تشهد المدن والبلدات العربية والأحياء العربية في المدن الساحلية إضرابا عاما، اليوم، أعلنت عنه لجنة المتابعة العليا لشؤون لجماهير العربية في أعقاب اجتماع طارئ عقدته أمس، وذلك حداداً على أرواح شهداء مجزرة الشجاعية وتنديداً باستمرار جرائم الاحتلال في عدوانها على قطاع غزة. كما دعت "المتابعة" إلى مظاهرة قطرية ستجري في مدينة الناصرة في تمام الساعة الرابعة والنصف، من بعد ظهر اليوم، عند ساحة المدينة (شهاب الدين).

الشأن العربي والدولي:

•    اتهم العميد السوري المنشق محمد أنور سعد الدين، حزب الله بالكذب على أنصاره"، مؤكدا أن "قتلى الحزب بالعشرات في القلمون، وأضاف سعد الدين إن "حزب الله يخسر يوميا في القلمون بين 15 و 30 عنصرا بينهم قياديين كبار شاركوا في حرب تموز 2006، مؤكداً أن "الجيش الحر وقوات المعارضة ليست لديهما النية دخول القرى اللبنانية المجاورة للحدود.
•    أعلن تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام "داعش" أنه قتل أكثر من 300 عنصر من النظام السورى فى حقل الشاعر الذى سيطر عليه الخميس الماضي.
•    أعلنت وزارة الصحة الليبية أن الاشتباكات الدائرة منذ 13 يوليو بين ميليشيات متناحرة للسيطرة على مطار طرابلس أوقعت أكثر من 47 قتيلاً و120 جريحاً.
•    كشف الإعلامى عمرو أديب عن أن مبادرة "رجال أعمال سعوديون يحبون مصر"، لجمع تبرعات لصندوق "تحيا مصر"، استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للنهوض بالاقتصاد المصرى، تخطت حاجز النصف مليار جنيه حتى الآن.
•    طرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس ما وصفها بأنها أدلة دامغة على ضلوع روسيا في إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية ووصف سلوك المتمردين بأنه "غريب".
•    صوت مجلس الأمن الدولي اليوم على مشروع قرار يدين إسقاط طائرة الركاب الماليزية في أوكرانيا ويطالب بمحاسبة المسؤولين عن ذلك. وصرح دبلوماسيون، بأنه على الرغم من مشاركة روسيا في المفاوضات مع أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 عضوا بشأن مشروع القرار الذي أعدته استراليا التي فقدت 28 من مواطنيها في الحادث لم يتضح ما إذا كانت موسكو ستؤيد النسخة النهائية.
•    أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران تخلصت من أكثر مخزونها حساسية من غاز اليورانيوم المخصب بموجب اتفاق نووى، مؤقت أبرمته مع القوى العالمية الست العام الماضى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

50 شهيدا على الأقل في اليوم الـ14 للعدوان على قطاع غزة

ارتفاع عدد شهداء العدوان إلى512 إضافة إلى 3162 جريحا

تواصل آلة الحرب الإسرائيلية لليوم الرابع عشر على التوالي، إطلاق صواريخها وقذائفها الثقيلة تجاه المواطنين في مختلف محافظات قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد 50 مواطنا على الأقل حتى الساعة (12:30) من ظهر اليوم الاثنين، في إحصائية أولية.
فقد نفذت آلة الحرب الإسرائيلية صباح اليوم، مجزرة جديدة في منطقة الشوكة شمال غرب مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، راح ضحيتها 11 شهيداً من عائلة واحدة بينهم عدد من الأطفال ورضيع ونحو عشرين جريحاً.
وأفاد مراسل 'وفا' بأن نحو 12 قذيفة سقطت بشكل عشوائي وعنيف على 6 منازل لعائلة صيام كان أغلبها على منزل المواطن محروس صيام، ما أدى إلى استشهاد 11مواطناً من العائلة ومن بينهم: صمود ناصر صيام(26عاماً) ومحمد محروس صيام(25عاماً) وبدر نبيل محروس صيام(25عاماً) وأحمد أيمن محروس صيام(17عاماً) ومصطفى نبيل محروس صيام(12عاماً) وغيداء نبيل محروس صيام(8 أعوام) وشيرين محمد سلام صيام(32عاما)، ودلال نبيل محروس صيام(8 شهور)، وكمال محروس سلامة صيام(27عاما).
وسبق ذلك أن استشهد المواطنان محمد الأشهب (22 عاما)، وعبد الله حمدان، في العشرينات من العمر، فجرا، في غارة إسرائيلية استهدفت منطقة المغراقة جنوب مدينة غزة، فيما انتشلت الطواقم الطبية جثماني شهيدين من مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة.
كما استشهد المواطن رائد إسماعيل البردويل (22 عاما)،  وأصيب أربعة آخرون، فجر اليوم الاثنين، في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين غرب محافظة رفح جنوب قطاع غزة.
كما استشهد الشاب عبد الله أبو حجير من سكان منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة صباح اليوم، في قصف طائرة استطلاع إسرائيلية لدراجة نارية كانت تسير في مخيم البريج، فيما استشهد يوسف شيخ العيد (24 سنة) في قصف إسرائيلي عشوائي استهدف مجددا مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
كما استشهد مواطن وأصيب آخر على الأقل في القصف المدفعي والصاروخي الإسرائيلي المتواصل على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
وسبق ذلك أن أعلن فجر اليوم عن استشهاد الجريح رجائي حماد محمد(38 سنة) من خان يونس مـتأثرا بإصابته أثناء خضوعه للعلاج بمستشفى العريش العام في مصر.
كما انتشلت الطواقم الطبية صباح اليوم الاثنين جثامين 26 شهيدا من تحت ركام منزل لعائلة أبو جامع في أقصى شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة استهدفه طائرات إف 16 فجر اليوم بالصواريخ.
كما استشهد صباح اليوم الاثنين، المواطن كمال طلال حسن المصري (22عاما) في قصف إسرائيلي استهدف بلدة بيت حانون شمال قطاع.
وتسبب القصف الذي استهدف قبل ظهر اليوم حي الشجاعية بغزة في استشهاد المواطن رائد عصام داود (30 عاما).
يذكر أنه سبق وأن أعلنت مصادر طبية في مستشفيات الأردن ومصر عن استشهاد جريحين متأثرين بجراحيهما.
ووفق شهود عيان فإن طائرات الاحتلال استهدفت هذا المنزل المأهول المكون من 3 طوابق الكائن في منطقة الزنة، دون سابق إنذار ما أدى إلى وقوع هذا العدد الكبير من الشهداء.
وفي وقت لاحق عثرت طواقم الإنقاذ على جثماني شهيدين تحت أنقاض منزل عائلة زياد النخالة في مدينة غزة، بعد أن استهدف الطيران الإسرائيلي المنزل بالصواريخ قبل ظهر اليوم.

وباستشهاد الـ50 شهيدا هذا اليوم، يرتفع عدد شهداء العدوان إلى 512 إضافة إلى 3162 جريحا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس في رسالة لشعبنا: لن يفلت مرتكبو مجزرة الشجاعية من العقاب

- ندعوا مجلس الأمن لجلسة طارئة وعاجلة هذه الليلة
- مطلوب إبعاد الشعب والقضية عن التجاذبات الإقليمية والدولية

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الأحد، إنه يعتصره الألم والغضب وهو يرى المجازر والقتل والدمار في حي الشجاعية بمدينة غزة.
ودعا سيادته في رسالة وجهها إلى شعبنا مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة أخرى الليلة لبحث العدوان على الشعب الفلسطيني، مشددا على أن فشل مجلس الأمن في اتخاذ قرار بوقف العدوان لا يعفيه من مسؤولياته وفق القانون الدولي.
وشدد الرئيس على أن مجزرة حي الشجاعية جريمة بحق الإنسانية وأن مرتكبيها لن يفلتوا من العقاب، مؤكدا أهمية توفير الحماية الدولية على قطاع غزة والقدس والضفة.

وفيما يلي النص الحرفي لرسالة الرئيس:

بسم الله الرحمن الرحيم

أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والقدس والضفة وفي كل مكان يعتصرني الألم والغضب، وأنا أرى المجازر والقتل والدمار الذي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المدنيين الأبرياء من أبناء شعبنا الفلسطيني، ما قامت به قوات الاحتلال الغاشم اليوم في حي الشجاعية بقطاع غزة هي جريمة في حق الإنسانية ومجزرة بشعة ستحاسب عليها، ولن يفلت مرتكبيها من العقاب.
وأقول أن فشل مجلس الأمن من اتخاذ قرار يوقف العدوان والمجازر في حق شعبنا، لا يعفيه من مسؤولياته وفق القانون الدولي، لذلك فإنني أدعو لجلسة طارئة أخرى وعاجلة هذه الليلة لمجلس الأمن.
الوضع لا يحتمل، على الرباعية الدولية والمجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته في هذه اللحظة الخطيرة، ونطالب بحماية فورية دولية لشعبنا الفلسطيني.
- وأدعو الجميع للتحلي بالمسؤولية وإبعاد الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية عن التجاذبات الإقليمية والدولية.
- إنني أواصل اللقاءات والاتصالات مع القيادات العربية والدولية من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا.
- نؤكد مرة أخرى على ضرورة التزام الجميع بوقف إطلاق النار وفق المبادرة المصرية حقنا للدماء.
- ويجب أن تنصب الجهود كافة لوقف إطلاق النار، والعمل على إنهاء الحصار وفتح المعابر وإطلاق سراح الأسرى الذين تم إعادة اعتقالهم من صفقة شاليط، والدفعة الرابعة من الأسرى، وإدخال المساعدات الإنسانية فورا والعمل على إعادة إعمار قطاع غزة.
- نؤكد على وحدتنا وتماسكنا واستمرار المصالحة الفلسطينية وحكومة الوفاق الوطني.
- آن الأوان لوقف العدوان والجرائم الإسرائيلية بحق شعبنا، آن الأوان لتوفير الحماية الدولية على قطاع غزة، والقدس والضفة، آن الأوان لإنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني لحريته واستقلاله.
- المجد والخلود للشهداء والشفاء للجرحى والحرية للأسرى، عاشت فلسطين، وعاش شعبها الصابر الصامد الصامد، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس: سنحمي دماء أطفالنا ونحفظها لأنها أغلى من كل شيء

 - لا نتدخل في شؤن أحد ولا نقبل لأحد التدخل في شؤوننا

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن دماء أطفالنا أغلى من كل شيء، وما يهمني كمسؤول عن هذا الشعب ألا تراق نقطة دم لأي طفل، وسنحفظها ونحميها مهما كان الثمن.
وأضاف سيادته في كلمته أمام سفراء فلسطين لدى الدول العربية، عقد، فجر اليوم الأحد، في المنامة، أن سياستنا دائما كانت ألا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وكذلك نحن لا نحب أحدا أن يتدخل في شؤوننا الداخلية، ولا نقبل لأحد أن يتدخل في شؤوننا على الإطلاق، عندنا قضية ولدينا عنوان، هذا العنوان هو الدولة الفلسطينية التي إذا أراد أحد أن يقول كلمة أو يفعل فعلا فعليه أن يأتي من خلال البوابة الرسمية الشرعية.
وتابع الرئيس 'إننا نتابع الاتفاقات والمعاهدات التي انضممنا إليها في الأمم المتحدة وجنيف وحقوق الإنسان وكل مجال، ومستمرون في هذه السياسة لنحصل على حقنا كاملا في الانتماء لـ63 اتفاقية ومنظمة دولية من حقنا الانضمام إليها'.

وفيما يلي كلمة الرئيس أمام سفراء فلسطين لدى الدول العربية:

'نحن أيضا من جانبا، أكدنا على أننا مع البحرين ضد أي اعتداء خارجي يمسه ضد أي تحركات ضدها، نحن معها واقفون لجانبها للمحافظة على وحدة هذا البلد أرضا وشعبا، كذلك كما تعلمون بالنسبة لموقفنا السياسي العام من الأحداث التي جرت وتجري في العالم العربي قلنا أكثر من مرة لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، بمعنى أن الأحداث التي جرت في تونس وليبا ومصر وسوريا واليمن والعراق، هذه أحداث نعتبرها من وجهة نظرنا نحن الفلسطينيين أحداث داخلية لا نتدخل فيها إطلاقا، على الرغم من أن الوضع العربي منقسم بين مؤيد ومعارض، لكن نحن لنا قضية علينا أن نهتم بها ونلتفت إليها وألا نتدخل في شؤون أحد على الإطلاق.
وهذا كان موقفنا بالذات في كل الدول التي جرت فيه الأحداث، والتي لا زالت تجري فيها هذه الأحداث.
أريد أن نشير إلى أن أي عدوان على الدول العربية نحن ضده، المشاكل الداخلية لا نتدخل بها، لكن أي عدوان ضد الدول العربية نحن ضده، ووقفنا ضده وكما نقف مع البحرين نقف مع الإمارات التي اعتدي على جزرها الثلاث ولا زالت المشكلة قائمة، نحن موقفنا مع الإمارات في الطريقة التي يريدون أن يحلو فيها هذه المشكلة، في الوسيلة التي يسعون لحل هذه المشكلة، ما يطالبون به نحن موافقون عليه.
هناك فرق بين الأحداث الداخلية للدول العربية، والاعتداءات على الدول العربية، نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية أيضا نحن لا نحب أحدا أن يتدخل في شؤوننا الداخلية، ولا نقبل لأحد أن يتدخل في شؤوننا على الإطلاق، عندنا قضية ولدينا عنوان هذا العنوان هو الدولة الفلسطينية التي إذا أراد أحد أن يقول كلمة أو يفعل فعلا فعليه أن يأتي من خلال البوابة الرسمية الشرعية، هذه هي سياستنا في العالم العربي.
سياستنا الدولية؛ ذهبنا للأمم المتحد وحصلنا على دولة مراقب بعد أن فشلنا أن نحصل على دولة كاملة العضوية، والسبب في ذلك الفيتو الأميركي، إلا أننا أصرينا الذهاب مرة أخرى بعد سنة للحصول على دولة مراقب في الأمم المتحدة وحصلنا على ذلك بقبول مشرف 138 دولة مقابل 9 دول فقط وقفت ضدنا، ولا نعتبر الذين امتنعوا عن التصويت وقفوا ضدنا.
هذا الموضوع يحتاج إلى تداعيات وملاحقات ومتابعات كثيرة، أبرز هذه المتابعات أننا خلال الفترة الماضية وبعد أن أفشل نتنياهو المفاوضات بيننا وبينه، ورفض إطلاق سراح الأسرى الثلاثين الذين هم قبل 1993 وبعد أن رفض وقف الاستيطان قررنا الانضمام لـ15 معاهدة واتفاقية دولية على رأسها معاهدة جنيف 1-2-3-4، وفي 1 نيسان الماضي بعثنا برسائل موقعة من قبلنا بهذه الاتفاقات والمعاهدات ونحن نتابع هذا الموضوع في الأمم المتحدة وجنيف وحقوق الإنسان وكل مجال، نحن مستمرون في هذه السياسة لنحصل على حقنا كاملا في الانتماء لـ63 اتفاقية ومنظمة دولية من حقنا الانضمام إليها.
في هذه الأثناء حصلت أحداث مؤسفة وهي اختطاف الإسرائيليين الثلاثة وأخذتها إسرائيل ذريعة لتعيث في الأرض فسادا، في كل من الخليل وبيت لحم والقدس وكل الضفة الغربية، قتلت 15 شابا صغيرا وعلى رأسهم محمد أبو خضير القصة الإنسانية التي لا يمكن أن ينساها أحد في العالم بعد أن حرقوه ثم قتلوه، قد يذكرهم هذا بأشياء كثيرة لكن مع الأسف لا يتذكرون.
ثم انتقل العدوان من الضفة الغربية إلى قطاع غزة، وفي غزة اشتعلت النيران حيث حماس والجهاد يطلقون الصواريخ وإسرائيل تحصد الضحايا، إلى الآن يوجد أكثر من 300 من الذين استشهدا في غزة وثلث هؤلاء الشهداء من 7-8 عائلات، هناك عائلات 25 وعائلة 10 و8 و5، مجموعهم أكثر من ثلث الشهداء وكلهم مدنيون، وكل الذين استشهدوا حتى الآن مدنيون، هذه مأساة يجب أن نتوقف عندها.
بدأنا مساعينا بالاتصالات مع كل دول العالم وعلى رأسها مع مصر، نحن بالنسبة لما جرى في مصر بعد 30 يونيو أيدنى إرادة الشعب المصري أي نقف مع الشعب، نحن نقول بصراحة إرادة الشعب، بالنسبة لمصر بعد 30 يونيو نحن وقفنا إلى جانب إرادة الشعب المصري أي إلى جانب النظام الجديد الذي يقوده بالانتخابات عبد الفتاح السيسي، ولذلك نحن نقول علاقتنا معهم جيدة، اتصلنا بهم وكانوا يقولون في البداية كيف نتدخل وأنتم تعرفون علاقتنا هنا وهناك، لكن في النهاية حسموا أمرهم وبدءوا مبادرة اسمها المبادرة المصرية، مع الأسف إسرائيل وافقت على هذه المبادرة بينما حماس لم توافق عليها، وهذا أعطى الإسرائيليين ذريعة وسبب واضحا من أجل أن تستمر وبدأت في هجومها البري، ورأسا وقع 50 شهيدا في هذه الحملة المستمرة. هدفنا الأساس أن نوقف شلال الدم الذي يقع الآن في قطاع غزة، لذلك كانت كل مساعينا في الأسبوع الماضي متجها نحو العالم كله لنوقف شلال الدم الذي يجري.
كنت في القاهرة أول أمس، لا أريد أن أتكلم عما قبل القاهرة، لكن لا تتخيلوا وزير خارجية في أوروبا والعالم العربي، وآخر المتكلمين وزير الخارجية البريطاني، والأمين العام للمرة الثانية، وأمس تكلم معنا قداسة البابا لأول مرة ليقول ماذا تريدون أن أفعل وأعمل، أرى أن هناك مأساة تجري لا بد من إنهائها.
ذهبت لتركيا أمس، وتحدثت مع الرئيس غول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، ووزير الخارجية احمد أوغلو، وتركيزنا كان أن علينا وقف القتال لفترة معينة من الزمن أسبوع أكثر أو أقل، توضع الطلبات على الطاولة وتناقش، من جهة نعطي فرصة للناس كي يرتاحوا، ومن جهة أخرى لعل وعسى أن نحصل على بعض الأمور التي نحتاجها، والمهم أن نوقف القتال. تركيا في النهاية غدا (اليوم الأحد) سيكونون معنا في الدوحة لنفس الغرض لعل وعسى إذا نجحنا يكون هذا الأمر جيد جدا، وآمل ألا نفشل، وحتى الآن نحن متأملون ومتفائلون لأننا يمكن أن نحصل على هذا، ما لم يحدث شيء جديد. نحن نجمع الليل بالنهار لنوصل أهلنا لوقف القتال ونوقف شلال الدم، أنا كمسؤول عن هذا الشعب يهمني نقطة دم لأي طفل ألا تراق ونحفظها ونحميها مهما كان الثمن، هم أغلى من كل شيء، وبعدها نتكلم في قضايا السياسة وكل شيء نريده، لكن الدم الأغلى عندنا، لكن أن نقول اليوم 100-200-300 هذا كلام غير مسؤول ولا أسمح لأحد أن يقول في العراق يموت كل يوم عدد كبيرة وفي سوريا، نحن نتكلم عن شعبنا لا نريده أن يدمر بهذا الشكل إضافة للشهداء والتدمير الرهيب الذي يقع في قطاع غزة في المؤسسات والمدارس والمنازل والجوامع والجامعات، وهذه للمرة الرابعة تحصل هذه التدميرات، الانتفاضة الثانية، و2008-2009، و2012، والآن في 2014 إلى متى سيبقى الشعب يعمر ويبني ويهدم، أعرف عائلات منذ 2008 دمرت بيوتها إلى الآن لم تجد سكنا لها'.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مركزية فتح: لتكن ايام العدوان الاسرائيلي على غزة ايام غضب شعبي في الوطن

فيما يلي نص البيان الذي أصدرته اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح:

على ضوء تواصل الجرائم بحق شعبنا والعدوان الاسرائيلي البربري المستمر بحق اهلنا في قطاع غزة بصمت عربي وغطاء دولي، واصلت اللجنة المركزية لحركة فتح اجتماعاتها الطارئة ورأت في العدوان على غزة استمرارا للعدوان على شعبنا الذي بدأ في الضفة الغربية وراح ضحيته عددا من الشهداء وفي مقدمتهم الشهيد محمد ابو خضير واعتقال المئات وانتقل العدوان الى غزة  ليذهب ضحيته اكثر من 400 شهيد معظمهم من المدنيين بما في ذلك عائلات بأكملها وآلاف الجرحى مع ما رافق ذلك من دمار شامل للبيوت والمنشآت وتشريد الالاف من بيوتهم في مختلف انحاء غزة الصامدة في مواجهة العدوان والعصية على الاستسلام.                                                                                   
ووجهت اللجنة المركزية التحية للصمود الذي يسطره اهلنا ، وأدانت الصمت الدولي والغطاء الممنوح لإسرائيل لمواصلة عدوانها حيث اخفق مجلس الامن في وقف العدوان على شعبنا مرات عدة.
وتحيي اللجنة المركزية الحركة الدولية المتضامنة مع فلسطين وضد العدوان الاسرائيلي والآلاف الذين  خرجوا في شوارع العواصم العالمية ضد العدوان.
ورأت اللجنة المركزية ان مجزرة الشجاعية حلقة في مسلسل عدوان اسرائيل المخطط له تجاه غزة خاصة وبقية الاراضي الفلسطينية عامة من اجل كسر ارادتنا والنيل من مشروعنا الوطني وضرب المصالحة وذلك استمرارا في نهجها الاستيطاني والعنصري .
ان حركة فتح ومعها الشعب الفلسطيني وفصائل العمل الوطني عصية على الكسر وسنواجه الحملة المسعورة التي تشنها اسرائيل على شعبنا.
وعليه تطالب اللجنة المركزية كوادر الحركة وبمختلف مستوياتهم التنظيمية المشاركة في الفعاليات النضالية المنددة بالعدوان والداعمة لصمود شعبنا من أجل انهاء الاحتلال وقيام  دولة فلسطين الديمقراطية والعامرة وذات الدور الريادي في المنطقة بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا وعمادها حركتنا الرائدة.
                                                    
ان اللجنة المركزية لحركة فتح تؤكد وتطالب ما يلي:

أولا: ترفض حركة فتح ان يصبح الدم الفلسطيني اداة لأجندات اقليمية وبعدوان اسرائيلي وتطالب بوقف فوري للعدوان الاسرائيلي المجرم على اهلنا ورفع الحصار الجائر عن قطاع غزة.
ثانيا: اعتبار ايام العدوان الاسرائيلي على غزة ايام غضب شعبي متواصل في كافة انحاء الوطن وتشكيل لجان دفاع ذاتي للتصدي لجرائم الاحتلال ومستوطنيه حتى يندحر .
ثالثا: تطالب الحركة توفير الحماية للشعب الفلسطيني ومحاكمة اسرائيل على جرائمها والاسراع بتوقيع ميثاق روما المتعلق بمحكمة الجنايات الدولية.
رابعا: تدعو الحركة الى وحدة الصف الفلسطيني في مواجهة العدوان، وتدعو لعقد اجتماع اطار م.ت.ف لمواجهة المخاطر التي تهدد قضيتنا ومستقبل شعبنا.  
خامسا: تطالب الحركة الزام اسرائيل بتنفيذ كافة الاتفاقات المرفقة والمتعلقة بالمعابر والأسرى والقرارات الدولية ذات العلاقة بفلسطين.
 ان المجتمع الدولي مطالب بالوقوف امام مسؤولياته ليمنع استمرار العدوان على أهلنا والاحتلال لأرضنا ويلجم جرائم اسرائيل.
ان حركة فتح تطالب منظمات حقوق الانسان رفع صوتها عاليا وتوثيق جرائم الاحتلال والعمل على مقاطعة كل اشكاله وامتداداته من استيطان وغيره وما تمثله اسرائيل من دولة عنصرية.
وتناشد الحركة الشعوب والدول العربية والإسلامية والصديقة مساعدة اهلنا في غزة لرفع المعاناة عنهم .

ليوقف العدوان على غزة فورا  
ولتكن ايامنا القادمة ايام غضب شعبي ردا على العدوان وانهاء للاحتلال
المجد للشهداء والشفاء للجرحى                                                    
امانة سر اللجنة المركزية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتشال جثامين 26 شهيدا تحت ركام منزل أبو جامع شرق خان يونس

انتشلت الطواقم الطبية صباح اليوم الاثنين جثامين 26 شهيدا من تحت ركام منزل لعائلة أبو جامع في أقصى شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة استهدفه طائرات إف 16 فجر اليوم بالصواريخ.
ووفق شهود عيان فإن طائرات الاحتلال استهدفت هذا المنزل المأهول المكون من 3 طوابق الكائن في منطقة الزنة، دون سابق إنذار ما أدى إلى وقوع هذا العدد الكبير من الشهداء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11 شهيدا في مجزرة جديدة في رفح

نفذت آلة الحرب الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين، مجزرة جديدة في منطقة الشوكة شمال غرب مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، راح ضحيتها 11شهيداً من عائلة واحدة بينهم عدد من الأطفال ورضيع ونحو عشرين جريحاً.
وأفاد مراسل 'وفا' بأن نحو 12 قذيفة سقطت بشكل عشوائي وعنيف على 6 منازل لعائلة صيام كان أغلبها على منزل المواطن محروس صيام، ما أدى إلى استشهاد 11مواطناً من العائلة ومن بينهم: صمود ناصر صيام(26عاماً) ومحمد محروس صيام(25عاماً) وبدر نبيل محروس صيام(25عاماً) وأحمد أيمن محروس صيام(17عاماً) ومصطفى نبيل محروس صيام(12عاماً) وغيداء نبيل محروس صيام(8 أعوام) وشيرين محمد سلام صيام(32عاما)، ودلال نبيل محروس صيام(8 شهور)، وكمال محروس سلامة صيام(27عاما).
وجرى نقل الشهداء والجرحى إلى مستشفى غزة الأوروبي في مدينة خانيونس المجاورة، وبينهم حالات وصف بالخطيرة جداً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلس الأمن يأسف لارتفاع عدد 'القتلى' في قطاع غزة ويدعو لوقف إطلاق النار

أعرب مجلس الأمن الدولي، فجر اليوم الاثنين، عن 'قلقه الشديد إزاء العدد المتزايد من الضحايا' في قطاع غزة، وجدد دعوته من أجل 'وقف فوري للأعمال العدائية'.
ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، فقد دعت الدول الـ15 الأعضاء في المجلس خلال جلسة خصصت لبحث الوضع في قطاع غزة، والعدوان الإسرائيلي المستمر على أبناء شعبنا، بناء على طلب الأردن وتركيا، بعد نداء وجهه الرئيس محمود عباس، إلى 'العودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012' بين إسرائيل وحماس، وذلك في بيان تلاه يوجين غاسانا سفير رواندا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمجلس.
ودعا المجلس إلى 'احترام القوانين الإنسانية الدولية، خصوصا ما يتعلق بحماية المدنيين'، وشدد 'على ضرورة تحسين الوضع الإنساني' في قطاع غزة.
وأعربت الدول الأعضاء في مجلس الأمن عن 'قلقها الشديد من تصعيد العنف' و'أشادت بجهود مصر والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار'.
ومن المقرر أن يصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى القاهرة اليوم الاثنين، لإجراء محادثات حول وقف إطلاق نار في غزة بعد استشهاد أكثر من 500 مواطن منذ بدء العدوان الإسرائيلي قبل 14 يوما.
وخلال المشاورات استمع أعضاء المجلس الـ15 إلى تقرير لمستشار الأمين العام للشؤون السياسية جيفري فيلتمان حول جولة بان كي مون إلى الشرق الأوسط.
وقال دبلوماسيون إن فيلتمان أكد ضرورة 'معالجة الأسباب العميقة للنزاع من أجل التوصل إلى سلام دائم'. وأشار أيضا إلى 'الاحتياجات الإنسانية الضخمة' مذكرا بأن 83 ألف شخص لجأوا إلى مراكز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة.
وصرحت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنثا بارو أن وقف إطلاق النار يجب ألا يترافق مع أي شروط، وأن 'يسمح بمعالجة الحاجات الإنسانية الطارئة'.
ونقل دبلوماسيون عن السفير الفرنسي جيرارد ارو قوله إن 'الأولوية هي وقف فوري لإطلاق الصواريخ والهجوم الإسرائيلي'. وأشار إلى الدور الأساسي الذي تلعبه كل من مصر والأمم المتحدة في الوساطة.
وفي مجلس الأمن طلب ممثل فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور من إسرائيل 'احترام الدعوة التي أطلقها مجلس الأمن'.
واعتبر منصور الدعوة 'اختبارا لإسرائيل'، مؤكدا أن 'الساعات والدقائق ستحدد ما إذا كانوا سيحترمون هذه الدعوة من مجلس الأمن'. لكنه أشار أيضا إلى أن المجلس لم 'يتبنَ قرارا يدين العدوان على شعبنا'.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شعث: يجب ملاحقة اسرائيل دوليا ومحاكمتها على جرائمها ضد شعبنا

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات الدولية فيها د. نبيل شعث، إن حكومة الاحتلال لم تكن تريد منذ البداية وقف إطلاق النار، واتخذت من رفض حماس المبادرة المصرية حججاً واهية من أجل تنفيذ مخططها المعد مسبقاً، وما يدل على ذلك جاهزيتها في توجيه قواتها وأسلحتها المدمرة إلى قطاع غزة وتصعيد عدوانها فور رفض حماس المبادرة.
وأضاف شعث في حديث له أمس ضمن الموجة المفتوحة التي خصصتها فضائية عودة بعنوان "فلسطين تواجه العدوان"، بأن حماس لم تقبل المبادرة المصرية ولكنها لم ترفضها في ذات الوقت، حيث أكدت على ضرورة وضع بنوداً إضافية للمبادرة، تتعلق بالأسرى الذين أعيد اعتقالهم وفتح المعابر وبعض القضايا الأخرى.
وتابع شعث: "لا بربرية ووحشية أكثر من ما تقوم به حكومة الاحتلال والتي تشعل نيراناً لم يشهدها القطاع من قبل، وهذا يستدعي ضرورة ملاحقتها دولياً من أجل محاسبتها على تلك الجرائم والوحشية بحق المدنيين العزل حتى يكون ذلك رادعاً لها لعدم تكرار العدوان بعد التهدئة".
وبين مفوض العلاقات الدولية، بأن حكومة الاحتلال اتخذت من رفض حركة حماس المبادرة المصرية ذريعة أمام العالم، كي تواصل عدوانها على قطاع غزة بوحشية أكبر، مؤكداً على أن القيادة والشعب الفلسطيني على يقين تام بأنها حكومة اعتادت على عدم الالتزام بمسؤولياتها، واختراق المعاهدات الموقعة عليها، مشيراً إلى أن العالم بدأ يكشف حقيقتها.
وأشار شعث على جهود الرئيس المكثفة حول دول العالم واجرائه الاتصالات مع كل الأطراف، لتشكيل قوى ضغط دولية وعربية من أجل وقف شلال الدماء، ومنع  تكرار حكومة الاحتلال عن لعدوانها على الشعب الفلسطيني.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وزير الصحة: إمداد قطاع غزة باحتياجاته متواصل رغم نقص إمكانياتنا

أكد وزير الصحة د. جواد عواد، بأن وزارة الصحة في الضفة الغربية على تواصل دائم بقطاع غزة وتعمل على إمداده بالاحتياجات التي من شأنها سد العجز في المستلزمات الطبية والأدوية ، والاحتياجات اللازمة، مشيرا إلى أن المخازن في الضفة أصبحت شبه خاوية.
وقال عواد في حديث له أمس ضمن الموجة المفتوحة التي خصصتها فضائية عودة بعنوان" فلسطين تواجه العدوان"، بأنه تم تشكيل غرفة عمليات مشتركة بالتعاون مع منظمات دولية منذ بدء العدوان على قطاع غزة من أجل انقاذ حياة المواطنين وتوفير العيش الكريم لهم".
وأضاف:"تم الاتفاق على تحويل الأموال والمساعدات من المملكة السعودية بأقرب وقت ممكن إلى قطاع غزة، والعطاء من قبل وزارة الصحة جاهز وهو بانتظار التطبيق".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منصور: نسعى من أجل توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومعاقبة حكومة الاحتلال

قال ممثل فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور، إن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس لازالت تواصل مساعيها من أجل توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ووقف شلال الدماء، ومعاقبة حكومة الاحتلال على جرائمها.
وأضاف منصور في حديث له أمس ضمن الموجة المفتوحة التي خصصتها فضائية عودة بعنوان (فلسطين تواجه العدوان): "القيادة الفلسطينية تتحرك على كافة المستويات وهي على اتصال دائم مع أعضاء مجلس الأمن والولايات المتحدة للتعبير عن الغضب والسخط لدى الشعب الفلسطيني جراء وحشية جرائم الاحتلال وارتكابه المجازر في القطاع".
وأشار منصور إلى إبلاغه المندوب الذي يمثل فلسطين في مجلس الأمن وهو المندوب الأردني، عن ضرورة انعقاد جلسة طارئة لمجلس الأمن رغم فشل الأولى، مشيراً للنقاش العميق والمباحثات المستمرة مع الأطراف ذات التأثير، من أجل توفير حماية دولية لفلسطين، ومحاسبة حكومة الاحتلال على جرائمها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقبول: العالم يعطي الضوء الأخضر لحكومة الاحتلال لمواصلة جرائمها

قال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول، إن العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني يتسع وعدد الضحايا من المدنيين العزل يزداد، والعالم لا يحرك ساكناً أمام جرائم قتل الأطفال والمدنيين العزل، وهو ضوء أخضر لحكومة الاحتلال للاستمرار بارتكاب جرائمها.
وأضاف مقبول في حديث لإذاعة موطني اليوم الاثنين: "أصدرت اللجنة المركزية لحركة فتح بياناً، طالبت خلاله كافة القوى الوطنية وكل شرائح المجتمع، وحثتهم على المشاركة بالفعاليات والمظاهرات والاعتصام، للتعبير عن حالة الغضب التي يعيشها الشعب جراء ارتكاب جرائم شرسة بحق أهلنا في القطاع".
وتابع: "كل الفصائل الشعب الفلسطيني، موحدون لمواجهة العدوان ولجم جرائم الاحتلال، حيث شكلت اللجنة المركزية لحركة فتح منذ بداية العدوان خلية تتابع الأحداث بشكل يومي، كي تعطي التعليمات والتوجيهات لكوادر الحركة".
وشدد مقبول على مواصلة العمل وحشد الدعم الشعبي في مختلف العالم، كي تشارك في فعاليات التنديد بجرائم الاحتلال التي تنظمها الشعوب في العواصم والمدن، ونحن على تفاؤل تام بأن الأوضاع سوف تتغير وسيتم محاسبة حكومة الاحتلال على جرائمها الشرسة، من خلال توجهنا على المنظمات الدولية وإلى مجلس الأمن على وجه التحديد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

'الأورومتوسطي ': اعتراف إسرائيل باستهداف المدنيين يستوجب إحالتها للمحكمة الجنائية

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن اعتراف وزير الجيش في الحكومة الإسرائيلية 'موشي يعالون' بقصف حي الشجاعية بقوة بحجة 'إخراج جنود إسرائيليين قتلى وجرحى نتيجة اشتباك مع مقاتلين فلسطينيين هناك'، وما نتج عنه من مجزرة خلفت 60 شهيدا فلسطينياً على الأقل، معظمهم من المدنيين، وجرح أكثر من مائة آخرين، يمثل جريمة حرب مكتملة الأركان، ويستوجب على مجلس الأمن التحرك العاجل وإحالة القضية للمحكمة الجنائية الدولية.
وأضاف المرصد الأورومتوسطي في بيان صدر عنه اليوم الإثنين أن ما حدث يمثل 'مجزرة لا يمكن تبريرها، تثبت أن إسرائيل عازمة على العقاب الجماعي للفلسطينيين دون التفريق بين مدني ومقاتل'.
وقال، إن الحي الذي يشهد كثافة سكانية كبيرة كان هدفاً لقصف إسرائيلي مكثف بالقذائف والصواريخ بشكل عشوائي، وهو ما أدى إلى هذه الأعداد الكبيرة من القتلى والجرحى والدمار الكبير في منازل السكان، مؤكداً على أن ناجين من المجزرة أكدوا على وجود عشرات الجثث ملقاة في الشوارع حتى بعد ساعات من استهدافهم، وذلك لعدم تمكن سيارات الإسعاف من الوصول إليهم بسبب كثافة النيران، مشيراً إلى أن العديد من الجثث وصلت إلى المشافي أشلاء.
وشدّد المرصد الحقوقي الدولي على أن عشوائية القصف الإسرائيلي وكثافته، والذي جاء بعد اشتباك مباشر بين القوات المسلحة الإسرائيلية ومقاتلين فلسطينيين وأسفر عن مقتل 13 جندياً إسرائيلياً، يشير إلى أن الهجوم الإسرائيلي كان بمثابة عملية انتقام استهدفت المدنيين الفلسطينيين، وهو ما يمثل جريمة حرب.
ونوه إلى أن القصف امتد بعد ذلك ليشمل أحياء أخرى تقع في الحدود الشرقية لشمال وجنوب قطاع غزة، وخصوصا حي التفاح وبيت لاهيا وجحر الديك، التي تحاول القوات الإسرائيلية التوغل فيها، وتستهدفها بقذائف الطائرات والدبابات من عدة جهات.
وقال إن من الواجب على إسرائيل أن تقوم بحماية المدنيين، فيما هي استهدفتهم بشكل متعمد ولم تأخذ أدنى التدابير الاحترازية لحمايتهم، وإن استهدافهم بهذه الصورة الواسعة يعد انتهاكا للقانون الدولي الإنساني، لا سيما المادة 27 من اتفاقية جنيف الرابعة، والتي نصت على واجب دولة الاحتلال في حماية المدنيين 'ضد جميع أعمال العنف'، والمادة 33، التي تنص على 'حظر العقوبات الجماعية، وجميع تدابير التهديد وتدابير الاقتصاص من الأشخاص المحميين'.
وأشار الأورومتوسطي إلى أنه من الثابت أن إسرائيل لم تأخذ بالاحتياطات اللازمة عند تنفيذها لهذا الهجوم بما يجنّبها إحداث خسائر في أرواح المدنيين وممتلكاتهم، وهو ما يجعل من هجومها ضربا من 'الهجمات العشوائية' حسب المادة (57) من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف، وهو ما يمثل جريمة حرب، بموجب النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
ودعا المرصد المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى التحرك العاجل لإحالة ملف القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية، وحث السلطة الفلسطينية على الانضمام بسرعة إلى ميثاق روما الخاص بالمحكمة، بما يعطي رسالة واضحة لكل الأطراف أنه ما من إفلات من العقاب، وأن من يقترف جريمة بموجب القانون الدولي سوف يحاكم عليها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

'أطباء بلا حدود' تطالب إسرائيل بوقف قصفها للمدنيين في غزة

طالبت منظمة 'أطباء بلا حدود' إسرائيل بأن 'تتوقف عن قصف المدنيين في قطاع غزة، وبأن تحترم أفراد الطواقم الطبية والمنشآت الصحية'.
وقالت المنظمة في بيان لها إنه 'منذ بدء العملية العسكرية في القطاع وغالبية القتلى في غزة هم من المدنيين، وغالبية الجرحى الذين يصلون إلى أقسام الطوارئ هم من النساء والأطفال'.
وأوضحت منسقة الأنشطة الطبية في المنظمة اودري لاندمان خلال البيان أنه 'في غرفة الإنعاش في قسم الطوارئ، نصف الحالات فارقت الحياة في غضون دقائق من وصولها إلى المستشفى، والنصف الآخر كان بحاجة إلى تدخل جراحي عاجل، ونصف هؤلاء على الأقل هم أطفال'.
وأكد منسق مشروع المنظمة في غزة نيكولا بالارو في ذات البيان، أنه 'في الوقت الذي يؤكد فيه الخطاب الرسمي (الإسرائيلي) أن الهجوم البري هدفه تدمير الأنفاق، فإن ما نراه على الأرض هو قصف عشوائي، والذين يقتلون هم مدنيون'.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مطالبة المنظمات الدولية بدخول المناطق المنكوبة لإخراج الشهداء والجرحى

طالبت مؤسسة لجان العمل الصحي اليوم الاثنين، الصليب الأحمر الدولي ومنظمات الصحية العالمية بدخول المناطق المنكوبة لإخراج الشهداء والجرحى والأحياء المتبقين في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وشددت المؤسسة في بيان صحفي، على ضرورة العمل الجاد والسريع لوقف المجزرة الي ترتكب في غزة فوراً وبدون تأخير.
كما طالب البيان جامعة الدول العربية والدول والحكومات والشعوب العربية للتحرك السريع لضمان توفير الحماية لشعبنا تحت الاحتلال، مثمنة الدعوات المحلية والدولية لمقاطعة الاحتلال على الصعد كافة.
وشددت على أن ما يجري في قطاع غزة، وبخاصة في حي الشجاعية هو مجزرة رهيبة تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق النساء والأطفال والعجز والرضع في كل بقاع غزة.
وأوضحت لجان العمل الصحي أن العدوان الإسرائيلي تسبب في تدمير المئات من المنازل وإجلاء أكثر من 150 ألف فلسطيني من مساكنهم وتشتيتهم في العراء حيث لم يجدوا غير المدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين ' الأونروا' لتأويهم من جحيم الحرب.
وقال البيان: بسبب ضخامة المجزرة لم يعد بمقدور القطاع الصحي في القطاع تلبية الاحتياجات المتزايدة لتضميد جراح الجرحى بسبب نفاذ المستلزمات الطبية والنقص المتسارع في متطلبات إنقاذ حياة المصابين جراء العدوان الهمجي واستهداف خطوط إمدادا الكهرباء والماء، ما ينذر بكارثة إنسانية وصحية لم يشهدها القطاع من قبل.
وأضاف: إن الاحتلال لم يعد يراع أدنى قواعد القانون الدولي في حربه المفتوحة على غزة مستخدماً كافة أنواع الأسلحة بما فيها تلك المحرمة دولياً مع الصمت المطبق من العالم ومنظماته الدولية والإنسانية، فلم يعد أي مواطن في غزة محصناً من القتل الممنهج على يد الاحتلال الإسرائيلي، ودليل ذلك أن نحو 50% من ضحايا العدوان هم من الأطفال.
وحثت المؤسسة جماهير شعبنا في الضفة الغربية وأراضي الـ1948 والشتات تنظيم الفعاليات الشعبية والمظاهرات نصرةً لـ'القطاع المذبوح والجريح'، داعية إلى مزيد من التلاحم الشعبي والوحدة الوطنية في مواجهة المجزرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاحتلال يستخدم القنابل الفسفورية في قصف الشريط الحدودي شرق غزة

ألقت طائرات الاحتلال صباح اليوم الاثنين، العشرات من قنابل الفسفور الأبيض المحرمة دوليا على أحياء: الشجاعية، والزيتون، والتفاح شرق مدينة غزة.
وقال مراسل وكالة "وفا" إن طائرات الاحتلال قصفت أيضا مناطق جبل الريس وحجر الديك على الشريط الحدودي بهذا النوع من القذائف، وأن حالة من القلق تسود بين صفوف المواطنين نتيجة الآثار الصحية المدمرة لهذه القنابل المحرمة دوليا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ومن غير الرئيس عباس يحفظ حقوق الشهداء والمكلومين في غزة ؟! كما يكتب موقع دولة فلسطين

من نافلة القول أن المقاومة الباسلة التي يبديها الغزيون ترفع رأس كل فلسطيني ، ومن نافلة القول كذلك أن أي حرب تنتهي بالتفاوض وابرام الاتفاقات ....
ومن نافلة القول أيضا أن الرئيس محمود عباس والذي بدأ منذ اللحظة الأولى للعدوان الغاشم على غزة بحشد الرأي العام العالمي والاقليمي والعربي لوقف شلال الدم النازف في غزة ، ذلك الشطر الغالي من الوطن على قلب الرئيس .
ومن نافلة القول أيضا أنه كلما استبسلت المقاومة ، وانتصرت ، فهذا يعطي قوة إضافية للرئيس في المطالبة بحقوق أبناء شعبنا الفلسطيني التي تنتهكها قوات الاحتلال كل لحظة .
نعتقد أنه ليس من مصلحة أحد في محاولة التشكيك في جهود القيادة الوطنية ، فالجهود متكاملة وهي في الأساس تسعى لتحقيق أهداف واحدة ، فلا مجال للدخول في مجادلات لا تستفيد من هذه اللحظة التاريخية في حياة شعبنا الصامد المرابط .
نقول بكل ثقة أن قوة المقاومة هي قوة للقيادة الفلسطينية ، وقوة القيادة هي حماية للمقاومة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.58 ثانية