جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 67 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
عدلي صادق: عدلي صادق : حتى يندحر الغُزاة
بتاريخ الأربعاء 04 يونيو 2014 الموضوع: قضايا وآراء


حتى يندحر الغُزاة

بقلم : عدلي صادق

في مثل هذا اليوم قبل 47 عاماً انقضّت إسرائيل على مصر وسوريا، فاشتعلت الحرب ودخلها الأردن. بعد 30 سنة من الحدث الفارق في التاريخ المعاصر، أفرجت الولايات المتحدة عن وثائق فيها بعض


حتى يندحر الغُزاة


بقلم : عدلي صادق


في مثل هذا اليوم قبل 47 عاماً انقضّت إسرائيل على مصر وسوريا، فاشتعلت الحرب ودخلها الأردن. بعد 30 سنة من الحدث الفارق في التاريخ المعاصر، أفرجت الولايات المتحدة عن وثائق فيها بعض أهم أسرار الحرب المضمرة مسبقاً، بصرف النظر عن أسبابها المباشرة. فإذا بالعدوان، وفق الوثائق التي نشر محمد حسنين هيكل بعضها في كتاب "الانفجار" وقرأنا بعضها الآخر من على صفحة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية؛ كان عبارة عن عملية استخبارية ــ سياسية بدأت منذ العام 1964 أي قبل ثلاث سنوات من التنفيذ، وكان لتلك العملية اسمها المُشفّر "اصطياد ديك الحبش" Catching Up The Turkey في إشارة لجمال عبد الناصر الذي رأوه يمشي بخيلاء ويتحداهم، ويبني جيشه ويحاول، فيما هو يعشق فلسطين. كان قوام الخطة، خلق الانطباع بوجود وقائع، تبدو حقيقية وهي وهمية أو مكذوبة، لكي تجر عبد الناصر الى الحرب قبل التهيؤ الكامل لها، مع تنشيط المزاودة العربية على الرجل، ومخاصمته، بهدف استثارته ودفعه الى الحرب. وعلى الرغم من أن عبد الناصر أخذ علماً بما يُحاك، في رواية تتعلق بإحدى المصادفات، فتعمد مراراً نفي وجود خطة لتحرير فلسطين؛ إلا أنه لم يستطع تجاهل الحشد الذي يتهدد سوريا، بذريعة عمليات حركة "فتح". قام بتظاهرة محدودة، استكملوها هم، بدسائسهم وباختراقهم للأمم المتحدة نفسها ولقواتها في سيناء. فحين طلب من قوات الأمم المتحدة، التجمع في نقاط محددة، غادرت القوات تماماً لتهيئة مسرح العمليات للحرب. وتداعى الاستعماريون جميعاً مرة أخرى، الى قصعة مصر عبد الناصر، ووجد كل خائن لنفسه عملاً، واشتغلت تقنية الطيران المتطورة، والأقمار الاصطناعية، والقواعد الأمريكية في ليبيا، وجواسيس الداخل وكل حلفاء الشيطان لاصطياد "ديك الحبش" . كانوا يفترضون أن الرجل، إن تُرك بلا مصيبة تُلهيه وتكف "شرّه" عن النفوذ الاستعماري في المنطقة وعن الأحلاف وعن مستعمرات الإمبريالية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية؛ فإنهم لن يجدوا لهم موطىء قدم في بلاد العُرب أوطاني. وإسرائيل كعادتها، أذلت الإدارة الأمريكية التي أرادت لها دور مخلب القط في المنطقة والقاعدة المتقدمة للغرب، فطالبت في اللحظة الأخيرة بالضفة الفلسطينية، التي كانت مؤمّنة بتفاهمات تقوم على مقايضة شىء بشي: عدم مهاجمة الضفة، مقابل عدم فتح الجبهة الشرقية لمرابطة قوات عربية. في الأيام الأخيرة، تمرد الجنرالات على رئيس حكومتهم الضعيف ليفي إشكول، بعد أن أوقعوه في حبائل امرأة مثلما أوقعوا موشي كتساب لأسباب أخرى. ركبوا رأسهم واستنكفوا عن العمل، واشترطوا أن يؤمروا باحتلال الضفة، رافضين أن تكون مكافأتهم عن الحرب، سيناء وحدها. عاندهم إشكول في البداية، ثم وافق أن يذهب وفد من الجنرالات لمقابلة الرئيس جونسون وإقناعه. وقبل أن يصل الوفد، رضخ إشكول وأبرق للرئيس الأمريكي يقول:"إن الوفد العسكري القادم اليك يمثل وجهة نظر إسرائيل كلها". حلّ حكومة العمل، وشكل حكومة ائتلاف وأدخل بيغين للمرة الأولى الى الوزارة، ورضخ جونسون نفسه، الذي تكفلت به امرأة يهودية أخرى، كان واقعاً في غوايتها هي الفاتنة ماتيلدا كريم، التي راق لمؤرخي المرحلة تشبيهها بـ "إستير" اليهودية في العهد القديم، التي كان يحركها مردخاي، وأفقدت الملك الفارسي عقله ودفعته لقتل يوحنا المعمدان.
هجموا على مصر وسوريا واحتلوا الضفة وسيناء وهضبة الجولان. أمسك جمال عبد الناصر بمقاليد الجيش الذي لم يكن يتولى أمره، وبدأ التحدي من جديد، ووصف ما حدث بـ "النكسة" لسبب سيكولوجي وليس عن تغاض أو عن جهل لمعنى الهزيمة، وهو معلم استراتيجية سابق في الكلية العسكرية، وإنما لكي يفتح بوابة الذهاب الى جولة أخرى، على قاعدة الإحساس بالكارثة والوعي بمكامن القوة في الأمة، وعلى أساس أن ما مُنيت به هذه الأمة الكبيرة العريقة ليس أكثر من نكسة. منذ تلك السنة، والنكسة قائمة، لأن مفاعيل الاصطياد ظلت جارية، لكل حالة امتناع عن الرضوخ، ولهذا الاصطياد الجاري، أذنابه وعملاؤه ومعادلاته. مرت 47 سنة وظلت النكسة تظلل سماءنا، بينما لا يفارق الإحساس وجدان الأمة، بأن ما انعقد للصهيونية من الغلبة، يخالف سنن الحياة والتاريخ، وكثير عليها جداً، ومهين لنا جداً، ولا بد من الاستمرار في التحدي، حتى يندحر هؤلاء الغزاة الصغار، بمعايير التاريخ والحضارة وأحجام الأمم!
adlishaban@hotmail.com

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية