جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 114 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: رامي رشيد : نساء خالدات من فلسطين يغيبهن الموت
بتاريخ الخميس 30 يناير 2014 الموضوع: قضايا وآراء

 
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/t1/1620631_10153780998440343_1126300106_n.jpgنساء خالدات من فلسطين يغيبهن الموت

بقلم: رامي رشيد *
في النصف الثاني من العام الماضي 2013م، غيب الموت هامتين عاليتين من النسوة الفلسطينيات المناضلات، اللتين تركتا بصمات واضحة في مسيرة كفاح المرأة الفلسطينية من أجل نيل حقوقها، وكذلك حرية الوطن واستقلاله.


 نساء خالدات من فلسطين يغيبهن الموت

بقلم: رامي رشيد *



في النصف الثاني من العام الماضي 2013م، غيب الموت هامتين عاليتين من النسوة الفلسطينيات المناضلات، اللتين تركتا بصمات واضحة في مسيرة كفاح المرأة الفلسطينية من أجل نيل حقوقها، وكذلك حرية الوطن واستقلاله.
غيب الموت يوم الثامن من أغسطس عام 2013م السيدة المناضلة «عصام عبدالهادي»، رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في المؤتمر التأسيسي المنعقد في القدس عام 1965م ولغاية عام 2009م، عضو المجلس الوطني الفلسطيني في أول دورة له والتي انعقدت في القدس عام 1964م، العضو النسائي الوحيد في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية حتى عام 1974م حين دخلت عضوات أخريات وعضو الهيئة العليا للجنة إنقاذ القدس المشكلة عام 1981م.
السيدة المناضلة «عصام عبدالهادي» ولدت في مدينة «نابلس» عام 1928م، ونالت تعليمآ جيدآ رغم الظروف الاجتماعية القاسية في فلسطين، فبدأت نضالها في المدرسة العائشية في مدينة «نابلس» ومن ثم في مدرسة الفريندز في مدينة «رام الله» عام 1947م، وكانت المناضلة تقوم وأبناء شعبها بنضال مزدوج ضد العصابات الصهيونية والإنتداب البريطاني.
واصلت المناضلة «عصام عبدالهادي» نضالها ضد الاحتلال الصهيوني لفلسطين، فكانت تقود المظاهرات والاعتصامات وتلقي الخطابات النارية المؤثرة في كل قطاعات الشعب الفلسطيني، وضاقت دولة الاحتلال والعدوان ذرعآ بنشاط المناضلة الدؤوب فكان لا بد من اعتقالها وابنتها «فيحاء عبدالهادي» في عام 1969م، وبعد تعرضهن للتعذيب الوحشي القاسي، تم إبعادهن إلى الأردن.
كانت رحمها الله شخصية جامعة لكل الأطراف وتعمل لصالح الوطن لا الحزب وتؤمن بأن حقوق المرأة الفلسطينية مرتبطة بحرية الوطن واستقلاله، وكانت تجوب كل الدول العربية والعالمية فاضحة الاحتلال وممارساته العنصرية.
حصلت المناضلة على جائزة «ابن رشد» للفكر الحر في التاسع من ديسمبرعام 2000م، وكانت لجنة الجائزة التحكيمية مؤلفة من الدكتور «هشام شرابي» من جامعة جورج تاون في واشنطن، والصحفية «فريدة النقاش» من القاهرة والدكتور «علي أحمد عتيقة» الأمين العام لمنتدى الفكر العربي في الأردن والمخرجة السينمائية «نبيهة لطفي» من القاهرة كذلك الدكتورة الأديبة «سحر خليفة» من فلسطين.
ويأبى الموت إلا أن يفجعنا بوفاة قيمة إنسانية أخرى في شهر نوفمبر 2013م، هي السيدة الفاضلة المناضلة «حنان غوشة الحسن» ابنة مدينة القدس عاصمة فلسطين، زوجة المصرفي المعروف المرحوم «عفيف الحسن»، شقيقة المرحوم الدكتور «سمير غوشة» الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني وزير العمل الفلسطيني السابق وشقيقة المناضل الدكتور «صبحي غوشة» أحد المؤسسين الأوائل لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني وأحد المدافعين الأشداء الأوائل عن مدينة القدس عاصمة روحنا الأبدية أسبغ الله عليه ثوب الصحة والعافية.
السيدة المناضلة «حنان غوشة الحسن» هي رئيسة «الجمعية الخيرية لرعاية الأسرة» الواقعة في جبل الحسين في العاصمة الأردنية عمان، تأسست الجمعية عام 1969م بهدف تقديم الدعم والمساعدة إلى الأسر المحتاجة من خلال المشاريع التي تنفذها والدعم الذي تحصل عليه، واستمرت على رأس الجمعية حتى وفاتها في نوفمبر 2013م.
استطاعت السيدة الفاضلة بحنكتها وحسن تدبيرها الإستمرار بالجمعية حتى في أحلك الظروف واجتازت السنوات الصعبة من توتر العلاقات الفلسطينية – الأردنية والتي امتدت من عام 1970م إلى عام 1976م، ولم توقف خدمات الجمعية لأي محتاج.
وتشمل خدمات الجمعية على مشغل للخياطة والتطريز داخل الجمعية، ويعزز هذا المشغل 100 سيدة يعملن من بيوتهن لحياكة الأثواب والشالات والإكسسوارات المنزلية، ويرصد الريع كمصادر دخل إضافية لأسر السيدات العاملات.
وتساعد الجمعية المرضى وتقدم مساعدات عينية ومادية لنحو 400 أسرة وتساهم في تعليم عدد من المتفوقين من أبناء الأسر المحتاجة ضمن قدرات الجمعية، وتوفر الجمعية التعليم برسوم رمزية للأطفال ما قبل سن المدرسة الإبتدائية في خمس رياض أطفال تابعة لها.
ولتعزيز مصادر دخل الجمعية، كان العمل قائمآ على قدم وساق لإنشاء مطبخ إنتاجي يستثمر قدرات السيدات في هذا المجال، ولدعم المزيد من الأسر المحتاجة وزيادة دخل أسر السيدات العاملات في الجمعية.
لم أتشرف بلقاء المرحومة السيدة المناضلة «حنان غوشة الحسن»، ولكن كان لي شرف زمالة أبنائها الأخوة إيهاب وأشرف في الجامعة في الولايات المتحدة الأمريكية وكان الشابان قمة في الأدب والالتزام بقضية شعبهم وأمتهم.
رحم الله المناضلتين السيدتين الفاضلتين أمهات الفلسطينيين، السيدة الفاضلة «عصام عبدالهادي» والسيدة الفاضلة «حنان غوشة الحسن»، وأسكنهن فسيح جنانه، ولهن الإحترام والتقدير على ما قدمنه لشعبنا وأمتنا، وغصة في قلوبنا رحيلهن دون رؤية فلسطيننا حرة مستقلة، وعهد نقطعه للمناضلتين أن نستمر بنضالنا حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو- حزيران عام 1967م بالقدس الشرقية عاصمة لها، وبعودة اللاجئين حسب القرار الأممي رقم 194.

* كاتب فلسطيني مقيم في البحرين


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية