جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 597 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

عربي ودولي
[ عربي ودولي ]

·وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون اجتماعًا افتراض
·المملكة تقود اجتماعات وزراء السياحة لمجموعة العشرين
·كلمة وزير التجارة ووزير الاستثمار لوزراء التجارة والاستثمار
·سري القدوة : رسالة من داخل سجون الاحتلال
·أمين عام منظمة التعاون الإسلامي
·منظمة التعاون الإسلامي: بحث خطوات انشاء بنك الأسرة للتمويل الأصغر
·العثيمين يترأس جلسة الجهود المميزة للدول الإسلامية في مواجهة جائحة كورونا
·مرشح المملكة التويجري : المنظمة في حالة ركود وأتطلع إلى قيادتها
·مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية يصل إلى جنيف


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الفلسطيني 3-11-2013
بتاريخ الأحد 03 نوفمبر 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 3-11-2013

التقرير الاخباري: ذكرى الوعد المشئوم لا تزيدنا سوى التمسك بحقوقنا

وليد ظاهر – الدنمارك *

أكد سفير فلسطين في واشنطن معن عريقات أن زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية جون كيري

المشهد الفلسطيني 3-11-2013

التقرير الاخباري: ذكرى الوعد المشئوم لا تزيدنا سوى التمسك بحقوقنا

وليد ظاهر – الدنمارك *

أكد سفير فلسطين في واشنطن معن عريقات أن زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية جون كيري الى بيت لحم ولقائه مع السيد الرئيس يوم الثلاثاء المقبل تأتي بهدف تقييم الاوضاع الخاصة بالمفاوضات.

دعا نمر حماد المستشار السياسي للسيد الرئيس الإدارة الأمريكية إلى وضع حد للممارسات الاسرائيلية على ارض الواقع وخاصة التصاعد في الأنشطة الاستيطانية، مشيرا إلى أن القيادة ستلجأ إلى خيارات عدة في حال تواصل تلك الممارسات.

قال نبيل ابو ردينة أن السيد الرئيس اطلع اعضاء اللجنة المركزية على آخر التطورات المتعلقة بالمفاوضات والعقبات التي تضعها الحكومة الإسرائيلية المتمثلة بتصعيد الاستيطان وجرائم القتل المرتكبة بحق أبناء شعبنا، مؤكداً أن استمرار هذه المواقف الاسرائيلية سيدمر عملية السلام.

أكدت اللجنة المركزية لحركة فتح أن استمرار الاستيطان الإسرائيلي هو تدمير لعملية السلام، كما واكدت بضرورة انجاز المصالحة الوطنية باعتبارها اولوية وطنية لمجابهة التحديات.

نفى د. واصل أبو يوسف، علم اللجنة التنفيذية باستقالة طاقم المفاوضات الفلسطيني، وأشار أبو يوسف إلى أن إستمرار سياسة الاستيطان والتهويد في القدس، والعدوان الأخير على قطاع غزة، جميعها مؤشرات قوية على عدم إنسجام هذا المسار التفاوضي مع ممارسات حكومة الاحتلال على الأرض.

كشفت صحيفة 'معريف' الإسرائيلية اليوم الأحد النقاب عن إصدار نتنياهو قرارا بالبدء بالتخطيط لإقامة جدار على طول الحدود الفلسطينية الأردنية في الأغوار، على الرغم من أن موضوع السيطرة على الحدود في الأغوار هي من أهم المواضيع التي يتم التفاوض عليها.

وصفت رئيسة المعارضة الاسرائيلية شيلي يحيموفيتش الافراج عن الاسرى الفلسطينيين وبالمقابل الاعلان عن البناء في المستوطنات بتصرف جنوني منعدم العقلية من شانه ان يعرقل اي تقدم في المفاوضات.

حثت رئيسة المعارضة الإسرائيلية وزعيمة حزب العمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على اتخاذ خطوات تاريخية لتحقيق عملية السلام مع الجانب الفلسطيني وأن لا يخضع للابتزاز من اليمين المتطرف المتمثل بحزب البيت اليهودي.

أثنى السفير الفلسطيني لدى جنوب إفريقيا عبد الحفيظ نوفل على موقف وزيرة الخارجية ماتي نكوانا ناشيان وتصريحاتها الجمعة الماضية، قائلا "إن هذا الموقف يدل على درجة معرفة الجنوب إفريقيين بحقيقة ما يجري في فلسطين.

عرضت حركة (تمرد غزة) انها جاهزة لخوض الانتخابات ووقف حركة تمردها ضد حركة حماس وحكومتها المقالة في قطاع غزة اذا ما قبلت الاخيرة بنتائج الانتخابات وخوضها.

أعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة في الاتجاهين ولمدة أسبوع.

ذكرت الاذاعة العبرية انه تم مساء امس استدعاء قوات عسكرية كبيرة إلى السياج الأمني المحيط بشمال قطاع غزة بعد اقتفاء آثار مشبوهة فيها، وقامت القوات بأعمال تمشيط واسعة في المكان ثبت بعدها أنه لم يتم اختراق الحدود.

استشهدت عائلة فلسطينية مؤلفة من أربعة أفراد وأصيب أخرون في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة نتيجة لتواصل القصف على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

قال عضو تنفيذية منظمة التحرير زكريا الأغا، إن ما ألم بشعبنا من أذى ولجوء، كان نتاجا لوعد بلفور المشؤوم الذي أعطته بريطانيا  لليهود لإغتصاب أرض فلسطين.

وصف عضو تنفيذية منظمة التحرير تيسير خالد وعد بلفور بأنه كان جريمة ضد الانسانية مؤكداً أن بريطانيا تتحمل المسؤولية السياسية والقانونية والاخلاقية.

جددت حركة فتح في مصر رفضها لوعد بلفور، معتبرة هذا الوعد جريمة ضد فلسطين وشعبها وضد الإنسانية جمعاء.

قالت قوى وفصائل العمل الوطني، إن وعد بلفور، أساس معاناة شعبنا على مدار تلك الأعوام المجحفة، وطالبت في بيانات متعددة، المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه شعبنا وقضيته العادلة، المتمثلة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

قلد السيد الرئيس سفير المكسيك لدى فلسطين نجمة القدس تقديرا لدورة في تعزيز العلاقات المكسيكية الفلسطينية وتثمينا لجهوده في دعم شعبنا وقضيته العادلة.

من المقرر ان يبدأ وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم جولة في المنطقة ليجري خلالها محادثات مع السيد الرئيس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو .

نفى عضو تنفيذية منظمة التحرير حنا عميرة الأنباء التي نشرت عبر وسائل الإعلام عن تقديم صائب عريقات استقالته من طاقم المفاوضات مؤكداً أن المفاوضات تمر بمرحلة خطيرة بفعل ممارسات الاحتلال ".

نفى سفير فلسطين في عمان عطاالله خيري صحة المعلومات التي تناقلت نبأ استقالة رئيس الوفد المفاوض د.صائب عريقات، مؤكدا انه لم يقدم استقالته للسيد الرئيس.

كشف عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل أبو يوسف أن القيادة تدرس الذهاب إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة، من أجل وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لوقف جرائم الاحتلال بحق شعبنا.

أكد الوزير الاسرائيلي عمير بيريتس أن المفاوضات مع الفلسطينيين لا تزال مستمرة مشيراً إلى أن المسائل الجوهرية تشكل مدار بحث فيها.

وصفت رئيسة المعارضة الإسرائيلية شيلي يحيموفيتش الافراج عن المعتقلين الفلسطينيين وبالمقابل الاعلان عن البناء في المستوطنات بتصرف منعدم العقلية من شانه ان يعرقل اي تقدم في المفاوضات السلمية.

أدانت دولة قطر قرار الحكومة الإسرائيلية بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة فى مدينة القدس. وصرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية بأن قرار الاستيطان يشكل خرقاً للقانون الدولى، وتحدياً للمجتمع الدولي.

سيعرض نائب وزير الأديان الاسرائيلي الاثنين القادم مقترح قانون لتقسيم المسجد الاقصى بين المسلمين واليهود. ويشمل هذا المشروع "تحديد مواقع وازمنة لتأدية صلوات يهودية فردية وجماعية في المسجد الاقصى".

عقد المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس يوم امس اجتماعا هاما مع عدد من السفراء الاجانب والعرب المعتمدين لدى الدولة البلغارية حيث قدم تقريرا تفصيليا عن احوال مدينة القدس ومقدساتها ومؤسساتها وشعبها.

ذكرى الوعد المشئوم لا تزيدنا سوى التمسك بحقوقنا

خاص بمركز الاعلام

يصادف اليوم ذكرى وعد بلفور، الوعد المشئوم الذي يبقى علامة سوداء في تاريخ الإنسانية، ذاك اليوم الذي قررت فيه حكومة بريطانيا إعطاء فلسطين لليهود في ظل صمت عربي ودولي على تلك الجريمة التي لا زالت شواهدها ماثلة لغاية الآن.

ست وتسعون عاما من حجم المؤامرة على فلسطين شكلت بداية الصراع في منطقة الشرق الأوسط نتيجة زرع جسم غريب في خاصرة الوطن العربي للحيلولة دون إتمام الوحدة العربية التي كان من الممكن  لو تمت أن يصبح الوطن العربي قوة دولية يحسب لها ألف حساب بالمنظور الغربي ويقف عائقا أمام الدول الغربية التي بقيت إطماعها قائمة فيه لتحقيق مصالحها الاستعمارية. وأصبحت القضية الفلسطينية منذ ذلك التاريخ تشغل بال عالم بمختلف أطيافه السياسية والحزبية، وأصبحت تشكل هاجسا لمختلف دول العالم التي طالبت بإيجاد حل عادل لها، وإلا فان المنطقة ستبقى في حالة توتر دائم.

اتخذت الحركة الصهيونية وعد بلفور ذريعة لمصادرة الأراضي في فلسطين وإقامة المستوطنات عليها، وقامت بطرد السكان منها وتهجيرهم، وأعطت بريطانيا غطاء شرعيا للدوائر الصهيونية بعد وعدها بإقامة وطن قومي لهم في فلسطين، وقامت الحركات الصهيونية ممثلة بعصابات شتيرن والهاجانا بطرد السكان وارتكاب المجازر والمذابح بحق السكان الأبرياء الذين واجهوا تلك العصابات بصدورهم العارية على مشهد ومرأى ومسمع من بريطانيا.

استمر التأمر على القضية الفلسطينية طيلة العقود الماضية من عمر النكبة التي كانت نتاجا طبيعيا لوعد بلفور وما تبعه من أحداث وماسي حلت بالشعب الفلسطيني من ترحيل وتهجير وضياع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في ظل صمت عربي ودولي، بل وصل الأمر ببعض الدول العربية للمشاركة في هذه المؤامرة، حيث أن بريطانيا قدمت وعودا كاذبة للعرب بعدم المساس بالأرض والسكان الفلسطينيين ولكنها لم تلتزم بهذه الوعود وبقي العرب دون تحريك ساكن إزاء ما يجري هناك.

انطلقت الثورة الفلسطينية عام 1965 لتغيير الواقع الذي افرزه وعد بلفور والنكبة التي حلت بفلسطين وفرضت نفسها في المعادلة الإقليمية ولاحقا الدولية رغم معارضة بعض الدول العربية لإنشاء كيان فلسطيني لتمثيل الشعب الفلسطيني بعد ما كانت الأطماع العربية قائمة وكل ينادي ويتبنى القضية الفلسطينية ويدعي حرصه عليها، لكن ذلك بقي حبر على ورق.

وتشكلت منظمة التحرير الفلسطينية عام 1968 وفرضت نفسها ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني وحصلت على اعتراف العالم بها عام 1974، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت تقود نضالات شعبنا في كافة المحافل الدولية وأصبح النضال السياسي يسير إلى جانب الكفاح المسلح وتمكنت الثورة الفلسطينية من أعادة إبراز الهوية الوطنية بعد ما كان العالم يتعامل مع الشعب الفلسطيني بأنهم حفنة من اللاجئين.

وفرضت عدالة القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة دول العالم اجمع على الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية وتمكنت من توقيع اتفاق مع إسرائيل شكل بداية لحل القضية الفلسطينية، وتشكلت السلطة الوطنية الفلسطينية على الأراضي الفلسطينية التي انسحبت إسرائيل منها وترك تقرير مصير الأراضي الفلسطينية المحتلة للمفاوضات مع إسرائيل. وسارت المفاوضات التي قادتها منظمة التحرير مع الجانب الإسرائيلي طوال العقدين الماضيين لكن دون تحقيق نتائج تذكر على الأرض فقد تنصلت إسرائيل من التزاماتها الدولية التي قطعتها على نفسها بالتزامها بحل الدولتين تماشيا مع قرارات الشرعية الدولية، ولا زالت إسرائيل تراوغ وتتهرب من هذه الالتزامات.

الأمة العربية تركت منظمة التحرير الفلسطينية تواجه الدول الغربية لوحدها دون تقديم أي دعم سياسي بل ساهمت بعض الأنظمة العربية بفرض حصار مالي وسياسي على منظمة التحرير مما ساهم في إضعافها والحد من قدرتها على القيام بواجباتها الوطنية تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.

يجب أن تكون ذكرى وعد بلفور المشئوم مناسبة لإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية وبات مطلوبا من الأمة العربية اتخاذ مواقف ترقى إلى الواقع القومي وان تقوم بعض الناظمة العربية بتغيير خطابها السياسي بحيث يخدم القضية الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني.

* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"






 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.27 ثانية