جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 577 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الفلسطيني 1-11-2013
بتاريخ السبت 02 نوفمبر 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 1-11-2013

التقرير الاخباري: هل هي دعوة إسرائيلية لعرقلة حل الدولتين؟

وليد ظاهر – الدنمارك *

يصادف اليوم الذكرى السنوية الرابعة لرحيل القائد صخر حبش

·        إستشهد الشاب ربيع بركة (22 عاما)  واصيب اخر ليل الخميس الجمعة، في قصف مدفعي اسرائيلي شرق



المشهد الفلسطيني 1-11-2013

التقرير الاخباري: هل هي دعوة إسرائيلية لعرقلة حل الدولتين؟

وليد ظاهر – الدنمارك *

يصادف اليوم الذكرى السنوية الرابعة لرحيل القائد صخر حبش

·        إستشهد الشاب ربيع بركة (22 عاما)  واصيب اخر ليل الخميس الجمعة، في قصف مدفعي اسرائيلي شرق مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة؛ وفي سوريا استشهد الشاب أحمد عقلة جراء القصف العنيف على مخيم اليرموك جنوبي دمشق، أمس.

·        اكد السيد الرئيس ان اطلاق سراح الاسرى لا علاقة له بقرارات الاستيطان الأخيرة، جاء ذلك خلال ترأس سيادته مساء امس اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الذي عقد في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، حيث قدم خلاله التهاني لأبناء شعبنا بإطلاق سراح كوكبة جديدة من الاسرى القدامى.

·        ذكرت القناة العاشرة الاسرائيلية الليلة ان عضو اللجنة التنفيذية د. صائب عريقات، قدم استقالته الى السيد الرئيس محمود عباس لكن الاخير رفضها؛ وقالت القناة ان عريقات ومحمد اشتيه وطاقم المفاوضات قدموا استقالتهم للرئيس عباس الليلة الماضية مبيناً ان سبب الاستقاله يعود لتنصل الحكومة الاسرائيلية من التزاماتها تجاه عملية السلام .

·        قال د. ايهاب البسيسو المتحدث باسم الحكومة حول موضوع المفاوضات إن موقف الحكومة يأتي متمم لموقف القيادة الفلسطينية والمفاوضات هي من صميم عمل منظمة التحرير الفلسطينية وملف المفاوضات بيد القيادة الفلسطينية والرئيس.

·        قالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، إن القيادة الفلسطينية سوف تقوم بعدد من الخطوات خلال الايام المقبلة لمواجهة الهجمة الاستيطانية ولحماية المصالح الوطنية ومنع تحول العملية السياسية الى مسيرة متعثرة وعاجزة عن تحقيق اهدافها.

·        أدانت اللجنة التنفيذية قيام رئيس الوزراء الاسرائيلي بالإعلان عن آلاف الوحدات الاستيطانية في القدس وباقي ارجاء الضفة الغربية بالترافق مع بعض المشاريع داخل مدينة القدس لتبرير المزيد من التهويد والاستيلاء على المزيد من الارض الفلسطينية.

·        عبرت اللجنة التنفيذية عن تقديرها لموقف الاتحاد الاوروبي بشأن مقاطعة المستوطنات ومنتجاتها، ودعت دول العالم كافة للاقتداء بهذا الموقف الذي ينطلق من الشرعية الدولية ومن الحرص على حل الدولتين وباعتبار ان الاستيطان بأكمله هو خروج عن القانون الدولي.

·        دعت منظمتان أوروبيتان، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة ضد إسرائيل فيما يتعلق بإقامة المواطنين الفلسطينيين في القدس؛ وأكدت الحملة الدولية لحماية السكن الفلسطيني في القدس 'حملة القدس'، ولجنة التنسيق الأوروبية من أجل فلسطين أنه على ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، أن تدعم بشكل علني وتعزز حقوق الفلسطينيين القاطنين بالقدس.

·        أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية البلجيكي بيدللي ريندرز، عن تأييده لتصريح كاثرن آشتون، المتعلق بدعوة الحكومة الإسرائيلية لوقف التوسع الاستيطاني في القدس الشرقية.

·        أعربت الخارجية الفرنسية أمس عن إدانتها إعلان الحكومة الإسرائيلية عن بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

·        أثنت روسيا على قرار إسرائيل بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين من سجونها، وانتقدت خطط إسرائيل بشأن إقامة مستوطنات في القدس الشرقية.

·        طالب وزير الخارجية رياض المالكي، بالحفاظ على منظومة حقوق الإنسان الدولية، خاصة وأن الشعب الفلسطيني يتعرض إلى انتهاكات جسيمة، يحرم فيها من حقوقه الأساسية وخاصة حق تقرير المصير الذي كفلته الشرعة الدولية.

·        اطلعت سفيرة فلسطين لدى الجمهورية الايطالية مي كيلة، مسؤولين في وزارة الخارجية الايطالية، أمس، على أخر المستجدات السياسية في فلسطين، ومسار مفاوضات عملية السلام.

·        أدانت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، أمس، سياسة الاستيطان المتبعة من قبل السلطات الإسرائيلية، وقرّرت إجراء زيارة إلى فلسطين للوقوف على حالة حقوق الإنسان هناك.

·        قصفت طائرات مروحية إسرائيلية، في ساعة متـأخرة من مساء الخميس، برشاشاتها الثقيلة، المنطقة الشرقية من خان يونس جنوب قطاع غزة.

·        إنتقد مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأرض المحتلة 'بتسيلم'، قيام جيش الاحتلال الاسرائيلي بإطلاق النار على المزارعين الفلسطينيين في المناطق الحدودية بقطاع غزة.

·        استنكرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين العدوان الإسرائيلي الجديد ضد قطاع غزة والذي أدى إلى استشهاد أحد المواطنين وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منازل المواطنين شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

·        استشهد 3 من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، فجر اليوم الجمعة، بعد أن عثر على جثامينهم أشلاء ممزقة، إثر استهدافهم بغارة شنتها طائرات الاحتلال على منطقة خالية شرق بلدة القرارة جنوب قطاع غزة.

·        أدانت الرئاسة اغتيال سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس الشهيد أحمد عماد طزازعة في بلدة قباطية جنوب جنين، بدم بارد؛ مشددة على أن هذه السياسة الإسرائيلية مدمرة لعملية السلام.

·        هاتف السيد الرئيس، يوم الخميس، الصحفي الإسرائيلي يوري افنيري، مباركا له وصوله لسن التسعين؛ وقال سيادته له، نقدر نضالك طويل الأمد من أجل السلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وضد الاحتلال ومن أجل حقوق الشعب الفلسطيني.

·        أفادت القناة السابعة الاسرائيلية بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيزور المنطقة الأسبوع المقبل للقاء السيد الرئيس محمود عباس، ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

·        قدّم سفير إسرائيل في الأمم المتحدة رون بروشاور شكوى ضد السيد الرئيس محمود عباس  والسلطة الفلسطينية، على خلفية تقديم سيادته واجب العزاء بالشهيد أحمد عاصي.

·        قال واصل ابو يوسف عضو اللجنة التنفيذية:  إنه لا يجوز السكوت على ما تقوم به حكومة الاحتلال، ولا بد ان يرتقي الموقف وخاصة من خلال التصعيد التي تحاول فيه اتهام السيد الرئيس بأنه عندما يرسل رسالة نعي إلى شهيد وهو مسؤول عن الشعب الفلسطيني ورئيس للشعب الفلسطيني وتعتبر هذه خطوة تحريض.

·        قال نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح فهمي الزعارير، أن شكوى الاحتلال ضد السيد الرئيس للأمم المتحدة، تفتقر لأدنى المقومات الاخلاقية الآدمية؛ واكد أن حكومة الاحتلال قد تجاوز على وضعها في قفص الاتهام عقود من الزمن.

·        دعت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي اليوم الولايات المتحدة الأمريكية إلى 'إنهاء ثقافة الافلات من العقاب والإستثنائية التي تمنحها لإسرائيل' وأكدت أن هذه السياسات 'الخطيرة عرضة لتدمير فرص السلام والتطرف في المنطقة بأكملها'.

·        قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله، إن الحكومة ستواصل بناء مؤسسات الدولة وزيادة فاعليتها بشتى الطرق، وأبرزها الاستثمار في الموارد البشرية، وتعزيز مبادئ الديمقراطية، والعدالة، وحرية التعبير، والشفافية المالية والإدارية، لتواكب احتياجات شعبنا.

·        أعلن وزير الخارجية د. رياض المالكي أن السلطة الفلسطينية تدرس بجدية التوجه الفوري للمحاكم والمنظمات الدولية المختصة، ورفع الشكاوى القانونية اللازمة من أجل وقف الاستيطان وإدانته وفقاً للقانون الدولي، حفاظاً على عملية السلام والمفاوضات.

·        أدانت وزارة الخارجية بشدة خطط البناء الاستيطاني التي وافق عليها رئيس الحكومة الإسرائيلية مستنكرة محاولات نتنياهو ربط الاستيطان وإقحامه بالقوة في قضية الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

·        أدان د. أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة قرار إسرائيل المصادقة على بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في مدينة القدس المحتلة، ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري من أجل وضع حد لسياسة الإحتلال الاستيطانية في كل الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها مدينة القدس الشرقية.

·        أدانت مصر، اليوم الخميس، إعلان الحكومة الإسرائيلية عن بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية، واصفة الإعلان بأنه "خرق للقانون الدولي".

·        أعرب الاتحاد الاوروبي عن "اسفه" الخميس لتسريع الاستيطان الاسرائيلي، مذكرا بأن المستوطنات "غير شرعية من وجهة نظر القانون الدولي".

·        دان وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا هيو روبرتسون قرار السلطات الاسرائيلية بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية، معتبراً انها "تتسبب في زعزعة الثقة وتهديد فرص نجاح حل الدولتين".

·        سلمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس تُرافقها قوة معززة من جنود الاحتلال، مساء اليوم الخميس، إخطارات بهدم 15 بناية سكنية في حيّي رأس شحادة ورأس خميس المُلاصقين لمخيم شعفاط وسط القدس المحتلة.

·        أكد عيسى قراقع وزير الأسرى والمحررين أن السلطة الفلسطينية لن تبقى في موقع المتفرج لفشل المفاوضات ووصولها لطريق مسدود وسيكون لها خطوات عملية على الأرض، إلى استكمال التوجه للمؤسسات الدولية للانضمام بها.

·        دعت وزارة الخارجية الروسية الفلسطينيين والإسرائيليين إلى تجنب الخطوات الاستفزازية التي من شأنها إفشال عملية المفاوضات، وإلى تنفيذ الاتفاقات الموجودة بالكامل.

·        أكد حزب الله اللبناني يوم الخميس وقوفه الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني في مطالبته بتحرير أرضه وأسراه.

·        إلتقى سفير فلسطين بالمملكة المغربية أمين أبوحصيرة، رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بن كيران وادريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراك، ونقل أبوحصيرة تحيات وشكر القيادة الفلسطينية للمغرب من دعم ومساندة للقضية الفلسطينية.

·        طالب عدد من المثقفين من أبناء الجالية الفلسطينية المقيمين في اسطنبول طرفي الصراع الفلسطيني الى كسر العوائق المصطنعة امام تحقيق المصالحة الوطنية وذلك لتحقيق المطلب الشعبي للحمة الوطنية التي هي السبيل الاقوى لتمتين الحالة الفلسطينيه في وجه الاحتلال.

·        طالبت الجبهة الشعبية القيادة الفلسطينية وجامعة الدول العربية بالقيام بمسؤولياتها في الدفاع عن الشعب الفلسطيني بالتصدي لجرائم الاحتلال المتصاعدة واستهتار حكومة الاحتلال وجيشها ومستوطنيها.

·        رأت وزارة الإعلام في وعد بلفور أكبر جريمة سياسية شهدها التاريخ المعاصر، في وقت يستمر شعبنا بتسديد نتائج قصاصة ورق؛ قدمها وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور للحركة الصهيونية.

·        أوصى مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، الذي اختتم أعماله يوم الخميس، في العاصمة التونسية، بالعمل على وقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على التراث الفلسطيني، خاصة في مدينة القدس التي تشهد انتهاكات يومية للتراث الإنساني.

·        رصد التقرير الشهري الصادر عن مركز معلومات الجدار والاستيطان للشهر الحالي، 106 اعتداءات نفذها الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه في الضفة الغربية.

·        اظهر تقرير "ممارسة أنشطة الاعمال 2014" الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي، ان فلسطين احتلت المرتبة 138 من بين 189 دولة من حيث سهولة ممارسة انشطة الاعمال بتحسن ( 7 ) درجات مقارنة مع العام 2013 الذي كان ترتيب فلسطين فيها 145 وفق التقرير المعدل.

هل هي دعوة إسرائيلية لعرقلة حل الدولتين؟

خاص بمركز الإعلام
ركز الإعلام الإسرائيلي منذ فترة على المفاوضات الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتذهب كثير من المواقع الإعلامية الإسرائيلية سواء كانت مواقع الالكترونية أو الصحف وحتى الفضائيات بتقييمها لسير المفاوضات، وتتنبأ معظمها بان المفاوضات في طريقها إلى الفشل، ومنها من ينسب ذلك إلى المواقف المتشددة للقيادة الفلسطينية، لكن أيضا هناك من يحمل نتنياهو وحكومته المسئولية التامة في حال فشل المفاوضات. وربما تستند وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى تحليلات وحسب مجريات العملية التفاوضية، لكن معظمها يستند إلى معلومات والى تصريحات صادرة عن المسئولين الإسرائيليين.

وهناك لوبي إسرائيلي داخل الحكومة يعارض المفاوضات ويتمنى فشلها، بل يعمل بكل إمكانياته من اجل فشل المفاوضات، بسبب اعتراضهم على الأسس التي قامت عليها والمتمثلة بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية.

وانطلقت دعوات فلسطينية من قبل بعض التنظيمات الفلسطينية والتي تعارض المفاوضات لإشعال انتفاضة ثالثة، وإحداث حالة من الفوضى في المناطق التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية لوضع القيادة الفلسطينية تحت ضغط الشارع الفلسطيني. حماس من جهتها ستكون اكبر المستفيدين جراء اندلاع الانتفاضة التي يمكن أن تخدمها باتجاهين. الأول: أنها ربما تساعد حماس في الخروج من أزمتها من خلال انخراطها في فعاليات الانتفاضة،وذوبان كافة فئات الشعب الفلسطيني في فعالياتها بحيث يصبح التفريق في الانتماءات الحزبية والتنظيمية  خلال المرحلة النضالية خروجا عن المألوف ،كما انه يعطي حماس هامشا للتحرك في المناطق التي كانت تعتبرها حماس محرومة من العمل فيها. أما الاتجاه الثاني: الذي يصب في مصلحة حماس فهو اعتقادها أن بداية الانتفاضة يعني توقف المفاوضات وعدم استكمالها وهذا ما تسعى إليه حماس التي تكون قد حققت أهدافها.

وعلى ما يبدو أن هناك تساوقا وتناغما في مصالح إسرائيل الحزبية ومصالح حماس التنظيمية، فقد التقت مصالحهما في كثير من نقاط التقاطع سواء فيما يتعلق بالمفاوضات أو في طرحهم لإشعال انتفاضة ثالثة أو في مسعاهم لضرب وحدانية التمثيل الفلسطيني وإبعاد القيادة الفلسطينية الحالية عن رأس الهرم في لنظام السياسي الفلسطيني.

ومن بين كل السيناريوهات التي ينادي بها ( المنتفضون الجدد)، استبعد مصدر عسكري إسرائيلي اندلاع انتفاضة ثالثة إذا ما فشلت المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الوطنية، وبحسب وسائل الإعلام العبرية فان المصدر العسكري قال : " ان الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لا يعلقان آمالا كبيرة على نجاح تلك المفاوضات.

ويشتم من خلال هذه التصريحات ان الإسرائيليين لم يعد يعنيهم نجاح المفاوضات بقدر ما يعنيهم فشلها، وان هذه التصريحات هي دعوة صريحة للفوضى.

فقد التقت مواقف اليمين الإسرائيلي المتطرف مع مواقف حركة حماس وبعض العناصر الذين يسيرون في فلكها من تنظيمات أخرى، وأصبحت هناك معادلة مفهومة لدى هذه الأطراف بان فشل المفاوضات = انتفاضة جديدة، او اندلاع انتفاضة جديدة = فشل المفاوضات. لكن هناك سيناريوهان مختلفان بين اليمين الإسرائيلي وحماس وان كان  الهدف واحد.

اليمين الإسرائيلي يعمل على إفشال المفاوضات من اجل خلق انتفاضة جديدة ، وحماس تدعو وتعمل على خلق انتفاضة جديدة لإفشال المفاوضات.

وكلى الفريقين له أهدافه ومخططاته فاليمين الإسرائيلي يريد عرقلة حل الدولتين وعرقلة التوصل إلى اتفاقية سلام مع الفلسطينيين تمكنهم من إقامة دولة فلسطينية، وحركة حماس تعتقد ان المفاوضات ربما تفضي إلى حل وإقامة دولة فلسطينية وهذا يعتبر بمثابة انتحار سياسي لحركة حماس ويعجل في بداية تقويضها وربما نهايتها.

وهنا تكمن المصالح المشتركة بين حماس وإسرائيل، إفشال المفاوضات وعرقلة قيام  دولة فلسطينية.

* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"






 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.41 ثانية