جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 366 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: نائل أبو إسماعيل : حماس أخطأت تاريخيا وسياسيا
بتاريخ الأثنين 21 أكتوبر 2013 الموضوع: قضايا وآراء

نائل أبو إسماعيل

حماس أخطأت تاريخيا وسياسيا

رأي المتواضع وقرائتي لما بين السطور هو أن حماس أخطأت تاريخيا وسياسيا .. 


نائل أبو إسماعيل

حماس أخطأت تاريخيا وسياسيا

رأي المتواضع وقرائتي لما بين السطور هو أن حماس أخطأت تاريخيا وسياسيا .. حينما تجاهلت التاريخ وتناست أنها حركة فلسطينية نضالية وأنها ليست دولة ولا حتى دويلة حتى تحكم وتُفتي وتأخد قرارات مصيرية على هذا المستوي بدون الرجوع الى المرجعية الشعبية لانهم مازالوا يؤمنون أنهم الاغلبية الساحقة على مستوى الوطن الكبير .. "كان" فعل ماضي ليس في أجندة حماس السياسية للاسف مكان للاعراب .. لم تنضج سياسيا بعد لتكون لاعبا مهم في المحافل الدولية ولم تتعلم من أخطاء الاخرين ..

سياسيا: تحالفت مع دويلة لا تكاد تُذكر جغروسياسيا حتى في كتب التاريخ الحديث - أي ليس لها ثقل على الساحة العربية والدولية ولا حتى في أعماق البحار .. والمال السياسي ليس عامل قوة يُعتمد عليه للأمد المتوسط والبعيد رغم أهميته لعدة أسباب منها قول المثل: يا ميخد القرد على ماله .. يروح المال ويبقى القرد على حاله .. أما السبب الاخر من وجهة نظري أن الطريق الى الشمس طويل وشاق .. ولا مكان هنا الا لاصحاب الانفاس الطويلة .. ولا مكان لثوار اتخدوا من الفنادق خنادق .. اي ليس من الصواب ان نتخذ من مشبوه الهوية والانتماء رفيقا للطريق .. التجربة السياسية للاخوان عامة وفي مصر الجغرافيا خاصة اعطى حماس دفعة غرور سياسي جعلهم يعتقدون أنهم أصبحوا يلامسون النجوم في السماء وان فكرة الامام حسن البنا باتت تعطي ثمارها .. فاستيقضوا على الحقيقة العارية ليجدوا ن ما بناه البنا في سنين طويلة تم هدمه في ساعات بمعاول الأُميين السياسيين .. حينما تمت محاولة إختزال مصر الكبيرة الطيبة .. أما الحليف الاخر والاخير فهو يعاني بانفصام في الشخصية السياسية بين الاتحاد الاوروبي "المتحضر" وبين "أمجاد الخلافة العثمانية" .. حماس أخطأت الحسابات ولا تملك لهذه الساعة للاسف الشجاعة الاخلاقية لتعترف بالخطأ .. إنما تحاول الان أن أن تٌعطي مبررات بعد الذي آلت إليه من عزلة إجتماعية على مستوى الوطن الكبير مثل تلك التى أطلقها السيد أبو مرزوق في حوار مع قناة الميادين مهم ومتناقض وينقصه الكثير من الشفافية بقصة رفع علم ما يسمى "الثورة السورية" من قبل رئيس المكتب السياسي أبو الوليد" - ليس المقصود هنا "بالثورة" زوجة الثور .. هنا أردت التوضيح فقط - .. فقط للتاريخ .. في أواخر السبعينات بارك الاخوان الثورة الاسلامية البعيدة هناك وقالوا كلاما جميل ومهذب بقائدها المنتصر حينما كان يلّوح بيد من حديد وأخرى تطاير منها الشرر .. في بداية الثمانينات تغير الكلام بامر من دول البترودولار الى النقيض في هجمة شرسة لا يمكن وصفها الا باللاوعي - في أحسن الاحوال - .. فكان التشرد وإهدار القدرات والامكانيات هو النتيجة الحتمية .. من يومها بدأت حركة التخوين والتشكيك وإلغاء الآخر .. في تلك الايام إنتصرت فلسطين-القضية سياسيا بعد انتصار الثورة البعيدة هناك .. أما عسكريا فذهبنا لنحرر فلسطين مرورا بافغانستان بأوامر دول البترودولار - يا للمفارقة مرة أخرى دول البترودولار - .. للأسف لم ندرس جغرافيا الحدود يومها جيدا لنعرف ان فلسطين ليس لها حدود مع أفغانستان .. كل الذي كنا يصلنا من أرض المعركة هناك أن الملائكة معهم يقاتلون ويصدون عنهم الموت .. سمعنا ببطولات خارقة ليس لها تفسير علمي او حتى ميكانيكي أنه بطلقة واحدة من سلاح شخصي صغير كانوا يُسقطوا طائرات الكفار (أنا أُسميها خزعبلات العهد الجديد) .. والسؤال اليوم لماذا لم يصلوا لتحرير فلسطين بعد .. البوصلة شي مهم كالسلاح بل أنا أُفتي - فتة غير شرعية - أن البوصلة أهم من السلاح. ------- نائل أبو إسماعيل


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.25 ثانية